أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زياد خداش - مينودراما _امراة سعيدة - على مسرح القصبة برام الله - جماليات الطاقة والعتمة والتقشف















المزيد.....

مينودراما _امراة سعيدة - على مسرح القصبة برام الله - جماليات الطاقة والعتمة والتقشف


زياد خداش

الحوار المتمدن-العدد: 1014 - 2004 / 11 / 11 - 08:32
المحور: الادب والفن
    


مينودراما- امراة سعيدة- على مسرح القصبة برام الله
جماليات الطاقة والعتمة والتقشف

للمرة الثانية يهديني مسرح القصبة في رام الله ، عملا فنيا كاد يخرجني عن طوري ووقاري كرجل يزعم انه كائن اجتماعي مستقر وهاديء ويعرف ما يريد من هذا العالم ، انا لست ناقدا مسرحيا ولا احلم ان اكون كذلك لكني لا استطيع ان اقاوم متعة البوح والكلام حين يتعرض وجداني لتحرش جمالي من اي نوع كان ، العمل الجمالي هنا هو : مينودراما - امراة سعيدة- ، اخرجها بشعرية فائقة الفنان كامل الباشا ، وأدتها الفنانة الجليلية نسرين فاعور وهي نص معرب للكاتب المسرحي الايطالي داريو فو، عنوانه الاصلي- امراة وحيدة - اما العمل الاول فقد كان فلم – العطش- لوائل ابو توفيق والذي عرض قبل اشهر ، في عطش وائل لم تتوقف ركبتاي عن الاصطكاك توترا جميلا وخوفا منتجا ، وانا اشاهد بوضوح شديد ازماتنا الاجتماعية ، وهي تشرح بجمالية خاصة بواسطة مبضع رائع وصادق وجريء ، هو مبضع الفن ، في- امراة سعيدة - اقفلت فمي بيدي ، منعا لصيحات انفعال وقفت متحفزة وقلقة على الحواف ، فقد اعتقلت- بلا رحمة - نسرين فاعور ذاكراتنا بطاقتيها الداخلية و الجسدية العاليتين ، وبذوبانها المدهش في شخصية ماريا ، واعارتنا ذاكرة جديدة هي ذاكرة القهر الانساني الفظيع ، على مدى ساعة كاملة من الزمن ، لم تتعب ماريا - نسرين فاعور من اللهث خلف خلاص من تحرشات اخ زوجها المقعد ومن رقابة زوجها الذي يهاتفها دائما ، متهما اياها بالخيانة ومدينا ا تصرفاتها ومهددا بضربها ، ا ومحاصرا حياتها بالشك والسؤال ، ومن خنزير الهاتف الذي يتصل بها اكثر من مرة في اليوم بحثا عن عروض جنسية عبر النافذة ، وحدها المراة السعيدة تركض مرعوبة من زاوية الى اخرى في غرف بيتها مدافعة عن نفسها بالتوسل والخوف والحزن واحيانا بالرضوح والاستسلام ، بيت هذه السيدة الفقير والشاحب لم يتلاءم مع زخم الحركة والحيوية والصوت المعزول الضاج بالالم ، فلم نر سوى كرسيين وطاولتين ، شعر مستعار وابريق ماء وكاسات بلاستيك هشة ، ومعطفان وقطع ملابس قليلة وحجر ، وفي الخلفية ستارة سوداء ، جماليات التقشف المكاني هنا عمقت المشاهد واغنتها ، واضفت في الجو المسرحي طابعا كابوسيا خانقا ، وحفرت في ذهن المشاهد دلالات مروعة حول التنافض الكبير بين فقر الاشياء وفراغ المكان من جهة وبين امتلاء فضاء المسرح بطاقة مكان داخلية خفية كبيرة ، تستمد نسغها و ودمها من قوة حضور الممثلة وغنى الشخصية المؤداة ، وعمق دلالات ورؤية النص وانفتاحه المتسامح على تأويلات مختلفة ، ولعل اجمل جوانب نجاح هذا العمل هو انه في ظاهره عمل يحمل رؤية نسوية ، لكن الغريب هو انه خال تماما من اي شكاو نسوة عاطفية مجانية وفارغة، وهو محمل بطاقة انسانية حاشدة بعيدة عن الشعار والخطابة ، والصراخ لم يكن هناك قطبا صراع : رجل وامراة ، كما قد يتوقع البعض من ظاهر العمل ، كان هناك روح مقهورة مستلبة مسروقة مسجونة كان هناك انسان يقهر انسانا ، روح فاسدة تطارد روحا قديسة ومع ذلك نحن بامكاننا ان شئنا ان نقرأ العذاب النسوي الخاص بالمراة العربية وغير العربية ، ، ومع ان ماريا – نسرين صرخت طوال المسرحية وهزت بصراخها المقهور الستائر والجدران ، وقلوب المتفرجين الا ان هذا الصراخ كان اقرب الى الهمس والانين ، اقرب الى مواء قطة متشردة مليئة باليأس والخوف في ليل المدينة العربية القاسي الفظ ، لم نسمع تنظيرا ضد الرجولة القاتلة ولم تشتم ماريا احدا تلك الشتيمة السهلة ، المبتذلة ، كل خطوة تخطوها ماريا – نسرين تجاه زاوية ما في غرفتها ، كانت ترسل اشارة وتحكي حكاية ، وكل نفس وكل تنهيدة وكل انحناءة جسد تصدر عنها كانت تبث احساسا او صورة او حالة ، دون بلاغة مدوية او حكمة جاهزة او اطلاق كلمات كبيرة ، لغة المسرحية كانت بالفصحى الخفيفة المطعمة ببعض العامية ، وذلك حتى يتذكر المتفرج ان ثمة بعد عربي شرقي في هذا العمل المكتوب بالايطالية ، و ان ثمة قهرا واحدا في العالم ، وان تنوع في اشكاله ، اما الغناء بالايطالي والموسيقى الايطالية ، فكان اشارة وتذكيرا بأن اجواء هذا النص كتبت تحت ايقاع الحياة الايطالية ، وان نسرين فاعور العربية تقوم بتقمص دور امراة ايطالية هي ماريا ، وهكذا يسافر بنا المبدعان كامل الباشا ونسرين فاعور بين : هنا وهناك ، هنا العروبة الكسيحة والمسكينة العاجزة ، وهناك الغرب المتدهور اخلاقيا وحضاريا وانسانيا ، لم استطع ان افهم سحر دلالة الضوء و العتمة في المشهد الاخير ، حين هبطت نسرين – ماريا درج المسرح هادئة وبطيئة لتفتح الباب لزوجها الذي يقف خلف الباب ، بيدها حجرا كانه سراج او شهابا ، كانت تتجه نحو ضوء ساطع ، وكلما تقدمت منه خبا شيئا فشيئا ، لماذا كان يخبو الضوء امام خطوات المراة السعيدة ؟؟ وما هو هذا الضوء ان لم يكن ضوء رجالها التافهين الخادع؟؟؟
هل كانت ماريا – نسرين ، تطفي ضوء رجالها الثلاث االقبيحين ، بعينيها المسددتين بقوة واصرار نحو الباب ، نحو الجريمة – الخلاص ، قتلت ماريا – نسرين زوجها ، حطمت راسه بحجر ، كما حطمت راس اخيه المقعد الشهواني المستهتر ، ولم تنس ولم تعجز عن تحطيم راس خنزير الهاتف ، وهكذا ابتلعت العتمة ماريا – نسرين ، وغابت المراة السعيدة فيها ،غابت تماما يا الهي اين ذهبت ؟؟، ولكن من قال انها عتمة تقليدية تلك التي قبرتها ، ومن قال انها ماتت او انتهت ؟؟ هي لم تنته ، فهي تعيش الان في قصر نور خفي ، هناك في اعلى اعلى قمم روحها الباقية والا فلماذا سميت بالمراة السعيدة ؟؟ ، من يجرؤ منكم ايها الفارغون على تسلق هذه القمم ،؟؟ من من؟ ؟؟ من انت ايها العتمة التي ابتلعت ماريا ؟؟ لم لا تكوني ضوءا داخليا تتنكرين في هيئة عتمة ، خوفا من رجال جدد ، يبزغون بسرعة من كل الجهات ، كلما شموا رائحة امراة ، رائحة فراشة ،
لا اصدق لو قيل لي ان كامل الباشا مخرج هذا العمل ، لم يكتب شعرا في احدى مراحل حياته وانه لا يحتفظ بدفتر قديم في درج خزانته العتيقة في بيته العتيق في القدس العتيقة ، الرؤية الاخراجية في -امراة سعيدة- مصاغة بطريقة شاعرية ساحرة ، وعذبة ، ولكن كيف يتلازم القهر والكابوس والموت مع الشاعرية ؟ وهل هناك نوع غريب من العذوبة في الاذلال و البكاء والقتل والهرب والحصار؟؟ نعم هناك ، اتريدون مثالا ، حسنا ، اليكم المثال ، حين خرجت من مسرح القصبة ، وهمت على وجهي في عتمات رام الله الخفيفة ، اتاني هذا الاحساس بهذا النوع الغريب من االعذوبة المؤلمة ، شيء يشبه ان تلتذ باكتشاف وجعك بعد طول خدر وعماء ، شيء يشبه ان تشكو زمنا طويلا من الم في في العينين ، وفجأة تكتشف ان السرير الذي تنام عليه مقوس و غير متماسك ، هل وصلت الفكرة ؟ هل وصل الاحساس ؟؟ اذا لم يصل فهذه مشكلتي ، سامحوني ،
ما هو سر نجاح هذا العمل ؟؟، ان لم يكن عمق نص داريو فو ، و طاقة نسرين فاعور الجسدية والروحية والذهنية ، شاعرية وذكاء رؤية المخرج وجراته ، هذه المينودراما لن تختفي بسهولة من ذاكرتي لن تذهب الى العادي في حياتي ، وهذا الخارق الذي اسمه مسرح سيظل نابش وجعي وزارع نشوتي ومكتشف ذاتي ومعيني على كشف ذاتي وكشف العالم ، وما هو هدف وجود الانسان ان لم يكن اكتشاف العالم واكتشاف ذاته؟؟

شكرا لمسرح القصبة ، شكرا لرام الله الفنانة والشاعرة ،شكرا لترشيحا . الشجرة والوادي والجبل .



#زياد_خداش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حين روى عطش توفيق عطشي
- صورة المراة في منهاج اللغة العربية للصف الثامن في فلسطين
- الشعر في غزة ، الموت في غزة
- دوائر اختي الناقصة
- ملامح جديدة في صورة المراة العربية
- قصة قصيرة : حشرة عمياء يقودها طفل
- نساء فلسطينيات مكللات بالتعب والبياض
- في مديح المراة الطفلة


المزيد.....




- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زياد خداش - مينودراما _امراة سعيدة - على مسرح القصبة برام الله - جماليات الطاقة والعتمة والتقشف