أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نمر سعدي - قربانُ الفراغِ وهبةُ الحريَّة














المزيد.....


قربانُ الفراغِ وهبةُ الحريَّة


نمر سعدي

الحوار المتمدن-العدد: 3397 - 2011 / 6 / 15 - 14:27
المحور: الادب والفن
    


قربانُ الفراغِ وهبةُ الحريَّة
عن الثورةِ والشعرِ والحداثة


لم أجدْ أصدقَ من هذا التعبير المجازي لإطلاقهِ على الشعرِ في هذا الوقتِ الخالي إلاَّ من انكسارِ حلمِ الشعرِ وتقهقرِ شموسهِ الطقوسيَّةِ. لا أنمي ذلكَ لشيء أو سببٍ مُعيَّنٍ كتراجعٍ الحماسِ لقراءةِ هذا الفنِ الذي ترعرعَ منذُ فجرِ التاريخِ وصمدَ في وجهِ كلِّ الأزماتِ العاتيةِ والرياحِ الزمنيَّةِ المجلجلة.
ربما يقولُ البعضُ أنَّ هيمنةَ الروايةِ على المشهدِ الأدبي العالمي قد يكونُ السببَ في هذا الانحدارِ لشمسِ المجاز والبرقِ اللغوي.. لا أعرفُ... فهل فعلاً أنَّ الحداثةَ التي ابتدأها الشاعر الفرنسي شارل بودلير في فرنسا وأرسى دعائمها السرياليُّون والرمزيُّون من كتَّابٍ وشعراءَ ورسَّامينَ وصعاليكَ في كلِّ بقاعِ العالمِ قد أقصتْ الشعرَ عن الوعيِ الجماهيري والحسِّ الشعبيِّ العامِّ من خلالِ اشكالياتِ الغموضِ والإبهامِ في القصيدةِ المعاصرة.. حتى أصبحَ فنَ النخبةَ وتسليتَها بامتياز.

أظنُّ أن الذينَ كانوا يتهمُّونَ الحداثة بمثلِ هذا الاتهامِ الخطيرِ قد تراجعوا فيما بعد أو تكشَّفت لهم الحقيقةُ بأنَّ جمرةَ الشعرِ باقيةٌ في كلِّ العصورِ وهيَّ المحرِّكُ الأوَّلُ والأخيرُ لأهواءِ وأحاسيسِ الناسِ وهيَ الوقودُ لكلِّ تطلُّعٌ للحريَّةِ أو توثُّبٍ للإفلاتِ من نيرِ الظلمِ والقمعِ الجسديِ والنفسيِّ.. طاقةُ الشعرِ قادرةٌ على تحريرٍ شعبٍ أعزلٍ كما حصلَ في تونسَ الخضراءَ إذ استطاعَت قصيدةُ الشاعر أبي القاسم الشابيِّ " إرادةُ الحياة " أن تحرِّرَ الشعبَ التونسيَّ من جلاديهِ بعد مرورِ عشراتِ السنينِ على كتابتها.

الحداثةُ خميرةٌ مهمَّةٌ.. بل ومهمَّةٌ جدَّاً في تكوينِ نفسِ الفنانِ أو الشاعرِ وشخصيَّاً لا أعتقدُ أنَّها كانت عائقا بينَ النصِّ والمتلقي أو بينَ اللوحةِ والناظرِ إليها وكما أنَّ للكلاسيكيَّة قيمٌ وشروطٌ ودعائمُ ومبادئُ فللحداثةُ وما بعدَها أيضا ما للكلاسيكيَّة وأكثر. يستطيعُ أن يقولَ قائلٌ أنَّ أبا تمَّام والمتنبي مثلا كانا أكثرَ حداثةً من الكثيرِ من شعراءِ العصرِ الحديثِ ولكنها مسألةُ ذكاءٍ شعريٍّ فطريٍّ في نظري ولا مجال للمذاهبِ هنا. فكما نحتفي اليوم بنصوصٍ تمزجُ الشعرَ والنثرَ والسردَ والإيحاءَ والغنائيَّةَ والرمزيَّة في بوتقةٍ واحدةٍ نحتفي أيضاً بتراثنا الأدبي والجمالي ونؤمنُ أنَّ لكلِ عصرٍ أساليبهُ وطرائقُ تعبيرهِ ولا يجوزُ أن نخاطبَ واقعنا الراهنَ بمثلِ ما خاطبَ بهِ أجدادُنا راهنهم المعيشيَّ.. لا يجوزُ لنا أن نبحثَ في المحارِ نفسهِ الذي استخرجَ أباؤنا منه الجواهرَ اللغويَّةَ التي لا تُقدَّرُ بثمن. يجبُ علينا أن نعي وندركَ الفرقَ بينَ أمسِ القصيدةِ وحاضرها وأن نؤمنَ دائماً وأبداً بأنَّ حياةً بلا برقِ الشعرِ حياةٌ زائفةٌ وليستْ حقيقيَّةً.. وأنَّ حياةَ شعبٍ بلا قصيدةٍ لا تستحقُّ التفاتةً سريعةً من تاريخٍ عابر.

تواجهنا اليومَ مشكلتان.. مشكلةٌ تتمثَّلُ بعدمِ هضمِ الموروثِ الجمالي والتراث الفكري الإنساني بصورةٍ تتيحُ لنا أن نبني نصَّا على أنقاضِ نصٍّ وعيناهُ وفكَّكنا ذرَّاتهِ واحدةً تلوَ واحدة.. وأخرى تتمثَّلُ بفصلِ الغثِّ عن السمينِ في الزمنِ الرقمي. فملايينُ الصفحاتِ على جوجل تعرضُ الرديءَ بجانبِ الجيِّدِ ونحتاجُ إلى ثقافةٍ مصقولةٍ وثاقبةٍ لنعاينَ النصَّ المنشورَ في هذا الموقعِ أو ذاك حيثُ لا محرِّرٌ أدبيٌّ متمكِّنٌ أو بصيرٌ بخفايا اللغةِ.

فالكثيرُ من الشعراءِ الدونكيشوتيين الذين يمتطون صهواتِ أقلامهم ويقارعونَ الوهمَ كفرسانِ العصورِ الوسطى يحلمون بسريَّةِ نجاحِ شعريَّةِ نزار قباني أو محمود درويش المذهلة والمرتبطةِ قبلَ كلِّ شيءٍ بأوجاعِ الناسِ والشارعِ والمتلقِّي البسيط الذي يحسُّ أن أحلامَ القصيدةِ تدغدغُ طموحهُ وتدفعهُ لحملِ روحهِ على راحتهِ والإلقاءِ بها في مهاوي الردى والثورةِ على البؤسِ السياسي والثقافي.

لقد كانَ الشعراء الكبارِ كنـزار قباني ومحمود درويش والسيَّاب وأمل دنقل يزرعونَ ما تحصدُ الشعوبُ العربيَّةُ اليومَ من ثوراتٍ وربيعٍ ومجدٍ وحريَّةٍ وانتصار.
وهذا ينطبقُ أيضاً على شعراءٍ عالمييِّن مثلَ بابلو نيرودا وغارسيا لوركا في محاولةِ التأسيسِ لمشروعِ الحريَّةِ الإنسانيَّةِ القادمِ لا محالةَ رغم غيومِ الدمِ والرصاصِ والحديدِ والجنون.

وبما أنَّ الشعرَ برقُ الروحِ وحدائقُ الحريَّة المعلَّقةُ فلا بأسَ لو انتظرنا الغيثَ مئةَ عامٍ أو يزيد ما دُمنا متأكدِّينَ أنَّهُ سيأتي وما هذا الفراغُ الذي يسكنُ مساحاتِ الكلمةِ سوى وعدٍ بيوتوبيا جميلةٍ وهبةٍ لحريَّةٍ منتظرةٍ وفردوسٍ حالمٍ بالخلاصِ الروحيِّ من أظفارِ المادَّة.. فلا بأسَ لو صرنا قرباناً أخضرَ لربيعٍ قادم.



#نمر_سعدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ممدوح عدوان ورؤيا الدماء
- مجموعة قصائد / 8
- أنهارٌ مُنوَّمة
- هَل في الجسمِ متَّكأٌ لروحكِ ؟
- حيرةُ هاملت
- رمادُ الكوابيس
- للدماءِ رائحةُ الياسمين
- مفخَّخةٌ بالحجارةِ والوَرد
- كأنَّ سماءهُ من فضَّةٍ
- مجموعة قصائد ونصوص
- مجموعة قصائد / 7
- مجموعة قصائد جديدة/ 2
- مرثيَّةُ الهاويةْ
- محمد عفيفي مطر.. عبقريَّةُ التنوُّع
- قصائد نابضة
- كعبُ آخيل
- سميح القاسم.. المخلصُ للقصيدة
- كيفَ التقيتُ بربعي المدهون؟
- مجموعة قصائد / 6
- قصائد /1


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نمر سعدي - قربانُ الفراغِ وهبةُ الحريَّة