|
الفن : تكنولوجيا الروح
مرح البقاعي
الحوار المتمدن-العدد: 1011 - 2004 / 11 / 8 - 07:56
المحور:
الادب والفن
القصيدة الرقمية الفن هو تكنولوجيا الروح..
بهذه العبارة المثيرة للجدل يقدم الشاعر الأميركي روبرت كاندل، أحد رادة القصيدة الرقمية في الولايات المتحدة، لموقعه على شبكة الإنترنت الذي يحمل عنوان "دوائر الكلمة" Word Circuits. يبادر كاندل إلى شرح نظريته في كتابة الشعر إلكترونيا بقوله: "كلنا يعرف أن الشعر والتكنولوجيا شأنان متوازيان لا يتقاطعان، إلا حين نتذكر أن الكتابة ليست سوى ضربا من التقنية أيضا". ففي أي اتجاه سوف تتحول تقنيات الكتابة الحديثة في مجاراة عصر الإعلام الرقمي؟ وهل ستنتقل أدوات الكتابة الإبداعية، نتيجة لهذا التحول في حال وقوعه، من عوالم الحبر إلى إحداثيات "النقاط الضوئية" Pixels محققة نقلتها النوعية من طواعية القلم إلى غواية الحرف الإلكتروني على الشاشة؟ وما الذي يميّز النص الرقمي عن مِثْله البكر على الورق؟ وهل تعتبر تجربة الكتابة على الكومبيوتر جواز سفر للكاتب إلى عالم الحداثة وما بعد الحداثة؟ وهل من مفرّ من سطوة نزعة "البصري" في فن الكتابة مقابل "الشفوي" والحسي التقليدية للقصيدة الكلاسيكية؟ أوَليستْ الثقافة فعلا تراكميا لا يُلغي المستحدَث منه قديمَه بل يعبّئه ذخرا في مسيرة الحضارة الإنسانية، وبناء عليه فإن فعل الكتابة الإلكترونية لا ولن يلغي أصالة الخط على الورق وخصوصية الكتابة بالقلم؟ سألت كاندل عن الهدف من كتابة ما دعي في البدء بـ"النص على الشبكة"Hypertext فقال: "هما أمران: الأول يتعلق بالإضافات والتحسينات التقنية التي يمكن أن تعزّز من بنية النص وتُحِيله إلى مشهد بصري ديناميكي مسرحي الأداء والهيئة، وهذا ما لا توفره الكتابة على الورق بالطبع". يستطيع قارئ القصيدة الرقمية متابعة هذا التلوّن المشهدي بين مؤشر الحركة، وتقنية الموسيقى، وتمايل الكلمات حتى الثمالة في مجريات قصيدة "اليقين"Faith على موقع كاندل على شبكة الإنترنت حيث يتمكن من متابعة الكلمات تَنبُت وتُضيء على الشاشة وتحوم حومتها في مد وجزر، أخذٍ وردّ، قبيل أن تتساقط متهالكة إلى بعضها البعض وكأنها تؤدّي مشهد الحياة منذ ولادة أول الكلام، مرورا ببناء جسم النص المتحول، حتى لحظة تداعيه القَدَري إلى نهاياته في عمق المشهد، كلٌ في طقس من المتعة والإثارة البصرية والذهنية لا يضاهيان. ويردف كاندل قائلا: "دافعي الآخَر لكتابة القصيدة الرقمية هو رغبتي في إعادة الاعتبار إلى بيئة الإنترنت الافتراضية فيما وُصمتْ به من تلوث بهجمات مخترقي الأنظمة والفيروسات التخريبية ومواقع الصور الخلاعية وأفلام العنف والإثارة، مؤكّدا على تفوق هذا الإنجاز الخارق في عالم الاتصالات من جهة، وأهمية الثقافة الرقمية وما تبشّر به من نشر للفن والإبداع في كل جهات الأرض من جهة أخرى". هذه النقلة النوعية من حال التعامل مع أدوت عضوية طَيّعة وحسية كالورق والحبر إلى عالم يحكمه منطق الطاقة والتكنولوجيا شكّلتْ منعطفا جدليا لم تشهده الكتابة الإبداعية منذ فجر الطباعة في القرن الثاني عشر. وسرعان ما انقسم الكتّاب في شأنها إلى مؤيّد متحمس، أو حيادي غير آبه، أو معارض يرى في كتابة الشعر على الشاشة تخريبا للحالة الحسية الشعرية التي قوامها مثلث الورق، والحبر، والقلم، وما يربط بينها من علاقة كاريزماتية ساخنة. فهل تشكل التكنولوجيا عائقا في طريق تحليق الشاعر في ملكوت أحلامه أم أنها تطلق عنان مخيلته حيث لا حدود ولا شكل نهائي لكتابة القصيدة، وحيث الباب مشرع على كل الاحتمالات في البناء والهدم ثم إعادة البناء في أسراب من حروف ضوئية تنطلق في حرية لا تحدها حدود وتتشكل في ملايين الاحتمالات والمتحولات الصياغية للغة والحس معا؟! يقول كاندل: "في العام 1990عندما شرعت في كتابة القصيدة الإلكترونية لم أكن أعرف أي شخص يمارس الكتابة الإبداعية على الشبكة ولا كان للشعر الإلكتروني تسمية اصطلاحية في حينها أفضل من اسم هايبرتكست التي عرفت بها نصوصي في ذلك الوقت.. وَحْدَها كانت طيوري تحلّق في ذلك الفضاء الإلكتروني المطلق".
بَجَعات القصيدة المتوحشات جمهور القصيدة الرقمية هو حُكْما أكثر تنوعا وخصوصية من جمهور القصيدة المطبوعة ويتّسم بهوية عالمية. والقصيدة الرقمية لا تشغل اهتمام قارئ الشعر فحسب بل يتلوّن جمهورها من مشتغل في ميدان الفنون البصرية وتطبيقاتها التكنولوجية إلى أكاديمي متخصص في علوم الاتصالات والإعلام. يقول كاندل في هذا الشأن: "تندرج قصائدي الرقمية في المناهج التعليمية للمعاهد والجامعات الأميركية، وتصلني الكثير من الرسائل الإلكترونية من قرائها على الشبكة ممن يتجاوبون مع هذا اللون من الإبداع على عكس الحال في شأن قصائدي المطبوعة فنادرا ما أتلقى رسائل في شأنها". وتتقدم القصيدة الإلكترونية على نظيرتها الورقية لِجِهَة خاصية الأداء التي يُحيلها عالما مسرحيا متحوّلا ومفتوحا على كل الاحتمالات حيث تتقاطع في عرضها الدرامي المؤثرات الصوتية مع حِراكية الحروف. وتتحول قراءة القصيدة إلى حالة تفاعلية في البعدين الحسّي والتخييلي للنص الذي يتحوّل إلى استعارات بصرية ولغز مُشرَع على اختيارات لانهائية. حالة التحولات هذه تجعل من اللغة عالما ديناميكيا متحرراً من ثقل المكان والزمان والمادة وتُحِيل الكلمات إلى أسراب من البجع الوحشي المنتشر في فضاء الشبكة اللامتناهي. لا تنتفي الحالة العاطفية في القصيدة الإلكترونية، ولا تلعب التقنية هنا دورا سالبا لجهة الحالة الحسية والعصبية للقصيدة بل إن المؤثرات الصوتية والبصرية تزيدها عمقا، وتعرِّض القارئ لخاصية التجربة التفاعلية دونما إملاءات من طرف الشاعر. وقد تطوّر عن القصيدة الرقمية لون إلكتروني آخر يدعى "قصيدة الومْضة" Flash Poetry وهي تعتمد كليا على برنامج العُروض التفاعلية Macromedia Flash الذي يؤسّس لهيكلية جديدة للقصيدة يكون القارئ مشاركا فيها ومتحكما في بنائها عن طريق مفاتيح جهاز الكومبيوتر في محاولة لإيجاد بديل بصري للوزن والقافية، وفي محاكاة وإعادة صياغة للقصيدة التقليدية في صيغة إلكترونية مستحدثة من خلال إدخال تحسينات تكنولوجية تطبَّق على بنية النص الشعري الأصلي. وتنضم قصيدة الومضة إلى سلالة القصيدة الرقمية في مرحلة متقدمة تتداخل فيها الكلمة، بالصورة بالموسيقى، لتشكّل مجتمعة بديلا شعريا بصريا هو الأجرأ في تاريخ تدوين الشعر منذ أبد الكتابة.
علم الجمال واختراق المسافة إلى أين يسير هذا الكائن الشعري المستولد من رحم التكنولوجيا؟ وكيف يلتقي الدماغ الإلكتروني مع سيّالة العصب الدافقة وفي أي موقع يفترقان؟ وهل لا ينبض الشعر إلا حبرا كما يؤمن بعض الشعراء المتعصبين لسياسة القلم والورق أم أن مدّ التكنولوجيا قد استوعب أيضا دفقات الروح تماما كما اخترق المسافة نحو الآخر القصي؟ وهل في علوم الاتصالات ما يقربها من شرط الحالة الشعرية وإشكالاتها؟ قد تتزاحم الأسئلة وتتناقض الإجابات بالتوازي وجدلية المسألة قيد البحث.. إلا أن بيت القصيد هو اللغة عينها كواحدة من أقدم وسائل الاتصال البشري في عصر الاتصالات الرقمية. ومما لا شك فيه أن الشعر، ذلك المخلوق اللغوي في أحسن تقويم، إنما يحاول اختزال القدر الأكبر من الكونيات في صور بيانية وحسية، ومن ثَمّ ضغطها في استعارات ومجازات لغوية محمّلا إياها مساحات من الزمان والمكان في محاولة لاختزال العالم في لحظة إبداعية أزلية. وفي هذه الآلية ما يقارب إلى حد بعيد مساحة شبكة الإنترنت كونها تختزن في نقاطها الضوئية كمّا لامتناهيا من المعلومات تبثه شاشات الكومبيوتر في كل بقاع الأرض سواسية. وعن مستقبل القصيدة الرقمية يختم كاندل بقوله: "أعتقد أن علم الجمال سيظل يفاجئنا بمستحدثاته مضيفا المزيد من الفرادة والتميّز النوعي على الكتابة الرقمية كلما تطورت تكنولوجيا البرمجيات". وحين تصبح الشبكة الوسيلة الأكثر سرعة واقتصادا لنشر القصيدة وتداولها يكون المنتصر الأكبر في انقلابات الحداثة هذه هو الشعر.
#مرح_البقاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مع رئيس معهد الشرق الأوسط في واشنطن السفير إدوارد ووكر
-
شعـر: مستجدات الوطن.. والحب
-
الحليب الأسود
-
مقامات التنوير في موسيقى الغرب
-
شعر: نحن الذين لا ينتظرنا أحد
-
كونشرتو الكلمات
-
بيان الثقافة
-
شعر: أنثــى الســــؤال
-
هاجس البيئة في سلطة الإبداع
-
الهنود الحمر بين وهم الأسطورة و فعل المعاصرة
-
تهجين الثقافات
-
شعر قصيدة كواليس
-
التعددية الثقافية
-
المرأة.. ومحظور الفن
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|