أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجاة تميم - القرين في سرديات المهجر (3)رواية -صوت أمي- لعبد القادر بنعلي أنموذجا















المزيد.....


القرين في سرديات المهجر (3)رواية -صوت أمي- لعبد القادر بنعلي أنموذجا


نجاة تميم

الحوار المتمدن-العدد: 3390 - 2011 / 6 / 8 - 02:10
المحور: الادب والفن
    


المواجهة وألبوم الصور
"تريد أن ترى ألبوم الصور". قال أبي. ص.130 "...حسب علمي لم تهتم أمي بهذا الألبوم، فتوقها لهذا الألبوم يرتبط برغبتها بالانشغال بشيء آخر. فصور الماضي قد تكون مثل قطعة قماش مبللة تجلب البرودة. أو هل قرر (أبي) هذا الصباح أن الوقت قد حان لكي يضع هذا الألبوم أمام أعينها، بحيث يتخلص من عتاب نظراتها..."ص.131 هذا الوضع يجب أن يتغير!
قرر السارد المصور الناجح في عمله أن يجد لنفسه مكانا أو بالأحرى حيز التصوير الذي اختاره دون الأخذ بعين الاعتبار رأي والديه وهو الذي يعتبر نفسه عصاميا، صنع نفسه بنفسه،"وهو الذي يصنع أوهاما بصرية لأنه يجد أن الواقع عبارة عن كارثة كونية."ص 84
فماذا يعني التصوير إذا بالنسبة له؟ إن الصورة تعكس، بالتأكيد، ثيمة القرين وتتماشى مع مفهوم الثنائية في مواضيع الرواية. إن السارد-المصور يحب التصوير منذ صغر سنه. وفاز بالجائزة الأولى عندما أخذ صورا لسكان الحي وأوضح فيها النقاط المشتركة بين هؤلاء الناس بدل الاختلافات التي قد تكون سببا في تعميق المسافات بينهم. فإن الصورة، حسب نيكول غيشار، يمكنها أن تقول عن نفسها "أنها هي الحقيقة التي لا تتوقف عن الكذب، عكس ما يقوله كوكتو عن نفسه: أنا كذبة التي تقول دائما الحقيقة." "المصور لا يريد هذا "الأنا " المفضل، فهو يبحث عن الغرابة بشخصيتي، الكائن الآخر الذي بداخلي دون علمي، ليكشفه للكل وبالأخص لي؛ فهو يريد الآخر." وقد يكون هذا الآخر هو القرين؛ "البورتريت الذي يكون بمثابة نوع آخر من المواجهة مع قرينه."
لقد حان وقت المواجهة. عِلما أننا، كما تقول نيكول غشار، "نسكن أوجهنا دون أن نراها. فعندما ننظر إلى أنفسنا لا نرى فقط تقاطيعنا وإنما طباعنا لأن البورتريت الذي نصنعه نحن عن أنفسنا هو نتيجة عملية سيكولوجية أكثر منها بصرية.
فالأب، الذي لا يحبذ التصوير، يتصل بابنه ليبلغه بأن أمه مريضة وأنها تريد أن ترى ألبوم الصور. هكذا بدأت الرواية من نهايتها. ويعود بنا السارد المصور إلى عقدين من الزمن، عندما كانت الأم ترفض مشاهدة الصور. كانت تبدو جميلة جدا كما لاحظ ذلك صاحب محل التصوير بالمغرب، كأنها أحد" نجمات هوليود". كانت تلبس فستانا جميلا، رأسها مكشوفا، وشعرها مسدولا على كتفيها. تقف بجانب الأب، الغطاس البهلواني. كانت فترة الاستمتاع بأغاني أم كلثوم. خلال هذه الفترة كانت الأم تتحدث كثيرا مع السارد المصور، نقلا عن الأخ التوأم /المدون أثناء سفرة المغرب. لكن هذه الأم التي لم يذكر اسمها في الرواية عزفت عن الكلام لمدة عشرين سنة. فبعد غرق ابنها في البحر ودخول ابنها الآخر في مرحلة المراهقة واكتشافه كتاب الأنسكلوبيديا ونظرية داروين، قررت الأم العزوف عن الكلام. قاطعت زوجها وابنها والعالم الخارجي أيضا. كان نوعا من الرفض للوضع الذي هي عليه. استعملت الخرس لتعبر عن حزنها وعدم رضاها عن وضعها. قضت سنوات طويلة منغلقة على نفسها.
تبنَى السارد/ المصور الشزوفرينية لكي يخلق عالما ثالثا يستطيع أن يبدع فيه ويتألق. حيث يرى جيل دولوز أن صيرورة الشزوفرينية هي صيرورة ثورية، محرﱢرة، تمكن الفرد من الخروج من وسط الميدان الذي خصصته أو فرضته المجموعة المهيمنة بالمجتمع. فكان التصوير المجال الأمثل للمواجهة. "فلا يمكن لصورة أن تتكون بدون معرفة". فالمعرفة في حالتها السليمة تتوارى كوعي للعلاقات. ويضيف (هوسرل) أن هذا الوعي يمكن ملؤه. ليس بالكلمات: الكلمات ليست إلا سند المعرفة. الصورة هي المحتوى الحدسي للمعنى. هذا ما يدركه أيضا السارد/المصور عند تصفحه ألبوم صور العائلة: "في أحد الصور، ينظر (أبي) مُبتسماً إلى الكاميرا بينما يضم امرأة مجهولة، جذابة فحسب، مكشوفة الرأس. هذه أمي! حرام! لا أصدق أنها أمي. إذا كانت هي فعلا، فإذاً، هذه المرأة التي تقف الآن في المطبخ ليست أمي وإنما صورة منعكسة لها غير واضحة...وفي صورة أخرى أراهما وفي يد أبي أسطوانة كوكب الشرق، أم كلثوم. ص133... أرى صورة أخرى وأمي ترتدي فستانا صيفيا بخطوط صفراء. هذه الصورة أخذت بهولندا قبل ولادتنا. ص134 واستمر السارد/المصور باستعراض، من خلال الصور، التغيرات التي حدثت على حياة والديه. و يلاحظ أن هناك "بديل في الصورة الذي لا تستطيع الكلمات التعبير عنه. شيء يملأ محتوى الصورة". ص134 فعلا "فإن فضاء الصورة ضروري، لأنه يمنحنا إمكانية اتخاذ مسافة مقابل العالم. فالصورة تبعدنا عن العدمية، كما عن الذاتية الصرفة. بينما في علاقتنا مع الآخر يمكننا أن نحس بالحرية في الصورة وهذا ما أخلصت إليه بيتر فان زيلفهاوت في دراستها عن الفضاء الخيالي. فالسارد المصور يريد "أن يوثق شيءً ما، لكي لا يصيب هذا الشيء الضياع". ص121
لقد شفيت الأم وعادت إلى حياتها الطبيعية؛ فرحة بصورها وبأحفادها التوأم، أبناء إيفا سواريس، التي تركتهم، لظروف غامضة، عند أبيهما السارد/المصور ورحلت إلى مكان مجهول بعد سوء علاقتها مع زوجها. " لقد أخذت صورا لك ولأبي وللكل. سأعرضهم على الناس...سأعرض صوري. لأنني أعتقد أنها تعبر عن أشياء لم يجري الحديث عنها بعد. ص237 هكذا يخبر السارد/المصور أمه عن سبب أخذه صورا للعائلة. يريد أن يمنح حياة لهذه الصور ويجعلها تتحاور مع الآخر ويمنح هذا الأخير فرصة لكي يملئ الفضاء الذي تشغله هذه الصور؛ تماما كما يقول سارتر في كتابه " المتخيل": عندما أشاهد صورة وألاحظ الشخص، فهذا الأمر يكون حدسا. الشخص نفسه لا يوجد في الصورة وإنما يصبح حدسا عن طريقي أنا ، أنا أضعه في الصورة، لذلك فالصورة تفتقد شيئا: الحياة والتعبير. ويتابع سارتر قوله؛ لكي نحدد الملامح التي تخص الصورة كصورة يجب أن نعتمد فعلا جديدا للوعي. يجب أن نفكر. فكلمة صورة لا ترمز إلا لعلاقة الوعي بالشيء، بعبارة أخرى، هي الطريقة التي يبدو عليها الشيء في الوعي، أو بالأحرى، كيف يتراءى الشيء في الوعي.
لقد حدث التصالح مع الذات من خلال إيجاد فضاء ثالث يؤمًن التواصل مع الذات ومع الآخر بدون انفصام في الشخصية. بعدما كان السارد/المصور يقول:"لكي أعود إلى البيت، يجب علي أن أترك جزأ مني"ص146 وكذلك الروائية العراقية بتول الخضيري في روايتها كم بدت السماء قريبة؛ عندما تتحدث عن التربية المزدوجة التي عرفتها من أم من أصول انجليزية وأب عراقي مخاطبة أباها: "خلافكما أدى إلى اختلاطي بالعالمين، ما عدا البيت الذي كان في حد ذاته عالمين."ص13 رغم ذلك استطاعت أن تتجاوز وضعيتها العائلية والاجتماعية كما جسَدتها في روايتها، علما أن بتول، هي أيضا تنتمي إلى نفس ثقافتي بطلتها. وتستمر في مخاطبة والدها: لقد بدأت حقبة جديدة في حياتي...ص 76 .. إن موت خدَوجة (صديقة طفولتها) وتردي حالتك الصحية،حولاني إلى طفلة أخرى". ص 60 أما فيما يخص عبد القادر بنعلي، فالوضع الاجتماعي والسياسي بالأخص هو الذي جعله يكتب هذه الرواية، بحيث يمكن أن تكون للكتابة منافع علاجية. إن نظرية الانتماء المزدوج عند (بول فالتزاويك ) تقول أن إمكانية الخروج من هذه الوضعية تكمن في إيجاد حل لها وذلك من خلال إعادة تأطيرها وتجاوزها. وهذا ما لمسناه في رواية صوت أمي. لقد وجد الكاتب كما وجدت بتول الخضيري فضاءً ثالثا استطاعا فيه أن يجدا ثقافة مشتركة تجمع بين العالمين اللذين يعيشان فيهما دون تضارب أو تصادم. فهذا الفضاء الثالث يساعد على التواصل والارتقاء مع الأخذ بعين الاعتبار أن ما قاله أوتو رنك"بأن الإنسان لا يستطيع أن ينسلخ عن ماضيه وإن حدث ذلك فيكون سبب مأساته".
أخيرا، نجح بنعلي في نقل الوضعية من إطار إلى آخر وعرضِها للتواصل مع الرأي الآخر؛ وجهة جديدة تجسدت في فضاء ثالث عبر الكتابة وموتيف التصوير.

الهوامش:



#نجاة_تميم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرين في سرديات المهجر (2) رواية -صوت أمي- لعبد القادر بنعل ...
- القرين في سرديات المهجر رواية -صوت أمي- لعبد القادر بنعلي أن ...
- ميشيل هولبك بلزاك زمانه
- آخر الكتاب الثلاثة الكبار في هولندا
- الأدب العجائبي:(2) الفانتاستيك الداخلي
- الأدب ألعجائبي: أهو واقع أم خيال؟(1)
- مليون نسخة من رواية -أوروخ- مجانا بالمكتبات العامة في هولندا
- مفهوم الباريسيا وشجاعة قول الحقيقة عند ميشيل فوكو Parrèsia
- Aimé Césaire شاعر الزَنْوجة
- كلود ليفي-شتراوس وعيد ميلاده المائة
- الغيرية في رواية المتجول للكاتب الهولندي أدريان فان ديس
- جائزة- الكونكور- الفرنسية و الميثولوجيا الفارسية


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجاة تميم - القرين في سرديات المهجر (3)رواية -صوت أمي- لعبد القادر بنعلي أنموذجا