|
ظائية الحريري أم ضائّيتُه ُ ؟
خلدون جاويد
الحوار المتمدن-العدد: 3384 - 2011 / 6 / 2 - 15:40
المحور:
الادب والفن
توطئة : يهيب بعض الأصدقاء بمن لا ينطق بالحق من مُحدّثيهم قائلين له باللهجة العراقية " خلـّي الله بين عيونك ..عندما تتحدث "! وقد غيّرَ هذا التعبير بعضُ المُمازحين وأهل الظرَف قائلين " خلـّي كَوكَل بين عيونك " ! . عندما أخذت بنصيحة الممازح وذهبت الى كَوكَل أو القوقل كما سيقولها العلاّمة مصطفى جواد لو كان حيا ً ، في برنامجه الشهير في بغداد الزمن الجميل ، " قل ولا تقل :ـ قل القوقل ولا تقل كَوكَل "المهم عندما ذهبت للأخير لأرى كلمة اكتظاظ هل هي بالضاد ام الظاء رأيت للأسف عناوين لمقالات عديدة بالظاء واخرى عديدة أيضا بالضاد أي حسب التعبير العراقي:" ماينعرف حماها من رَجـِلـْهَهْ " أي : "هوسه ياريمه " وهوسه هي من قبيل : ها خوتي ها ... الطوب أحسن لو مكَواري ، وهلمجرا ! . أما ريمه فمن رابع المستحيلات أني أعرف مَأتى الإسم .. وأنا ضد أحد الأدعياء الذي سأله تلميذ ٌ ما : " مولانا وماتوفيقي إلاّ بالله معنايي جيجيـَـسْ ؟ " أي مامعنى وماتوفيقي ؟ قال له الملاّ الدَعي : " ماتو معنايي مدْرَسْ " أي من كلمة مات يموت . " فيقي لا آني لاربك يعرفها ! " أقصد من كلامي ، ولو إني خرجت جاحظيا ـ عفوا ـ عن الموضوع بأنك اذا اتـّـبَعْت القوقل فسلم لي عليك بالعلم والمعرفة لأن القوقل " خان جغان " والرجاء عدم سؤآلي عن جغان .. فالجميع وأنا منهم يقولون مالا يعرفون الكلمة ولا معناها! . المهم لا تذهب الى القوقل اذهب الى المنابع والإصول . مع أني أتفق معك اذا خرجتَ عن السكة النحوية واللفظية والفقهية ، وذهبت مثل قطار يتمرقص برفقة توم وجيري بين الحقول والمروج والورود والرياحين ولماذا لا ؟ بل لماذا نحيا دائما بالقفص الأكاديمي والمدرسي والروزخوني والحزبي والمذهبي والزوجي ؟! الله والأحد ! ولا أدري بالمناسبة من أين أتى هذا التعبير العراقي " الله ولَ حّـَدْ " وقد سمعته لأول مرة من صديق قديم أعتق من اليخني واليخني اذا بدأت بشرحها أخرجُ من الموضوع ، العفو خلّـينا مع والأحد ! قال صديقي اليخنوي ! وهو يردد لناظم الغزالي اغنية جميلة " وأسياف ٍ كألحاظ ٍ تنادي ... على عاصي الهوى الله ولـَحّدْ " وهنا قد تجد هذا البيت الشعري المحرّف من قبل صديقي في القوقل فكيف تعتمده ؟ المهم أن تذهب الى المنابع والإصول فهذا عين العقل ، أما إذا استنعلتَ الإصول فهذا شيء عائد لك أنت وحدك . ربّاط الكلام هو أني اردت من هذا المستهل أن أقول : تمَنـْجَد ْ ولاتتقوقل . ولأن الكثير من الإصدقاء يخطئون في كتابة الظاء والضاد ، ولا اُبرأ نفسي من ذلك .. فسيسعدني ان أرسل قصيدة ظائية الحريري لمن يهمه الأمر عبر الانترنيت بعد أن عثرت عليها في موقع ما وكنت قد اطلعت عليها قبل أربعين عاما وتشوّقت لقراءتها مرة اخرى . أقترح تصويرها ووضعها قرب الكومبيوتر فهي مفيدة حقا لمن تهمه الدقة . وكما كان يضعها على طاولة مكتبه المستشار عكرمة بن جلاشم الشلاقمي والأكاديمي درعمة ابو الشمقمق الخوازيقي ورئيسة الجامعة سرجينه بنت أبو جَلـّه ، والباحث شرحبيل البلغمي . بعض المتمردين لايهمهم أن يكتبوا فاضل او فاظل ، وهذه مسألة اخرى ربما تندرج في حق التمرد على كل ماتعارف الناس على صحته . والشبيبة هم أروع من يعمل على تغيير أي شيء : لماذا لا ؟ اذا كانت ظل او ضل مع كأس من عرق هِبْهـِـبْ أو " بنكه ودرَج" مع الفستق ومقام حديدي لرشيد القندرجي والسياق مفهوم فلتذهب كل قوانين اللغة الى الجحيم .. لقد ذقنا ذرعا بكم وبمساطركم وقوانينكم وممنوعاتكم يا " أبناء ....."من زحل الى عطارد . المهم تفضلوا إنها ضائية او ظائية الحريري كما تحبون . " *أيها السـائـلي عــنِ الضّـادِ والــظـاء لـكـَـيْلا تـُــضِـلّـهُ الألْــفـــاظُ
إنّ حِـفـظَ الظّـاءات يُغنيكَ فاسـمـعها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَـمْيـاءُ والـمــظـالِـمُ والإظْـلامُ والظَّلْـمُ والـظُّبَـى والـلَّـحـاظُ
والعَـظـا والظّلـيمُ والظبـيُ والـشـيْظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنـي والـلّفـظُ والـنظـمُ والـتـقـريظُ والقَيـظُ والظما والـلـمـاظُ
والحِظا والنظيرُ والظئـرُ والـجـاحـظُ والــنـاظِـــرونَ والأيْــقـاظُ
والتّشظي والظلفُ والعظمُ والظـنبوبُ والظهْرُ والشظا والشظاظُ
والأظــافيـرُ والـمـظـفـَّرُ والــمـحْظـورُ والحـافِظــونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيـراتُ والمَـظِــنـَّة والـظِّــنـَّة والكــاظِمـونَ والــمُـغـْــتــاظُ
والـوَظيـفـاتُ والمُـواظِــبُ والــكِــظـَّـة والإنــتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظــيـفٌ وظــالِــعٌ وعــظــيـمٌ وظَـهـيـرٌ والـــفـَـظ والإغـْـــلاظُ
ونَـظـيـفٌ والظـرْفُ والظلَـفُ الــظـاهِرُ ثمّ الـفـَـظـيـعُ والـوُعّـاظُ
وعُـكـاظٌ والظـعْـنُ والـمـَظُّ والـحـنْـظَـلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِـرابُ الـظِّـرّانِ والشـظَـفُ الــباهِـظُ والـجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظـرابـيـنُ والحَـناظِــبُ والـعُــنـْظُـبُ ثـمّ الـظـيّـانُ والأرْعـاظُ
والشناظِي والدَّلْظُ والظأبُ والظبْظابُ والعُنظُوانُ والـجــنـْـعـاظُ
والشنـاظيـرُ والتـعـاظُـلُ والـعِـظْـلِمُ والبَـظْـرُ بـعْــدُ والإنـْـعــاظُ
هـيَ هـذي سِوى النـوادِرِ فـاحـفَـظْها لـتـَقــفـو آثـارَكَ الـحُـفـَّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا"
******* 2/6/2011
توقٌ أخيرٌ : قيل أن المنجد لايُنجد ولكن قلما يجهد المرء نفسه في زمن السرعة لكي يبحث عن الدقة وبالتالي ماالفرق اذا كانت الكلمة إكتظاظ أم اكتضاض مادامت تـُفهم من السياق ، وهكذا "نـُمَلطِخ !" النص على السريع ويُنشر في كثير من المواقع الأليكترونية على الماشي ، وكل من يبحث عن الدقة يُعتبر من المتشدقين . لا أنسى أن أقول أنني أحيانا واحد من هؤلاء المُمَلطِخين الذين يحاولون جاهدين أن ينصاعوا ! لقسرية الإلتزام باللغة الصعبة هذه ! . وأخيرا "لاحول ولاقوة الا بالله"، "وإنا اليه راجعون" أم راجعين ؟ لايهم المهم نرجع !
#خلدون_جاويد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
- لقد هر ِمْنا ! -...
-
خوطوا ولوطوا ... - السيمفونية السادسة - !
-
طوبى للبنان السلام ...
-
سحقا لقد مدحَ الرئيسَ وبجّلا ...
-
قراءة في رواية شارع إبليس ...
-
ميدان سنداغما العظيم ...
-
الحاضر وجهتنا وليس الماضي ...
-
جبل البحرين ياهادي الخواجة ْ ...
-
قصيدة أنا والضباع ...
-
كم من وصولي ٍ بإسمك ياعلي ...
-
رسالة الى الاستاذ كاظم جهاد حول أدونيس
-
قصيدة الحثالة ...
-
التبغدد ..حركة إجتماعية جديدة !...
-
إلحاديّات ...
-
إنهضي ياسور ِيا، شقّي الفضاء ْ ...
-
شوفوني شوفوني لسميرة المانع ...
-
بصدد سعدي يوسف الانجليزي ! ...
-
بشّار إهربْ لست َ بالبشّار ِ ...
-
السيّاب نموذج للتناص والإبداع والكرم الروحي ...
-
المصراتيّون يدوسون كتاب الذل الأخضر...
المزيد.....
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|