|
الصلاة في البهائية1-3
راندا شوقى الحمامصى
الحوار المتمدن-العدد: 3370 - 2011 / 5 / 19 - 19:02
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الصلاة المفروضة إن إحدى فرائض حضرة بهاء الله في"الكتاب الأقدس" هي الصلاة اليومية. فكُتب على كل مؤمن بلغ الخامسة عشر من العمر العمل بهذا الأمر في خلوة حجرته. هذه إحدى شعائر دين حضرة بهاء الله. لكن ليس لأحد أو مؤسسة من مؤسسات الأمر الحق في فرض هذا الحكم. فالمؤمن وحده مسؤول عن ذلك أمام ربه فيما يخص هذا الواجب من العبادة. عند أداء فريضة الصلاة اليومية يجب على المرء مراعاة كل شرائطها بما في ذلك التوجه إلى قبلة العالم البهائي. أنزل حضرة بهاء الله ثلاث صلوات للمؤمن وكتب عليه تلاوة أحداها في كل يوم. وتعرف هذه بالصلاة الكبرى والوسطى والصغرى. لكل من الكبرى والوسطى انحاء وسجود وركوع الهدف منها تأكيد مضمون الإخلاص والعبودية لخالقه. لأجل تقييم أهمية هذه الحركات يجدر بنا أن نتذكر بأن شخصية المظهر الإلهي البشرية لها اثرها في شكل الدين الذي يؤسسه. مثال واحد على ذلك: نحن نعلم أن كلمة الله في باطن حقيقتها منزهة وفي غنى عن أي لغة. فهي تنبعث من ملكوت الأمر وعليه فليس هناك حدود لقدرتها وهي مستقلة عن العالم المادي. إلا أن هذه الكينونة الروحية تتخذ قميصا لها بهيئة" الكلمة المنزلة " وهذه محدودة وتختص بعالم الإنسان. وهذه إحدى النواحي التي تؤثر فيها شخصية المظهر الإلهي)رسول العصر) على شكل ديانته. وبما أن حضرة بهاء الله كان من مواطني ايران فإن الكلمة الإلهية أنزلت بالفارسية والعربية. لو كان مظهر أمر الله من بلد آخر لاتخذت الكلمة الإلهية شكلاً مختلفاً تماماً . ولا يقتصر تأثير شخصية المظهر الإلهي في ديانته على الكلمة الإلهية . فهي تؤثر في كل معالمه تقريبا. وحركات الصلاة المفروضة تعتبر مثالاً لذلك إذ إن هذه الشعيرة من شعائر الدين الهامة مرتبطة بشكل كبير بشخصية حضرة بهاء الله. ويقصد من هذه الحركات أن تعبر رمزيا عن موقف الإنسان تجاه ربه. وبدمج الكلمات المنطوقة بالحركات المصاحبة لها يتحقق تأكيد الوعي والإقرار بسلطنة الله وبعجز الإنسان وافتقاره في هذه الحياة. إلا أن شكل هذه الحركات يأتي من أصول نشأة حضرة بها الله الخاصة . ففي المجتمع الذي نشأ فيه كانت اللغة الفارسية هي السائدة وكانت هناك تعابير معينة تتمثل في حركات اليدين والجسم. وبالكيفية نفسها التي استعملت فيها اللغة الفارسية للتعبير عن كلمة الله الملهمة المنزلة أدمج حضرة بهاء الله هذه الحركات التي كانت معروفة لديه تعبيرا رمزيا لمختلف الأحاسيس كالتواضع والضراعة والعبودية لله. إن لكل حضارة لغتها وعاداتها الخاصة . ومن الناحية البشرية فإن شخصية مظهر أمر الله مرتبطة ببيئته الخاصة . فهو يعبر عن نفسه كما يفعل المواطنون الآخرون. ومن المألوف في حضارة ايران رفع اليدين نحو السماء عند الابتهال إلى الله أو الانحناء عند إظهار التواضع والخشوع أو السجود للتعبير عن عدمية الإنسان التامة أمام الله . وقد أدمج حضرة بهاء الله هذه الحركات في الصلاة اليومية من أجل أن يؤدي العبد صلاته بحرارة وشعور أرهف ولأجل التوكيد قولا وفعلا على عبوديته لدى عتبة جلال ربه . علق حضرة بهاء الله أهمية قصوى على الصلاة المفروضة . يؤكد ذلك حضرة عبد البهاء في أحد ألواحه اذ يصفها بأنها" أس أساس أمر الله " و" سبب روح وحياة القلوب الرحمانية" . وفي لوح آخر يزيد مصرحا بأن أداء فريضة الصلاة واجب على الجميع ولا يقبل عذر لأحد إلا لمن كان مختل العقل أو في حالة وجود موانع فوق العادة. وعدا الصلاة المفوضة التي تجب على كافة المؤمنين أنزل حضرة الباب وحضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء أدعية ومناجاة عديدة تختلف عن الصلاة المفروضة في طبيعتها وقراءتها ولا تعتبر فرضاً دينياً بل تركت تلاوتها لاختيار الفرد متى رغب بذلك بصفة شخصية أو في جمع عام. من المعتاد في الإسلام أداء الصلاة جماعة. ولكن حضرة بهاء الله رفع حكم صلاة الجماعة إلا في صلاة الميت . وخلافا للصلاة المفروضة التي تؤدى بصفة فردية في عزلة فإن صلاة الميت تتلى في جمع من الحاضرين . نلاحظ هنا الفرق بين الأدعية والمناجاة التي أنزلها حضرة الباب وحضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء والتي يمكن تلاوتها في المناسبات العامة وبين صلاة الميت التي هي من شعائر الدين البهائي والتي أجاز حضرة بهاء الله تلاوتها أمام الملأ. إن عبارة "صلاة جماعية" قد تسبب سوء فهم للقارئ إذ قد يفترض بأن تلك الصلاة ينبغي أن يتلوها كافة الحاضرين سويةً. لكن الأمر ليس كذلك. فصلاة الميت يقرؤها أحد الحاضرين في المناسبة أمام الجمع الموجود ومن جهة ثانية هناك أدعية ومناجاة أنزلها حضرة بهاء الله أو حضرة عبد البهاء يمكن تلاوتها بلغتها الأصل للترديد الجماعي. وبما أن هذه لا تشكل جزءا من أي من الشعائر فإن تلاوتها على هذا النحو لا يعتبر "جماعيا" .
الصلاة البهائية هى أول صلاة في تاريخ الأديان السماوية بوحي إلهي من سماء المشيئة الإلهية
الصلاة الكبرى تؤدى مرّة في كلّ أربع وعشرين ساعة. (هو المنزل الغفور الرّحيم) لِلْمُصَلِّی أَنْ يَقُومَ مُقْبِلاً إِلی اللَّهِ وَ إِذا قامَ وَ اسْتَقَرَّ فِی مَقامِهِ يَنْظُرُ إِلی اليَمِينِ وَ الشِّمالِ کَمَنْ يَنْتَظِرُ رَحْمَةَ رَبِّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ثُمَّ يَقُولُ : يا إِلهَ الأَسْمآءِ وَ فاطِرَ السَّماءِ أَسْئَلُکَ بِمَطالِعِ غَيْبِکَ الْعَلِيِّ الْأَبْهی بِأَنْ تَجْعَلَ صَلاتِی ناراً لِتُحْرِقَ حُجُباتِيَ الَّتِی مَنَعَتْنِی عَنْ مُشاهَدَةِ جَمالِکَ وَنُوراً يَدُلُّنِيْ إِلی بَحْرِ وِصالِکَ . ثُمَّ يَرْفَعُ يَدَيْهِ لِلْقُنُوتِ لِلَّهِ تَبارَکَ وَ تَعالی وَ يَقُولُ : يا مَقْصُودَ الْعالَمِ وَ مَحْبُوبَ الْأُمَمِ تَرانِی مُقْبِلاً إِلَيْکَ مُنْقَطِعاً عَمَّا سِواکَ مُتَمَسِّکاً بِحَبْلِکَ الَّذِيْ بِحَرَکَتِهِ تَحَرَّکَتِ المُمْکِناتُ أَيْ رَبِّ أَنَا عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدِکَ أَکُوْنُ حاضِراً قائِماً بَيْنَ أَيادِيْ مَشِيَّتِکَ وَ إِرادَتِکَ وَ ما أُرِيْدُ إِلَّا رِضَائَکَ أَسْئَلُکَ بِبَحْرِ رَحْمَتِکَ وَ شَمْسِ فَضْلِکَ بِأَنْ تَفْعَلَ بِعَبْدِکَ ما تُحِبُّ وَ تَرْضی وَ عِزَّتِکَ الْمُقَدَّسَةِ عَنِ الذِّکْرِ وَ الثَّناءِ کُلُّ ما يَظْهَرُ مِنْ عِنْدِکَ هُوَ مَقْصُودُ قَلْبِی وَ مَحْبُوبُ فُؤآدِيْ إِلهِيْ إِلهِيْ لا تَنْظُرْ إِلی آمالِی وَ أَعْمالِيْ بَلْ إِلی إِرادَتِکَ الَّتِيْ أَحاطَتِ السَّمَواتِ وَ الْأَرْضِ وَ اسْمِکَ الْأَعْظَمِ يا مالِکَ الْأُمَمِ ما أَرَدْتُ إِلَّا ما أَرَدْتَهُ وَ لا أُحِبُّ إِلَّا ما تُحِبُّ . ثُمَّ يَسْجُدُ وَ يَقُولُ . سُبْحَانَکَ مِنْ أَنْ تُوْصَفَ بِوَصْفِ ما سِواکَ أَوْ تُعْرَفَ بِعِرْفانِ دُوْنِکَ . ثُمَّ يَقُومُ وَ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ فَاجْعَلْ صَلاتِی کَوْثَرَ الْحَيَوانِ لِيَبْقی بِهِ ذاتِی بِدَوامِ سَلْطَنَتِکَ وَ يَذْکُرَکَ فِی کُلِّ عالَمٍ مِنْ عَوالِمِکَ . ثُمَّ يَرْفَعُ يَدَيْهِ لِلْقُنُوتِ مَرَّةً أُخْری وَ يَقُولُ : يا مَنْ فِی فِراقِکَ ذابَتِ الْقُلُوْبُ وَ الْأَکْبادُ وَ بِنارِ حُبِّکَ اشْتَعَلَ مَنْ فِی الْبِلادِ أَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِيْ بِهِ سَخَّرْتَ الْآفاقَ بِأَنْ لا تَمْنَعَنِيْ عَمّا عِنْدَکَ يا مالِکَ الِّرقابِ أَيْ رَبِّ تَرَی الْغَرِيْبَ سَرُعَ إِلی وَطَنِهِ الْأَعْلی ظِلِّ قِبابِ عَظَمَتِکَ وَ جِوارِ رَحْمَتِکَ وَ العاصِيَ قَصَدَ بَحْرَ غُفْرانِکَ وَالْذَّلِيْلَ بِساطَ عِزِّکَ وَ الْفَقِيْرَ أُفُقَ غَنائِکَ لَکَ الْأَمْرُ فِيما تَشاءُ .أَشْهَدُ أَنَّکَ أَنْتَ الْمَحْمُوْدُ فِی فِعْلِکَ وَ الْمُطاعُ فِی حُکْمِکَ وَ المْخْتارُ فِی أَمْرِکَ . ثُمَّ يَرْفَعُ يَدَيْهِ وَ يُکَبِّرُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ يَنْحَنِی لِلّْرُکُوْعِ لِلَّهِ تَبارَکَ وَ تَعالی وَ يَقُولُ : يا إِلهِيْ تَری رُوْحِيْ مُهْتَزّاً فِی جَوارِحِيْ وَ أَرْکانِی شَوْقاً لِعِبادَتِکَ وَ شَغَفاً لِذِکْرِکَ وَ ثَنائِکَ وَ يَشْهَدُ بِما شَهِدَ بِهِ لِسانُ أَمْرِکَ فِی مَلَکُوْتِ بَيانِکَ وَ جَبَرُوْتِ عِلْمِکَ أَيْ رَبِّ أُحِبُّ أَنْ أَسْئَلَکَ فِی هذا الْمَقامِ کُلَّ ما عِنْدَکَ لِإِثْباتِ فَقْرِيْ وَ إِعْلاءِ عَطائِکَ وَ غَنائِکَ وَ إِظْهارِ عَجْزِيْ وَ إِبْرازِ قُدْرَتِکَ وَ اقْتِدارِکَ . ثُمَّ يَقُومُ وَ يَرْفَعُ يَدَيهِ لِلْقُنُوتِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْری وَ يَقُولُ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ الْعَزِيْزُ الْوَهّابُ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ الْحاکِمُ فِی المَبْدَأِ وَ الْمَآبِ . إِلهِيْ إِلهِيْ عَفْوُکَ شَجَّعَنِيْ وَ رَحْمَتُکَ قَوَّتْنِی وَ نِدائُکَ أَيْقَظَنِيْ وَ فَضْلُکَ أَقامَنِيْ وَ هَدانِی إِلَيْکَ وَ إِلَّا ما لِيْ و شَأْنِی لِأَ قُوْمَ لَدی بابِ مَدْيَنِ قُرْبِکَ أَوْ أَتَوَجَّهَ إِلَی الْأَنْوارِ الْمُشْرِقَةِ مِنْ أُفُقِ سَماءِ إِرادَتِکَ أَيْ رَبِّ تَری الْمِسْکِينَ يَقْرَعُ بابَ فَضْلِکَ وَ الْفانِيَ يُرِيْدُ کَوْثَرَ الْبَقاءِ مِنْ أَيادِيْ جُوْدِکَ لَکَ الْأَمْرُ فِی کُلِّ الْأَحْوالِ يا مَوْلَی الْأَسْماءِ وَ لِيَ التَّسْلِيْمُ وَ الْرِّضاءُ يا فاطِرَ الْسَّماءِ . ثُمَّ يَرْفَعُ يَدَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ وَ يَقُولُ : اللَّهُ أَعْظَمُ مِنْ کُلِّ عَظِيْمٍ . ثُمَّ يَسْجُدُ وَ يَقُولُ : سُبْحانَکَ مِنْ أَنْ تَصْعَدَ إِلی سَماءِ قُرْبِکَ أَذْکارُ الْمُقَرَّبِيْنَ أَوْ أَنْ تَصِلَ إِلی فِناءِ بابِکَ طُيُوْرُ أَفْئِدَةِ الْمُخْلِصِيْنَ أَشْهَدُ أَنَّکَ کُنْتَ مُقَدَّساً عَنِ الْصِّفاتِ وَ مُنَزَّهاً عَنِ الْأَسْماءِ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ الْعَلِيُّ الْأَبْهی . ثُمَّ يَقْعُدُ وَ يَقُولُ : أَشْهَدُ بِما شَهِدَتِ الْأَشْياءُ وَ الْمَلَأُ الْأَعْلی وَ الْجَنَّةُ الْعُلْيا وَ عَنْ وَرائِها لِسانُ العَظَمَةِ مِنَ الْأُفُقِ الْأَبْهی أَنَّکَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ وَ الَّذِی ظَهَرَ إِنَّهُ هُوَ الْسِّرُّ الْمَکْنُونُ وَ الْرَّمْزُ الْمَخْزُونُ الَّذِيْ بِهِ اقْتَرَنَ الْکافُ بِرُکْنِهِ النُّوْنُ أَشْهَدُ أَنَّهُ هُوَ الْمَسْطُوْرُ مِنَ القَلَمِ الْأَعْلی وَ الْمَذْکُوْرُ فِی کُتُبِ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ وَ الْثَّری ثُمَّ يَقُومُ مُسْتَقِيماً وَ يَقُولُ : يا إِلهَ الْوُجُودِ وَ مالِکَ الْغَيْبِ وَ الْشُّهُودِ تَری عَبَراتِی وَ زَفَراتِی وَ تَسْمَعُ ضَجِيْجِيْ وَ صَرِيْخِيْ وَ حَنِيْنَ فُؤادِيْ وَ عِزَّتِکَ اجْتِراحاتِی أَبْعَدَتْنِيْ عَنِ التَّقَرُّبِ إِلَيْکَ وَ جَريْراتِی مَنَعَتْنِی عَنِ الْوُرُودِ فِی ساحَةِ قُدْسِکَ أَيْ رَبِّ حُبُّکَ أَضْنانِی وَ هَجْرُکَ أَهْلَکَنِيْ وَ بُعْدُکَ أَحْرَقَنِی أَسْئَلُکَ بِمَوْطِئِ قَدَمَيْکَ فِی هذا الْبَيْداءِ وَ بِلَبَّيْکَ لَبَّيْکَ أَصْفيائِکَ فِی هذا الْفَضاءِ وَ بِنَفَحاتِ وَحْيِکَ وَ نَسَماتِ فَجْرِ ظُهُورِکَ بِأَنْ تُقَدِّرَ لِيْ زِيارَةَ جَمالِکَ وَ الْعَمَلَ بِما فِی کِتابِکَ . ثُمَّ يُکَبِّرُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ وَ يَرْکَعُ وَ يَقُولُ : لَکَ الْحَمْدُ يا إِلهِيْ بِما أَيَّدْتَنِيْ عَلی ذِکْرِکَ وَ ثَنائِکَ وَ عَرَّفْتَنِيْ مَشْرِقَ آياتِکَ وَ جَعَلْتَنِی خاضِعاً لِرُبُوبِيَّتِکَ وَ خاشِعاً لِأُلُوهِيَّتِکَ وَ مُعْتَرِفاً بِما نَطَقَ بِهِ لِسانُ عَظَمَتِکَ . ثُمَّ يَقُومُ وَ يَقُولُ . إِلهِيْ إِلهِيْ عِصْيانِيْ أَنْقَضَ ظَهْرِيْ وَ غَفْلَتِيْ أَهْلَکَتْنِيْ کُلَّما أَتَفَکَّرُ فِی سُوْءِ عَمَلِيْ وَ حُسْنِ عَمَلِکَ يَذُوْبُ کَبِدِيْ وَ يَغْلِيْ الْدَّمُ فِی عُرُوْقِيْ وَ جَمالِکَ يا مَقْصُوْدَ الْعالَمِ إِنَّ الْوَجْهَ يَسْتَحِی أَنْ يَتَوَجَّهَ إِلَيْکَ وَ أَيادِيَ الْرَّجاءِ تَخْجَلُ أَنْ تَرْتَفِعَ إِلی سَماءِ کَرَمِکَ تَری يا إِلهِيْ عَبَراتِی تَمْنَعُنِيْ عَنِ الذِّکْرِ وَ الثَّنآءِ يا رَبَّ الْعَرْشِ وَ الْثَّری أَسْئَلُکَ بِآياتِ مَلَکُوْتِکَ وَ أَسْرارِ جَبَرُوْتِکَ بِأَنْ تَعْمَلَ بِأَوْليائِکَ ما يَنْبَغِيْ لِجُوْدِکَ يا مالِکَ الوُجُودِ وَ يَلِيْقُ لِفَضْلِکَ يا سُلْطانَ الْغَيْبِ وَ الشُّهُوْدِ . ثُمَّ يُکَبِّرُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ وَ يَسْجُدُ وَ يَقُولُ : لَکَ الْحَمْدُ يا إِلهَنا بِما أَنْزَلْتَ لَنا ما يُقَرِّبُنا إِلَيْکَ وَ يَرْزُقُنا کُلَّ خَيْرٍ أَنْزَلْتَهُ فِی کُتُبِکَ وَ زُبُرِکَ أَيْ رَبِّ نَسْئَلُکَ بِأَنْ تَحْفَظَنا مِنْ جُنُودِ الظُّنُونِ وَ الأَوْهامِ إِنَّکَ أَنْتَ الْعَزِيْزُ العَلَّامُ . ثُمَّ يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَ يَقْعُدُ وَ يَقُولُ : أَشْهَدُ يا إِلهِيْ بما شَهِدَ بِهِ أَصْفِيائُکَ وَ أَعْتَرِفُ بِما اعْتَرَفَ بِهِ أهْلُ الفِردَوْسِ الأَعْلی وَ الجَنَّةِ العُلْيا وَ الَّذِيْنَ طَافُوا عَرْشَکَ الْعَظِيْمَ المُلْکُ وَ المَلَکُوتُ لَکَ يا إِلهَ العالَمِينَ . ===========
الصّلاة الوسطى
تؤدى يومياً في الصّباح والزّوال والمساء ومن أراد أن يصلّي له أن يغسل يديه وفي حين الغسل يقول: إلهي قوِّ يدي لتأخذ كتابك باستقامة لا تمنعها جنود العالم ثمّ احفظها عن التّصرّف فيما لم يدخل في ملكها إنّك أنت المقتدر القدير. وفي حين غسل الوجه يقول: أي ربِّ وجّهت وجهي إليك نوّره بأنوار وجهك ثمّ احفظه عن التّوجّه إلى غيرك
وبعد له أن يقوم متوجّهاً إلى القبلة ويقول: شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو له الأمر والخلق قد أظهر مشرق الظّهور ومكلّم الطّور الّذي به أنار الأفق الأعلى ونطقت سدرة المنتهى وارتفع النّدآء بين الأرض والسّمآء قد أتى المالك المُلك والملكوت والعزّة والجبروت لله مولى الورى ومالك العرش والثّرى. ثمّ يركع ويقول: سبحانك عن ذكري وذكر دوني ووصفي ووصف من في السّموات والأرضين ثمّ يقوم للقنوت ويقول: يا إلهي لا تخيّب من تشبّث بأنامل الرّجآء بأذيال رحمتك وفضلك يا أرحم الرّاحمين. ثمّ يقعد ويقول: أشهد بوحدانيّتك وفردانيّتك وبأنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت قد أظهرت أمرك ووفيت بعهدك وفتحت باب فضلك على من في السّموات والأرضين والصّلاة والسّلام والتّكبير والبهآء على أوليآئك الّذين ما منعتهم شئونات الخلق عن الإقبال إليك وأنفقوا ما عندهم رجآء ما عندك إنّك أنت الغفور الكريم. ////////////// وإذا شآء للمصلّي قراءة شهد الله أنّه لا إله إلاَّ هو المهيمن القيّوم بدلاً من الآية الكبيرة فذلك يكفي وكذلك يكفي في القعود تلاوة: أشهد بوحدانيّتك وفردانيّتك وبأنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت. ========= الصّلاة الصّغرى تُقرأ مرّة كلّ أربع وعشرين ساعة، حين الزّوال:
أشهد يا إلهي بأنّك خلقتني لعرفانك وعبادتك أشهد في هذا الحين بعجزي وقوّتك وضعفي واقتدارك وفقري وغنآئك لا إله إلاّ أنت المهيمن القيّوم. =============== صلاة الميّت
يقرء في القنوت:
يا إلهي هذا عبدك وابن عبدك الّذي آمن بك وبآياتك وتوجّه إليك منقطعاً عن سواكõ إنّك أنت أرحم الرّاحمينõ أسئلك يا غفّار الذنوب وستّار العيوب بأن تعمل به ما ينبغي لسمآء جودك وبحر إفضالك وتدخله في جوار رحمتك الكبرى الّتي سبقت الأرض والسّمآء لا إله إلاّ أنت الغفور الكريم. وبعد يشرع في التّكبيرات كلّ منها تسع عشرة مرّة.
في الأوّل: إنّا كلٌّ لله عابدون وفي الثّاني: إنّا كلٌّ لله ساجدون وفي الثّالث: إنّا كلٌّ لله قانتون وفي الرّابع: إنّا كلٌّ لله ذاكرون وفي الخامس: إنّا كلٌّ لله شاكرون وفي السّادس: إنا كلٌّ لله صابرون
كلّ منها تسع عشرة مرّة.
وفي النّساء يقول: هذه أمتك وابنة أمتك إلى آخر. ونتابع الصلاة في البهائية والآيات من الكتاب الأقدس كتاب التشريع والأحكام http://reference.bahai.org/ar/t/b/KA/
#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تتابع الأديان وتطوّرها
-
الفضائل التي يتحلى بها قلب الإنسان وعقله
-
تابع المقالين السابقين-تجدد الدين بعد موته الروحاني
-
ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-2-2
-
ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)
-
رسالة هامة من بيت العدل الأعظم (البهائي) إلى السّادة الأفاضل
...
-
خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن
...
-
خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن
...
-
خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن
...
-
وحدة الجنس البشري
-
رسالة مفتوحة إلى كلّ المصريّين
-
الانقطاع2-2
-
الانقطاع1-2
-
معنى لقاء الله
-
المرأة والرجل جناحا الإنسانية
-
المرأة ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية- خطط قانونية لتعزيز
...
-
الهدف الغائي من رسل الله
-
بالتزاوج بين الماديات والروحانيات يولد طفل المدنية الإلهية
-
القوة في الوحدة والاتحاد للعالم أجمع
-
الغمام الإلهي-الخامس والأخير
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|