|
الموجز فى التكوينات القبلية فى السودان
محمد عادل زكى
الحوار المتمدن-العدد: 3368 - 2011 / 5 / 17 - 01:54
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الموجز فى التكوينات القبلية فى السودان
البجا تعد قبائل البجا من أقدم الجماعات البشرية ليس فى منطقة السودان فقط، وإنما من أقدم الجماعات البشرية فى الأرض، وهم يعيشون فى المنطقة الواقعة بيم النيل وبين البحر الأحمر، ويصل تعداد البجا فى الوقت الراهن نحو 2,5 مليون نسمة، يتحدثون اللغة التيداوية المنحدرة من الحضارات القديمة فى تلك المنطقة منذ ألاف السنين، وبصفة خاصة حضارة كوش. من حيث التكوين القبلي يشمل مدلول البجا من الشمال إلى الجنوب: "البشاريون، الأمارأر، الأرتيقة، الأشراف، الكميلاب، الهدندوة، الملهيتكناب، الحلنقة، البنو عامر والحباب" من بين هؤلاء يمتد سكن البشاريين بين السودان ومصر، والبني عامر والحباب بين السودان وأريتريا. كما أن هنالك مجموعات أصغر إستوطنت فى منطقة القاش وفى المحطات بين عطبرة وبورتسودان، وهم: "مسمار، شدياب، هيا، تهاميم، سنكات، جبيت وسلوم"، ممن أجادوا لغة البجا وأصبحوا جزء لا يتجزأ منهم بحسب التاريخ المكتوب كان البجا أول أهل السودان فى تلقي ثقل الهجرات العربية حيث انجذب أعراب مضر وجهينة ربيعة في المنطقة مستغلين ما توفر من معادن خاصة الذهب، وإمتد تأثيرهم لأغلب مناطق البجا الشمالية حتى عيداب. آخرون من دغيم اشتغلوا بنقل الحجيج والتجارة بين عيداب والنيل ما جذب هجرات متتالية من مصر وعبر البحر الأحمر حتى ضاق المورد على الواردين فرحلوا إلى الداخل السوداني. غير هؤلاء جاء من مصر نفر رعاة يطلبون الماء والكلأ لكن لما وجدوا مناطق البجا الشمالية لا تفيد غايتهم رحلوا هم أيضاً إلى أواسط السودان. وقد ذُكر أن جهينة حاربت رفاعة في صحراء سواكن حوالي عام 1281م. تسجيل الأثر العربي في المنطقة بعد قرون من الإتصال تمثل في ثلاثة أوجه: الإسلام، تطعيم اللغة التيداوية بمفردات عربية، وطلب البجا لأنساب عربية، ما يرجع تاريخه إلى فترة النشاط التعديني والتجاري المكثف في المنطقة النتيجة أن "استعراب" البجا كان جزئياً ولم يزح بالكلية ما كان قبله من ثقافة وأنماط حياة، بل قاومت اللغة التيداوية تحدي اللسان العربي رغم قبول البجا الكامل للإسلام كدين. في هذه شابه البجا النوبة إذ مثلوا معبراً لمرور الأعراب إلى وسط السودان، بينما حافظوا على وجودهم المستقل. هذا الاستقلال لم يمنع البجا من الإندراج التام في تاريخ السودان اللاحق إذ كانوا على الدوام درع البلاد ضد المعتدين، وكان لهم سهم بارز، وأي سهم، في ثورة السودانيين المهدية ضد الإحتلال الأجنبي حتى دخول الجيش الإنجليزي أرض المعركة مدرعاً بأحدث ما أنتجته المصانع الأوروبية من أسلحة. انتصر الإنجليز على الباسل عثمان دقنة وقواته في التيب، ثم عام 1885 في تهشيم وتوفريك. في مارس 1891 كانت قاصمة الظهر بإحتلال الجيش المصري يقوده البريطانيون لتوكر بعد سقوط مركز عثمان وأنصاره في افافيت. أجبر عثمان دقنة بعدها على الانتقال إلى ادراما على نهر أتبرا، ثم تبع ذلك الإحتلال الإيطالي لكسلا. شارك عثمان في مقاومة القوات الغازية بقيادة كتشنر أولاً في واقعة أتبرا تحت قيادة محمود ود أحمد الأصغر سناً والأقل حنكة ودراية، وثانياً في واقعة كرري، وثالثاً في واقعة أم دبيكرات. نجا عثمان وإتجه نحو الشرق بغرض إعادة الكرة على الغزاة إلا أنه اعتقل في جبال البحر الأحمر سنة 1900، وسجن في مصر حتى عام 1908، ثم في حلفا حتى توفى بها سنة 1926. كان عثمان دقنة أشهر قادة المهدية في الخارج حيث زاع سيطه كمقاتل شرس ومراوغ، وفي الداخل كان سيد أرضه. لم يُعزل كما عُزل قادة المهدي ولم ينُقل إلى غير جهته، وحتى عندما كان أبو قرجة يشاركه السلطة أو كانت أمانة الخليفة عبد الله قائمة عليهما معاً كان موقفه من الثورة ثابتاً وكانت لا تعوض مكانته مكانة أخرى الشايقية يروي المؤرخ ترمنجهام أن الشايقية كانوا أصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة إلى بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النوبة أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنتهي بالمقطع "أ.ب" وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة ، ويروي آخرون أن الشايقية هم أصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة ألماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل من طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك. ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة. وأضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخرى تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية. عادات الشايقية من عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين الجعليين تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب. وقد تعرض الجعليون لمجزرتين بشعتين الاولى عام 1821 على يد الدفتردار والثانية على يد محمود وداحمد عام 1887م. أصلهم الجعليون أصلهم من القريناب. تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك (مك) وهم إدريس (أبو دريع) وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام (الفتلوب) بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس (قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب) بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان (وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم) بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم (جاء إلى السودان من الكوفة) بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الأخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون : أولاً: القبائل على النيل على الوجه التالي: الجعليون ابناء عرمان: من العبيدية الى السبلوقة تقريباً. الميرفاب: الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية . الرباطاب: من بربر الى ابي حمد المناصير: من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع الشايقية: من الشلال الرابع الى الدبة الجوابرة: بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس الركابية والجموعية والعوضية: شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة ثانياً: القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي: البديرية: في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية. وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة: في اواسط كردفان شمال شرق الابيض. الغديات: الى جنوب الابيض البطاحين: في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب. ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون: الزيداب, المكابراب, الكتياب, الشعديناب, المسلماب, الجبلاب, الكالياب, العمراب, الكبوشاب, والقنديلاب, المجاذيب, الحسبلاب, الجودلاب, الكراكسة, النافعاب, النفيعاب, السعداب, المحمداب. عاصمة الجعليين التاريخية تعتبر شندي والمتمه العاصمتين التاريخيتين للجعليين صفاتهم التي عرفوا بها الكرم والشجاعة والاقدام ونكران الذات وعزة النفس والإيثار. أسماء ملوك الجعليين: 1) سعد أبو دبوس (20 سنة). 2) سليمان العدار (7 سنوات) 3) ادريس بين سليمان (35 سنة) 4) عبدالسلام (سنة واحدة) 5) الفحل بن عبدالسلام (15 سنة) 6) ادريس اخو الفحل (6سنوات) 7) دياب (12 سنة) 8) قنبلاوي (3 سنوات) 9) بشارة (7 سنوات) 10) سليمان بن سالم (15 سنة) 11) سعد الثاني (سنتان) 12) ادريس الثالث (20 سنة قتله ملوك الفونج) 13) سعد الثالث (40 سنة قتله بعض اهله الجعليين) 14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة) 15) محمد (ابو المك نمر) (13 سنة) 16) ابنه نمر (17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م)
ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب (ملوك شندي) والنفيعاب (ملوك المتمة), انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها, والنفيعاب المتمة وما حولها. ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس. أشهر زعماء الجعليين فى التاريخ: المك نمر المك مساعد الحاج علي ودسعد عبدالله ودسعد إبراهيم فرح حاج محمد إبراهيم فرح حاج الماحي التركيب الاجتماعي للدينكا تعد الدينكا، تلك المجموعة البشرية التي يقدر عددها بنحو ثلاثة ملايين نسمة، أكبر المجموعات الاثنية في السودان الذى يضم حوالي خمسمائة مجموعة اثنية غيرها، وهم موزعون بين مديريتي بحر الغزال وأعالي النيل، وإن كانوا يتمركزون في مديرية بحر الغزال بنسبة أكبر. وتعتبر الدينكا أكثر القبائل تحضراً، وتتجمع حولها قبائل أخرى نظراً لامتلاكها القدرة والقوة. وترفض القبيلة مبدأ تقسيم جنوب السودان إلى مديريات، لأنه يفتت من قوتها، ويقلِّص من مناطق نفوذها وسيطرتها والدينكا من الناحية السلالية من النيليين، يشاركون في ذلك النوير والشلك. ومن الناحية الجغرافية فإنهم يمتدون شمال مديريات الإقليم الجنوبي (بحر الغزال- النيل الأعلى) وصولاً إلى جنوب كردفان (حول مجرى النيل) حيث يبدأ التحامهم بقبائل البقارة. وعلى مساحة معلومة من هذه المنطقة (أبيي) تلتقي إحدى بطون الدينكا (نجوك) مع إحدى بطون البقارة (الحمر). يشكل الدينكا جزءاً من مركب اثني وثقافي أشمل هو ما يعرف بمجموعة الشعوب الناطقة باللو والممتدة في أقاليم شرق أفريقيا مع تشابه فيزيقي متميز مع الماساى الذين (كينيا)، والتوتسى (رواندا- بوروندى)، بل ومع بعض المجموعات البشرية التى تمتد غرب القارة حتى مالي والسنغال (طول القامة، وسواد البشرة الداكن، والملامح غير الزنجية). من أهم بطون الدينكا النجوك، وأبوك، وأدوت، وبان اروثم البور، والنويك ملوال حيث يتحرك الجميع للرعي بين جنوب كردفان ومنطقة بحر الغزال والنيل الأعلى حتى بور (منطقة مشروع قناة جونقلى). الدينكا نقوك تمثل أعمال فرنسيس دينج إسهاماً في هذا التوجه بتأكيده على التشابه الملحوظ بين البنية الاجتماعية للدينكا والمكونات الاجتماعية الأخرى للشعب السوداني، كما أنه ثمة تشابه واضح بين الدينكا والمجموعات النيلية يمكن وضعه أمام التشابه بين موروثات الدينكا الروحية والتراث الديني بخاصة لشعوب الشرق الأوسط، وبالتقاء هذا المركب على أرض السودان موفراً عوامل كافية لبناء الأمة السودانية فإن ذلك يؤدى بنا بالضرورة إلى عدم القطع بثنائية التركيب الثقافي أو حتى الاثني بين شمال السودان وجنوبه، ومن ثم بين عرب وأفارقة. هاجروا من اعالي النيل الى ابيي في منطقة المسيرية بجنوب غرب كردفان . وكان اول سلاطينهم اروب بيونق وخلفه ابنه كوال اروب وخلفه ابنه الناظر دينق ماجوك صديق الناظر بابو نمر زعيم المسيرية . للدينكا نقوك تسعة فروع او قبائل هي : 1)ابيور قبيلة الناظر وعمدتهم الحالي جبريل مكوج ومقره النعام . 2) بنقو وعمدتهم نيول فتوق دينق ومقرهم ام بلابل . 3) مانجوار وعمدتهم مكوج ابوييم بكث ومقرهم تاج اللي ( موت الغريب ) . 4) ديل وعمدتهم اروب كوال كون ومقرهم ديل . 5) مرانق او مارينق وعمدتهم كوال لوال ومقرهم اللو. 6) تورجوك ( اللي ) وعمدتهم بلبل شول اكوى ومقرهم تيوك . 7)الشاك وعمدتهم شول فور وعاصمتهم مريال اشاك . 8) اشوينق وعمدتهم الجاك ملوال بلو ومقرهم ريت . 9) انيل وعمدتهم اجونق دينق يعملون بالزراعة والرعي وصيد السمك وتربية النحل وانتاج العسل . وككل الدينكا لديهم عادة التشليخ على الجبهة ويخضع له معظم أبناء القبيلة من الجيل الواحد في احتفال كبير يقام كل اثنتي عشر او اربع عشرة سنة ويطلق على ابناء كل جيل من اي قبيلة اسم معين يميزهم عن غيرهم من ابناء القبائل الاخرى فيسمى مثلا جيل قبيلة ابيور بجيل التمساح وجيل قبيلة منجوار بجيل كوج وجيل قببيلة المارينق بنوك وجيل قبيلة الشاك بمانجي ( العقرب ) وجيل اللي بمنيل ويمتد ترابط الاجيال مدى العمر . ومن زعمائهم ماتيت ايوم واجوانق دينق , وادوار ينق , واشويل ايو ليك . ومن اشهر زعمائهم دينق ماجوك , وفقوت دينق , وماتيت ايوم والناظر مكوي بيل كوي من دينكا روينق بابيم , واروب كوال , وشول جفور . وكان من قدامى زعمائهم كوال ديت من فرع ابيور من دينكا نقورك وكان ذلك قبل وصول البقارة الى جنوب كردفان . وكان من قوادهم دينق تارجوك ومقره دبة المشبك . ومنهم الور حفيد كوال ديت ومنهم ابنه بيونق الذي انجب السلطان اروب بيونق جد دينق ماجوك وكانت صلاتهم مع المسيرية الحمر طيبة . ومن زعمائهم المعاصرين العمدة مكوج ابيم عمدة مانوار , والعمدة ميروفور شور مدة اجاك , والعمدة كوال الوال عمدة مران , ماتيت ايوم رئيس محكمة ابيي , العمدة فقوت دينق عمدة بانقو , العمدة اجوانق دينق عمدة انل .والعمدة كوال كون رئيس محكمة انقا ديل وعمدة ديل , العمدة بلبل شول عمدة تور جوك , ومنهم الدكتور البيطري اقويق نور كوال , وادورد لينو وور ابيي ومصطفى بيونق والعمدة اجاك ملوال بلو والعمدة الوال دينق شول . مجموعة الزاندي تعتبر ثاني أكبر مجموعة قبيلة بعد قبيلة الدينكا بجنوب السودان. أماكن انتشارهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال ، ذكر المؤرخون ان الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت وتعايشت وتصاهرت فكونت مجتمع الزاندي الحديث ذكروا ان الزاندي لم يأتوا دفعة واحدة او في زمن واحد او من جهة واحدة انما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى فمنهم من جاء أصلا من إفريقيا الوسطى ولهم حتى الآن جذور وصلات وقبائل تأخذ نفس الأسماء والعادات والتقاليد وحدث باللهجة ذاتها وأن فروعا منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير. نظام الحكم عند الزاندي لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وانما كل قبيلة يتزعمها ويترأسها أحد زعماء فرع القنجارا بالضرورة كعُرف يستوجبه النظام الطبقي الذي يزعن له كل الزاندى ويرتضونه وهم اكثر قبائل السودان التزاما بتقاليدهم واعرافهم وهم برضاء تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون الي ثلاث طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي طبقة القبائل التي ساندت القنجارا في حروبهم ، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندى ويسمون " اورو" ، واليوم تلاشت تقريبا معظم الطبقات خاصة خاصة بعد ان فقد القنجارا مركزهم وسيطرتهم على فروع الزاندى الاخرى عادات وتقاليد قبيلة الزاندى إن من عادات الزاندى رجال ونساء وجريا وراء الزينة أن يبرد أسنانهما بأعلى واسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة الشئ الذي يضفي على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون. كما يشلخون أنفسهم بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين ، وتقوم المرأة الزادنوية بثقب أذنيها بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند الرجل. الزاندى هم أكثر السودان ولعا بالرقص والطرب والغنا خاصة في الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم الآت متنوعة يمارسون عليها العزف ومن أشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط فيه النساء والرجال ، والزاندى متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر لمسافات طويلة. كان من عادةالزاندى حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند موته مباشرة وانما يتركون الجثة ليوم كامل يبكون حولها ويذكرون مكارم وفروسية الميت وتربط الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على أنه فيما يعتقدون انه يجيب على اسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنهي الا في مناطق نائية. الزاندى اكثر القبائل ايمانا واعتقادا بالسحر وعرفوا بشدة الحذر والاحتراس والارتياب ، والمرأة الزاندوية تفتخر بكثرة زوجات زوجها. الشلك يبلغ تعداد الشلك حوالي 200 ألف نسمة، يعيش جزء منهم في شريط على الضفة الغربية للنيل الأبيض، من كاكا في الشمال إلى بحيرة نو في الجنوب. ويحتلون كذلك الضفة الشرقية من كدوك إلى التوفيقية. كما تمتد قراهم لمسافة 40 كم على الضفة الشمالية للسّوباط. وقبيلة الشلك ذات نظام سياسي مركزي، تحت قيادة ملك أو سلطان عدد قبيلة النوير ينتمون مع الدينكا إلى أصل وجد واحد، وهم ثاني أكبر المجموعة النيليةتأتي قبيلة النوير بعد قبيلة الدينكا من الناحية العددية، ويُقارب عددها النصف مليون نسمة. مناطق انتشارهم معظمهم في أعالي النيل، ويحتلون إقليم المستنقعات والسدود على جانبي بحر الجبل الأدنى. وتمتد منطقة تمركزهم جنوب خط عرض 30َ 7ْ حتى السّوباط، ويعتمدون على الزراعة وتربية الماشية. أماكن سكناهم يعيش النوير في قرى مرتفعة على ظهر هضاب صغيرة مقببة وتلال أو منطقة على امتداد أرض غير شديدة الانحدار. أسباب عزلتهم أدت طبيعة المنطقة التي يعيشون فيها إلى ابتعادهم وعزلتهم، حيث تغرق المستنقعات أراضيهم في موسم المطر، بينما تصبح أشبه بالصحراء في فصل الجفاف، لذا عاشوا في شبه عزلة. وقد أدى عاملا التمركز والنشاط إلى وجود احتكاكات مباشرة بينها وبين قبيلة الدينكا، مما جعلها خصماً وندا لها . أساطير النوير أساطير النوير شبه المقدسة لديهم تحكي أن جدهم الأكبر (لانجور) قد عبر النيل الأبيض عند منطقة (فشودة)، ثم سار بهم إلى شرق ملكال حيث استقر بهم المقام هناك وهم ينحدرون أصلاً من الجد (ابينو ينق) شقيق دينج وهو جد الدينكا والنوير في كل أنحاء السودان ويتحدثون بلهجة واحدة وأسلوبهم في الحياة واحد ويعتقدون أن تاريخهم يبدأ من منطقة ليج المقدسة لديهم، حيث شهدت هذه المنطقة نشأة جميع فصائل النوير ثم تفرقوا منها إلى جميع مناطقهم الحالية ثم نزحوا غرباً حتى استقروا بمنطقة (ميوم)، ثم اتجهوا شرقاً فسار كثير منهم إلى اكوبوا وواط والناصر وميورد وايود ومن فروع النوير هناك ليك وجكناج بمحافظة ربكونة ونوير جقي واروك وادوار ونونق بمحافظة اللير وهناك فروع شتى للنوير بمركز فنجاك ويمتدون إلى داخل الحدود الإثيوبية. المهن التي يمارسونها ينشغلون بزراعة الدخن والذرة. تقسيم الأراضي الأرض التي تفصل بين قرية وأخرى تكون مغمورة لستة أشهر، ومن ثمَّ فهي ليست صالحة للإقامة ولا للزراعة ولا للرعى. أية مسافة من خمسة إلى عشرين ميلاً يمكن أن تفصل بين القرى المتجاورة، بينما تفصل المسافات الأكبر أقساماً من القبيلة الواحدة وتفصل كل قبيلة عن الأخرى. عادات وتقاليد في نهاية موسم الأمطار عادات وتقاليد في نهاية موسم الأمطار يحرق الناس الحشائش لتوفير مرعى جديد ويغادرون قراهم للإقامة في معسكرات صغيرة. وعندما يصبح الجفاف شديداً تتركز مساكن تلك المعسكرات الوسطية حول مصادر المياه الدائمة. وبالرغم من أن تلك التحركات تتم أساساً من أجل الأبقار، فإنها تمكن النوير أيضاً من صيد الأسماك، وهو ما يكاد يستحيل من مواقع القرى، ولو بدرجة أقل، فهم يمارسون صيد الحيوانات وجمع الفواكه والجذور البرية، وعندما تهطل الأمطار مجدداً يعودون إلى قراهم، إذ تتوفر حماية للأبقار وتسمح الأرض المرتفعة بممارسة الزراعة. العائلة عند النوير تتألف تلك الجماعات المحلية من العائلة أحادية الزواج المرتبطة بكوخ مفرد، تحتل العائلة مسكناً واحداً، القرية الصغيرة، والقرية، والمعسكر، والمنطقة، والأقسام القبلية ذات الأحجام المختلفة، والقبيلة، والمجتمع الدولي تلك تمثل حدود الأفق الاجتماعي للنوير. وتعد العائلة، والعائلة المنزلية، والقرية الصغيرة جماعات منزلية أكثر منها سياسية. وتتجمع القرى والوحدات السياسية لأرض النوير في أقسام أو فروع قبلية. وهناك بعض القبائل الصغيرة جداً إلى الغرب من النيل تتألف من قرى متجاورة فقط. وفي القبائل الأكبر إلى الغرب من النيل وفي قبائل شرق النيل كلها نجد أن الإقليم القبلي ينقسم إلى عدد من المناطق التي تفصل بينها أراض غير مأهولة، والتي تعترض بين أقرب مواقع إقامة لقبائل متماسة أيضاً. التوزيع السكاني التوزيع السكاني وبما أنَّ النوير يغادرون قراهم إلى معسكر بالقرب من الماء فإنَّ لهم توزيعاً ثانياً في موسم الجفاف. وعندما يعسكرون على ضفاف نهر فإن تلك المعسكرات في حالات يلي بعضها الآخر بعد كل عدة أميال، لكنهم عندما يعسكرون حول أحواض داخلية فإنَّ مسافة عشرين إلى ثلاثين ميلاً تفصل بين كل معسكر والذي يليه. المبدأ الإقليمي لبنية النوير السياسية المبدأ الإقليمي لبنية النوير السياسية يتم تعديله بفعل الهجرات الموسمية. والنوير يكوّنون جماعات قروية منفصلة في فصل الأمطار ويمكن أن يتحدوا في معسكر مشترك خلال موسم الجفاف، وكذلك الذين هم من القرية نفسها يمكن أن ينضموا إلى معسكرات مختلفة، عادة ما يكون ضرورة، في القبائل الأكبر، لأعضاء قرية اجتياز أراض واسعة في البلاد، مأهولة بجماعات قروية أخرى، وصولاً إلى الماء، ويمكن أن يقع معسكرهم قريباً من قرى أخرى. ولتجنب الفقدان الكلي لقطعانهم بفعل طاعون الماشية أو بسبب كارثة أخرى، فإن النوير يقومون بتوزيع القطعان في معسكرات متعددة. النظام القبلي هناك قانون داخل القبيلة؛ وآلية لفض النزاعات والتزام أخلاقي لاحتوائها عاجلاً أم آجلاً. إذا قتل الشخص أحد أفراد القبيلة، يمكن منع أو حجب الضغينة بدفع أبقار بين القبيلة والأخرى، وليست هناك وسائل للجمع بين الأطراف في النزاع ولا يقدم التعويض، كما انه غير مطلوب. بالتالي إذا قتل فرد من قبيلة أحداً من قبيلة أخرى، فإن العقوبة يمكن أن تتخذ فقط شكل حرب قبلية. ويجب ألا نفترض أنَّ العداءات داخل القبيلة يمكن حلها بيسر، فهناك سيطرة معتبرة على الثارات داخل القرية، لكن كلما كبر حجم الجماعة المحلية أصبحت التسوية أكثر صعوبة. وعندما يدخل قسمان كبيران من القبيلة في عداء، فإن فرص التحكيم الفوري والتسوية تكون ضئيلة، تختلف قوة القانون باختلاف المسافة في البنية القبلية التي تفصل الأشخاص المعنيين. ومع ذلك طالما أن الإحساس بالجماعة يظل باقياً والعرف القانوني معترفاً به رسمياً داخل القبيلة، بغض النظر عن التقلبات والتناقضات التي قد تظهر في العلاقات الفعلية بين أفراد القبيلة، فإنهم يظلون يعدون أنفسهم مجموعةً متحدة. ومن ثمَّ إما أن يتم الإحساس بالعداءات وتسويتها، وبالتالي الاحتفاظ بوحدة القبيلة، أو أنَّ العداءات تظل غير محسومة بحيث يفقد الناس الأمل والتطلع إلى التسوية وأخيراً يتوقفون عن الإحساس بأن عليهم تسويتها، بحيث تنفلق القبيلة لتظهر عنها قبيلتان جديدتان نسب النوير نإنَّ سلسلة نسب النوير هي مجموعات أبوية النسب، وتؤلف كل الأفراد الأحياء المنحدرين، عبر الذكور فقط، من مؤسس ذلك الخط المحدد منطقياً، تشمل أيضاً الأفراد الأموات المنحدرين من المؤسس، لكن أولئك الأموات يحتلون أهمية فقط من حيث إنَّ وضعهم الوراثي يفسر العلاقة بين الأحياء، القرابة الأبوية المتسعة يعترف بها إلى أبعد مدى يمكن تتبعه، بحيث إن عمق سلسلة النسب يكون متوافقاً دوماً مع عرضها. الالتزامات الاجتماعية وسط النوير الالتزامات الاجتماعية وسط النوير تتجلى في الأساس من خلال تعبير قرابي وتتحدد العلاقات المتداخلة للمجتمعات المحلية في إطار القبيلة طبقاً لعلاقة النسب الأبوي. وبالتالي كما تتشرح القبيلة كذلك تتشرح العشيرة معها وتصبح نقطة الافتراق بين أقسام القبيلة نقطة الانحراف في بنية سلسلة نسب العشيرة مرتبطة بكل قسم. الشكل البنيوي الشكل البنيوي تلك العشائر التي ترتبط بقبائل لها امتداد وعمق في سلسلة نسبها أكبر من تلك العشائر غير المرتبطة بقبيلة، وكلما كبرت القبيلة زادت أهمية هذا الارتباط بالنسبة للنوير. إنه في القبائل الأكبر مساحة وتعدادا وفي تلك التي تمددت أكثر واستوعبت أجانب أكثر، مثل اللو، والجاجاك الشرقيين، وقبائل الجاجوك، نجد الاهتمام الأكبر بالوضع المتميز والسائد للعشائر الارستقراطية. بالطبع، تؤثر العلاقات السياسية ليس فحسب على شكل العشيرة البنيوي، مقسمة إياها إلى شرائح على خطوط التفرق السياسي، إنما يجوز القول بأن نظام العشيرة يمارس بدوره فاعلية مناظرة على البنية السياسية. في ارتباك سلاسل نسب الأصل المختلف للعشيرة وفى شبكة من الصلات الأموية النسب، فإنَّ البنية السياسية تتخذ شكلاً متوافقاً في لغة القرابة، جعل عشيرة واحدة نظام واحد لسلاسل القرابة يتوافق مع القبيلة وبنيتها في مواجهة الشرائح. فكما أن الفرد عضو في شريحة قبلية في مواجهة شرائح أخرى في المرتبة نفسها وأيضاً عضو في الوقت نفسه في القبيلة التي تضم كل تلك الشرائح، فهو أيضاً عضو في سلسلة نسب بمواجهة سلاسل نسب أخرى في نفس المرتبة وعضو في الوقت نفسه في العشيرة التي تضم كل سلاسل النسب تلك، وهناك توافق صارم بين هذين المركبين للانتماء، طالما أن سلسلة النسب تحتوي على الشريحة والعشيرة في القبيلة. كما أن المسافة في بنية العشيرة بين سلسلتي نسب لعشيرة سائدة تنزع إلى التوافق مع المسافة في بنية القبيلة بين القسمين اللذين ترتبط العشيرتان بهما. بالتالي فإن نظام سلاسل النسب للعشيرة السائدة يمكن النوير من التفكير في قبيلتهم بالشكل المتوافق لبنية العشيرة. في كل شريحة تمنح صلات شبكة القرابة وحدة وتماسكاً عبر العلاقة المشتركة بسلسلة نسب العشيرة السائدة التي تقيم هناك، وبما أنَّ سلاسل النسب المنفصلة تلك هي مركب في علاقتها بالعشائر الأخرى فإنَّ مجمل القبيلة ينبني حول إطار أبوي النسب كلياً. رغم أن الأقسام قد تنزع إلى الانسحاب والانقسام، فإن قيمة أبوية، تتقاسمها سلاسل النسب السائدة تبقى محتواة فيها. نسق طبقات العمر مؤسسة قبلية أخرى هي نسق طبقات العمر، وهو نسق ينال قدراً من الأهمية الاجتماعية لدى النوير أكثر من بقية الشعوب النيلية في السودان. يمر أطفال النوير بمرحلة الرجولة عبر امتحان قاسٍ وسلسلة من الطقوس. وتجري تلك التلقينات حيثما توفر عدد كافٍ من الأطفال في سن 14،16 سنة في قرية أو منطقة. الشبان الذين تمَّ تلقينهم في سنوات متتالية ينتمون كلهم إلى فئة عمرية واحدة، وهناك فترة أربع سنوات فاصلة بين آخر دفعة من فئة الملقنين والدفعة الأولى لفئة الملقنين اللاحقين، خلال السنوات الأربع الفاصلة، هذه لا يتم تلقين أية دفعة من الأطفال. وتكون مدة التلقين مفتوحة على مدى ست سنوات، بحيث تكون هناك عشر سنوات بين بداية كل فئة عمرية وبين بداية الفئة التي تسبقها وتلك التي تليها. لا تنتظم الفئات العمرية بصورة دائرية. فئات النوير العمرية هي مؤسسات قبلية صرفة، على الأقل في القبائل الكبيرة، ان كل أقسام القبيلة لها الفترات المفتوحة والمنغلقة نفسها وتسمى الطبقات بالأسماء نفسها. وهي أيضاً المؤسسات القومية للنوير الأكثر خصوصية، ذلك أن ندوب التلقين هي علامات مجتمعهم ووسام سيادتهم. ورغم أن كل قبيلة كبيرة لها تنظيم خاص بها لطبقتها العمرية، فإن القبائل المتجاورة تنسق طبقاتها زمنيا واسميا، بحيث إن النوير الغربيين، والنوير الشرقيين، والنوير الوسطيين ينزعون إلى الانقسام إلى ثلاثة أقسام في هذا الشأن. لكنه حتى عندما يسافر الفرد من ركن من أرض النوير إلى ركن آخر، يمكنه بسهولة أن يدرك الطبقة المماثلة لطبقته في كل منطقة. إنَّ نظام الطبقة العمرية، بالتالي، مثل نظام العشيرة، ففي حين أن له مضمونه القبلي فإنه غير مقيد بخطوط التفلق السياسي. رجال الأبقار رجال الأبقار يوجد في كل قبيلة فرد له شرف افتتاح التلقين وإغلاقه وأن يعطى التسمية لكل طبقة عمرية. ينتمي هذا الفرد إلى واحدة من سلاسل النسب التي لها علاقة طقوس بالأبقار ويعرف هؤلاء الأفراد بـ (رجال الأبقار). ويفتتح فترات التلقين ويغلقها في منطقته وتحذو المناطق الأخرى لقبيلته حذوه. بمجرد أن يتم افتتاح الفترة، فلكل قرية ولكل منطقة أن تلقن أطفالها وقت ما تشاء. ولا ترتبط الطبقات العمرية بنشاطات مشتركة ولا يمكن القول بأنَّ لها وظائف سياسية. ليست هناك مراتب (للمحاربين) و(للكبار) ينشغلون بإدارة البلاد، وليست الطبقات العمرية وحدات عسكرية، إذ يقاتل الفرد مع أعضاء مجتمعه المحلي، بغض النظر عن عمره. ليس هناك تدريب تعليمي أو أخلاقي في طقوس التلقين، وليست هناك قيادة في الطبقات العمرية. لا يوجد عادة أكثر من ست فئات عمرية في وقت واحد، طالما أن ست فئات تغطى حوالي خمسة وسبعين عاماً. وكلما ماتت فئة يظل اسمها عالقاً في الذاكرة لجيل أو جيلين، وتصبح كل الفئة الأكبر سناً مع مرور الزمن، ومن ثمَّ يرتقى الفرد من مرتبة دنيا إلى مرتبة وسطى، ومن مرتبة وسطى إلى مرتبة عليا في مجتمعه بوصفه عضواً في جماعة. وبالتالي يمثل التراتب في نسق الطبقات العمرية المزيد من التجسيد لمبدأ التشرح الذي لاحظناه خاصةً مميزة لنسق القرابة والنسق السياسي للنوير. والدور الأكثر بروزاً للطبقات العمرية في تحديد السلوك يكمن في الطريقة التي تتأثر بها الواجبات والمصالح خلال الانتقال من الطفولة إلى الرجولة. أيضاً فإنَّ كل ذكر من النوير يكون، بفضل وضع طبقته في البنية، في حالة أولوية، أو مساواة، أو دونية بالنسبة لكل رجل آخر من النوير. وبعض الرجال يكونون (أبناء له)، وبعضهم (اخوة له)، وبعضهم (آباء له). سلوك الرجل تجاه الآخرين في مجتمعه يتحدد بأوضاعهم في نسق الطبقات العمرية. وبالتالي فإن العلاقات العمرية، شأنها شأن علاقات القرابة، وهي محددات بنيوية للسلوك، فالنسق السياسي الإقليمي ونسق الطبقة العمرية كلاهما متماسك في ذاته ويتداخلان في حالات، لكنهما لا يعتمدان على بعضهما. الضغائن والنزاعات يعمل النسق السياسي، عبر مؤسسة الضغينة التي تنظم عن طريق ميكانيزم يعرف بـ(الزعيم جلد النمر)، هذا الشخص هو واحد من أولئك المتخصصين الذين يهتمون، وفق قدرات طقوسية، بفاعليات مختلفة لحياة النوير الاجتماعية والطبيعة. والزعماء جلد النمر ينتمون إلى سلاسل نسب معينة فقط، رغم أنه ليس كل أعضاء سلاسل النسب تلك يمارسون قوتهم الطقوسية الموروثة. في معظم أنحاء أرض النوير لا تشكل سلاسل النسب فروعاً من عشائر سائدة. وعندما يقتل شخص فرداً آخر عليه أن يتوجه فوراً إلى الزعيم، ويقوم الأخير بجرح يده حتى يسيل الدم. والى أن توضع العلامة هذه، يتوجب على القاتل ألا يأكل ولا يشرب. إذا خاف من الثأر، كما هو الحال دائماً، فعليه أن يبقى في منزل الزعيم، لأنه مكان مقدس عندهم. وخلال الشهور القليلة اللاحقة على الزعيم أن ينتزع من أقرباء القاتل وعداً بقبولهم دفع تعويض لتجنب الضغينة ويقنع أقرباء القتيل بأنَّ عليهم قبول التعويض. وخلال هذه الفترة لا يشرب أعضاء الفريقين ولا يأكلون من إناء واحد، ولا يحق لهم الأكل، بالتالي في منزل الطرف الثالث نفسه. يجمع الزعيم من ثمَّ الأبقار حتى وقت قريب يتألف التعويض من حوالي أربعين إلى خمسين بقرة ويأخذها إلى منزل القتيل، حيث يقوم بأداء طقوس الأضحيات المختلفة للتطهير والتكفير. هذا هو الإجراء المتبع لتسوية الضغينة، وكان هذا هو التقليد المتبع، ذلك أن النوير شعب مضطرب يقدر الشجاعة كأعلى فضيلة ويمتلك مهارة في القتال. الالتزام الأخلاقي الالتزام الأخلاقي من عادات وتقاليد النوير التي يحافظ عليها الكثير ما جاء على صيغة مثل: (ليس للبنت بلد أو قبيلة) ويعني ذلك إن الزواج لا يجب أن يكون في قبيلة واحدة تنغلق على نفسها، لذلك يحرم النوير على أنفسهم الزواج من الأقربين أو الزواج من الأسر ذات السمعة السيئة وسط القبيلة أو ذات العيوب الخلقية أو ذات الأمراض الوراثية، وهم لا يختنون ذكورهم أو إناثهم، ويغسلون الميت ويحلقون شعره ثم يلف بثوب ويصلى عليه حسب العرف والتقاليد، ويدفن الميت بالقرب من بيته ويمنع مرور أي شخص بالقرب منه لمدة أسبوعين، والمرأة تعلن الحداد على زوجها خمسة وأربعين يوماً بعدها تُقسم ملابس الميت على فقراء القبيلة. عادات النوير للنوير ستة (شلوخ) على شكل دائري أفقي على الجبهة تبدأ على الأذن وتنتهي عند الأذن الأخرى. يقومون بخلع ست أسنان للدلالة على انتقال الصبي ولابد من أن يجروا عليه عادة التشليخ ولا يأكل الدجاج إلا الصبيان منهم. الفرد في النوير لا يشيع جثمان جدته أبداً ولا يمشي في جنازتها. الابن الأكبر عندما يموت أبوه يعتبر كل زوجات أبيه له إلا أمه ومن ينجبه من أولاد لقاء تلك الزيجات فهم إخوة وليسوا أبناء، وقال كثير من معمري النوير: إن من أكبر الأسباب التي منعتهم من الاستجابة الكبيرة للمسيحية رغم عمل الكنيسة المكثف وسطهم أن الكنيسة تحرم تعدد الزوجات، كما يمكن للمرأة أن تقوم بتأجير شاب قوي ليتزوج من امرأة أخرى ويكون نتاج الزواج من البنين والبنات للمرأة صاحبة المال. من القبائل العربية التي تدفقت في جموع كبيرة لأرض البجة وربيعة وبنو تميم وبنو هلال وجهينة التي تنتسب إليها قبائل البقاّرة. أصل البقارة اختلف المؤرخون في أصل الكلمة بقارة ، البعض يرى أنها تعني رعاة البقر وهذه التسمية جاءت لتمييزهم عن جيرانهم في الشمال رعاة الإبل. وبالرغم من وجود الكثير من رعاة البقر في السودان لكنهم لا يسمون بقارة أي أن للكلمة معنى اصطلاحا خلاف المعنى اللفظي ، هذا المعنى لا يخرج الكلمة عن معناها الأصلي ولكنه يضيف حدودا للمعنى ذاته ، فالدينكا مثلا رعاة بقر ولكنهم لا يسمون بقارة حيث لا يطلق هذا الاسم إلا على العرب رعاة البقر. ومنهم من قال إن اصلها يرجع لنسبهم للسيد / محمد الباقر . استخدم لفظ بقارة كان للتمييز حيث بلائم كل مناخ الحيوانات التي يرعاها السكان فالفيل في الشمال والبقر في الجنوب ، كذلك جاءت التسمية للتمييز بين القبائل اليمنية التي احتفظت بحرفة رعي الإبل وهي الحرفة الأساسية وبين أبناء عمومتهم والذين تحولوا إلى حرفة أخرى بعد توغلهم في الجنوب والذي كان غير ملائم لتربية الإبل لوجود كثير من الحشرات الضارة بها والتي ساعدت في هلاكها ومن ثم قاموا بتغييرها إلى الأبقار والتي كانت تناسب تلك البيئة خاصة وأن السكان الأصليين كانوا يملكون أعدادا كبيرة منها. اسم بقارة له معناه الانثوجرافي فهذه القبائل عربية تنتمي إلى جُهَّينة. وتحولت من رعي الإبل إلى رعي الماشية الثقيلة وذلك بعد تنقلها ونزوحها نحو الجنوب حيث لعبت البيئة دورا أساسيا في هذاالتغيير والتحول . أماكن تواجدهم تتواجد قبائل البقارة في كردفان ودارفور ويلاحظ أن بعضهم في دارفور ينحدر من جد واحد مما يجعلها أشبه بقبيلة واحدة تباعدت فروعها بمرور الأيام. قبائل البقارة من أشهر البقارة : الهبانية - أولاد رشد - خُزام - أولاد حميد - الحوازمة - بني سليم - الرزيقات - التعايشة - بني هلبة - المسيرية - المعاليا - الفلاتا. تشترك هذه القبائل في: اللهجة والدين الاسلامي فلا يوجد بقاري غير مسلم. العادات والتقاليد. كثير من الصفات كالحرفة والعادات والسلوك والمساكن وقد يرجع ذلك إلى توحيد منابعهم وجذورهم برغم مصاهرتهم لبعض القبائل التي لا تنتمي إلى القبائل الجهينية. أنهم لا يزالون يحتفظون ببعض السمات العربية والتي تتمثل في اللهجة والثقافة والاحتفاظ أيضا ببعض السحنات. فلهجتهم وألفاظهم العامية تختلط كثير باللغة الفصحى فنجدها واضحة في بعض الكلمات المستخدمة ككلمة (توَّه) وتعني للحين وكلمة (نَسْع) أي (نسج السيور الجليية) وكلمة (خاطر) أي مايخلج في النفس من مآثر من خير أو شر. انهم احتفظوا أيضا بكثير من العادات والتقاليد ذات الجذور العربية. فالرعي والمسار يشكلان قيمة أخلاقية عالية لارتباطهما بجدودهم الذين ينتمون إلى الأصل العربي. كذلك عادة البرامكة وعادة قرض الشعر ، فللشعر مكانة خاصة لديهم كما عند العرب وفي جانب الفروسية كان هناك اهتمام خاص بها مؤكدا للعلاقة الوثيقة بينهم وبين القبائل العربية فهم يحفظون بكل مسمياتها كالفرس وأدواته السرج و الغرده والعنان والصريمة ثم تطابق مسميات الأدوات الخاصة بالرحيل كالمُخلاة القَرْفَة. أما في جاب الزي فهناك تشابه في الأشكال والأسماء بين بعض أزيائهم وازياء القبائل العربية كالقميص و الجِبَّة والمركوب والنعال وبعض أنواع الحلي الخاصة بالنساء كالأسورة والحجول والقلائد والزمام شجاعة البقارة يعتبر البقارة من أشجع قبائل السودان ودليل ذلك سجلهم في القتال ضد المستعمر أيام المهدية وحتى سجلهم في الجيش السوداني. من أشهر فرسانهم الحسب المصيبة بقبيلة الحوازمة. يحيى شكلا بقبيلة المسيرية. تعيلم القارة يعتبر البقارة أقل القبائل حظاً في التعليم والسبب تهميش المستعمر لهم ووضع العراقيل أمامهم مما أتاح الفرصة لغيرهم لينفردوا بميزة التعليم . وهم دائما في حل وترحال ( نشوق ومعاطاه ) ففي الخريف تنشق العربان شمالاً حيث المرعى والماء وقلة الحشرات ولكن في الصيف يعودون جنوباً لعدم توفر الماء ومضايقة المزارعين لهم . أصولهم: اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون. ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية. وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية. وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية. فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم. عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها. فروع الزغاوة الرئيسية: يطلق الزغاوة كلمة (بري) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي: أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء. أ) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي: 1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا. 4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا. ب) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة. ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة . ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي: 1. إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة. 2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد. 3. عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي) 4. توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت. 5. توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً. 6. في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور. والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا. تفاصيل فروع الزغاوة 1/ زغاوة التوار: التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو. أقسام الزغاوة توار: الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم: 1. العقابا بامبرو. 2. ايلاء كادام بمنطقة كوربيا. 3. ايلاد دقيل بمنطقة مزبد. 4. إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي. 5. إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة". 6. تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو
#محمد_عادل_زكى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هوجو تشافيز والنفط وأوبك
-
فنزويلا: التاريخ والجغرافيا والإقتصاد
-
الصراع العالمى على الزيت
-
الموجز فى تاريخ السودان الحديث
-
نقد موضوع الإقتصاد السياسى عند محمد دويدار
-
إعادة طرح موضوع الإقتصاد السياسى كعلم إجتماعى
-
التسرب فى دول النفط
-
أزمة دارفور. كيف يراها رجال مؤسسة الحكم فى الخرطوم؟
-
كارل ماركس (العظيم الآخير)
-
لماذا إنفصل جنوب السودان؟
-
الإقتصاد السياسى للمشروع الإستعمارى الإستيطانى الإسرائيلى
-
المختصر فى العمل المأجور والرأسمال
-
معالم الإقتصاد السياسى لدى روزا لوكسمبورج
-
موجز نظرية القيمة لدى كارل ماركس
-
ثم اما قبل!!
-
مقدمة الطبعة الثانية من كتاب (الإقتصاد السياسى للتخلف)
-
النيوكلاسيك
-
التطور الرأسمالى وتعميق التخلف
-
جذور التخلف الإجتماعى والإقتصادى فى مصر
-
كيف تنظر النظرية الرسمية إلى التخلف
المزيد.....
-
جيم كاري في جزء ثالث من -سونيك القنفذ-.. هل عاد من أجل المال
...
-
الجولاني: نعمل على تأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.. وأمريكا
...
-
فلسطينيون اختفوا قسريا بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية مناز
...
-
سوريا: البشير يتعهد احترام حقوق الجميع وحزب البعث يعلق نشاطه
...
-
مصادر عبرية: إصابة 4 إسرائيليين جراء إطلاق نار على حافلة بال
...
-
جيش بلا ردع.. إسرائيل تدمر ترسانة سوريا
-
قوات كييف تقصف جمهورية دونيتسك بـ 57 مقذوفا خلال 24 ساعة
-
البنتاغون: نرحب بتصريحات زعيم المعارضة السورية بشأن الأسلحة
...
-
مارين لوبان تتصدر استطلاعا للرأي كأبرز مرشحة لرئاسة فرنسا
-
-الجولاني- يؤكد أنه سيحل قوات الأمن التابعة لنظام بشار الأسد
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|