|
خطى فراشة
عباس داخل حسن
الحوار المتمدن-العدد: 3367 - 2011 / 5 / 16 - 14:08
المحور:
الادب والفن
لا تشبه المدن منذ الخلق وههبها الاله دموزي، الخلود ومنذ ان خلق الله الارض وفصل الظلمة عن النور وتوالي الصباحات. ومثل كل الصباحات التموزية يتربع على المدينة هدوء منقطع النظير لا يساويه سوى التالي الذي لا يفصله سوى حر الظهيرة القائظ الذي يمنح المدينة هدوء له معنى الاستراحة سيهجع الجميع، غرباء، بدو، باعة متجولين، اصحاب دكاكين ومحلات، تحت اقرب ظل يلفهم خدر طقوسي للاسترخاء اوالتقلب بنوم متقطع، هجع الجميع لطقوس قيلولة لابد منها الا بعض الصبية المشاغبين. كنت احدهم بامتياز نمارس ولعا طفوليا اخرق مبددين الخدر الذي يلف المدينة باكملها كنا نجري بمحاذاة نهر الفرات حتى يصل بنا الجري الى نهاية اخر حواضر المدينة حيث بستان (زامل) * بسياج طويل لا تدرك اركانه، سنمتطيه بخفة معتاده وسنقف مثل محاربين ونمعن البصر مستكشفين للمكان للمرة لاولى رغم اننا وطاناه مئات المرات.... المنظر ذاته حمار... وحيد لا احد يعرف سره وسط ظلال البستان يحرك قوائمه واذنيه يتناوب ورتابة طاردا دون هوادة الحشرات الدؤوبة التي تتنقل باستمرار... ثمة شعاع يتخلل اشجار التكي والسدر واشجار السرو المتشابكة بعشوائية على طرفه القصي وهو مرامنا الاخيرة بعد المطاردة المالوفة لاصطياد الفراشات بكل الالوان التي لا تعد ولا تحصى كثيرا ما نعلق وسط الشجيرات وتمتلىء ايدينا باشواكها غير المرئية ويصيبنا خدر مؤلم في اصابعنا الصغيرة واحيانا تنزف دماء نتيجة لهذه المطاردة من اجل اصطياد فراشة سينتهي بها المطاف محنطة بين كتبنا المدرسية او مدبسة على لوحة من الفلين لا ندري سر هذه المخلوفات ومن اي جهة وصلت وكم من الاميال قطعت لتنتهي مصلوبة بين ايدينا الصغيرة لم نكن عدائين ازاءها قدر انانيتنا الطفولية بالتمعن بكل هذا الفيض من الالوان الاسرة للخيال والانبهار بنقائها الفسفوري الوهاج. وبعد مرور السنيين نضجنا قبل الاوان بفعل طباخات الرطب كعمامنا النخل، بدانا نقف على جسر المدينة الوحيد متذكرين تلك الايام ببهجة لا تخلو من عقدة ذنب ازاء تلك المخلوقات العذبة حد الصفاء والطهارة، وتغيرت الاحوال وتوالت الحكومات ولم تنقطع الانقلابات واكلتنا حروب طويلة واحد بعد الاخر في التشرد اوالغياب وفرقت كل شيء بطريقة همجية وبقي النهر وبستان زامل وهجرة الفراشات لا تنقطع الى ان جاء احتلال بربري ساحق ومدمر بدون هوادة، قضم البشر والحجر والتاريخ فطمست المدينة في غرين الفجيعة وحزن النهر واحتج على كل من شرب اواستحم فيه واضمحل حزنا، كان يوما ما طافح بعنفوان مهيب واضمحلت البحيرة الكلدانية وفر اهلها بفجية وارتموا في قبضة المدينة التي اكتضت بهم في غفلة واشتعل تغابن مريع بين هذا الحشر المدفوع بجنون النحس والفوضى. تبدلت بي الاماكن في هجرة لا اعرف اتجاهاتها وكم تمنيت ان يكون راسي بحجم راس فراشة لاستدل طريق العودة ثانية واتخلص من التشرد والهيام.... اضعت بوصلة الاتجاهات واصبحت امقت كل المدن التي مررت بها. مدن لا تخلو من مكنونات لجمال ساحر ومدنية مفرطة ليس لها معنى عندي بدون اصدقاء ملاعب الصبا والفت الشوارع المتعامدة لتصهر المارة، يختلس كل على شاكلته نظرات فضول لمراد ما والبحث بعفوية خالصة عيون تتواصل لتحدي الممنوع بنظرات لاهبة، كيماء الوجد ونقيع امتلاء القلوب المفعمة للحظة تلامس قد لا تتحقق ابدا. تبدلت الايام بسرعة واصبح تقويم تعدادها ليس ذو معنى وما عاد للاتجاهات بوصلة ولم يعد ممكن ملء الراس بمزيد من الذكريات والعناوين وتحسست راسي وخيل الي بحجم راس فراشة تجاهد للعودة قبل انقضاء دورة حياتها بعد ان وضعت يرقاتها في مجهول الامكنة وليس في موطنها الاول طبقا لسنن دورة الحياة التي نتخيلها طويلة على مقياس وَهم افتراضاتنا وليس على مقياس مسطرة الزمن. اصبحت اعاني من طنين العودة، يشحن راسي واعماقي وبدا كل شيء شبحي في هذا العالم من حولي ليس للاشياء قياسات سوى زلت الاقدام ونهايات المجهول وخيبات الانتظار تتصارع مع ذكريات مضيئة تابى ان تستكين لقدرها الماضوي بعناد هليجيني يكسر ترتيبها الزمني الذي يستلب كل شيء ويلغي زمكانياتها المالوفة ويهشمها بتحد. لا استطيع الاجابة عن وجودي ثانية بنفس المكان الذي هرع فيه الجميع يرشقني باسئلة لا استطيع الاجابة عن فحوها فقد بدا لي العالم اكثر غموضا حينما شاهدت المكان الذي اقف عليه متبصرا المدينة التي بدات لا تشبه المدينة التي اعرفها فما عاد البستان ولا اسراب الفراشات ونفق النهر من خطايا وقاذورات سكان المدينة وما عادت شموع الخضر تتلالا بانتظار الغائب واصبحت الضفاف اسمنتية مقرفة دون زهور وردية او او صفراء. الهبتني تعويذة في راسي قراتها يوما في احد المحطات الباردة في كتيب نسيته في محطة اخرى لا اتذكرها (ستطوف في الطرقات ذاتها .وتهرم في الاحياء نفسها وتشيب اخيرا في البيوت نفسها دائما الى هذه المدينة. فلا تأمل في الفرار اذ ليس لك من سفينة ولا من طريق وكما خربت حياتك هنا في هذه الزاوية الصغيرة من العالم فهي خراب اينما ذهبت)** وعندها عرفت انني ساطوف دون هدى في هذه المدينة التي رغم خرابها لا تشبه المدن ولا تبوح سر بقاءها مع كل الدمار الذي حل في ايام قياماتها المتوالية وارنو الى كل الاماكن المحفورة على حجر ذاكرتي، محاولا ترك عادة السير لاحلق بخطوات فراشة لا تلامس الخراب.
*بستان زامل احد حواضر مدينة الناصرية دمر بعد الاجتلال الامريكي للعراق 2003 *الشاعر قسطنطين كفافي
عباس داخل حسن [email protected]
#عباس_داخل_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيرة الرئيس زرافة
-
ارهاصات هندسية قصص قصيرة جدا
-
العراقييون في الامتحان
-
عدمية الحكومة العراقية ... وحتمية التغير
-
بربوكاندا عراقية
-
إقرأوها بسلام آمنيين
-
مصر يامه يابهيه
-
البكباشى والشعب المصري
-
شر البلية مايفتك
-
مصر ..اوهام العودة للوراء
-
مصر: لاصوت يعلو فوق صوت الشعب المصري
-
من هوجة عرابي الى ثورة الشعب المصري
-
أوباما .... عقاب اصلع بجناح واحد
-
عدوى ويكيليكس تصيب قناة الجزيرة
-
الرئيس يتوسل سيدي بوزيد
-
خارج نطاق التغطية
-
نداءات نائية
-
بطاقة تعريف
-
سيدي بوزيد يترجل سيداً
-
مقامة في الرعبلة العراقية
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|