أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - آلام جان دارك لكارل دراير 1928:التحفة الأبرز في مجال السينما الصامتة














المزيد.....

آلام جان دارك لكارل دراير 1928:التحفة الأبرز في مجال السينما الصامتة


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 3359 - 2011 / 5 / 8 - 22:15
المحور: الادب والفن
    


آلام جان دارك لكارل دراير 1928
التحفة الأبرز في مجال السينما الصامتة
جان دارك هي الشخصية التي أثارت جدلا كبيرا على مر التاريخ منذ سنة إحراقها أي في 30 أيار 1431 وحتى هذه اللحظة لأن النقاش لم يغلق أبدا حتى بعد عام 1922 عندما حاولت الكنيسة أن تغلق صفحة هذه الشخصية بإعادة الاعتبار لها واعتبارها قديسة، وهذا لم ينهي الجدل لقصة تستحق الجدل أصلا....
فجان دارك والتي بدأت حكايتها وهي في سن الخامسة عشرة والتي كانت تسمع أصواتا من قديسين مسيحيين أحدهم القديس بطرس تلميذ السيد المسيح فأمرها بان تقود الجيوش الفرنسية ضد الإنجليز وفعلا قامت هذه الخادمة التي لازالت في سن السابعة عشرة بقيادة الجيش الفرنسي وتحقيق انتصارات مذهلة على الإنجليز وهو الدليل الأقوى على صدقها فكيف لأنثى وخادمة في هذا العمر أن تحقق نصرا على جيش منظم.
ولكن الإشكالات لا زالت موجودة ولو ظهرت شخصية على شاكلة جان دارك في هذا العصر لاتهمت بالهوس وحوكمت محاكمة عصرية بطلها فرويد ويونغ وأتباعهما من مدرسة التحليل النفسي.
حقق كارل دراير فيلمه هذا عام 1928 على الرغم من أن السينما الناطقة كانت موجودة ولكنها كانت لا زالت في بدايتها فآثر دراير أن يدخل جملا مقروءة تقاطع الأحداث عوضا عن أن يكون الفيلم ناطقا...
هذا الفيلم حققه كارل درير في زمن الذروة للتعبيرية الألمانية وبداية ظهور ملامح السينما الجديدة في فرنسا واعتبر التحفة الأبرز في مجال السينما الصامتة متساويا في ذلك مع سيرجي إيزينشتاين مؤسسا البناء لما أصبح يدعى فيما بعد باللقطة القريبة (Close Up) والتي كان الفيلم معتمدا عليها لدرجة كبيرة وخاصة فيما يتعلق بتصوير الوجوه وإبراز ملامحها.
فوجوه الرهبان متجهمة قاسية نقرأ فيها اختصارا تاما لما يمكن أن تقوله دقائق طويلة من سينما ناطقة،ولحظات النطق بالأحكام تظهر وجوها قريبة تصرخ في وجه الكاميرا،وتعابير وجه الممثلة (Renee Maria Falcontee) والذي يعتبر هذا الفيلم هو الأول والأخير لها.
خدمت هذه التقنية أشياء كثيرة أولها إبراز الروح التي تختفي خلف جسد هذه المرأة المأمورة من الله أن تلبس لباس الصبيان وسيبرز ال(Close Up) شيئا من التصوف والواقعية بل إن البعض قال بأنك لا تستطيع أن تعرف تاريخ السينما الصامتة إلا إذا عرفت وجه (Renee Maria Falcontee)....كارل دراير (1887-1968) أحد أعظم المخرجين الأوائل رأى شيئا ما صدمه في وجه هذه الممثلة...هناك روح خلف ذلك الوجه وبعد أن عمل تجربة تصوير دون ماكياج، امرأة تجسد البساطة والمعاناة.
الفيلم قام على تصوير أكثر الوثائق استثنائية في القرن العشرين،محاكمة جان دارك والتي انتهت طبعا بموتها حرقا بحيث أن أسئلة القضاة وإجابات جان دارك سجلت بحذافيرها في سيناريو صاغه بأمانة (Joseph Delteil) من دقائق المحاكمة...والأمر لا يخفى على المشاهد بأن ال(Close Up) شكل أيضا صيغة تعاطفية مع جان دارك من قبل المخرج والتي ستؤثر على الجمهور أيضا عند مشاهدته لهذه الرائعة الصامتة التاريخية،وليس من باب المبالغة إذا أن يتساوى هذا العمل مع الأعمال العظيمة في فن الرسم وتحفل بنفس السر الغامض الذي تتشابه من خلاله معها في بعض لمحاته الجمالية كما يرى أشهر نقاد السينما (أندريه بازان).
السر يكمن في الصمت،فالصمت موجود في فيلم كارل دراير كما إنه موجود في العمال الفنية العظيمة...
أُسرت جان دارك من قبل البورغنديين حلفاء الإنجليز في حربهم ضد فرنسا وسرعان ما باعوها إلى الإنجليز مقابل عشرة آلاف فرنك وأعدمت حرقا حتى الموت بعد أن رفضت التراجع عن أقوالها من حيث أنها مبعوثة من الرب وابنته والتي اعتبرت أقوالها مهندسه-والتعبير الحرفي صحيح واستخدم في محاكمتها-من قبل الشيطان.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلم غريزة أساسية 1992: عناصر ناجحة لفيلم ناجح على شباك التذ ...
- فيلم الطريق 1954 لفليني:الفيلم الذي قاد فليني إلى التحف
- فيلم (Bocaccio 70)رسالة حب موجهة للمرأة
- الحالمون2004:أين كنا عام 1968
- راقص في الظلام:رؤية تشاؤمية للأخلاق البشرية:لارسن فون تراير ...
- التانغو الأخير بباريس:الحواس كتعبير عن اليأس الروحي:برتولوتش ...
- أضواء المنوعات 1950 استعراض لحياة فليني القادمة من خلال قصة ...
- مدينة النساء1980(فدريكو فليني):صورة لمجتمع نسائي منفصل عن ال ...
- مدينة الملائكة(1998): فانتازيا رومانسية تعالج مسألة الحب وال ...
- لارسن فون تراير وتأسيس سينما الدوغما
- حب في المدينة -1953- لقاء العمالقة في نقطة لن تتكرر أبداً
- بروفة اوركسترا لفليني 1978قصة تحذيرية عن خطر الفوضوية
- أغيرا: غضب الرب 1972 فيلم عن الشخصية بامتياز
- (Little Chilren2006) أطفال صغار نظرة طبيعية لمجتمع مستقر أو ...
- ليلة القديس لورنزو(ليلة تساقط النجوم)1982
- ثلاثية صمت الله لبيرغمان:(من خلال زجاج معتم-ضوء الشتاء-الصمت ...
- ساتيركورن فليني 1970: رؤية لفليني عن أسطورة غير منتهية
- روما فليني 1972:روما بعيون فليني
- فيلم21غم:قصيدة ساحرة عن العبثية الحياتية وعن الموت
- حسن ومرقص:فيلم أيديولوجي بدون رؤية أيديولوجية واضحة


المزيد.....




- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - آلام جان دارك لكارل دراير 1928:التحفة الأبرز في مجال السينما الصامتة