|
-حاول أن تنجز أقصى ما يمكنك إنجازه في أقصر وقت ممكن-. فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي- الأدب العالمي ( المكتبة الإلكترونية )
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 3358 - 2011 / 5 / 7 - 03:39
المحور:
الادب والفن
"حاول أن تنجز أقصى ما يمكنك إنجازه في أقصر وقت ممكن". فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي- الأدب العالمي ( المكتبة الإلكترونية )
- كيف تكون نفسية الصغير فيودور ، مع أب قاسي متقاعد ،كان يعمل جراحا، مدمنا على الخمور سريع الانفعال ، استبدادي في تعامله ،في قيلولته يطلب من أبنائه ،أن يصمتوا ويقفون عند رأسه لينشوا الذباب عنه .كان يعمل في مستشفى مقامة في أحد اسوأ احياء موسكو. يحوي هذا الحي على مقبرة للمجرمين ،و محمية للمجانين، ودار ايتام للأطفال المتخلى عنهم واللقطاء .. فقد أثار انتباهه توجع وقلق الفقراء في هذا الحي،والمرضى ذاك المستشفى، فكان يستمع لحكاياتهم الموجعة . فقدكان قاسيا.. مولعا في حياته بسياسة الأسوار، كتب يوما لأبنه حين رحل للدراسة الجامعية يوصيه بأن "يبني حول نفسه سياجا، وأن يصون نفسه عن مباذل زملائه". ولم يسمح لغير الأحلام بأن ترافقه.. كان يعيش في الخيال لأن أباه لم يسمح له بأن يعيش في الحقيقة... وحتى خيالاته لم تنج من تدخل أبيه إذ حرم عليه أن يذكر النساء في أشعاره.
- ومن استبدادية الأب إلى استبدادية الثكنات العسكرية المتداعية، حيث يوما وصف لأخيه المعاناة التي تعرض لها عندما كان " يغلق عليه التابوت ". وقال عنها " كان من المفترض ان تهدم منذ سنين ".وعن حر الصيف ،وبرد الشتاء الذي لايحتمل ، والأرضيات المتعفنة ، تعلوها القذارة بارتفاع 2.5 سم ، وهذا يعني سهولة انزلاقنا ووقوعنا فيها، كنا مرصوصين كالسردين في برميل ،لامجال للاستدارة فيه ، ونتصرف كالخنازير في مكاننا، والبراغيث، والقمل والخنافس السوداء بالاطنان."
"من أقواله " إذا لم يكن هناك الله ، فكل شيء مستباح. • السعادة لا تكمن في السعادة ، ولكن في تحقيق ذلك. • فقط الانسان هو من يعد أتراحه ، ولكنه لا يعد أفراحه. • السعادة القصوى هي بمعرفة مصدر التعاسة. • أن تعيش بدون أمل هو أن تتوقف الحياة . • الأذكى من ذلك كله ، في رأيي ، هو الرجل الذي يصف نفسه بانه مجنون على الاقل مرة في الشهر. • الواقعيون لا يخافون من نتائج دراستهم. • إذا كنت تريد أن تكون محل احترام الآخرين فالشيء العظيم هو أن تحترم نفسك. إلا أنه ، من خلال احترام الذات سوف تجبر الآخرين على احترامك • الحرمان من العمل الهادف ، رجالا ونساء يفقدهم سبب وجودهم ، وهذا يذهبهم بشكل صارخ ، لحد جنون الهذيان. • هناك أشياء الانسان يخاف ان يقولها حتى لنفسه ، وكل رجل رزين لديه عدد من مثل هذه الأشياء مخزنة في عقله. • لتحب شخصا ما يعني أن تراه كما كان الله ينوي له. • السخرية هي الملاذ الأخير لشعب متواضع وبسيط. • الإنسان لغز : إذا أنفقت حياتك كلها لتحل هذا لغز ، بعدها لا تقل انك أهدرت وقتك . أنا شغلت نفسي بهذا اللغز ، لأنني أريد أن أكون رجلا. • تقبل المعاناة وتحقيق التكفير من خلال ذلك -- وهذا هو ما يجب عليك فعله. • الجنتلمان الحقيقي ، حتى لو خسر كل ما يملك ، يجب أن لا تظهر أي انفعال. المال يجب أن يكون لا يستحق القلق حوله. • الجمال هو لغز وكذلك رهيب. الله والشيطان يتقاتلون هناك ، وميدان المعركة هو قلب الرجل. • لو كنت تريد تدمير الاعتقاد في الخلود في الجنس البشري ، ليس الحب فقط ولكن كل قوة حيوية تدفع على استمرار كل أشكال الحياة في العالم تعتمد عليها ، من شأنها أن تجف في وقت واحد. • الناس لا يقبلون الأنبياء ويذبحونهم ، لكنهم يحبون ويعبدون الشهداء الذين تم تعذيبهم حتى الموت.
"كرونولوجي فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي"
- في عام 1821 ولد فيودور ميخايلوفيتش - في عام 1830 أصيب بنوبة صرع ، وبقيت تأتيه متفرقة طوال حياته ،واصابته هذه ساعدته في وصفه لصرع الأمير " مايشكين " في روايته " الأبلة". - في عام 1837 توفيت امه بمرض السل - في عام 1837 أُرسل دوستويفسكي واخيه إلى اكاديمية الهندسه الحربيه في سانت بترسبرغ.درس الرياضيات التي يكرهها ومن الأدب شكسبير، باسكال، فيكتور هوجو، وإي.تي.أيه هوفمان. - في عام 1839 توفي والد فيودور المدمن ،قيل أنه مات حين كبلوه وسكبوا في فمه الفودكا الى ان اختنق ،فمات . - في عام 1842 ترقى دوستويفسكي إلى ملازم أول ، وترك كلية الهندسة في السنة التالية. - في عام 1843 وقد اكمل ترجمة رواية " أوجيني غراندي لأونوريه دي بلزاك. - في عام 1843 أتم روايته الأولى الفقراء ،ظل يعمل سرا ً في شقة ببطرسبرج مع صديقه الكاتب جريجوريفتش حيث و التي و لم يكد ينتهي منها حتى أطلع صديقه عليها و الذي سرعان ما خطفها من يده ليعرضها على صديقه الشاعر المعروف "نكراسوف" و الذي ذهب بها بدوره إلى الناقد الشهير "بيلينسكي" قائلا ً له " لقد ولد جوجول جديد بروسيا " - لاقت " الفقراء " إعجابا ً شديدا ً لدى بيلينسكي مما فتح باب الشهرة على مصراعيه لديستويفسكي و لكنه لم يهنأ بتلك الشهرة طويلا ً فسرعان ما تم إلقاء القبض عليه بسبب إشتراكه بحلقة بتراشيفسكي الثورية و حكم عليه بالإعدام - في نهايات عام 1844 قام دوستويفسكي بكتابة خياله الخاص . - في عام 1845 ترك الجيش. - في عام 1845، نشر روايته القصيرة التي تتضمن رساله مهمه، " الفقراء "، نشرت في مجلة " المعاصرة " وتقبلها الناس بتهافت قوي. - في عام 1846 نشره روايته " المـِـثِـل " عن دراسه نفسيه لموظف حكومي، يبدله غروره ويفقده حياته. - في عام 1846 نشر المساكين - في عام 1848 نشر قصتين قصيرتين بعنوان "المثل "و"قلب ضعيف" - في عام 1848 نشر قصة قصيرة بعنوان شجرة عيد الميلاد والزواج - في عام 1848 نشر رواية قصيرة تدعى الليالى البيضاء - في عام 1848 ،بعد الثوره في أوروبا كان القيصر " تسار نيكولاس" جاف وقاسي في التعامل مع أية جماعة تعمل في الخفاء، والتي احس انها من الممكن ان تهدد الحكم الفردي المتعامل به. - في 16عام 1848 كان دوستويفسكي ومعه باقي اعضاء " جماعة دائرة بتراشيفيسكي " قد حكم عليهم بالإعدام. بعد عملية اعدام زائفه، والتي خلالها وقف دوستويفسكي مع باقي الأعضاء في الخارج في اجواء متجمده منتظرين فرقة الإعدام لتقوم بالحكم. تغير حكم الإعدام على دوستويفسكي إلى اربع سنوات من النفي مع العمل الشاق - بالاضافة الى التجنيد اربع سنين ولكن بعد 8 أشهر شفع له بارون عند الامبراطور حتى رقي لضابط ثم الى ملازم ثان مستعيدا بذلك حقوق النبالة ولكن لم يسمح له بالذهاب الى العاصمتين سانت بطرسبرغ وموسكو. - في عام 1849 تم القبض على دوستويفسكي وزج به في السجن ، لكونه أحد اعضاء جماعة التفكير المتحرر " جماعة دائرة بتراشيفيسكي". - بعد قضاء فترة الإعتقال و النفي خرج ديستويفسكي معدماً و حاول العودة إلى سابق شهرته الأدبية مرة أخرى ،إفتتح صحيفة "الزمن" مع أخيه لكنه لاقى صعوبات شديدة و لم تنل رواياته الأولى "مذلون مهانون" و "حلم العم" و "قرية ستبانشكوفو و سكانها" نفس النجاح الذي صادف أعماله الأولى - زادت معاناته بوفاة أخيه ، حيث تم إغلاق صحيفتهما "الزمن" لأكثر من مرة مما أوقعه في دوامة الديون و سقط في هوة القمار و قد إستغل أحد الناشرين هذا الموقف فعرض عليه مبلغ ثلاثة آلاف روبل مقابل نشر أعماله الكاملة حتى هذه الفترة على أن يقوم بإضافة عمل أدبي أخر قبل شهر نوفمبر و وضع شرطاً مجحفاً يقضي بأنه إذا لم يتم تسليم الرواية في موعدها يحق له نشر كل أعمال دستويفسكي القادمة. - في عام 1859 نشر رواية طويلة بعنوان "حلم العم" - في عام 1861 نشر مذلون مهانون - في عام 1862 نشر ثلاث قصص قصيرة "قصة أليمة " و" زوجة آخر " و"رجل تحت السرير " . - في عام 1862 نشر ذكريات من منزل الأموات - في عام1863 نشر سرد قصصي بعنوان ذكريات شتاء عن مشاعر صيف . - في عام 1864 نشر في قبوي - في عام 1865 نشر قصة قصيرة بعنوان التمساح - في عام 1866 نشر الجريمة والعقاب - في عام 1867، ان الزوجان دستويفسكي و آنا جريجوريفنا يستقلان قطاراً ليأخذهما من بادن إلى جنيف، توقف الزوجان لمدةٍ يومٍ في مدينة بازل. لم يكن توقفهما في تلك المدينة الصغيرة محض مصادفة، فلقد كان دستويفسكي ينوي التوجه إلى معرض بازل لمشاهدة لوحة محددة قرأ عنها في مذكرات رحالة روسي. هذه اللوحة تُدعى "جسدُ المسيح الميت في الكفن" للفنان السويسري هولبن. تسمر أمامها ،فبدت على وجهه المهتاج تلك الملامح المفزوعة التي اعتدتُ أن أراها في اللحظات الأولى السابقة لنوبات الصرع التي تداهمه. أسرعتُ بإمساكه من تحت ذراعه، و أخذتهُ إلى غرفة أخرى، و أجلسته على كرسي، مترقبةً في أي لحظة مجيئ نوبة الصرع، لحسن الحظ أنها لم تأتِ." .. هذه اللوحة كانت تشكل البنية الأساسية لكتابة دستويفسكي لرائعته الخالدة " الأبلة ". - في عام 1867 -1869 نشر الأبله - في عام 1867 نشر المقامر - في عام 1870 نشر رواية طويلة بعنوان الزوج الأبدي - في عام 1872 نشر الشياطين - في عام 1773 نشر سرد قصصي بعنوان مذكرات كاتب - في عام 1881 نشر روايته الأخوة كراموزوف ،في نفس عام وفاته - في عام 1881 فارق دوستويفسكي الحياة ،مشى في جنازته ثلاثون ألف شخص تقريباً, وعم الحزن روسيا كلها.
وعند احتضاره كان يقول "يا أبنائي .. لا ينبغي أن نتوق إلى حياة أبدية مقبلة .. فإننا إذا لم نصل إلى الأبدية في دنيانا هذه، فلن نصل إليها قط، إن الأبدية معنا الآن .. هناك لحظات نصل فيها إلى أسمى وجود، فإذا الزمن يقف عن سيره، وإذا حياة الجنس البشري كله تذوب في حياتك .. هذه هي لحظات الأبدية".
"حلمه بخلع القيصر " وأقبل الشباب بجنسيه على فيودور دوستويفسكي يرون فيه أستاذا للجيل، ويناقشونه في المصير الاجتماعي للإنسان.. وكانوا إذا حدثوه عن أحلامهم في خلع القيصر وإقامة الجمهورية، تذكر كيف نفي في شبابه ليعيش بين القتلة والمجرمين في سيبريا، فيهز رأسه في أسى ويقول: "اهدأوا يا أبنائي.. لسنا بحاجة إلى العنف لكي نبعث الدنيا ونخلقها خلقا جديدا ... إنما نحن بحاجة إلى عمل جليل.. إلى ثورة عظيمة .. تنبعث من أعماقنا". فيعارضه الشبان صائحين في غيظ: "وكيف نلهم الناس جميعا بأن يقوموا بهذا العمل الجليل .. وبهذه الثورة العظيمة التي تنبعث من أعماقهم كما تقول؟".
وكان رده عليهم "ولم تطالبون الناس جميعا بذلك .... ألا تستطيعون أن تتصوروا ما قد يصل إليه رجل مستقيم واحد من قوة وسلطان؟، ليظهر رجل مستقيم واحد، وأنتم ترون كل الناس يتبعونه".
"نبذ عن روائعه"
"الجريمة والعقاب " عربت ومثلت في فيلم مصري باسم (سونيا والمجنون) تحكي قصة الطالب راسكولينكوف الذي ذابت ارادته في الصورة الوهمية التي رسمها خياله للإنسان المثالي، فإذا جسده يصبح عبدا لعقله.. وإذا الوهم يبرز للحياة، والحي يتلاشى في الأوهام، وإذا بسلطان العقل يسير الجسد إلى الجريمة ليختبر آرائه فيها. وكانت الفتاة تكتب ما يمليه عليها وهي تتطلع في عجب واعجاب إلى النابغة الذي كان يكتب تحفة كهذه إلى جوار سرير زوجته وهي تحتضر.. وما أن أوشك الكتاب على نهايته حتى بدا يعتري فيودور اضطراب غريب.. ولكن "آنا جريجورييفنا" سكرتيرته التي كانت في مقتبل الشباب ،استجمعت يوما جرأتها لتقول له: "قد لا يقدر لأي جيلين أن يجتمعا معا.. ولكن أي انسانين يستطيعان ذلك"، وكان أن تزوجا.. بعد موت زوجته طبعا. وأخذت نوبات الصرع تهاجمه أثناء شهر العسل . يقول دوستوفسكي " الجمال ينقذ البشرية". إن هدف كل إنسان أن يجعل إنساناً آخراً سعيداً، بنى روايته "الجريمة والعقاب" على هذه الفكرة وجعل بطل روايته "روديون راسكولينكوف" يقتل المرابية العجوز كي ينقذ حياة إنسان، وتصبح "سونيا مارميلادوف" عاهرة كي تطعم أفواه أطفال جياع. في نهاية الرواية اعترف بطل القصة في حديثه مع سونيا حبيبته التي اعترف لها أولا بجريمته " ... أعرف أن الشيطان هو الذي كان يغريني .. وهو الذي كان يقودني .. ولكن هل قتلت العجوز حقا؟ ... لا .. إنما قتلت نفسي !".
وتنتهي الرواية بعبارة " ان الحياة لا توهب من جديد بغير مقابل، وإنما هي تتطلب ثمنا غاليا، ولا تكتسب بغير الصبر .. والألم .. والجهاد!". ويهمس دوستويفسكي: " أهناك إله؟" ... وينبعث في أعماقه صوت يقول: "ان صلاح الإنسان لا يتسني إلا بوجود الشيطان ... فعن طريق الشيطان وحده.. يستيقظ ضمير الإنسان".
"يبرر أفعال شخصياته بسبب الظروف " في روايته الجريمة والعقاب شخصية راسكولنيكوف يقول : "إن الشخص ذي المواهب الفذة ، له الحق – بصفة غير رسمية طبعا – في أن يسمح لضميره بأن يتجاوز بعض الحدود، إذا كان تحقيق رأي من آرائه يتطلب ذلك ... ومثل هذا قد يكون لخير البشرية أحيانا .. فلو افترضنا أن بعض الاكتشافات – كنظريات نيوتن – ما كانت لتظهر دون تضحية واحد، أو عشرة، أو مائة، أو أكثر، من العوائق الآدمية لحق لنيوتن أن يتخلص من هذا العدد من الناس لتغزو اكتشافاته الآفاق"
وأيضا يقول: " ان جميع أصحاب الشرائع في التاريخ كانوا في حكم المجرمين، إذ كان من الطبيعي أن يخرقوا القوانين التي كان يلتزمها المجتمع وهم يبشرون بقوانين جديدة، بل إن منهم من لم يتردد في إراقة الدماء حين رأي لذلك جدوي مثل نابليون.. ومن ثم فالنوابغ القادرون علي استحداث كل جديد، لابد أن يكونوا – بفضل القوة الكامنة في أعماقهم – مجرمين والا لعجزوا عن أن يحرروا أنفسهم من قيود المجتمع وأن يبشروا برسالتهم".
راسكولنيكوف يسأل نفسه: "هل كان نابليون يسمح لنفسه بأن يزحف تحت سرير مرابية عجوز بحثا عن نفائسها؟ .. علي أن العجوز نفسها لم تكن ذات قيمة .. وانما انا قتلت فيها مبدأ؟ .. كنت أرجو أن أعيش، ولم تكن بي رغبة في أن أهمل أما تتضور جوعا .. فأردت أن أضع لبنة في سعادة البشر – وهذا يكفي لإرضاء ضميري- ولكن أحقا كان ذلك .. أم أنني كنت أسعي لأنال نصيبي من السعادة، فحسب؟ .. ما أنا إلا حشرة من هوام الأرض .. دودة أكثر خسة ودناءة من تلك التي قتلتها".
"الإخوة كارامازوف" : الرواية التي عرّبها الكاتب المصري محمود دياب ومثلت في فيلم مصري باسم (الأخوة الأعداء)و تعتبر هذه الرّواية من قبل الكثير قمّة عطاءات الكاتب، وهي الرّواية الأخيرة له حيث فارق الحياة بعدها.
رواية الأبله: خلاص الذات خلاص الآخر. في روايته يصف بعض من سماته ( فيودور )الخارجية ونوبات صرعه في نهاية الرواية: ميوشكين لا يمكن أن ينتصر. أي لا يمكنه أن يحقق العالم الطيب الذي شاء أن يحققه بتصرفاته المنطلقة دائماً إلى ما فيه خير (الآخر): فالحقيقة أن ميوشكين على رغم أنه دائماً على إستعداد للتضحية بنفسه من أجل خلاص الآخرين وسعادتهم (أوليست تلك هي - على أي حال - رغبة المسيح ودون كيشوت مجتمعين?), فإنه أبداً لا يتمكن من تحقيق التضحية المتوخاة وجعلها مفيدة للآخرين, ذلك لأنه في الحقيقة يفتقر الى ما سماه أحد النقاد (قوة الفعل المحرِّر القادر على الحسم بالنسبة إلى التناقضات التي يتخبط فيها هؤلاء الآخرون), ومن هنا فإن (بلهه) الذي كان يفترض به أن يوصله, بفضل تضحياته, إلى القداسة, ينتهي به الأمر إلى أن يتبدى ما هو عليه بالفعل: نقيصة.
رواية " المراهق" فقد أطنب في وصف ادق تفاصيل شخصيات وأماكن روايته تطرق فيها الكاتب إلى الواقع المأساوي الذي عاشته روسيا في تلك الحقبة والتي يصفها في بعض الأحيان بالمظلمة، الشاب المراهق امتلك الشجاعة والعناد والمثابرة والعزلة التامة والسر المكتوم كما يصور كرهه بالعلاقات الاجتماعية كرهاً عظيماً إلى آخر لحظة حيث يقول إن الفائدة التي جنيتها من قطعي للعلاقات الإنسانية هو الاستقلال وهدوء البال ووضوح الهدف. كان قليل الإنفاق على نفسه حتى في طعامه حيث أكل خبزاً وملحاً في يومين متتاليين وينفق في اليوم الثالث كل ما أدخره من مال، اتخذ من الشارع مسكناً له في أحنك الظروف وإذ اقتضت الضرورة يلتجأ إلى المبيت في الملاجئ التي يعطى النائم فيها عدا الغطاء قطعة خبز وكأس من الشاي، كما عانى الفقر والاضمحلال في الملبس والمأكل والمشرب إذ أحاطته ظروف قاسية حولته إلى إنسان يعاني من كل الذين حوله، كما تطرق الكاتب في روايته إلى الفرق بين الطبقات الفقيرة والطبقات الغنية والفرق الكبير بينهما من خلال رسم صورة كبيرة لما يقتاته الفقراء من خبز يابس واسود، والنوم على أرصفة الطريق بينما يترنح الأغنياء على ألذ الموائد.
" رواية نيتوتشكا نزفانوفا" تتحدث عن نيتوتشكا الصغيرة، البائسة مات أبوها في صغرها لتتزوج أمها من موسيقي جوال، وهذا الموسيقي بدوره كان بائساً لكن من نوع خاص، ابتكر قطعة موسيقية على كمانه، ورأى أنه من الظلم لنفسه بمكان أن يظل عازفاً جوالاً وهو بموهبة تؤهله للاحتراف، فانقطع عن العمل وأقبل على الشراب !! كانت الأم تساعد الزوج بالنقود ليضيعها بدوره في الشراب، وتستمر الأحداث.
"رواية مذلون مهانون" تبدا هذه الرواية في ازقة سانت بطرسبرغ, حيث يقوم ايفان بتروفتش بملاحقة عجوز طاعن في السن حيث يكتشف بان هذا العجوز الإنكليزي الاصل سمث يعيش في شقة رطبة ولديه حفيدة ذاقت جميع الوان الشقاء وهي صغيرة. ثم يرجع الراوي (ايفان بتروفتش) في الزمن إلى الوراء حيث يذكر كيف كان يعيش مع اسرة نيكولاي اخمينيف في قريتهم اخمينيفكا مع زوجته انا اندرييفنا وابنته ناتاشا التي يحبها ايفان من كل قلبه, وكيف جاء اليهم الامير فالكوفسكي طالبا من العجوز اخمينيف ان يدير قريته, حيث يقوم بالاحتيال عليهم بعد عشر سنين مدعيا بان اخمينيف كان يسرق من ماله وان ابنته ناتاشا اغرت ابنه (ابن الامير) اليوشا(الامير الكسي)الذي يتصرف كالاطفال بسذاجته. خلال هذه الفترة كان ايفان في سانت بطرسبرغ لاكمال دراسته.بعد ذللك ينتقل اخمينيف مع عائلته إلى سانت بطرسبرغ من اجل الدعوى القضائية التي رفعها ضده الامير فالكوفسكي.وفي هذه الفترة تقرر ناتاشا الهرب مع اليوشا والعيش في شقة في إحدى ضواحي سانت بطرسبرغ. فيقرر أبوها انه متبرئ منها. خلال ذلك قام ايفان بتبني ايلينا حفيدة العجوز سمث.ثم يقوم الامير فالكوفسكي بلحؤول دون أن يتم الزواج بين ناتاشا واليوشا فيعرف اليوشا على الاميرة الغنية كاترينا، فيقع اليوشا في غرام كاترينا ويقرر ترك ناتاشا. في نفس الفترة هذه يتبنى اخمينيف ايلينا كابنة له, فتقص عليه قصة حياتها وكيف هربت امها من ابيها (سمث) مع الامير فالكوفسكي وكيف هجرها هي وابنتها بعد ان اخذ جميع اموال ابيها. فيرق قلب العجوز اخمينيف على ابنته ويسامحها. وفي النهاية تموت ايلينا بسبب المرض..
"فيدور ميخايلوفيتش دستويفسكي" في الحب
كيف أحب أن ألقاك أود أن أحبك دون أن أضيق عليك أن أقدرك لا أن أقيمك أن أهتم بك لا أن أقرر لك أن آتي إليك لا أن أتطفل عليك أن أدعوك دون أن أثقلك بمطالبي أن أهديك شيئا دون انتظار المقابل أن أودعك دون أن أفتقد شيئا أن أخبرك بمشاعري لا أن أحملك إياها أن أعلمك لا أن أدرس لك أن أساعدك دون أن أغضبك أن أعتني بك لا أن أغيرك أن أسعد بك كما أنت وعندما أجد منك نفس الشعور عندها يمكننا فعلا أن نلتقي وأن نتبادل الحب
" قراءات " - مؤسس مذهب الوجودية - من افضل الكتاب الروس - من افضل الكتاب العالمين - اعماله تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر - تتصف شخصياته باليأس الدائم - في رواياته تعالج الحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت وأيضا يتناول وبعمق النفس البشرية . - صفة الأب المستبد اثرت بشكل كبير في كتابات دوستويفسكي. وكانت واضحه جدا في الشخصيه " فيادور بافلوفيك كرامازوف " المهرج العاطفي والشرير الأب للشخصيات الأربعة الرئيسيه في روايته لعام 1880 " الأخوة كرامازوف " - كتب فيها مسرحيتان رومنسيتان، مستوحاة من الكاتب المسرحي والشاعر الرومانسي الألماني " فريدريك ستشيللر". كانت المسرحيتان، " ماري ستوارت" و" بوريس جودونوف، ". المسرحيتان لم تحفظا. مع ان دوستويفسكي كفتى، دراما تتحدث عن نفسها، وكان يبجل " ستشيللر"، الا انه في السنوات التي انتج فيها جل كتاباته وافضل رواياته كان عادة يعبث ويهزل به. - دوستويفسكي عرف بتوجهه الإنساني وبنزعته الفلسفية التي بدت واضحة في أعماله الأدبية حيث يتجلى في هذه الرواية "الجريمة والعقاب" التزاوج بين الصنعة الفنية والبعد الفكري . - في الجريمة والعقاب كان صورة عن مصيره الذاتي ،وعبر عنه بصورة دقيقة ،بما أحاطه من شظف وجوع بعد أن كان يشعر بمرارة وألم، وهذا ما يميز دوستويفسكي إذ عاش طفولة بائسة رغم كان أبوه طبيباً عسكرياً، مدمنا على الخمور. - في الجريمة والعقاب ، الفرد فيها يشعر بالغربة والوحدة بين الآخرين إذ يحاط الانسان بجو بارد يجمد اوصاله ويشوه حياته ،والبيوت التي يعيش فيها أبطال القصة مثل ( راسكو لينكوف ومار ميلادوف وسونيا ) ضيقة ومعتمة وتقع في أحياء مكتظة بالسكان ، غير أن ازدحام الناس في البيوت وتجاورهم لايخلق عندهم روح التقارب والتعاون، بل نلمس التباعد والتنافر والبغضاء تهيمن على علاقاتهم . - تتطرق رواية " الجريمة والعقاب " لمشكلة حيوية معاصرة ألا وهي الجريمة وعلاقتها بالمشاكل الاجتماعية والأخلاقية للواقع، وهي المشكلة التي اجتذبت اهتمام دوستويفسكي في الفترة التي قضاها هو نفسه في أحد المعتقلات حيث اعتقل بتهمة سياسية، وعاش بين المسجونين وتعرف على حياتهم وظروفهم ، وتتركز حبكة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمرابية العجوز وشقيقتها والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة.
- ان كل شخصية في رواية دوستوفيسكي تشكل لغزاً بوليسياً يستعصي فهمه بوضوح وجلاء حيث تصدر عن الشخصيات تصرفات غريبة وغير متوقعة ، فالبطل يعيش حياته الخاصة التي تبقى خفية وغير ظاهرة في تصرفاته اليومية وسلوكه المرئي ولكنها تطفو احياناً إلى الخارج وتفصح عن نفسها في اعترافاته ومنولوجاته الداخلية. - رواية الأبله كانت من أكثر رواياته بحثاً عن القيم الكبرى والمبادئ الأخلاقية, حتى وإن كانت النتيجة التي تصل إليها في نهاية الأمر تبدو سوداوية, سوداوية المصير البشري الذي لم يكف دوستويفسكي عن تصويره في أعماله التي تعتبر قمة ما توصل إليه فن الرواية في أية لغة وفي أية منطقة خلال القرن التاسع عشر, بل خلال العصور جمعاء.
"قيل فيه "
"قال عنه فرويد " « لقد تعلمت سلوك النفس البشرية من روايات ديستوفسكي »، وهو روائي عظيم حقاً، كتب مجموعة من الروايات تدور تقريباً جميعها عن السلوك الإنساني وتحليل السلوك البشري بطريقة فنية، أدبية رائعة، ولازالت تحظى برواج كبير بين القراء وبين الذين يدرسون السلوك البشري.
" الشاعر نيكولاي نيكراسوف ": مدير تحرير المجلة دخل إلى المكتب وأعلن " لقد ظهر جوجل جديد، يقصد نيقولاي غوغول (كاتب روسي مرموق) "، وقد ايده بلينسكي وأتباعه والكثير، بعدما اكتملت الرواية ونشرت في كتاب، ومن بداية اليوم التالي للنشر، أصبح دوستويفسكي من الأدباء المشاهير في الرابعة والعشرون من عمره.
"قال الناقد بيلينسكي الكبير" : عام 1846 للروائي الروسيّ دستويفسكي بعد أن قرأ مخطوط روايته الأولى وهي رواية الفقراء : " سيأتي على روسيا روائيون كثيرون وستنسى روسيا معظمهم، أمّا أنت فلن تنساك روسيا أبداً، لأنّك روائي عظيم، المجد والشرف للشاعر الشاب الذي تحب آلهة وحيه سكان السقوف و الأقبية و تقول عنهم لأصحاب القصور المذهبة : هؤلاء بشر أيضاً ، هؤلاء اخوانكم " هكذا وصف الناقد بيلينسكي الروائي دوستويفسكي قبل أن ينشر الأخير عملاً روائياً واحداً.
"ديمتري دستوفسكي يقول" : إن ميراث دستويفسكي الأعظم هو أنه عرف جوهر الروح الروسية، مشيرا إلى أن عملية العولمة الجارية حاليا والتي تعمل على قولبة وتنميط الناس تجعل الإنسان في لحظة معينة يسأل نفسه: من يكون فعلا؟ "وهذا هو أفضل وقت يفتح فيه كتب دستويفسكي".
"توماس مان": عند نشر دوستويفسكي روايته الطويلة " الجريمة والعقاب" ، كان يرى بأنه هو "أول مبدع نفساني في الآداب العالمية على مر العصور"...
"قال عنه سلامة موسى": ثلاثة يمثلون العبقرية البشرية: نابليون الذي يمثل عبقرية الإرادة، واينشتين الذي يمثل عبقرية الذهن، وأخيرا دوستويفسكي الذي يمثل عبقرية الإحساس.
"" وقبل السفر الى سيبيريا "" كتب دستوفسكي الى شقيقه الخطاب التالي ..إحساساً حياً يرشح بالدم من نفس دوستوفسكي: قلعة بطرسبورج في 22 ديسمبر 1849 " أخي الحبيب: وصديقي حصل ماحصل ،وحكم علي بالسجن أربع سنوات وبعدها أعود لألتحق بالجيش ..في هذا اليوم نادونا وقرأوا علينا حكم الإعدام .ثم أمرونا أن نلثم الصليب، ونزعوا ملابسنا وألبسونا قمصاناً بيض .وربطوا ثلاثة منا الى عامود ليطلقوا النار عليهم .وكان دوري السادس وكان النداء على ثلاثة كل مرة ..لم يكن عندها باقياً لي من الحياة سوى دقيقة، وقد ذكرتك ايها الاخ أنت، وأولادك، وعرفت مقدار حبي لك، وقد تمكنت من أن أقبل"بلاتسياف ودوروف"..وكانا واقفين بجانبي وودعتهما .وأخيراً نفخ البوق وأُعلن الأمر بالرجوع ،وحل الذين كانوا قد ربطوا بالعامود.وقرأ علينا أمر الأمبراطور بمنحنا حياتنا والحكم علينا بالسجن.. وقد أبلغت أنهم ياأخي الحبيب سيرسلونني اليوم أو غداً. وقد طلبت رؤيتك فأخبروني أن هذا محال وأن كل مايستطيعونه أن يسمحوا لي بالكتابة إليك. وأنا أخشى أن يكون قد بلغك الحكم علينا بالإعدام ، فقد نظرت من نافذة العربة التي حملتنا الى ساحة الإعدام ورأيت في الطريق جمهوراً كبيراً وخشيت أن يكون من رأوني قد أبلغوك وآلموك بذلك . ولكن الآن يمكن أن تهنأ بشأني ياأخي . لاتظن أن الحكم قد هدني أوغم علي.. فالحياة في كل مكان هي الحياة. هي بداخلنا وليست فيما هو خارج عنا...وسيكون قريباً مني أناس وسأكون رجلاً بينهم،وأبقى كذلك للأبد، ولن يهن قلبي أوتفشل عزيمتي أمام المصائب.وهذا في إعتقادي هو الحياة أو الواجب في الحياة. وقد حققت ذلك وصار هذا الخاطر جزءاً من لحمي ودمي .أجل فهذا الرأس الذي كان يبتكر ويعيش سمو الحياة الفنية والذي حقق أسمى الحاجات الروحية ،هذا الرأس قد قطع من عاتقي ولم يبق عندي سوى الذكريات والخيالات التي أخترعها ولكنها لم تتجسم في ذاتي بعد ،وأعرف أنها ستمزقني .ولكن مايزال باقياً لي قلبي وهذا اللحم والدم الذي مايزال قادراً على الحب والألم والرغبة.ولاتنس أن هذه هي الحياة.أجل.مازلت أرى الشمس .. قبل زوجتك وأولادك وأذكرني عندهم كيلا ينسوني فعلنا نلتقي يوماً ما. أخي أوصيك بالعناية بنفسك وأولادك وأن تعيش في هدوء ويقظة .وأن تفكر في مستقبل أولادك عش عيشاً إيجابياً إني ماشعرت قط بوفرة الحياة الروحية في شخصي كما أشعر بها الآن وأنا مريض .ولكني لاأبالي بذلك .أخي لقد كابدت من الحياة الشيء الكثير حتى مايكاد شيء يخيفني الآن في العالم فليكن ماهو كائن وسأكتب اليك في أول فرصة وأرجو أن تضغط على أيدي الجميع وتصافح جميع أولئك الذين لم ينسوني. وأكتب خطاباًالى إخوتي وأخواتي وأفعل ذلك باسمي وأدعوا لهم بالسعادة . "ربما نلتقي ياأخي في المستقبل .لاتهمل العناية بنفسك بل عش وأبق حياً فعلنا نتعانق يوماً ونذكر شبابنا ذلك الوقت الذهبي ،ذلك الشباب وتلك الآمال التي أمزقها الآن من قلبي ودمي كي أدفنها " "هل يمكن أن أتناول القلم بيدي مرة أخرى؟أظن أني سأعود للكتابة بعد هذه السنوات الأربع وسأرسل لك كل شيء أكتبه إذا أنا كتبت .وارباه ..كم من خيالات عشت فيها , أخترعتها ستموت وتنطفىء في دماغي ،أوتتمزق وتسير في دمي كالسهم أجل .اذا لم يسمح لي بالكتابة فإني سأموت .وخير لي من ذلك أن أسجن خمس عشرعاماً ويكون في يدي قلم .أكتب لي كثيراً وأكتب بالتفصيل والإسهاب وأذكر لي حقائق كثيرة .وفي كل خطاب أكتب لي عن الأسرة مع التفصيل ومع ذكر ألأشياء التافهه .ولاتنس هذا، الخطابات تعيد لي الرجاء والحياة.آه لو تعرف كم أحيتني وأتعستني رسائلك التي وصلتني وأنا في القلعة.. والشهرن والنصف الماضيه حين منعوني من كتابة الرسائل أوتسلمها من أشق ما كابدته وقد كنت مريضاً " "ولما أهملت أنت إرسال النقود إلي ساورني القلق من أجلك لأني فهمت من عدم إرسالك للنقود إنك في حاجة شديدة .قبل الأطفال مرة أخرى ,فوجوههم الصغيرة لاتغيب عن بالي. ولاتحزن لأجلي وثق إني لم أهن والرجاء لم يهجرني، وبعد أربع سنوات سأعود وأعانقك لقد كنت في قبضة الموت ثلاثة أرباع الساعة وعشت هذه المدة بهذا الخاطر. وبلغت آخر لحظة من الحياة وهاأنا ذا حي مرة أخرى .. "وإذا كان أحد يتذكرني بسوء ،أوإذا كنت قد تشاجرت مع أحد أوأسأت إليه فأخبره إذا لقيته بأن ينسى الإساءة وليس في نفسي مرارة أونقمة على أحد ،وأود أن أعانق في هذه اللحظة كل واحد من أصدقائي السالفين ،وقد شعرت اليوم بالراحة وأنا أودع أحبابي الأعزاء قبل الموت، وخطر ببالي في هذا الوقت أن خبر إعدامي سيقتلك ولكن إسترح الآن فأنا مازلت حياً أسأل ماذا تفعل،وبماذا فكرت اليوم ،وهل عرفت شيئاً عنا ، وماهو مقدار البرد اليوم .آه ماأشوقني الى أن يصل خطابي هذا اليك بسرعة.إذا تأخر فاني سأبق أربع أشهر بدون خطاب منك.وقد رأيت الرسائل التي أرسلت فيها النقود لي منذ شهرين وكان عنواني مكتوباً عليها بخطك سررت برؤية الخط. "عندما التفت الى الماضي وأتذكر مقدار الوقت الذي ضاع عبثاً وكم منه ضاع في الأوهام والكسل والجهل بالعيش،وكيف أني لم أقدرالوقت حق قدره،وكيف جنيت على قلبي وذهني ,أحس أن قلبي يسيل دماً.أجل ان الحياة عطية وهي سعادة وكان من الممكن أن نجعل من كل دقيقة منها عصراً طويلاً من السعادة "والآن حياتي تتغير وأنا أولد من جديد في شكل آخر .أخي .أقسم لك أني لن أفقد الأمل وسأصون روحي وقلبي في الطهارة ،وميلادي الجديد سيكون الى حال أحسن من حالي الماضية .وهذا كل رجائي وعزائي. ان حياة السجن قد قتلت في جسمي مطالب اللحم التي لم تكن كلها طاهرة، ولم أكن قبل هذه الحياة أعنى بنفسي كثيراً أما الآن فالحرمان لاقيمة له عندي ولذلك لاتخشى علي من المشاق المادية وتحسب أنها ستقتلني ،لن يحدث هذا.. "وداعاً.وداعاً ياأخي .إني أعانقك بقوة وأقبلك بحرارة ،تذكرني بلا ألم في قلبك، فأرجو أن لاتحزن..وسأخبرك في خطابي الآتي بما يتم لي ..وتذكر عندئذٍ ما أخبرتك به:لاتعش جزافاً دائماً دبر حياتك ورتب حظك وتفكر في أولادك.آه لو أراك اني أنزع نفسي الآن من كل شيء أحببته.وهذا النزاع مؤلم .ومن الموجع أن أقطع نفسي نصفين وأشق قلبي شقين ..وداعاً ولكني سأراك، أنا واعٍ فلاتتغير وأحبني ولاتدع ذاكرتك تبرد..وذكراك ستكون أحسن شيء في حياتي ...ومرة أخرى وداعاً .وداعاً لكم جميعاً.. :لما قبض علي أخذوا مني كتباً عدة ولم يكن بينها سوى كتابين ممنوع تداولهما.فهل لك أن تطلب الباقي لنفسك ،ولكن لي طلباً وهو أن أحد الكتب يحتوي على مؤلفات فاليرمان مايكوف.وهو مقالاته الأنتقادية .وهذه النسخة كنت أخذتها من أوجينيا بتروفنا .وكانت تعدها كنزاً وقد أقرضتها لي ،ولما قبض علي طلبت من الشرطي أن يرد اليها الكتاب وأعطيته عنوانها .ولاأعرف إذا كان قد رده .أسأل عن ذلك ،لأني لاأحب أن أحرمها هذه الذكرى وأخيراً وداعاً أخوك ف.دستوفسكي على الهامش: لاأعرف هل أمشي أم أركب فرساً.وأظن أنهم سيركبون الخيول.ربما.قبل يد أميلي فيدروفنا وقبل الصغار وأذكرني عند كريافسكي .وأكتب لي عنك.. أخوك: ف.دستوفسكي ...
"قال دستويفسكي في بوشكين ": من هو بوشكين؟ إنه تجسيد للروح القومية الروسية في كل ما تمثله من قدرة على هضم واستيعاب عبقريات الأمم الأخرى. إنه تعبير عن روسيا فيما تحمله من رسالة كونية إلى البشرية. وروسيا هذه التي طالما تغنّى بها كانت ولا تزال مسؤولة عن قيادة العالم على درب التقدم الأخلاقي. وهو لا يقل أهمية بالنسبة لنا عن شكسبير بالنسبة للإنجليز، فالشخصيات الإيطالية التي يستخدمها شكسبير في مسرحياته تتحدث وكأنها إنجليزية. وهذه هي سمة العبقرية: فهي تصهر وتهضم عندما تنقل عن الآخرين. وبالتالي فلا يعود النقل خيانة للذات القومية. وهذا ما فعله بوشكين أيضاً، فقد كان إسبانياً في كتابه دون جوان، وإنجليزياً في كتابه عيد أثناء الطاعون، وألمانياً في كتابه مقطع من فاوست، وعربياً في كتابه التأثر بالقرآن الكريم، وروسياً في كتابه بويرس غودونوف، كان كل ذلك دفعة واحدة. ولأنه كان كل ذلك، لأنه عرف أن يكون كل ذلك، فإنه روسي حقيقي، لا معنى للإنسان الروسي إن لم يكن أوروبياً وعالمياً في آن معاً، كأن تكون روسياً حقيقياً، أن تكون روسياً بالكامل يعني أن تكون أخاً لكل البشر! "
ما أن انتهى دستويفسكي من كلامه، حتى دخل الجمهور في حالة هستيرية. التصفيق المتطاول الذي لا ينتهي كان يختلط بشهقات الزفير والنحيب، وزغردات النساء كانت تختلط ببكاء الرجال. والطلاب هجموا عليه على المنصة لكي يلمسوه، والطالبات أخذن بتقبيل يديه كيفما اتفق، وسقط أحد الطلاب على قدميه مغمياً عليه، وراح المتخاصمين من سلافيين ومستغربين يتعانقون بعد أن نجح دستويفسكي في مصالحة شطري روسيا. وحتى تورجينييف هجم عليه لكي يعانقه مستسلماً أمام عبقريته التي لا تقاوم.. وأما تولستوي الذي رفض الحضور بإصرار، فقد صدقت توقعاته، والواقع أنه ما كان سهلاً عليه أن يشهد كل هذا التبجيل لمنافسه الأوحد على عرش الآداب الروسية.
"مؤلفات " حمل كتاب شعرية دستوفسكي:
http://www.4shared.com/get/1ifir2wE/__online.html
دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة http://dc182.4shared.com/download/204065804/bfbc3cb6/____1.pdf
الفقراء/ المثل - المجلد الأول دوستويفسكي - المجلد الاول http://www.4shared.com/file/36072750/dcb446f7/__online.html?dirPwdVerified=87e0a05
نيتوتشكانز فانوفنا وقصص اخرى - المجلد الثاني دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج2 http://dc200.4shared.com/download/209661029/c5c466bb/____2.pdf
قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها - المجلد الثالث دوستويفسكي - المجلد الثالث http://www.4shared.com/file/37818170/40d6c4da/_-__.html?dirPwdVerified=c39ab53
مذلون مهانون - المجلد الرابع دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج4 http://dc182.4shared.com/download/204058658/74290bdf/____4.pdf
ذكريات من منزل الأموات - المجلد الخامس دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج5 http://dc200.4shared.com/download/209661789/3a6498b4/____5.pdf
في قبوي وقصص اخرى - المجلد السادس دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج6 http://dc106.4shared.com/download/204872752/6c10b99f/____6.pdf
المقامر - المجلد السابع دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج7 http://dc106.4shared.com/download/204870789/e465d6d1/____7.pdf
الجريمة والعقاب - المجلد الثامن دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج8 http://dc182.4shared.com/download/204060052/1265cc4c/____8.pdf
الجريمة والعقاب - المجلد التاسع دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج9 http://dc106.4shared.com/download/204872480/35f618a7/____9.pdf
دويستويفسكي ، الجريمة والعقاب http://dc106.4shared.com/download/204873728/7b38a123/___.pdf
دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج10 http://dc106.4shared.com/download/204872240/9dce2b19/____10.pdf
الابله - المجلد الحادي عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج11 http://dc180.4shared.com/download/204531941/bd37ee9e/____11.pdf
دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج12 http://dc182.4shared.com/download/204069600/f8996a1d/____12.pdf"
الشياطين - المجلد الثالث عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج13 http://dc182.4shared.com/download/204062519/4d19daa0/____13.pdf
المراهق - المجلد الرابع عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج14 http://dc106.4shared.com/download/204870483/6f68196/____14.pdf
المراهق - المجلد الخامس عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج15 http://dc182.4shared.com/download/204065743/4ee82b2c/____15.pdf
الاخوة كارامازوف - المجلد السادس عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج16. http://dc200.4shared.com/download/209662265/b92f9414/____16.pdf
الاخوة كارامازوف - المجلد السابع عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج17 http://dc182.4shared.com/download/204100979/fc4c6acc/____17.pdf
الاخوة كارامازوف - المجلد الثامن عشر دويستويفسكي ، الأعمال الكاملة ج18 http://dc182.4shared.com/download/204066544/c1bdc50f/____18.pdf
مذكرات زوجة الكاتب // آنا غريغور ريفنا دستويفسكي مذكرات زوجة دستويفسكي. http://www.4shared.com/file/45678820/1a6087f0/___online.html
مذكرات زوجة دستويفسكي..انا غريغور ريفنا دستوفسكى http://www.4shared.com/document/zlXygH4q/_____.html
دويستويفسكي ، الزوج الأبدي http://dc182.4shared.com/download/204045299/67982df4/___.pdf
دويستويفسكي ، المساكين http://dc180.4shared.com/download/204517323/575fa15e/___online.pdf
دويستويفسكي ، حلم رجل مضحك. http://dc106.4shared.com/download/204867033/42bce188/____.pdf
حلم رجل مضحك http://www.4shared.com/document/ywU_Aiuc/___-_.html
دوستويفسكي1. http://www.4shared.com/file/26080046/cd709bc2/1_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي2. http://www.4shared.com/file/24791500/49f2565c/2_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي3. http://www.4shared.com/file/24774024/f28c7c7f/3_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي4. http://www.4shared.com/file/24792316/afb21174/4_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي6. http://www.4shared.com/file/25904150/953ff242/6_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي8. http://www.4shared.com/file/26106101/e8fd66ea/8_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي9. http://www.4shared.com/file/26107638/7fffc6d/9_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي11. http://www.4shared.com/file/26159388/caff1f0e/11_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي13. http://www.4shared.com/file/26162148/f56f79bd/13_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي14. http://www.4shared.com/file/26160508/3c03dcee/14_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي15. http://www.4shared.com/file/26080786/648ac24b/15_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي17. http://www.4shared.com/file/26160051/3e6352e4/17_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
دوستويفسكي18. http://www.4shared.com/file/26160977/eae7aedc/18_online.html?dirPwdVerified=9635ac8b
الكوميديا الالهية..دانتي. http://www.4shared.com/file/23781805/c98726be/__online.html?dirPwdVerified=680033a1
----------- من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية الجريمة والعقاب – سميرة سليمان جريدة الحياة اللبنانية - إبراهيم العريس ويكيبيديا، الموسوعة الحرة المكتبة العربية المعرفة الامبراطور
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جرائم الشرف و عمليات الإجهاض السرية – امرأة من الشرق والعنف
...
-
العنف الاسري ، زواج الأطفال وسجن المتمردات على القوانين والأ
...
-
المؤسسة العسكرية تخنق حرية الفرد .. جون دوس باسوس ، الأدب ال
...
-
قانون الاحوال الشخصية ، طرد المطلقات والارامل ، والاتجار بال
...
-
-إن أيدي الحكومات المتسخة تخصص موازنة ضخمة لشراء القفّازات ل
...
-
-الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار-...جورج برنار شو – الأدب ال
...
-
اللحظة التي يخلو فيها الإنسان بنفسه هي لحظة الألوهية..جيمس ج
...
-
الاضطهاد الاسري والآفات الاجتماعية التي تعصف بالأسرة الكويتي
...
-
الحرب سلام؛ والحرية عبودية؛ والجهل قوة...جورج أورويل..الأدب
...
-
في هذا الوقت أعيش كالراهب، بتوحد مطلق.. جورج سيمنون- الأدب ا
...
-
نصف العالم لا يستطيع أن يفهم متع النصف الآخر. جين أوستن، الا
...
-
إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِي
...
-
الشعب الذي يسير على طريق الموت يحتمل الحاضر، جون شتاينبك من
...
-
موقع مخضر الحواشي ، مزهر الحرف وألقاً كالشمس
-
العنف الاسري .. زواج القاصرات ..المعاشرة بعد الطلاق.... امرأ
...
-
اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة
...
-
رسائل مبلله بعبق الشعر ،حوار مع الاديبة فاطمة الفلاحي
-
كنت دائما انتظر عند الشباك لانظر الى الغجر ..توتوتشن ، تيتسو
...
-
أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا
...
-
العنف الاسري والاتجار بالاطفال وختان الفتيات ، من أمراة من ا
...
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|