|
مهام الكاتب ومسؤوليته كمثقف
صاحب الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 993 - 2004 / 10 / 21 - 09:13
المحور:
الادب والفن
الكتابة رسالة فكرية يؤديها المثقف كجزء من مهامه الأساس المتعلقة بشؤون المجتمع. ومهمة الكاتب طرح الأسئلة وإعادة النظر في الموروثات الاجتماعية، وكشف عيوب السلطة والتحدث بصراحة عن سقطات القيادات السياسية، وحثهم على التحديث والعصرنة ومعالجة الأخطاء وتصحيح المواقف. والكتابة ليست عملية تجميل للخطاب السياسي ولا لسد الثغرات أو إعادة الصياغة بما يحقق توجهات السياسي، كما أنها ليست تلميعاً لوجه السياسي القبيح الساعي نحو مصالحه الخاصة. أنها صياغات جديدة للأسئلة المطروحة على الصعيد الاجتماعي، وتتطلب دائماً إجابات من السياسي تسهم في الحلول الممكنة. ويرى ((أودونيس)) "أن تكتب هو أن تعيد النظر، هو أن تطرح الأسئلة التي تعود إلى الأسئلة". إن الكُتاب الذين يعمدون لأسلوب التبرير والتبجح وتسويغ آراء أحزابهم السياسية، بصيغ جديدة لإقناع أصحاب النيات الحسنة ليسوا إلا كتبة خطابات ومروجين لبضاعة فاسدة وفاقده لقيمتها الشرائية. ومهمتهم إعادة تغليفها وتزوير تاريخ صلاحيتها لطرحها في السوق ثانية ولو بسعر بخس، تحقيقاً لمبدأ (التضحية في الربح ضمان لرأس المال). وهذا النوع من الكتبة يمكن شرائه في كل الظروف، وجاهز لبيع خدماته لأي طرف يدفع أكثر. ويمكن أن يغير ولائه تبعاً للظروف وتلبية لمصلحته الخاصة، حيث يعرض قلمه برسم الإيجار لأي طرف يرغب بخدمات الدعاية والتسويق لبضاعته الفكرية الراكدة في السوق السياسي!. ويعتقد ((أودونيس)) "أن هؤلاء يملأون عملياً ساحة الكتابة، وهم الآن، شأنهم في السابق، يقفون إزاء الأحداث ويصفونها: إغناءً وندباً أو تبجحاً، وعويلاً أو خطابة. وهذا كله شكل من الهروب وليس من المجابهة، فهم لا يجابهون، بل يدارون ولا يحللون المشكلة بل يسوغونها. إن ما يقودهم هو إنسان الفتوى لا السؤال، إنسان القناعة لا التطلع، إنسان الثبات لا التغيير". وهكذا...جُبلوا العديد من الكُتاب على المهادنة والخشية من السياسي وأصبحت كتاباتهم عبارة عن هذيان وإعادة صياغة لأحاديث المقاهي وجلسات السمر، أنهم لا يقرؤون ولا يتابعون المناقشات الفكرية الجارية على صعيد العالم. لذلك يعانون من ضيق الأفق، أنهم جزء من مشاريع بالية، وليسوا أصحاب مشاريع جديدة تؤمن بالحداثة والتطور. والمثقف الحقيقي، هو المؤمن بالحداثة والتطور ومن مهامه إعداد المشاريع الجديدة وليس اجترار المشاريع القديمة وإعادة مغضها لتكون صالحة للامتصاص!. ويرى ((أودونيس)) "ثمة مثقفون يؤثرون أن يملكوا دكاناً على أن يملكوا مكتبة. ثمة مثقفون يدعمون الطاغية الذي يضطهد مثقفين آخرين. ثمة مثقفون يتكدسون هشيماً لا يصلح حتى للنار. ثمة مثقفون موتى، وهم يتحركون: ضيقون، منغلقون. المصلحة عندهم قبل الحقيقة والسلامة قبل الحرية". هناك صراع حقيقي بين المثقف الرافض والمثقف الحزبي والسلطوي، فـ (المثقف الرافض) يجد من مهامه الدفاع عن الحقيقة وكشف المستور وتعرية السلوك الشائن، والـ (المثقف الحزبي والسلطوي) يجد من مهامه الدفاع عن سقطات حزبه، وتلميع وجه السلطة وكلاهما يسعى لتحقيق مصالحه الذاتية وعلى حساب المهام الأساسية للمثقف. أنهم يختفون وراء الأقنعة المزدوجة، فالقناع الأول يسترون به زيفهم كـ (مثقفين) والقناع الثاني يتسترون به للدفاع عن السلطة المعيوبة وعن الممارسات غير المسؤولة لقيادات أحزابهم السياسية. وقد يتبادل المثقف السلطوي والحزبي الموقع في الزمان والمكان المناسبين لخدمة مصالحهم الذاتية، ووتيرة العواء لديهم متشابهة عندما تمس مصالحهم الخاصة، أو عندما يتواجهون مع المثقف الرافض لتوجهاتهم الفكرية والأنانية، وهم يمثلون الخط الدفاعي الأول للسياسيين ضد المثقفين الآخرين الرافضين لسياسة (التدجين). أنهم عناصر الإعاقة والتغيير في الوسط الثقافي، ويتوجب مواجهتهم بكل السُبل والكشف عن أقنعتهم المتعددة!. ويعتقد ((أودونيس)) " الكاتب هنا يكتب مأخوذاً، إما بسلطة الواقع، وإما بسلطة المثال: بالأولى لتوفر له الحماية والطمأنينة، وبالثانية ليعوض بالوهَّم عن واقع يخذله أو يفلت منه. وهو لذلك لا يكتب، أنه منضد لا كاتب ينضد كلمات يقولها غيره ليشرح أفكاراً يمليها غيره، ويبشر باتجاه يعلنه غيره.. هكذا يعيش وراء قناعين: قناع يدجن به ذاته، وقناع ينفي به غيره. والقناع الثاني هو نوع من الدفاع عن النفس ضد الكُتاب الذين يرفضون التدجين، أي يرفضون الأقنعة". يعاني الوسط الثقافي العربي من المثقفين ذوي الأقنعة المتعددة أكثر، مما يعاني من السلطات القمعية ذاتها. لأنها تسخر تلك الأدوات القمعية من المثقفين ضد المثقفين الرافضين لسياسة التدجين وللتوجهات القمعية للسلطات الشمولية. وتلك الفيروسات من المثقفين (السلطويون والحزبيون) المحقونة قسراً في الوسط الثقافي أساس البلاء والأمراض الذي يعاني منها المثقفون في الوطن العربي!. إن الحرب الحقيقية يجب أن تشن على هؤلاء أولاً، وما لم يتم القضاء على تلك الفيروسات المحبطة في الوسط الثقافي، لا يمكن النهوض بمشروع ثقافي موحد يستعيد فيه المثقف سلطته (السلطة الرابعة) لتكون الرقيب على النهج السياسي.
#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
دور المثقف والسياسي في الثورة والاحتلال
-
موقف السلطة الفاشية من الثقافة
-
السياسية والعنف في المجتمع
-
السياسة والثقافة في المجتمع
-
الأحزاب السياسية وجماعات الضغط
-
الأحزاب الشمولية وقياداتها الديناصورية
-
العملية الانتخابية وشرعية السلطات
-
ظاهرة تفشي الرشوة والفساد الإداري سياسة جديدة تتبعها الأنظمة
...
-
سلطة الاستبداد والعنف في المجتمع
-
التحديث والعصرنة للأحزاب السياسية في الوطن العربي
-
المؤسسات الدينية والسلطة في الوطن العربي
-
صراع السلطات بين الدين والدولة
-
أنماط التداخل والحدود بين الثقافة والسياسة
-
توظيف التاريخ والأعراف الاجتماعية لخدمة العملية الديمقراطية
-
معوقات التغير والتحديث في المجتمع
-
المنظومات الشمولية والديمقراطية واللبيرالية بين الممارسة وال
...
-
الديمقراطية تعبير عن الذات والحب
-
السلطة الديمقراطية والمجتمع
-
الأهداف والتوجهات في الفكر الشمولي والديمقراطي
-
المواطنة والديمقراطية في الوطن العربي
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|