|
الإسلام والطاعة العمياء للحكام .
رستم علو .
الحوار المتمدن-العدد: 3321 - 2011 / 3 / 30 - 23:44
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الإسلام والطاعة العمياء للحكام .
رستم علو .
هل مقولة : كلمة حق بوجه سلطان جائر تتوافق مع ما سيأتي من احاديث في هذا الخصوص التي قالها محمد ومن بعده اصحابه ؟ ـ كيف ـ أين ـ ومتى ـ في بداية انطلاقة الإسلام . حطم المسلمين اكثر من مائة وستين صنما . ولكن فيما بعد رسخوا ثقافة عبادة الفرد . عندما توفي محمد وقف عمر بن خطاب على باب منزله وقال : الذي يقول محمد مات ساضرب عنقه . وكان أبو بكر الصديق غائبا . فندما عاد خطب في الناس قائلأ : مْن كان يعبد محمد فمحمد قد مات . ومْن يعبد الله فالله الحي القيوم .
والمسلمين أول من اسسوا لفكرة الاستعمار والاحتلال في اواخر عهد أبو بكر ومن بعده عمر بن الخطاب ووو . اعتمادا على الآية التالية من القرآن . وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا . سورة الأحزاب : ـ 26 ـ 27 ـ
وأول من اسسوا وبالتالي رسخوا لفكرة التوريث هم المسلمين . من خلال معاوي بن أبي سفيان .
والمسلمين أول من شرعوا لنظام الحكم الدكتاتوري . من خلال الآية التالية من القرآن . يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا .
سورة النساء : ـ 59 ـ
ولقد أفتى العديد من فقهاء المسلمين وعلمائهم على مر القرون بضرورة تقديم فروض الطاعة العمياء للحاكم حتى الظالم بحجة الحفاظ على وحدة الأمة .
في حديث عن أنس قال : أن رسول الله قال : اسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة . صحيح البخاري كتاب الفتن .
قال : الإمام البربهاري في كتابه شرح السنة .
إذا رأيت الرجل يدعو للسلطان فاعلم أنه صاحب سنة و إذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى .
و قال الإمام أحمد : لو أعلم أن الله يقبل لي دعاء واحدا لجعلته للحاكم . روى الشيباني : في السير الكبير . عن جماعةٍ من الصحابة قالوا : إذا عدل السلطان فعلى الرعية الشكر . وإذا جار فعلى الرعية الصبر . وعلى السلطان الوزر .
عن أبي هريرة قال : أوصاني خليلي ـ رسول الله ـ أن أسمع وأطيع وإن كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف ـ أي مقطع الاطراف ـ رواه مسلم . قال الإمام أبي العز الحنفي : في شرح العقيدة الطحاوية . ص ـ381 ـ : وأما لزوم طاعتهم وإن جاروا فلأنه يترتب على الخروج من طاعتهم من المفاسد أضعاف ما يحصل من جورهم . بل في الصبر على جورهم تكفير السيئات . ومضاعفة الأجور . فإن الله تعالى ما سلطهم علينا إلا لفساد أعمالنا . عن ابن عباس قال : قال رسول الله : من رأى من أميره شيئا فكرهه فليصبر . فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية . صحيح البخاري كتاب الفتن .
قال الإمام النووي : في شرح صحيح مسلم . ـ 12/223 ـ : المراد بأولي الأمر من أوجب الله طاعته من الولاة والأمراء .
وعن وائل بن حجر قال : قلنا يا رسول الله : أرأيت إن كان علينا أمراء يمنعونا حقنا ويسألونا حقهم . فقال : اسمعوا وأطيعوا . فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم . رواه مسلم . عن ابن عمر أنه سمع رسول الله يقول : من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له . ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية . رواه مسلم .
روى أبو هريرة أن رسول الله قال : مَن أطاعني فقد أطاع الله . ومَن يعصِني فقد عصى الله ومن يطع الأمير فقد أطاعني . ومَن يعصي الأمير فقد عصاني . صحيح مسلم كتاب الإمارة .
وقال العلامة السعدي :في تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان . ـ 2/ 89 ـ وأمر بطاعة أولي الأمر . وهم الولاة على الناس من الأمراء والحكام والمفتين . فإنه لا يستقيم للناس أمر دينهم ودنياهم إلا بطاعتهم والانقياد لهم طاعة لله . الصبر على جور الأئمة أصل من أصول أهل السنة والجماعة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية : في مجموع الفتاوى . ـ 28 / 179 ـ ولا تكاد ترى مؤلفاً في السنة يخلو من تقرير هذا الأصل والحض عليه . وروى مسلم : في كتاب الامارة عن رسول الله انه قال : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي . ولا يستنّون بسنّتي . وسيقوم فيهم رجالٌ قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس . قال : قلتُ : كيف أصنعُ يا رسول الله إن أدركتُ ذلك .
قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرَبَ ظهركَ وأخذ مالكَ, فاسمع وأطِع . وعن عدي بن حاتم : قال : قلنا يا رسول الله : لا نسألك عن طاعة من اتقى . ولكن من فعل الشر . فقال : رسول الله اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا . رواه ابن أبي عاصم في السنة . وصححه الألباني في طلال الجنة . ـ 2 ـ 494 ـ
#رستم_علو_. (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
المزيد.....
-
بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة وحشية
-
رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا يعلق على فتوى تعدد الزوجات
...
-
مـامـا جابت بيبي.. حـدث تردد قناة طيور الجنة 2025 نايل وعرب
...
-
بابا الفاتيكان يصر على إدانة الهجوم الاسرائيلي الوحشي على غز
...
-
وفد -إسرائيلي- يصل القاهرة تزامناً مع وجود قادة حماس والجها
...
-
وزيرة داخلية ألمانيا: منفذ هجوم ماغديبورغ له مواقف معادية لل
...
-
استبعاد الدوافع الإسلامية للسعودي مرتكب عملية الدهس في ألمان
...
-
حماس والجهاد الاسلامي تشيدان بالقصف الصاروخي اليمني ضد كيان
...
-
المرجعية الدينية العليا تقوم بمساعدة النازحين السوريين
-
حرس الثورة الاسلامية يفكك خلية تكفيرية بمحافظة كرمانشاه غرب
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|