|
المرأة الكردية :جمال، مساواة ، وصلابة الجبال
فرياد إبراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3312 - 2011 / 3 / 21 - 15:27
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
المرأة الكردية عموما تتمتع بمكانة عالية في المجتمع والأسرة الكردية . فهي جميلة رشيقة بهية بملابسها المزركشة ومساوية تقريبا في الحقوق والواجبات مع الرجل. وهذه المساواة ليست جديدة على بنية المجتمع الكردي وانما هي عريقة قديمة قدم التأريخ. واستطاعت المرأة الكردية ان تتغلب حتى على القيود التي فرضت عليها من الأسلام فرضا. وها هنا مقدمة ونبذة قصيرة عن مكانة المراة في الأسرة وبعض الميزات الأجتماعية للمجتمع الكردي على وجه العموم والتي تكون جزءا جوهريا من تراثه الثقافي والقومي. وبمناسبة أعياد نوروز العيد القومي للشعب الكردي وددت أن أضع أمام عيون القراء الأعزاء والزملاء دور المرأة الكردية في المجتمع ومن خلال آراء بعض المستشرقين فيها. فللمرأة الكردية ملابسها التقليدية المتميزة بزينتها وألوانها البهية الخلابة. ولم أر اوفى بالوصف مما قاله المستشرق الروسي فاسيلي نيكيتين: " ولم يسعني- ونحن نمرّ بالقرى الصغيرة أثناء الأيام التالية- إلا الإعجاب بالنساء الكرديات، بمشيتهن المنتصبة، وأقدامهن الثابتة الفخورة، وبأزيائهن الجميلة جداً، الأنثوية جداً، المتعددة الألوان، ومعظمها طويل الأكمام جداً، حتى يمكن أن يُعمل من نهايته عقدة تُدفَع إلى الخلف وراء الظهر... هكذا ينجزن أعمالهن وألوان ثيابهن تمرق من أمام العين منسجمةً بشكل ما: أزرق، وأصفر، وأحمر، وأخضر، وأرجواني، شيءٌ من الجمال والرقّة في كل عالمهن القاسي. ما أروع وأسنى هذه القرويات التيّاهات بألوانهن ووجوههن السافرة! وما أسماهنّ على تلك المخلوقات البائسات المنطويات؛ نساء المدينة في عباءاتهن وبراقعهن السود! إن هؤلاء القرويات هن أكثر حرية في شتّى النواحي من نساء المدينة حتى المدن الكردية نفسها". (دانا آدمز شمدت: رحلة إلى بلاد شجعان، ص 234 "والشيء الغريب في الرقصات الكردية هو إدراك حقيقة أن الرجال لا يعترضون على أن تقف إلى جانبهم في حلبة الرقص امرأة، بل على العكس فهم يشعرون بسرور بالغ في الرقص إلى جانب الحسناوات. وهكذا فعندما يرقص الكرد فيما بينهم، يجرّ كل واحد إلى جانبه فتاة، ويشدّ كتفه بجانب كتفها. وعندئذ تضمّ الحلقة عدداً من الرجال بقدر عدد النساء. إنني آسف لكوني لم أصادف رقصة مشتركة بنفسي، ولكن الكرد لا يرقصون بصورة مشتركة إلا فيما بينهم، وبعيداً عن نظرات الترك والجنود المُغْرِضة". (نيكيتين: الكرد، ص 226). اما الرقص الشعبي الكردي فهو غني عن التعريف. فليست هناك مناسبة أو إحتفال الا وكانت للمرأة و ال ( دول وزورنا ) -( آلتان موسيقيتان كرديتان ) –الطبل والمزمار- حضورا اساسيا لا غنى عنهما. ولم اجد كذلك لدعم مقولتي خيرا من كلام نيكيتين نقلا عن مينورسكي قوله: "إن أحد الملاكين الأغنياء أقام على شرفه حفلة رقص شعبي في أحد الأيام، وما إن ارتفع صوت المزمار (زُرْنا) مع الطنبور [الصواب: الطبل] في القرية، حتى هرعت جميع النسوة، وقد ارتدين أجمل زيناتهن، وأخذن أمكنتهن بين الرجال في حلقة الرقص التي استمرت حتى المساء، والجميع يضربون الأرض بأرجلهم بين الحين والآخر ضرباً جميلاً". (نيكيتين: الكرد، ص 169 - 170). وعن الدفاع عن حقوق المرأة هناك كتاب و شعراء كورد بارزون ساهموا في إبراز دور المرأة واهمية بل اولوية مساواتها بالرجل كسبيل وحيد لنهضة الشعوب. فإذا كان قاسم أمين ناضل في سبيل حقوق المرأة بفكره، فقد ناضل عنها شاعران كرديان شهيران بأشعارهما، الأول هو أحمد شوقي في مصر، إنه وقف في قصيدة له ضد ظلم الرجال للنساء، وندّد بزواج كبار السن من الصبايا، قائلاً: ظلمَ الرجــالُ نساءَهمْ، وتعسّفوا هل للنسـاء بمصرَ مِن أنصارِ؟! يتزوّجون على نســـاءٍ تحتهمْ لا صاحبــاتُ بَغيٍ، ولا بشِرار مِـن كلّ ذي سبعين، يكتُم شيبَه والشيبُ في فَوْدَيه ضوءُ نهـارِ (أحمد شوقي: الشوقيات، 1/129 – 130). والشاعر الكردي الآخر هو العراقي جميل صِدْقي الزَهاوي، ويبدو أنه كان يقف بقوة ضد الظلم الواقع على كاهل المرأة، والدليل على ذلك أن المعادين لحقوق المرأة وقفوا ضده بصرامة، وكالوا له الشتائم، بل هدّدوه بالقتل أيضاً، وقال مستنكراً فرض النِّقاب على المرأة ، وكان يسمّى (الحِجاب): هكذا المسلمـون في كلّ صَقْعٍ حجبوا للجهـــالة المسلماتِ سجنوهنّ في البيـوت، فشلّوا نصفَ شعبٍ يَهُــمّ بالحركاتِ إنّ هذا الحجاب في كلّ أرضٍ ضررٌ للفتيــــان والفتـياتِ لم يكن وضعُه من الدين شيئاً إنما قد أتى مــن العـــاداتِ (جميل صدقي الزهاوي: ديوانه، ص 316، 319، 367).
اما صلابة المرأة الكردية فحدث ولا حرج . فلو سمعت أو قرأت أخبارهن وتأريخ نضالهن جنبا الى جنب مع الرجال لقررت ان لقب المرأة الحديدية أسند غدرا الى ماركريت تاتشر ، بطلة فوكلاند، ولجزمت أن خانزاد أميرة سوران كانت أجدر باللقب بإضافة كلمة واحدة ، اي بالتمام: المرأة الحديدية الصخرية. فبالنسبة إلى صلابة المرأة الكردية فما أكثر الأدلة على ذلك! أبرزها هو صمودها في مواجهة قسوة الحياة الرعوية والريفية، بكل ما تعنيه تلك الحياة من بؤس وكدح وشقاء، ثم هل هناك ثورة كردية نشبت من غير أن تكون المرأة مساهمة فيها بشكل مباشر وغير مباشر؟ وهل كان من الممكن للكردي أن يهجر الدار، ويحمل البندقة، ويلتحق بالجبال، لولا ثقته بأن شريكته سترعى الأولاد والماشية والحقل من بعده؟ وهل كان من الممكن للشباب الكرد أن يخوضوا غمار القتال، لولا أنهم رضعوا حليب الإباء والشجاعة من الأمهات؟ وها هو ذا دانا آدمز يصف امرأة كردية من جنوبي كردستان، تغادر قريتها إلى الجبل، لتنجو من قصف الطائرات المعادية، قائلاً:
" سارت أمٌّ في مقتبل العمر ببطء في الطريق الصاعدة، وترعى نصف دزّينة من الأطفال، وأربعاً وخمساً من الماعز، وتحمل غِرارة كبيرة [كيس كبير] على عاتقها، وأردفت فوقها أوعية المطبخ وأوانيه، وتسوق بغلاً محمَّلاً بأثاث بيتيّ أمامها، وتنسج جَوْرَباً وهي سائرة، كانت تقصد كهفاً تقضي فيه نهارها، ثم تعود عند حلول المساء إلى القرية في موعد إشعال النار وخَبْزِ كمية من الرِّقاق (نان)، وعند الفجر تنهض ثانية، لتصنع اللبن والزبد بخضّ اللبن في زِقّ من جلد الماعز، بحركة رتيبة إلى الأمام والخلف، ثم تصعد الجبل ثانية هرباً من الطائرات المخيفة". (دانا آدمز شمدت: رحلة إلى بلاد شجعان، ص 241). وللكرد إرث أدبي ضخم شاسع بشتى صنوفه وضروبه وشعابه لا مجال للخوض فيه في هذه العجالة. فأكتفي ببعض الأمثال والحكم والفكاهة ومدلولاتها:
ـ قمم الجبال لا تلتقي ، لكن العيون تلتقي . (عتاب للذي لا وفاء له) . ـ مسد القنفذ على اشواك فراخه فقال : كم هي ناعمة (دلالة للاعتزاز بالأبناء او بفعل الذات ) . ـ إذا كان اللص من أهل البيت ، فلا داعي لغلق الأبواب . (واضح) . ـ ذو الفقار : ليس لكل من يحمل اسم علي (أي ان المروءة والشجاعة ليست من سمات كل الرجال ) . ـ هذا العجين يحتاج الى ماء كثير (للكلام الذي لا معنى له) . ـ عندما يصيح الديك في غير أوانه ، يذبح . (مصدر للإزعاج) . ـ لو لم تمد يدك الى الموقد ، لما احترقت يدك (لا تقترب من المشكلة كي لا تتورط) . ـ أعط الخبز للكلب ولا تعطيهِ لناكر الجميل (واضح) . سئل الربيع مرة : ما سبب قصر عمرك ، فاجاب: لعنة الله على الجيران السيئين . **************************** هولندة 21-3-2011 عيد نوروز من كل عام وكل عام وانتم بخير www.Freeyad Ibrahim.nl
#فرياد_إبراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة الكردية : مساواة ، جمال وصلابة الجبال
-
ومِن القََول مَا أحيا
-
الدستور هو دستور حسني مبارك
-
بشار الأسد يزود القذّافي بالسلاح والطيّارين
-
ألكِّلابُ أوّلا
-
المشير طنطاوي يمثل دور الشرير في فلم كوميدي اسمه الدستور
-
بريطانيا وامريكا: الإخوان إخوان
-
ألكَلب ووَظِيفَةُ الإسفَنج
-
الحكومات الغربية تكافئ مجرمي الحرب!!
-
دكتاتوران في كوردستان
-
جَيشُ مِصر...ووظيفَةُ الأِسفَنج!!
-
استشراء الفساد في كردستان العراق
-
السارق
-
ألأنبياء الملوك !
-
آفة اسمها الغلوّ والمُبالغَة !
-
لإختِبَاء وَراءَ الأسمَاء اللمّاعة
المزيد.....
-
رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2024 الجزائر …
...
-
دارين الأحمر قصة العنف الأبوي الذي يطارد النازحات في لبنان
-
السيد الصدر: أمريكا أثبتت مدى تعطشها لدماء الاطفال والنساء و
...
-
دراسة: الضغط النفسي للأم أثناء الحمل يزيد احتمالية إصابة أطف
...
-
كــم مبلغ منحة المرأة الماكثة في البيت 2024.. الوكالة الوطني
...
-
قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش
...
-
تتصرف ازاي لو مارست ج-نس غير محمي؟
-
-مخدر الاغتصاب- في مصر.. معلومات مبسطة ونصيحة
-
اعترف باغتصاب زوجته.. المرافعات متواصلة في قضية جيزيل بيليكو
...
-
المملكة المتحدة.. القبض على رجل مسن بتهمة قتل واغتصاب امرأة
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|