|
أتشهد بإني رسول الله؟ ابن صياد الدجال في مواجهة النبي محمد - قصة من أعماق التاريخ الإسلامي
مختار العربي
الحوار المتمدن-العدد: 986 - 2004 / 10 / 14 - 08:57
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كثيرون من أدعوا النبوة بعد وفاة النبي محمد (ص) ولكنهم قلة الذين أدعوا النبوة وتحدوا رسالة الإسلام المحمدي وكذبوها ونالوا منها ومنهم (ابن صياد) أو الدجال ابن صياد كما يسمى في عرف النص التراثي الإسلامي! ، والغريب في قصة ابن صياد أنه لم يقول بالنبوة لنفسه بل النبي من قال بها ، وكان النبي (ص) قد أثار قضية ابن صياد وابن صياد لم يبلغ الحلم ، وموضوع ابن صياد له أسانيد ومراجع تجدها في صحيح مسلم والبخاري وقد أوردنا بعضاً من هذه الأحاديث حتى يتمكن قارئ الحبيب من مناقشة ما يقرأه في بحثنا هذا ولكن نود الإشارة لبعض الأشياء اللافتة للنظر الإشارة النبوية الإلهية التي وضعت ابن صياد تحت تسمية الدجال! فالغريب في الأمر إذاً كان ذلك أمراً مقضياً! أليس من المريب في الأمر : أن يوصم إنسان طفل لم يبلغ الحلم بأنه سيصبح دجال عندما يكبر؟ وعندما كبر ابن صياد لم يصبح دجالاً؟ فما حقيقة الإدعاء النبوي بذلك؟ ابن صياد كان طفلاً وقال للنبي في معرض رده عليه حينا سأله النبي : أتشهد بإني رسول الله؟ فكان رد ابن صياد: إنك رسول الأميين! فمن أين للصبي حينها ابن صياد برد مفحم علماني غرائبي ضارب في مفاهيم تضع النبوة المحمدية في مصاف الأمية والجهل؟ لماذا لم يذكر النبي مسليمة الذي ادعي النبوة وقتل في خلافة أبي بكر الصديق؟ مع العلم بأن مسليمة كانت تحركاته قبل وفاة النبي (ص) وذكر ابن صياد؟!! حرم النبي على ابن صياد دخول مكة أو المدينة! فأين كان ابن صياد في رحلته مع الراوي أبي سعيد الخدري؟ ألم يكن في طريقه لمكة ودخلها! رغم إنكار الخدري لذلك؟ ولابن صياد ولد بالمدينة، فهل ابن لم يدخل المدينة نهائياً بعدما استلم مهامه كدجال!؟ وإذا دخلها فما هو موقف النص النبوي؟ الأحاديث التي ورد عن ابن صياد:- وكلها في صحيح مسلم!!! 2041- عن أبي سعد الخدري رضى الله عنه قال : خرجنا حججاً أو عماراً ومعنا ابن صياد , قال :فنزلنا منزلاً فتفرق الناس , وبقيت أن وهو فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه , قال :وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي ،فقلت :إن الحر شديد ة،فلو وضعته تحت تلك الشجرة ، قال: ففعل . قال :فرفعت لنا غنماً ،فانطلق فجاء بعس {القدح الكبير} فقال اشرب أبا سعيد ،فقلت :إن الحر الشديد واللبن الحار ،ما بي إلا إني أكره إن أشرب عن يده أو قال :أخذ عن يده ، فقال :أبا سعيد لقد هممت أن آخذ حبلاً فأعلقه بشجرة ثم أختنق مما يقول لي الناس ،يا أبا سعيد من خفي عليه حديث رسول الله (ص) ما خفي عليكم معشر الأنصار .ألست من أعلم الناس (ص) ؟أليس قد قال (ص) ((هو كافر )) ؟ أو ليس قد قال (ص) : (هو عقيم لا يولد له، لقد تركت ولديًّ بالمدينة ) ؟ أو ليس قد قال (ص) ((لا يدخل المدينة ولا مكة وقد أقبلت من المدينة وأنا أريد مكة ؟) قال أبو سعيد الخدري : حتى كدت أن أعذره ، ثم قال :أما والله لا أعرفه ،وأعرف ولده وأين هو الآن قال : قلت : تباً لك سائر اليوم . 2043 عن محمد بن المنكدر قال :رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن أبن صائد الدجال ،فقلت : أتحلف بالله ؟قال :إني سمعت عمراً على ذلك عند النبي (ص) فلم ينكره النبي (ص) . 2044 عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي عنهما أنطلق مع الرسول (ص) في رهط قبل بن صياد حتى وجدته يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغاله وقد قارب بن صياد يومئذ الحلم ، فلم يشعر حتى ضرب رسول (ص) ظهره بيده ثم قال رسول (ص) لأبن صياد : (أتشهد أني رسول الله ؟فنظر إليه بن صياد فقال :أشهد أنك رسول الأميين ، فقال بن صياد لرسول (ص) أتشهد أني رسول الله فرفضه رسول الله (ص) ، وقال : ((آمنت بالله ورسوله )) ،ثم قال (ص) (ماذا ترى ؟) قال بن صياد :يأتيني صادق وكذاب ، فقال له الرسول (ص): خلط عليك الأمر ) .ثم قال له(ص) )قد خبأت لك خبيئاً ) فقال بن صياد :هو الدخ (الدخان) فقال له الرسول (ص) : ( أخسأ فلن تعدوا قدرك) ، فقال : عمر بن الخطاب : ذرني يا رسول الله ص) أضرب عنقه ، فقال (ص) إن يكونه فلن تسلط عليه، وإن لم تكونه فلا خير لك في قتله). وقال سالم بن عبد الله : سمعت عبد الله بن عمر يقول : ( إنطلق بعد ذلك الرسول (ص) وأبي ابن كعب الأنصاري إلى النخل التي فيها ابن صياد حتى إذا دخل الرسول (ص) النخلة فطفق يتقي بجذوع النخل ، وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئاً قبل أن يراه ابن صياد، فرآه الرسول (ص) وهو مضطجع على فراش في قطيفة له فيها زمزمة ، فرأت أم ابن صياد الرسول (ص) وهو يتقي جذوع النخل ، فقالت لابن صياد: يا صاف (وهو اسم ابن صياد) هذا محمد. فثار ابن صياد فقال الرسول (ص) : (لو تركته بين) قال سالم : قال عبد الله بن عمر: فقام الرسول (ص) في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال: ( إني لأنذركم ، ما من نبي إلا أنذره قومه، لقد أنذر نوحاً قومه ولكن أقول لكم فيه قولاً لم يقله نبياً لقومه: تعلموا إنه أعور ، وإن الله تبارك وتعالى ليس بأعور) . وقال ابن شهاب : وأخبرني عمر ثابت الأنصاري أنه أخبره بعض أصحاب رسول (ص) إن الرسول (ص) قال: يوم حذر الناس الدجال : (إنه مكتوب بين عينيه كافر يقرأه من كره عمله أو يقرأه كل مؤمن ) وقال : تعلموا أنه لن يري أحداً منكم ربه عز وجل حتى يموت. 2045 – عن ابن عون عن نافع قال: كان نافع يقول ابن صياد ، قال: قول ابن عمر لقيته مرتين ، قال: فلقيته فقلت لبعضهم، هل تحدثون أنه هو، قال : لا والله قال: قلت كذبتني والله . لقد أخبر بعضكم أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالاً وولداً فكذلك هو زعم اليوم، قال فتحدثنا ، ثم فارقته، قال : فلقيته لقية أخرى ، وقد نفرت عينه ! قال : فقلت : متى فعلت عينك ما أري؟ قال : لا أدري! قال : قلت : لا تدري! وهي في رأسك!؟ قال: إن شاء الله خلقها في عصاك هذه! قال : فنخر كأشد نخير حماراً سمعته. قال : فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصاً كانت معي حتى تكسرت وأما أنا فوالله ما شعرت، قال : وجاء حتى دخل على أم المؤمنين ، فحدثها ، فقالت: ما تريد إليه؟ ألم تعلم أنه قد قال: (( إن أول ما يبعثه على الناس غضباً يغضبه)) . مواصفات الدجال إسلامياً ووصف دراماتيكي لإرهاصات الساعة: 2046 – عن حذيفة قال: قال رسول (ص): (( لأنا أعلم بما مع الدجال منه! معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماءً أبيض، والآخر رأي العين ناراُ تؤجج، فإما أدركنا أحدُ فليأتي النهر الذي يراه ناراً وليغمض ثم ليطأطأ رأسه فيشرب منه ، فإنه ماء بارد، وإن الدجال ممسوح العين عليها ظفرة غليظة مكتوباً بين عينيه كافر يقرأه كل مؤمن كاتبٍ وغير كاتب. 2047 – عن حذيفة رضي الله عنه قال قال رسول الله (ص): الدجال أعور العين جّفال الشعر مع جنة ونار فناره جنة وجنته نار. 2048 عن النواس بن سمعان: قال : ذكر رسول (ص) الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظننا في طائفة النخل فلم رحنا إليه عرف ذلك فينا فقال : ((ما شأنكم؟)) قلنا يا رسول الله (ص) ذكرت الدجال غداة فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفة النخل فقال : غير الدجال أخوفني عليكم إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فأمرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم أنه شاب قططُ (أي شديد جعودة الشعر مباعداً للجعودة المحبوبة) عينه طافئة كأني أشبهه بعبد العزي بن قطنُ فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف إنه خارج خلة(أي في طريق بين الشام والعراق فعاث (من العيث وهو الفساد والإفساد) وعاث شمالاً يا عباد الله فاثبتوا)). قلنا يا رسول الله (ص) وما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوماً يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم). قلنا : يا رسول الله فذلك اليوم الذي كالسنة أتكفينا فيه صلاة يوماً؟ قال : لا . أقدروا له قدره قلنا: يا رسول الله : وما إسراعه في الأرض؟ قال : كالغيث استدبرته الريح فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيأمر السماء فتمطر والأرض فتبنت فتروح عليهم سارحتهم (ماشيتهم) أطول ما كانت ذراً وأسبغه ضروعاً وأمده خواصراً ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم! ويمر بالخربة فيقول لها: اخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل (أي جماعته) ثم يدعو رجلاً ممتلئ شباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جذلتين رمية الغرض (أي يجعل بين الجذلتين مقدار رمية) ثم يدعوه فيقبل ويتهلل (أي يتلألأ ويضيء) ويتهلل وجهه ويضحك فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم عليه السلام فينزل عند المنارة البيضاء شرقي مشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذ طأطأ رأسه قطر وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه فيطلبه حتى يدركه باب لدُ (بلدة غربي بيت المقدس) فيقتله ثم يأتي عيسى ابن مريم إلى قوماً قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة وبينما هو كذلك إذا أوحى الله إلى عيسى عليه السلام: إني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحداً بقتالهم فحرز (ضم إليه) إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج ( وهو من كل حدب ينسلون) فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقول: لقد كان بهذه مرة ماء ويحسن نبي الله عيسى عليه السلام وأصحابه حتى يكونوا رأس الثور لأحدهم خيراً من مائة ديناراً لأحدكم اليوم فيرغب نبي الله أي يدعو عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغفة (هو دود في انوف الإبل والغنم ) في رقابهم فيصبحون فرساً أي قتلى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبراً إلا ملئاه زهمهم ونتنهم ، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيراً كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله مطراً لا يكن من بيت مدراً فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة (أي المرآة في صفاءها ونظافتها) ثم يقال للأرض انبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل (بكسر السين اللبن) حتى إن اللقحة في الإبل لتكفي الفئام من الناس واللقحة من البقر لتفكي القبيلة من الناس واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس (الفئام الجماعة الكثيرة) فبينما هم كذلك إذا بعث الله ريحاً طيبة فتأخذهم تحت إباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقي شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة (تهارج الحمر يجامع الرجال النساء بحضرة الناس ولا يكترثون لذلك ن والهرج بإسكان الراء أي الجماع) أتمني أن يستطيع القارئ الحبيب أن ينبش في مقبرة التاريخ عله يجد سلطة العقل في تجاوبه مع النصوص التي أقنع بها غصباً وعنوة ولم يتح له مجرد أن يبدى تساؤل! فدعوتي هي دعوة تفكيك في المقام الأول لأجل ماذا؟ لأجل الحقيقة ولا أسمى من الحقيقة في عوالم الكذب الذي نستنشقه غباراً أسود!!!!! مع محبتي غسان على عثمان... كما أرجو أن تبذلوا قصارى جهدكم في التعاطي عقلانياً مع النص!!!
#مختار_العربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القرآن ومفهوم الاقتصاد الإسلامي - آيات الموارد الطبيعية في ا
...
-
صابر الذي قتل صبراً - جنود هولاكو يتجلون في شوارع المدينة!!!
-
شوفينية الخطاب الإسلامي - أهل الذمة في الفكر الديني الإسلامي
-
النص الأزمة :- محاولة قراءة التراث الإسلامي ماركيزياً!
-
دراسة حول السياسي المثالي ابن خلدون -1
-
وثيقة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لنصارى الشام - محاولة تفكي
...
-
الوعد في الإسلام: كائنات جنة الخلد - الغلمان والحور العين!!
-
البرجوازية العربية في خلافة عثمان (1)
-
التفسخ في الإسلام السياسي - سياحة في تاريخ الحاكم بأمر الله
...
-
تمظهرات اللاوعي في خطاب الإسلام السياسي
-
رائد العصيان المدني وسياسة اللاعنف - المهاتما غاندي
-
القاضي الداعر – يحي أبن أكثم – الشذوذ في آل عباس
-
تمظهرات اللاوعي في خطاب الإسلام السياسي... 1
-
الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (3/4)
...
-
حوار مع رجل من عمق التاريخ
-
الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي 2/4
-
في المجتمع والسياسة قضايا الديمقراطية والاشتراكية (1
-
الخطاب التاريخي الإسلامي - أنبياء قبل الإسلام المحمدي (1/4)
...
-
فضيلة عدم الكفاح - أصالة النص في الخطاب التاريخي الإسلامي (3
...
-
صفحات من التوبيخ – الإنسان حزيناً كل عام…
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|