حنان بديع
كاتبة وشاعرة
(Hanan Badih)
الحوار المتمدن-العدد: 3252 - 2011 / 1 / 20 - 10:16
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
أن ينتحر أحدهم حرقا ..
هل هي قمة العقل أم قمة الجنون؟
المنتحر يأسا ليس نقطة سوداء في عالمنا فقط لكنه أيضا مرآة المجتمع التي تعكس بؤسه وأزماته.
لسبب ما قد يكون عقب سيجاره تشتعل الحرائق في الجبال والغابات ولسبب ما أقل قد يكون بائعا جوالا غاضبا اشتعلت الحرائق والمظاهرات في تونس ..
نعم ثمة نيران تشتعل في الصدر والعقل ايضا لا يمكن اطفائها والأفضل لها ألا تشتعل .. قد لا نشعر بها لكننا بتنا نراها في قلوبهم وأجسادهم المشتعله.
وللهنود سكان أمريكا الأصليين حكمة تجلت في قولهم "سر مسافة ميل وأنت تنتعل حذائي"
ما معناه ضع نفسك مكاني لتفهم ما أفعله ، لا أحد يمكنه أن يفهم ما يحركك إلا اذا عاش التجربه التي تعيشها .. وهذا صحيح الى حد كبير بل ومن السذاجة بمكان أن نحكم على الآخر من خلال أحكام مسبقة عما فعل أو يفعل .
نقف حائرين أمام بعض الانحرافات السلوكيه عندما نجد ما يبررها ويشرعها في احيان كثيره فبعض القضايا تطرح نفسها مجددا للنقاش الفكري ،فهل يمكن أن يكون لظاهره الانتحار حرقا فلسفة ؟
صحيح أن الانتحار هو أقسى أنواع الاعتداء على الذات حسب النظرة النفسية والاجتماعيه التقليديه لهذا السلوك إلا أنه ليس دائما ما يكون بهدف إيذاء الذات بقدر ما يكون بهدف تغيير الواقع ، وليس كل عمليات الانتحار تصب في نهر الدين بثوابه وعقابه بالضرورة كما ليس الاكتئاب أو اليأس هو دافع هؤلاء للانتحار بأكثر الطرق ألما وبشاعه.
إنه انتحار (التضحية) واحدا تلو الآخر باتوا يحاولون الانتحار حرقا في سبيل التغيير ويموتون لتحيا الأمة !
فهل هي بطولة أم جنون أم عملية حسابيه لكل من المكسب والخساره في بورصة الحياة الزائله؟
ان التضحية في سبيل قضية ليست موضة جديدة فهي موجودة دائما وان أصبحت جديدة في أساليبها المبتكره ومن رموزها من هم أصحاب حق وقضية.
إن اعترافنا بهؤلاء أبطالا هو اعتراف ضمني بأن فلسفة الانتحار قد تحمل فكرا مغايرا لما ألفناه حول نظريات الانتحار فهؤلاء لا يموتون فقط لأنهم أرادوا الموت لكنها التضحية التي تحرجنا وتحيرنا ..وترفع راية السؤآل عالية : هل الانتحار سلوك بطولي أم انحراف سلوكي ؟
لا أحد يعلم أو يؤكد ..لكننا نعلم أن في الموت يصبح المرء خفيفا كالريشة وربما سعيدا أيضا لأنه لن يظلم أو يجوع أو يتألم بعد اليوم .
#حنان_بديع (هاشتاغ)
Hanan_Badih#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟