أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رحمن خضير عباس - جسر من طين ... واشكالية العبور















المزيد.....

جسر من طين ... واشكالية العبور


رحمن خضير عباس

الحوار المتمدن-العدد: 3251 - 2011 / 1 / 19 - 09:26
المحور: الادب والفن
    


تحتل مجموعة الشاعر رحيم الغالبي (جسر من طين ) مساحات زمنية شاسعة. فرغم ان المجموعة صدرت عام 2010 . ضمن منشورات مجلة الشرارة , كمجموعة اولى للشاعر, وكأنه قد بدا الشعر حديثا .على عكس ما اعرفه عنه . على ان شيطانه الشعري , قد بدأ في نهاية الستينات , وهو لم يزل في بواكير حياته . ومن المعتقد أنه امتنع عن النشر لظروف خارجة عن ارادته . كما ان طبيعة شخصيته الخجولة والشديدة الحساسية جعلته يتردد عن النشر . اربعة عقود كاملة والشاعر الغالبي يبني هيكله الشعري , حجرا حجرا ,هذا الهيكل الذي يضم المعاني و الكلمات , كما يضم نتفا من اوجاعه واحلامه وآماله .
كانت البدايات الأولى في الشطرة .ضمن مناخات سياسية واجتماعية غير مواتية . والشاعر يتلمس هذا الدرب . يحاول العبور كما يحاول ان يستنشق هواءً غير ملوث . ضمن اجواء من الرعب والقمع ومصادرة الرأي . كانت بدايته خجولة . لكنها غير متعثرة. كان صوته يعلو احيانأ , ويخفت احيانأ اخرى . وهذا يرجع الى هيمنة اعتى نظام منتج للرعب في تاريخ العراق .وقد جرت محاولات احتواء المثقفين وتدجينهم . ثم تجنيدهم لخدمة النظام , وتلميع صورته .وكان ذلك صدمة للمثقفين عامة وللشعراء خاصة .فمنهم من صمد وبقي على نقائه الفكري , ومنهم من تحول الى بوق للسلطة . وهو – حتماً – ليس البوق الذي ذكره رحيم الغالبي في احدى قصائده
( البوق وبنادم سوه
ايموتون لو ماكو هوه )
تلك الشريحة من الشعراء الذين اجبروا على تغيير قناعاتهم , واصبحوا ابواقا للسلطة , التي اغدقت عليهم العطاء اذا امتثلوا والا فقطع الأرزاق ثم الأعناق . وفي هذه الظروف التآريخية المحفوفة بالرعب. التزم رحيم الصمت . او يكتب بسرية تامة .تتسرب بعض قصائده بين اصدقائه . وقد ينشر بعضا منها في بعض المنابر الوطنية , حينما يرى ان ثمة انفراجا في الأجواء السياسية .كما حدث في بداية السبعينات حينما نشر بعض القصائد في صحيفة طريق الشعب , الناطقة باسم الحزب الشيوعي العراقي .
التقيت بالشاعر رحيم الغالبي بعد عقود . كان يحمل روح طفل في نقاءه وبرائته .رغم تجاعيد السنين التي تشبه شقوق ارض يباب . وبيد مرتجفة قدم لي جسره الطيني . وكأنه يهدي روحه . تلك الباقة من الأشعار والتي تجعلك تتيه عبر سفر زمني طويل . صدمات واحزان ,حروب وعنف ,طموحات وامال وقليل من الأفراح .هل تستطيع كل هذه العوالم ان تعبر من خلال هذا الجسر الطيني الى ازمان قادمة ؟ وهل يستطيع هذا الجسر ان يستوعب هذه الحفنة من الأمنيات ؟
(لاتعبرين , اخاف عليج ...لاتعبرين
احس روحي جسر من طين ) .
وقد تعمد ان يضمن قصيدته –عنوان المجموعة - ابياتا للشاعر المغيب ابو سرحان .ليجعل من شعره امتدادا , حيث معين الشعر والفكر لايموت . وهذا يقودنا حتما الى الأرضية الشعرية في العراق عموما والجنوب خصوصا . حيث يشكل الشعر الشعبي روحه وكيانه , ولايمكن ان نتخيل ان يكون الشعر بهذه القوة والمتانة والغنى , بمعزل عن هذا العالم السحري , المكون من النهر والنخل والحب والخمر . حيث تمتزج هذه العناصر لتكون رحيق القصيدة الذي امّد الأغاني الشعبية , وجعلها لحنا وشجنا , غمر تلك السهوب المغبرة . وتشابك بتلك القيم الرائعة القائمة على الأخوة والكرم والوفاء والحب الحقيقي .
( كون اكعد انه من الصبح
ماشوف سجينه وجرح
عمال اشوفن والفلح ....)
ولاشك ان الشعراء الشعبيين سيجدون ارضية رائعة لموروث شعري كبير ترك بصماته على الساحة الأدبية , واضحى معينا لاينضب . ومن هذا الموروث نتذكر الشاعر الفذ الحاج زاير الذي قال عنه احد النقاد الفرنسيين ,بانه شكسبير العراق . لما يزخر شعره من المعاني الأنسانية الهائلة , ومن صوره التي تضاهي فحول الشعر العربي . وهناك عبود الكرخي الشاعر الذي لايتكرر , حيث رصد الظواهر السياسية والأجتماعية وتعريتها امام الناس . ولعل قصيدته عن البرلمان في ذلك الوقت حاضرة في الذهن , وكأنها كتبت لهذا الزمان . وهنا ك عدد لايحصى من الشعراء المبدعين الذين اثروا الساحة الشعرية امثال مظفر النواب الذي اسكرته الفصحى ,تاركا الشعر الشعبي , وعريان السيد خلف الذي مازال يحلق في سماء الشعر واسماعيل كاطع وغيرهم من الشعراء الذين احترقوا عطاءً .
وقد غرف رحيم الغالبي من هذا المعين . ولكنه افرد لنفسه صوتا شعريا خاصا , رغم اعجابه بهذه الرموز , وكأنه يواصل مسيرتهم , ويتعمق في معاناتهم ؛
(طلبيت من شرطي...جكاره
بس بجيت بروحي وحدي دخنيت
لأن رادوا اعتراف ...وماحجيت )
لاشك انها معادلة غير متوازنة بين القيم الأنسانية والوطنية التي يحملها الشاعر . وبين السلطة وبشاعتها .
وتكمن قوة الشاعر في مساحة الحب الذي يختزنه .
(احبك يا وطن ..مجروح
واحضنك ياوطن ..بالروح
تعبر قصائد رحيم الغالبي عن وجدان الجنوب العراقي . وتعبر ايضا عن القيم الوطنية . فهو يتعطش الى الحرية . ولكنه يهمس همسا , حيث ان مشروع القصيدة يجعل صاحبه خطرا على النظام , مما يجعله اي الشاعر ,يرفع درع الرمز ليقي نفسه . ويغير المسميات , ويلوذ باحزانه التي هي سمة عراقية بامتياز .
(كالولك نهر يمشي عكس ممشاه
جي ضيّع مصبه وما بعد يلكاه ..)
حمل الغالبي همه الشعري صليبا. فكان البحث عن الحرية هاجسا يتدفق في اغلب جمله الشعرية . وهذا المقطع يأتي ضمن هذا السياق .
(اكلك حيل اكرهني , احبك حيل
ولو حبك , مدينة تصير فيها السجج شرطه وليل .)
فالحب مكرس للقيم ممثلة بالقوى اليسارية وما تمثله والتي تعاني من ارهاب السلطة .لقد مزج الشاعر بين العواطف الذاتية والمباديء العامة . فاالحب حزمة من الأنفعالات والقناعات سرعان ما تتحد بشكل جميل . فقد يكون الغزل تعبيراً يرمي به الى معان اخرى . كما يزخر شعر رحيم الغالبي بالصور الفنية التي تؤطرها مسحة بلاغية مدهشة .
( رسم عالحايط من ابعيد
هواجس روحي نور الضي ..
مشه الحايط ..وظل الفي . )
وهكذا تنساب الصور بشكل جميل أخّاذ . وبلغة بسيطة قادرة على الوصول الى القاريء او المستمع . ورغم أن القصائد غير مؤرخة في اغلبها , لكنها ترسم التضاريس الأجتماعية والسياسية , والتي انعكست في وعي الشاعر عبر هذه الحقبة المضطربة . حيث سياسة القمع واذلال المجتمع , ومحاولة تدجينه وبث الرعب في اوصاله . وكانت الأمنيات المكبوتة لدى الشاعر , هي وسيلة لدفاعه :
( مليت المذله ..وطاحت متوني
يامحله العراق بغير زيتوني )
ولعل التنوع في جسر من طين يعكس اطاره الزمني . فهناك نفحات من الغزل تعبر عن وجدان وعاطفة مكبوتة , ولكنها من ناحية اخرى تبوح بغزل اوسع , وهو الهيام بالمبادىء والقيم اليسارية .حيث يتلاشى الحزن احيانا ويستبدل بتفاؤل , فترفل قصائده بالحياة , وتسبح بولادة المطر والشجر والأنسان .
يلجأ الشاعر الى الغموض , بحيث انك كقاريء تذهب في اتجاهات مختلفة في تفسيراتك . والغموض في الشعر الشعبي جزء من عملية ابداعه , ولكنه من ناحية اخرى يقي الشاعر من انتقام السلطة التي اغتالت الثقافة .
تتجلى الغربة في قصائد الغالبي . ورغم انه اصر على التشبث والبقاء في مدينته , وكأنه جذر نخلة تكافح التصحر , لذالك فهو يلوذ بالطفولة من اهوال السنوات الرصاصية القاتمة .
ثمة قصائد تعيش لحظات حالمة .تتدفق الحياة من خلال الأغاني ومساحات العشق والكلمات الحافلة بالمعاني حيث تشعر أن ثمة بنائين في معمارية الشعر : البناء الفني الذي يتأسس على الصور الفنية , الوصف والتشبيهات والأدوات البلاغية المختلفة . لننظر الى هذه المقابلة :
(بللت ثوبك الأخضر بالضحك
وانت تجرح كلبي المصوفر عتاب )
اما البناء الفكري فيتجلى من خلال رؤيته السياسية . فالشاعر يعشق الفكرة ويهبها حياته . كما يعبر عن عذابات نشأت من هيمنة الحزب الحاكم التي عرضت الوسط التقدمي الى الأذلال . لذالك نجده يقع في فخ القصيدة الهتافية التي تقلل من الشأن الفني .
لاشك أن هذه قراءة سريعة لقصائد الشاعر الرائع رحيم الغالبي , الذي استطاع ان يرفد الشعر الشعبي بتجربة اختزنها منذ بدايات سبعينات القرن الماضي .
اوتاوة 10/01/ 2011



#رحمن_خضير_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصائد مستعملة


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رحمن خضير عباس - جسر من طين ... واشكالية العبور