|
الصراع السلفي المسيحي اليهودي على الكتاب المقدس
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3240 - 2011 / 1 / 8 - 22:58
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الصراع السلفي المسيحي اليهودي على الكتاب المقدس
قلنا في مقاله سابقه إن مؤلف العهد الجديد رجع بالتاريخ إلى الوراء ليشتبك مع أنبياء لم يزامنوا ولادة المسيح .. ولكن لصياغة التاريخ الديني السلفي يتطلب ذلك لإيجاد توازن سياسي في القاعدة الجماهيرية يضاهي بها التاريخ الديني السلفي التوراتي .. ما يؤكد بداية الصراع الديني السياسي السلفي بين المسيحية واليهودية هذا الإصحاح..لذلك بداء المؤلف باليهودية ... هذا يعني إن بداية الصراعات على الدين كانت طائفيه وصلت ذروتها إلى الكتاب المقدس.. فمن تلك الفترة اخذ كتاب الإنجيل يندثر ليحل محله الكتاب المقدس.. من المعروف إن القران لم يذكر أي وجود لليهودية في الدعوات التي سبقت القران لا في دعوة موسى ولا في دعوة عيسى إنما كان هناك دعوات أنزلت على بني إسرائيل .. إذن ألطائفه اليهودية والمسيحية ظهرت بعد الانشقاق الذي حصل على الدعوة الإنجيلية في القرن الثالث الميلادي .. أي بين دعوة محمد ودعوة عيسى ابن مريم ...يعني أي امتداد تاريخي للمسيحية أو اليهودية ابعد من ميلاد المسيح لا صحة له....
لما رأى مؤلف العهد الجديد هناك هيمنه دينيه قوميه فرضها الفكر السلفي التوراتي[العهد القديم ] على ارض فلسطين وعلى كنعان وبئر السبع ورام الله... بإحداث مصطنعه وزعها على أنبياء مثل إبراهيم وإسحاق ولوط ..ومع ملوك وشواهد من تلك الحضارات القديمة مثل الملك [ابيمالك] .. اخذ هو الأخر يؤلف القصص حول ما تبقى من ارض فلسطين مثل بيت لحم والجليل والناصرة لفرض سيطرة دينيه قوميه باسم ارض إسرائيل ليشبك مع ملوك وحضارات بلاد فارس مثل الملك [هيرودس الملك المجوسي].. لم يذكر التنزيل زمان ومكان ولادة المسيح .. إنما ذكر متحولات مجهولة المكان والزمان وقعت على مريم .. بعد إن اتخذت مريم من أهلها مكانا شرقيا صحراويا بُشرت بالمسيح .. ثم انتقلت من المكان الصحراوي إلى المكان الريفي حيث كانت ولادته هناك .. هذا يعني كل ما قيل عن ولادة المسيح في بيت لحم لا صحة له...
القران .. المتحول الصحراوي لمريم
َاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً{18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً{19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً{20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً{21}
القران..... المتحول الريفي لمريم
فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً{22} فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25}
الكتاب المقدس .. العهد الجديد .. الإنجيل.. متى.. إصحاح رقم 2
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=2&bk=40
1 ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم 2 قائلين: «اين هو المولود ملك اليهود؟ فاننا راينا نجمه في المشرق واتينا لنسجد له». 3 فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع اورشليم معه. 4 فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسالهم: «اين يولد المسيح؟». 5 فقالوا له في بيت لحم اليهودية.لانه هكذا مكتوب بالنبي: 6 «وانت يا بيت لحم ارض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا .لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل».
7 حينئذ دعا هيرودس المجوس سرا وتحقق منهم زمان النجم الذي ظهر. 8 ثم ارسلهم الى بيت لحم وقال اذهبوا وافحصوا بالتدقيق عن الصبي.ومتى وجدتموه فاخبروني لكي اتي انا ايضا واسجد له. 9 فلما سمعوا من الملك ذهبوا واذا النجم الذي راوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق حيث كان الصبي. 10 فلما راوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا. 11 واتوا الى البيت وراوا الصبي مع مريم امه.فخروا وسجدوا له.ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا ذهبا ولبانا ومرا. 12 ثم اذ اوحي اليهم في حلم ان لا يرجعوا الى هيرودس انصرفوا في طريق اخرى الى كورتهم.
____________________________________
انظروا كيف أصاغ مؤلف العهد الجديد التاريخ الديني السلفي المسيحي عندما زامن يوسف مع المسيح وأمه ..من المعروف إن يوسف ابن يعقوب ابن إبراهيم من أنبياء عهد ما قبل نزول التوراة ...ولكن عند ترسيخ جذور الأصالة الدينية السلفية يتطلب الأمر الرجوع بالتاريخ إلى الوراء لصياغة الفكر السلفي على الأقل ليوازي به السلفية التوراتية...قلب المؤلف رؤيا يوسف.. وقوله لأبيه إني رأيت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين إلى رؤيا تطابق الحدث المصطنع . العهد الجديد ..بعد إن ظهر ملاك الرب ليوسف في رؤيا اخبره إن الملك هيرودس سيقتل جميع الصبية من عمر سنتين فما أدون .. خذ الصبي وأمه ليلا واذهب إلى مصر .. حتى تعلم مهلك هيرودس ليتحقق ما وعد به الرب من مصر دعوت ابني ..واضح الهيمنة الدينية السلفية المسيحية على رض مصر بتاريخ ديني مزيف بدا به من بيت لحم إلى مصر لتبدأ الدعوة من هناك ثم العودة إلى الجليل والناصرة
الكتاب المقدس...
13 وبعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم وخذ الصبي وامه واهرب الى مصر وكن هناك حتى اقول لك.لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه. 14 فقام واخذ الصبي وامه ليلا وانصرف الى مصر. 15 وكان هناك الى وفاة هيرودس.لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني.
16 حينئذ لما راى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا.فارسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس. 17 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل. 18 صوت سمع في الرامة نوح وبكاء وعويل كثير.راحيل تبكي على اولادها ولا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين.
__________________________________________
القران...
تلتزم الأديان السياسية عند تكوين الفكر السلفي ثلاث أمور..أولها اسم الطائفة [من التعبير السلفي الكتابي أو الصحابي] ثانيا.. الشخصيات السلفية .. ثالثا.. أقوال كاذبة لنبي كمبشر لتلك الطائفة .. التاريخ الديني السياسي دائما يتعقب الشخصية السلفية والأماكن التي مر بها لتثبيت الجذور التاريخية والامتدادات لتلك الطائفة .. نقل مؤلف العهد الجديد ارض إسرائيل من مصر إلى فلسطين ..لم يذكر التنزيل أي امتداد تاريخي لشعب إسرائيل في دعوة يوسف .. إنما كان أول ظهور لبني إسرائيل في مصر إثناء دعوة موسى هذا يعني إن ولادة إسرائيل كانت في مصر وإلا كيف أصبح له بناء وذريه .. من الأخطاء التاريخية التي وقع فيها مؤلف العهد الجديد هي الاعتقاد إن إسرائيل هو يعقوب وان يوسف احد أبناء إسرائيل لذلك زمن المؤلف السلفية المسيحية مع يوسف لتبدأ الدعوة القومية الدينية من فلسطين إلى مصر ومن ثم إلى فلسطين ... لم يذكر التنزيل أي حدث ديني ليوسف في فلسطين غير انتقاله من الصحراء بين مصر وفلسطين إلى مصر بعد إن دبر له إخوته محاولة قتل .. ليلتقطه بعض السيارة من عرب الصحراء على ذلك الطريق ليشتريه رجل من مصر.. أكدنا في مقالة سابقه إن يعقوب ليس إسرائيل لان يعقوب ابن إبراهيم من ذرية ادم..وإسرائيل من ذرية من حملنا مع نوح .. والدليل
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{1} وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3}
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58
19 فلما مات هيرودس اذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر 20 قائلا.قم وخذ الصبي وامه واذهب الى ارض اسرائيل.لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي. 21 فقام واخذ الصبي وامه وجاء الى ارض اسرائيل. 22 ولكن لما سمع ان ارخيلاوس يملك على اليهودية عوضا عن هيرودس ابيه خاف ان يذهب الى هناك.واذ اوحي اليه في حلم انصرف الى نواحي الجليل. 23 واتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة.لكي يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا.
________________________________________
تعليق عام...
قلنا في مقاله سابقه إن أصل الكتاب المقدس هو الإنجيل ..ولكن نتيجة الصراعات الدينية على ما كانت تحتويه طياته من آيات توراتية وإنجيليه .. انقسم الناس إلى قسمين ..من أسباب الانقسام ..هي كتابي التوراة والإنجيل لأنهما نزلتا على شعب واحد هم بني إسرائيل .. نتيجة هذه الانقسامات تغير اسم الإنجيل إلى الكتاب المقدس كحل سياسي يرضي جميع الإطراف المتنازعة عليه ووضعت له القدسية الكتابية لكثرة الطعن بآياته بسبب الصراعات ...من المعروف إن لكل كتاب منزل عهد.. والعهد مقترن بنبي حيث لا يمكن أن نداخل الأنبياء والكتب مع بعضها البعض لان التلاعب سينكشف ويتضح التحريف والتزوير .. كان أوجه الصراع السلفي اليهودي المسيحي على الكتاب المقدس مفضوح وواضح لان العهد القديم التوراة.. كبداية تاريخيه المفروض يبدءا من دعوة موسى ونزول التوراة ولكنه اندفع بالتاريخ إلى عهد ما قبل نزول التوراة وأخذ يسطر الإحداث الدينية خارج عهده مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب ولوط ووضعها في الكتاب المقدس العهد القديم .. لم يبقى إمام مؤلف العهد الجديد إلا إن يختار شخصيه سلفيه ونبي من عهد ما قبل نزول التوراة بنفس الاتجاه السلفي التوراتي .. ويضعه في العهد الجديد كتوازن تاريخي ديني يوازي به العهد القديم... لذلك جاء بيوسف من عهد ما قبل نزول التوراة ووضعه في عهد نزول الإنجيل ليشتبك مع قصة ولادة المسيح... لذلك انتقد التنزيل جميع ما كان يحمله أهل الكتاب من اشتباكات تاريخيه بين الأنبياء .. وخاصة أنبياء ما قبل نزول التوراة والإنجيل
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران65
... السؤال الذي يطرح نفسه ما هو الهدف من ذكر اليهود في العهد الجديد .. علما إن كثير من الراويات ذكرت إن اليهود صلبوا المسيح لأنه ابن زنا .. ذكر اليهود في العهد الجديد... وجه من أوجه الصراع المسيحي اليهودي على الكتاب المقدس .. ولا يخل من استقطاب سياسي ديني لليهود.. لكي تكون الصورة أكثر وضوحا نأخذ مثل مقارب على الواقع الإسلامي .. هناك تزمت ديني عند الطائفتين الشيعية والسنية كلاهما متعصب دينيا لطائفته .. ولكن هناك وسطيه تظهر من كلا الطائفتين تحاول تقريب الأفكار التاريخية واجهات النظر عن طريق إحداث دينيه سياسيه يشترك فيها شخصيات سلفيه من الطائفتين ولا تخل من استقطاب سياسي للطائفه...حيث نرى الكثير من السنة يذكرون مآثر السلف السني ويجعلون فيها إحداثها ورموز للسلف الشيعي وكذلك الشيعة ..ولكن كلاهما يستقطب لطائفته عناصر من الطائفة الأخرى .. هذا يعني إن الهدف من ذكر اليهود في العهد الجديد هو للاستقطاب المسيحي لليهودية .. على أساس إن المسيح ولد في بيت اليهود في بيت لحم .. ولا يمكن له إن يكون ابن زنا لان شاهد الولادة هم اليهود .. كنوع من رد الشبهة عن المسيح لإزالة الاعتقاد اليهودي إن المسيح صلب لأنه ابن زنا
[email protected]
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كل مجزره ورائها قرد
-
الصراع السلفي بين المسيحية اليهودية
-
تخلف الفقه الإسلامي في ظل الإسلام السياسي2
-
إيضاحات على رد الكاتبة سامية نوري
-
الاختلاط بين الدين السياسي والواقع..
-
النصب والاحتيال في الكتاب المقدس
-
رد على مقالة كامل النجار في..هل يمكن تاريخ القران أو الإسلام
-
رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 18
-
وفاء سلطان تحت المجهر
-
السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2
-
السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل
-
الآبار وسطوت [ الكتاب المقدس]
-
قالت اليهود عزير ابن الله
-
يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل
-
رد على مقالة راندا شوقي في .. الوعد في مجيء الرسول الجديد
-
رد على مقالة كامل النجار في.. الجهل والخوف هما حجر الأساس
-
رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان
-
حرية المرأة بين النقاب والدين
-
رد على مقالة كامل النجار .. في الإسلام لا يحترم العقل
-
رد على مقالة كامل النجار في .. ما هي مهمة الأديان
المزيد.....
-
عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي
...
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|