|
عين على الشاشة 4
نزار شهيد الفدعم
الحوار المتمدن-العدد: 3227 - 2010 / 12 / 26 - 21:47
المحور:
الادب والفن
عين على الشاشة 4 كتابة نزار شهيد الفدعم من حلب إلى هوليود ...... شركات الاتصالات في العراق تضرب عصفورين بحجر واحد !! قناة ا ل بي سي من يملكها ؟ سمير جعجع أما بيار الضاهر؟ من حلب إلى هوليود شيء من الغضب ياأمة العرب...ترددت هذه الكلمات أثناء تشيع جنازة المخرج الكبير مصطفى العقاد حتى تحولت إلى صرخة...المخرج الذي نذر نفسه إلى الإسلام والعروبة يذهب ضحية المتطرفين الإسلاميين لتظل صرخته حائرة في السماء شيء من الغضب ياامة العرب ... من حلب إلى هوليود كان عنوان الفلم الوثائقي الذي قدمته قناة الجديد اللبنانية عن المخرج الراحل مصطفى العقاد المنتج السينمائي السوري الأصل الأمريكي الجنسية وفيه استعراض لكل مراحل حياته من الطفولة حتى اللحظات الأخيرة من عمره مع ألاستعانة برفاقه وزملاء مسيرته . لماذا من حلب ؟ الإجابة تكمن في تعلق العقاد بنشأته الأولى وطفولته وشبابه وحلب بالنسبة له لم تكن مكان فقط بل مدينة مفعمة بالتاريخ والحياة والذكريات والحضارة والفن.مصطفى العقاد قدم لأمة الإسلام فلم الرسالة أو محمد وهو من أهم الأعمال السينمائية التي تناولت الرسالة المحمدية فنيا وفكريا" الفلم الذي أسلم عند عرضه الأول في أمريكا أكثر من ثلاثين إلف شخص وترجم ودبلج إلى أكثر من ثلاثين لغة هذه الفلم واجه صعاب عدة منذ إن كان فكرة من قبل المؤسسة السلفية الدينية وحورب من قبلها ولعل الظروف العصيبة التي واجهها العقاد أثناء تنفيذ الفلم كانت كافية لاأحباط همة إي شخص أخر غير العقاد لكن العقاد المؤمن بعدالة قضيته في تقديم صورة مشرفة ومشرقة عن الإسلام والمسلمين الأوائل جعلته يتحمل الصعاب حتى ينجز فلمه .ولابد هنا أن نستذكر واحدة من تلك الصعاب وعلى لسان العقاد نفسه من خلال تسجيل وثائقي وهو يسرد الحادثة يقول : أثناء تصوير فلم الرسالة. في المغرب تدخلت السعودية عند ملك المغرب الحسن الثاني وطلبت منه أن يوقف تصوير الفلم وكنت آنذاك أنجزت نصب ديكورات موقع الكعبة وما يحيط بها وصورنا مشاهد عدة وكان التصوير مستمر أثناء ذلك استدعاني ملك المغرب الراحل الحسن الثاني وطلب مني على استحياء إيقاف تصوير الفلم طبعا" المغرب كان شريك في أنتاج الفلم فشرحت له الموقف المعقد الذي إنا فيه لأن إيقاف التصوير معناه كارثة ماليه ونهاية للمشروع الذي طالما حلمت به فتم الاتفاق على إن استمر في التصوير سرا بسرعة على إن يعلن للسعودية بأنه تم إيقاف الفلم ومن خلال الأعلام أيضا يتم الإعلان عن إيقاف تصوير الفلم لكن السعودية بعد فترة عرفت بالأمر فأرسلت كمال أدهم إلى ملك المغرب لتطلب منه إيقاف تصوير الفلم وألا فاانها سوق تقاطع المغرب وبقلب حزين نقل العاهل المغربي الخبر إلى العقاد وقال له لااقدر على مقاطعة السعودية . فتم أكمال تصوير الفلم في ليبيا بعد موافقة العقيد ومجلس قيادة الثورة الليبية بعد مشاهدتهم لمشاهد تم تصويرها من فلم الرسالة . يقول العقاد عن تعامله مع الممثل الكبير أنطوني كوين أنه أراد إجراء تغيير طفيف على السيناريو فقلت له نفذ السيناريو كما هو مكتوب فأراد إن يعترض على ذلك فقلت له إنا المخرج والمنتج وكلامي هو المسموع فانصاع إلى ذلك وعن الفرق بين الممثل أنطوني كوين وعبد الله غيث أثناء أداء شخصية الحمزه عم النبي قال في الحوار كان أنطوني كوين مقتدرا " وفي المشاهد الخطابية كان غيث متمكنا" لأنه ممثل مسرح. في فلم عمر المختار أراد العقاد إن يصنع فلم ضد الاستعمار فكان فلم عمر المختار الذي هو تجسيد لرموز حركة التحرر العربي والتي انصهرت في شخصية عمر المختار وما حدث في ليبيا سابقا" يحدث اليوم في فلسطين من قبل الصهاينة التاريخ يعيد نفسه في زمان ومكان أخر من وطننا العربي لكن على مستوى الدراما والتصعيد والتوتر والشد والحوار كان فلم عمر المختار أكثر حرية وكثافة لاني كنت في فلم الرسالة مقيد بنص وتاريخ محدد فالدراما فيه كانت محدودة بعكس فلم عمر المختار المساحة كانت واسعة فيه والحرية موجودة. وعن مشاريع العقاد المجهضة وودع الدنيا وهي قابعة في الإدراج قال بنفسي كنت اعمل فلم عن صلاح الدين الأيوبي عن هذا القائد المتسامح مع أعدائه والمنتصر لكلمة الله وفلم عن الحضارة العربية في الأندلس لكن التمويل وقف حجرة عثرة في طريقه يقول العقاد الحكومات العربية تصرف بلايين الدولارات على شراء السلاح والتسلح من دون فائدة لو يخصص مبلغ واحد بالمائة من هذا المبلغ لاانتاج الأفلام والإعلام أكيد صورة العرب تتغير عند الأخر ومحاولة اختراق الأخر من خلال إنشاء قناة بالغة أجنبية هي محاولة عقيمة عليهم أن يخترقوا الأخر من خلال وسائل أعلامه المعروفة من خلال شراء الأسهم فيهاووممكن بمرور الزمن أن يصبحوا قوة اقتصادية فيها ويشكلوا قوة ضغط . هذا الإنسان الفنان الذي أحب العرب وارتبط بجذوره يذهب ضحية انتمائه إلى أمته حيث يسقط شهيدا بفعل عمل ارهابي طال مجموعة فنادق في الأردن عام 2005 ويشاء الحظ إن يكون موجودا". فلم من حلب إلى هوليود إخراج محمد بلحاج إنتاج مركز الجزيرة الوثائقية 2 شركات الاتصالات تضرب عصفورين بحجر واحد بثت قناة العربية تقرير عن حصد شركات الاتصالات في العراق المليارات من الدولارات مقابل سوء الخدمات التي تقدمها ولكن الذي لم تقله قناة العربية إن هذه الشركات ساهمت أيضا بتخريب الذوق العام من خلال دعمها ورعايتها لبرامج تلفزيونية هابطه ومخربه للعقول ولقنوات مشبوهة الانتماء والتوجه في الوقت الذي تشيح وجهها عن دعم برامج ومسلسلات ذات مستوى فني وفكري عالي ولقنوات تلفزيونية عراقية مشهود لها بالانتماء الوطني والالتزام والحرص على المواطن والأخلاق العامة . 3 قناة ا ل بي سي من يملكها ؟ سمير جعجع أما بيار الضاهر؟ تعتبر قناة ا ل بي سي من أهم المحطات اللبنانية التلفزيونية وأقدمها وأكثرها انتشارا " ومنذ صدور القرار الظني الخاص بقضية المؤسسة اللبنانية للإرسال الذي الذي أكد ملكيتها للقوات اللبنانية سمير جعجع والحرب الإعلامية لم تهدأ بين سمير جعجع الرئيس التنفيذي للقوات اللبنانية والشيخ بيار الضاهر مالك المحطة . وفي أطلاله نادرة من على قناة ا ل بي سي وضمن برنامج كلام ناس شن بيار الضاهر هجوما" عنيفا" على سمير جعجع وتسأل عن أية أمانه يتكلم جعجع ؟ وماذا فعل بالأموال التي دفعت له عندما باع ا ل بي سي وسلاح القوات اللبنانية بملايين الدولارات واعتبر الضاهر أنه مثلما سلم جعجع سلاحه العسكري سلم الأعلام أيضا" باعني المحطة وهو قبض ماله إلى أخر قرش وحبة مسك.، وقد قبض خمسة ملايين دولار ورفض إعلان البيع إما سمير جعجع فكان رده ضمن برنامج جزيل خوري على قناة العربية عندما سألته هل انه باع المحطة واستلم الثمن من بيار الضاهر فكان رده هذا الكلام كذب وليس له أصل . الأيام القادمة حبلى وسوف نعرف من هو مالك محطة ا ل بي سي ؟ . 4 فضائيات عراقية جديدة القنوات العراقية الفضائية سوف تتناسل وتتوالد وتتناسخ أيضا" مادام هناك دعم ودفع، ففي الطريق إلى عين المشاهد : • قناة الحضارة التابعة إلى وزارة الثقافة • قناة المستقبل الحر • قناة أسيا • قناة MCP تصدر عن مؤسسة الحياة للأعلام والإنتاج الفني نأمل أن تحقق هذه القنوات الأهداف المرجوة منها وأن لأتكون رقما" وهما" ثقيل على مؤسسيها ونتمنى لها الاستمرار والنجاح وان لأتكون مثل قناة دجله التي لم تستمر أكثر من عام والتي لم تستطيع تكملة المشوار لضعف إمكانياتها المادية والفنية . وللعلم هناك كثير من القنوات العراقية مهيئه في القريب العاجل لكي تلحق بقناة دجله بعد إن استنفذت الأهداف التي تأسست من أجلها وانسحاب الدعم المالي منها ولنا في قناة العراق التي كانت تبث من أربيل أسوه حيث أغلقت وشرد كادرها وهي في شهور التأسيس الأولى بعد أن جف الدعم المالي عنها . 5 إلى قناة صلاح الدين برنامج القبائل الذي يبث من محطتكم يستحق الاهتمام والرعاية لفكرته ولموسوعية معد ومقدم البرنامج التاريخية والثقافية واسعة إطلاعه على أنساب العشائر العربية ويبدو إن مثل هذه البرامج التفاعلية مع المشاهدين يعتمد نجاحها بالدرجة الأولى على شخصية مقدم البرنامج وثقافته وهذا هو سر نجاح برنامج القبائل من على قناة صلاح الدين. تسنى لي مشاهده حلقة منه فكبرت في روحية المعد المقدم سعة صدره على إلحاح بعض المشاهدين لغرض تأكيد معلومة أو موضوع وإجابته الكافية الوافية وتواضعه عندما يشك في معلومة أو موضوع يطلب من المتصل إن يمهله فترة زمنية حتى يتأكد من صحتها ودقتها وسوف يكون جوابه جاهزا في الحلقات القادمة . 6 رياح الشمال رياح الشمال الجزء الثاني مسلسل خليجي يعرض على قناة نور دبي للمخرج مصطفى رشيد الذي أبدع وتألق في جزئه الأول ريح الشمال بجزئه الثاني كان يحتاج إلى الكثير من العناية من المخرج حتى يرتقي به إلى مصاف الأعمال المميزة خصوصا" والموضوعة محليه تاريخيه تعود إلى فترة ماقبل ظهور البترول في الخليج ...هناك أحداث غير مقنعه وشخصيات ذات أداء ضعيف وهذه مشكلة المخرج في دول الخليج يواجهها عند توزيع الأدوار لعدم توافر ممثلين ثانويين يملكون كفاءة وقدره ثم هناك ضعف واضح في الإنتاج في هذا الجزء من المسلسل عدم توفير المجاميع المطلوبة في المشهد الواحد حيث شاهدنا مشاهد خاليه من الناس المفروض إن يملئوها بالحركة حتى تحس بالواقعية والمصداقية أو أن هناك مشاهد يلاحظ عليها تم الإعداد لها بالسرعة والعجالة لغرض تنفيذها مثل مشهد المطاردة في حلقة 17 أو مشهد ضرب روبرت أو سحل ودفن صقر وكانت حركة الكاميرا محدودة ومقتصدة حتى لاتفضح قلة الامكانيات الإنتاجية ومحدودية المكان لكن المسلسل أمتاز بالحوارات الهادئة الرصينة وأداء الممثل كان المخرج مسيطر عليه وتألق الممثل الفنان محمد المنصور في دور أبو صقر وتوزيع جميل للأضاءة التي خدمت المنظر العام المرسوم من قبل المدير الفني . ( هذه ملاحظات على الحلقات (16 ، 17، 18) المسلسل يستحق المتابعة والمشاهدة لهواة المسلسلات الخليجية [email protected]
#نزار_شهيد_الفدعم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قناة الحرة / العراق ...ليست حرة في أحوال الدراما العراقية
-
من بين الأنقاض ... القرية
المزيد.....
-
فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
-
صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي
...
-
التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي
...
-
الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|