|
حكاية الوطن المخملي - جزء 1
منصور الريكان
الحوار المتمدن-العدد: 965 - 2004 / 9 / 23 - 10:11
المحور:
الادب والفن
الجزء 1 -الشاكرية 1958-1963 : (1) وفي ( الشاكرية ) البويتاتُ من قصبِ الطينِ إذْ تدلهمُّ ذويكرتيْ مخاضٌ تشربنيْ وكوى نجمتي الأصابعُ المشرئبّاتِ بالتمرِ قُلنَ انزلقْ لعبةً من قمَيصِ بني خلوةِ المنفلقْ وكنتُ أُبَينَ بلا عنوةٍ ولا ركزَ ليْ وكنت إذا جعجعوني أهلتَ وأبكمتَ روحيْ لأنّي أرى غيمةً رآها الذي راحَ منّيْ وأوغلتُ نفسي (2) الذويكرةُ مرةٌ إلى الآن تدبي كما الريحِ إن أوغلتْ …….. تذكرتُ كنتُ ( النويرسَ ) إذْ رافقتْ وزرَها مئزريْ وكنت أصوغُ لبعضِ التهدّجِ من صيحةٍ انحنتْ .. انتظرتُ ولملمتُ وجهيْ وأميّ تبكيْ ………. وقلتُ هناكَ على بابِنا الحصانُ الذي يجرّونهُ خالهُ …… من ملوكٍ تبيضُ الذهبْ وقالتْ :- - تكتّمَ فالأمرُ سرٌّ وبعضُ التصاويرِ مُسبلةٌ بالعجبْ معلقةٌ بالرواقِ العتيقِ لباحاتنا إنتبهْ …. فالطلاقُ ارتواءٌ وجذرٌ نمى ومنهم أبوكَ الذي كانَ من فصيلِ الديوكِ المعبأُ بالتمرِ والخردواتْ لحربٍ تسوسّ ما شكّها ألا أيها الوطنُ المخمليُّ الوديعْ ابتلعْ ما هما لأنّي سأعلنَ عن ذكرياتْ وأركبُ اليمَّ ماخراً ، أزقةَ الروحِ منّي وأمشي بطرطور من أمنياتْ مغنيُّ الحي كنتُ وطابورُ من كبوةٍ لا تُضامْ تعلقّني صفحتي بغلةً للهوامْ أيا راحلونَ انهضوا للحياةْ ….. سأغمضُ جفني وكي أراني الذي لا يراهْ الدعاةُ تسلّوا بنصحِ التراويحِ من إلهْ وكان أبي … يحملُ الكوزَ ريقاً من الكرزِ قالَ الشمالْ وكنت ألوذُ بفانوسِ جدّيْ ويحضنُني ………. يقولُ :- تعالَ .. تعالْ (3) وجدّي نزيفُ الملوكِ ومن خثرةِ القرفصةْ وجدّي بيوضُ الشيوخِ المصابينَ بالخصخصةْ تمسكَّ بالأرضِ حدّ المماتْ لهذا الرويّةِ تُضفي علّي تراكيبَ بوحي وهمهمتي من خِمارِ الذي سفَّ لي كتيباتِ إذْ جهبذتْ سلالاتِ روحي وأدمتْ مساميرها تعالي لروحي تجاعيدَ بوحٍ لما أكنزُّ شكَّ المرايا ألملمُ نفسي وبينَ البويتاتِ نقدحُ أوصالنا …. العيونُ النزيفُ بها وجعٌ رتلَّ الموتَ من ذاتنا والبويتاتُ تختلفْ لأصلِ التجذرِّ والتمنطقِ صفْ الشجيراتُ … والقبيلةُ …. راءتْ أبي وسرّتْ بنا الغيمُ طيفاً تسلى بحضنِ النُهيرِ هديلْ وحتى الطيور تدفقَّن بي ومن بعضِ ما جمرّن لهوها إنفرجنَ لُحيماتِ من غصصٍ بوحها وأسدلنَ سرَّ التهدّلِ من خوفها شظياتُ أمردُ الكفِّ مزكومَ نامْ هنا يا لبوحَ الحمامْ ووجهُ المعنّى الخرافيْ العراقُ منافيْ ……. (4) وفي ( الشاكريةِ ) نلهو بلمِّ الحكايا وجدتي من رذاذُ الجنوبِ تُهدهدني لتحكي عن ( الطنطلِ ) ، وسحرِ الملوكِ ، وجانِ الليالي الطويلاتِ ، جدّي على دكةِ البابِ يرمي الأغاني لي يرممُّ خوفي يقبلني ويلثمُ نزفي الموشّى بسحرِ الأساطيرِ لا … وفي الليلِ مراتِ أنهضْ وأسمو على جذعِ أمي .. تقبلني ….. وتحفظُ حرزاً بزندي الضعيفِ تقولُ هُنا ليحفظكَ الربَّ والبويتاتُ طينُ الشوارعِ أفعى وسيلٌ من ( التنكِ ) الوشمِ والمستديرِ بظهرِ العيونِ التي أحجمتْ زوايا ومن خريزاتِ ملاّ المحلةِ قدْ علموهْ .. وجدةُ أمي التي غادرتْ أراها الوشاحُ البياضُ بزاويةٍ ركنوا جسداً أبيضاً كالحليبْ وأبكي أراها وأسالُ أمي تعودُ ؟؟؟ تهدهدني …. رحلتْ للجنانِ ستأتيْ أقولُ أراها أقولُ أراها وتمضي الأساطيرُ بي من سواها هناك بقبوِ الترابِ رماها …. (5) تزفُّ الشيوخَ الأصولَ ومن غفوةِ الدركِ لاذتْ قرى وللشط هيبةً لا تُرى الضواحكُ من غيمةٍ جلّدتْ رمسها وتبلعُ مرساةَ طيفٍ يجولُ هناكَ على الجانبِ المنزوي يقولونَ لا .. فقصرُ الزعيمُ وباحاتُ حراسهِ الحصانُ الذي ركلوهُ وصياً علينا وكانَ للشكِّ إنشوطةً وأزلقُ نفسي بباحاتِ جيراننا الصبايا الصبياتُ لا …. الصبياتُ لا .. تحذّرني جدتي وتقرصُ أذني ….. وعينُ الإمامِ تراقبُ بوحَ الحمامْ هناكَ على جانبِ الشطِّ حضن المقامْ الصبايا يلمّونَ ما قهقهتهُ البيوتُ الخفيضاتُ من ماءِها ونلعبُ .. نلعبُ … نمسي ونصحو وندلقُ ما يستغاثْ (6) البويتاتُ من ذهبِ الجمرِ والعجائزُ كنزٌ مخمرٌ بالأساطيرِ قد أورثتْ أحاجي التي هدهدتْ ما روى … ومن دكةِ الصبرِ جدّي يلوثُ الهدوءَ نمى سدرةً وانهما … ونكتمُ صبراً بجوعِ القُرى نلفُّ البطونْ ومكرُ نزيفٍ يجوسُ بساهْ وصوتي الموشحُ آهٍ ….. بآهْ أراهُ أراهْ …. نجمةً سلسلتْ وهجها وارتوتْ غادرتْ ….. لفّني وانزوى بالخيالْ خيالٌ بعيدُ يزوغُ انزواءْ الخيالُ احتواءْ
* الشاكرية منطقة شعبية بيوتها من الطين مقابل القصر الملكي والجمهوري حاليا مايسمى بالمنطقة الخضراء
#منصور_الريكان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بوابة الشمس
-
هستريا النص الوردي
-
اظلاف المس
-
القشلة
-
الأميرة البابلية
-
بيوت القصب
-
مارواه الراس
-
المزمار
-
الوقت
-
مرثية عشق حربية
المزيد.....
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|