|
الحرب سلام؛ والحرية عبودية؛ والجهل قوة...جورج أورويل..الأدب العالمي(المكتبة الالكترونية )
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 3210 - 2010 / 12 / 9 - 16:51
المحور:
الادب والفن
الحرب سلام؛ والحرية عبودية؛ والجهل قوة...جورج أورويل..الأدب العالمي(المكتبة الالكترونية )
"من أقواله "
اعرف ان لدي مرونة في الكلمات، وقدرة على مواجهة الحقائق غير السارة، واعرف ان هذا يخلق لي عالماً خاصاً، استطيع من خلاله تعويض فشلي في الحياة اليومية. - الأخ الأكبر يراقبك. - المنتصر دائماً ما يبدو وكأنه لا يقهر. - العدو اللدود للغة الواضحة هو المِراء. - أن تخسر الحرب أسرع طريقة لإنهائها. - جوهر كون المرء إنسانا ألا يسعى للكمال. - الدعاية قعقعة عصا داخل صندوق قمامة. - لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - الحرب سلام؛ والحرية عبودية؛ والجهل قوة. - الرياضة الجادة حرب من دون إطلاق النار. - من خلال الثورة نصبح أنفسنا أكثر وليس أقل. - الحرب شر، لكنها كثيرا ما تكون أقل الشرَّين - نادرا ما يتمتع المستنيرون بالإحساس بالمسؤولية. - في وقت الخداع العالمي يصبح قول الحقيقة عملاً ثوريّاً - لا يمكن للمرء أن يكون كاثوليكياً وناضجاً في نفس الوقت. - إذا كان الفكر يفسد اللغة، فبإمكان اللغة كذلك أن تفسد الفكر. - مشاهدة ما يوجد أمام أنف المرء يحتاج إلى كفاح مستمر. - في سن الخمسين يكون لكل شخص الوجه الذي يستحقه. - أحيانا يكون الواجب الأول للذكي أن يعيد ذكر الحقائق الجلية. - يتخيل كل جيل أنه أذكى من الذي سبقه وأكثر حكمة من الذي يليه. - يفترض أن تكون اللغة نتاجاً مشتركاً للشعراء والعمال اليدويين. - أعتقد أحيانا أن ثمن الحرية ليس اليقظة الدائمة، بل الوحل الدائم. - التقدم ليس وهما؛ فهو يحدث كل يوم، لكنه بطيء ومحبط للغاية. - كل الحيوانات سواسية، لكن بعضهم أكثر مساواة من البعض الآخر. - ليس هدف النكات الحط من قدر الإنسان، بل تذكيره أنه منحط بالفعل. - تصدر كل دعاية الحرب والصراخ والكذب والكراهية عمن لا يحاربون. - دائما ما بدا أن المجتمع يطلب أكثر قليلا مما يمكن أن يأخذ فعليا من البشر. - السعادة ممكنة فقط عندما لا يفترض الناس أن الهدف من الحياة هو السعادة. - إذا أردت إلقاء نظرة على المستقبل فتخيل حذاء يطأ وجه إنسان.. إلى الأبد. - إن كان التحرر يعنى شيئا فهو الحق في أن تقول للناس ما لا يَوَدُّون سماعه. - من يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل، ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي. - البشر عامة يودون أن يكونوا طيبين، لكنهم ليسوا طيبين للغاية وليس طوال الوقت. - قد نكتشف على المدى الطويل أن الطعام المعلب سلاح أكثر فتكا من البنادق الآلية. - لقد لاحظت في مرحلة مبكرة من حياتي أن الصحف لا تنقل أبدا أي حدث كما حدث فعلا. - الكثير من الفكر اليساري نوع من أنواع اللعب بالنار من قِبَل أناس لا يعرفون أن النار حارقة - الحرية هي حرية أن يقول المرء أن اثنان زائد اثنان يساوي أربعة، وإن كان ذلك مسلم به فكل شيء بعد ذلك متاح.
"جورج أورويل" ( 25 يونيو 1903 – 21 يناير 1950) جورج اورويل من الكتاب البريطانيين اليساريين المشهورين ... وهو يمتاز باسلوبه الروائي السياسي والنقد الهادف للمجتمعات المستبدة . اسمه الحقيقي إريك آرثر بلير (George Orwel). وجورج أورويل هو الاسم المستعار له والذي اشتهر به. ولد في قرية مونتهاري بولاية البنجاب الهندية لأسرة متوسطة الحال. مع نهاية سنة 1935 ولجميع الاحداث التي مرت بحياته بمواقفها السياسية ، عجز ان يحدد اتجاهه السياسي فكتب عن تلك الفترة قصيدة قصيرة: ربما كنت كاهنا سعيدا منذ مئتي سنة مضت أعظ عن يوم القيامة وأراقب نمو شجرة الجوز ولكن لأني، وأسفاه، ولدت زمن الشر فقد فقدت تلك الجنة السعيدة، لأن الشعر نما فوق شفتي العليا ورجال الدين كلهم حليقون . ومع ذلك كانت الأزمنة التالية خيرة، كان سهلا علينا التنعم، وهدهدنا أفكارنا المضطربة لتنام على صدور الأشجار . بكامل الجهل تجرأنا على نيل المباهج التي نداريها الآن،
"كرونولوجي جورج أورويل" - في عام 1903 ولد جورج اورويل من أب اسمه ريتشارد كان يعمل موظفا صغيرا في الإدارة المدنية البريطانية بالهند في دائرة الأفيون, وأمه إيدا مابل ابنة تاجر أخشاب فرنسي بسيط في بورما. - في عام 1911 م عندما بلغ إريك الثامنة من العمر عادت أسرته إلى بريطانيا لتقيم في هنلي، وأرسل إلى مدرسة إعدادية خاصة في Sussex - في عام 1909 : بدأ تعليمه في المدرسة الانجيلية الرعية - في عام 1912 اعتزل اباه الخدمة من دائرة الافيون - في عام 1916 حصل على منحة للدراسة في ولنجتون - في عام 1917حصل على منحة للدراسة في مدرسة إتون العامة الشهيرة. نجح بتفوق في الامتحان النهائي بالمدرسة ألا أنه لم يكمل دراسته الجامعية. - كان مولعا بالمغامرة وبالأدب وبأن يصبح كاتبا مرموقا .
أكثر المقالات :
- في الحادية عشرة، حين اندلعت حرب 1918 -1914 كتب قصيدة وطنية نشرت في جريدة محلية، كما كان شأن اثنتيين أخريين - بعد ذلك بسنتين كتب عن موت كتشنر. - كتب " قصائد عن الطبيعة " قال عنها جورج بانها رديئة وغير مكتملة اقتديت فيها الأسلوب الجورجي. - في سن الرابعة عشر كتب ، خلال أسبوع، مسرحية موزونة بكاملها قلد فيها أرسطوفانيس ) - ساعد في تحرير مجلات مدرسية مطبوعة ومخطوطة، وكانت هذه المجلات محتوية على مواد سخيفة ومثيرة للشفقة ، يقول : كان ضيقي منها أقل بكثير من الضيق الذي أجده الآن إزاء أكثر الصحف تفاهة . - في عام 1922 قرر السفر والعمل في الشرطة الاستعمارية الهندية، فتلقي تدريبا في بورما. - في عام 1924 استقال من الشرطة . - في عام 1928 ، استقال من وظيفة منذ أن بدأ معارضة الإمبريالية البريطانية وعاد إلى انكلترا فعاش حياة الفقراء ليتجاوز عقدة النفور الموروثة لديه ولدى أبناء الطبقة الوسطى التي ينتمي إليها من الفقراء - سافر إلى باريس حيث عاش في أحد أحياء العمال، وعمل في غَسل الصحون. - في عام 1929 بدأ إريك في الكتابة وكان اول كتبه هو تقرير عن الفقراء في الفترة التي عاشها بين لندن وباريس . - في عام 1933 نشر تقريره عن الفقراء وعرف بعنوان "Down And Out In Paris And London" ونشره باسم مستعار - في عام 1934 نشر كتابه الثاني " ايام بورمية " - في عام 1935 كتب رواية" ابنة قسيس " - في عام 1936 كتب رواية "دع الزنبقة تطير - Keep The Aspidistra Flying" كان قد نشر ، خلال فترة الحرب الأهلية الإسبانية ، أورويل انضم إلى القوات الجمهوري. - في عام 1936 اوخر السنة عمل أورويل مراسلا صحفيا و جندياً لصالح الجمهورية الثانية الإسبانية بجانب حزب ماركسي معادي للستالينية. - في عام 1937 كتب تقريره " الى ويجان بيير - The Road to Wigan Pier " -في عام 1937 : تمت ترقيته إلى رتبة عريف ، وإرسالها إلى Aragón للانضمام الى الجانب الهجومية - في عام 1938 نشر كتابه " تقديرا لكاتالونيا - Homage to Catalonia " ووصف فيه أورويل تجاربه حول الحرب الأهلية في اسبانيا - في عام 1938 أصيب أورويل بالسل وسافر للمغرب لقضاء بعض الوقت . - في عام 1939 نشر روايته الثالثة " الخروج إلى المتنفس- "Coming up for Air والتي كتبها في المغرب . - في عام 1941 التحق بالقسم الهندي بهيئة الإذاعة البريطانية - في عام 1942 عمل جورج اورويل في بث الـبي.بي.سي. ويقول تقرير الشعبة الخاصة في 20 يناير (تشرين الثاني) عام 1942، كما اوردته صحيفة «ديلي تلغراف»، ان اريك بلير، الاسم الحقيقي لجورج اورويل، منذ 1927 من استقالته من «جهاز شرطة بيرما»،
- في عام 1943 ثم ترك عمله بالإذاعة ليعمل محررا أدبيا بصحيفة تريبون - في عام 1943 بدأ في كتابة روايته المشهورة "مزرعة الحيوانات- "Animal Farm - 1943 : بدأت كتابة العمود الأسبوعي "وكما قلت من فضلك" لتريبيون وهي صحيفة مشهورة الاشتراكي - 1945 : "مزرعة الحيوانات" ، واحد من أشهر الكتب التي تتناول موضوع الثورة الشيوعية الروسية ، وأطلق سراح - في عام 1946 ألف روايته الأخيرة" 1984 " التي حولت إلى فيلم سينمائي وتنبأت بالمستقبل عن عام 1984م. - نشرت له رواية " الصعود للهاوية " ترجم الى فيلم سينمائي - الكتاب الوحيد الذي صدر باسمه الحقيقي هو "إيريك ونحن" - نشر له "الأسد ووحيد القرن" - نشر له "خيانة اليسار". - نشر كتابه "الكبير "عن الحرب الإسبانية - استطاع جورج أورويل في روايتيه الأخيرتين أن يحيل الكتابة السياسية إلى فن كما أراد وعبر في مقاله "لماذا أكتب؟". وبقى أن نذكر أن جورج أورويل كان عصاميا في بناء ذاته وتكوين نفسه فكريا ومعرفيا ولم يتجاوز في الدراسة النظامية المرحلة الثانوية. - في عام 1950 ، مات المفكر المبدع جورج أورويل الذي شغل الدنيا بأعماله ولم يتجاوز في عمره السابعة والأربعين قضاها في الكفاح والفقر والمعاناة والجوع والتشرد. ولم ينس وجوده كانسان مثقف وحر .
" قراءات " - احب الحرية وكره سيطرة وهيمنة الإنسان على اخيه الإنسان - إعتقد بأن الإدارة الاستعمارية في بورما كان أساسها الهيمنة على الآخرين و ليس فقط البورميين بل أيضا الإنجليز من الطبقة العاملة. - تأثر أورويل منذ طفولته بكتابات جورج برنارد شو وسومرست موم وصاموئيل بتلر وقرأ كافة أعمال هـ. ج. ويلز وكان كومبتون ماكنزي. - كان بوهيمياً في كل تفاصيله حتى الملابس ، مما جذب له انظار الاجهزة الامنية - وفق الوثائق الرسمية البريطانية تبين ان اورويل خضع الى مراقبة الاجهزة الامنية البريطانية الاستخباراتية على اساس انه عضو في الحركة الشيوعية، وان جميع رواياته تشير الى ميله للفكر الماركسي الاشتراكي .وأكد هذا الامر حينما طُلب منه الناشر فيكتور لانج ان يكتب كتابا حول الظروف المعيشة لابناء الطبقة العاملة في شمال انجلترا. - وفق وثائق الارشيف الوطني ، خضعت حياة اورويل لمراقبة الاجهزة الامنية ، خصوصا عمله في هيئة البث البريطانية بي.بي.سي . - الكثير من النقاد اليساريين كانوا يعتقدون بان جورج اورويل عميلاً مزدوجاً للمخابرات البريطانية، ولفوضويته كان يعتقد البعض الاخر من النقاد بأنه كان يمينيا.
"دوافع الكتابة عند جورج اورويل " 1. الغرور المحض . الرغبة في الظهور بمظهر الذكي، وأن يثير الأحاديث حوله، ويتم تذكره بعد مماته، الاستناد بظهرك إلى الراشدين الذين ازدروك في طفولتك، إلخ . إنه لمن المكابرة التظاهر بأن هذا ليس دافعا، ودافعا قويا . يشترك الأدباء في هذا الدافع مع العلماء والفنانين والسياسيين والمحامين والجنود ورجال الأعمال الناجحين، وباختصار مع مجمل قشرة الإنسانية العليا . الكتلة الكبرى من الكائنات البشرية ليست أنانية بشكل حاد، فبعد بلوغهم حوالي الثلاثين يتخلون تقريبا عن الإحساس بأنهم أفراد مطلقا، ويعيشون بشكل أساسي من أجل الآخرين، أو أنهم ينهكون بالكدح . ولكن ثمة أيضا تلك الأقلية من الناس العنيدين الموهوبين الذين يصممون على أن يحيوا حيواتهم الخاصة إلى نهايتها، والأدباء ينتمون إلى هذه الفئة . الأدباء الجادون، علي القول، أكثر خيلاء وتمركزا حول الذات من الصحفيين، على الرغم من أنهم أقل اهتماما بالمال .
2.الشغف الجمالي . تلقي جمال العالم الخارجي، أو، من جهة أخرى، الشغف بالكلمات وترتيبها ترتيبا سليما . الاستمتاع بتأثير صوت على آخر، بتماسك النثر الجيد أو إيقاع قصة جيدة . رغبة مشاركة الآخرين في تجربة يشعر الواحد منهم أنها قيمة ولا ينبغي تفويتها . الدافع الجمالي ضعيف جدا لدى كثير من الأدباء، ولكن حتى واضع كتيبات الدعاية أو الكتب المدرسية لديه كلمات وتعابير أثيرة تستهويه دون أن يكون لها غرض نفعي، وقد تكون لديه حساسية قوية إزاء الشكل الطباعي وسعة الهوامش، إلخ . باستثناء دليل القطارات، ما من كتاب متحرر تماما من الاعتبارات الجمالية .
3.الدافع التاريخي . الرغبة في رؤية الأشياء كما هي، في اكتشاف الوقائع الحقيقية وحفظها للأجيال القادمة.
4. الغرض السياسي . ونستعمل كلمة"سياسي " هنا بأوسع معنى ممكن لها . الرغبة في دفع العالم في اتجاه محدد، لتغيير فكرة الآخرين عن نوع المجتمع الذي يتعين عليهم النضال من أجله . ومرة أخرى، ما من كتاب متحرر تماما من الانحياز السياسي . الرأي القائل بأنه ينبغي ألا تكون للفن علاقة بالسياسة هو نفسه موقف سياسي . من الممكن رؤية كيف أن هذه الدوافع المختلفة لابد وأن تتقاتل فيما بينها، وكيف تتفاوت من شخص لآخر ومن زمن لآخر .
" جورج اورويل يقول": "كل الأدب الأوروبي الحديث "وأنا أتكلم هنا عن أدب القرون الأربعة الماضية" يعتمد على النزاهة الثقافية، أو إذا ما أنتم فضلتم ذلك، هو يعتمد على مقولة شكسبير: "كن وفيا لنفسك".
"قال جورج اورويل في رسالة لصديقه ": كتب يقول "إن أفظع شيء لن يتمكن إلا القليل القليل من الذين يعيشون خارج اسبانيا من فهمه هو ان الشيوعيين أكثر يمينية من الليبيراليين في ملاحقتهم للثوريين وفي تدميرهم للأفكار الثورية".
"ورسالة اخرى " وفي رسالة بعث بها من المغرب إلى أحد أصدقائه كتب يقول: "أعتبر سنة 1938 سنة بيضاء بسبب المرض الذي ابتليت به لذلك سوف ألغيها من الروزنامة".
"قال جورج أورويل ": عن الايمان المتناقض: بهذه الكلمات: أنت تعلم ولا تعلم، في الوقت ذاته. وأن تكون مدركاً للمصداقية التامة فيما تعلن اكاذيباً منظمة بدقة ان تحتفظ في آن واحد باعتقادين باطلين وتؤمن بهما معاً مع علمك انهما متناقضان. ان تستعمل المنطق ضد المنطق. وأن تتبراً من الفضيلة فيما تدّعي لنفسك حتى المطالبة بها.
قال جورج أورويل : طوال خمس عشرة سنة، أتمرن على نوع مختلف تماما من الكتابة : كتابة"قصة " مستمرة عن نفسي، نوع من اليوميات الموجودة فقط في ذهني . أعتقد أن هذه عادة شائعة بين الأطفال والمراهقين . فحين كنت طفلا صغيرا كنت أتخيلني روبن هود، مثلا، وأتصور نفسي بطل مخاطرات مثيرة، إلا أنه سرعان ما كفت"قصتي " عن أن تكون نرجسية فجة وتحولت شيئا فشيئا إلى مجرد وصف لما كنت أفعله وما كنت أراه . وحين بلغت السادسة عشر اكتشفت فجأة متعة الكلمات في حد ذاتها، أي أصوات الكلمات وتداعياتها . وحينها رغبت في كتابة عدد هائل من الروايات الطبيعية ذات النهايات غير السعيدة، المليئة بالأوصاف التفصيلية والتشبيهات الفاتنة، والمليئة أيضا بمقاطع تعج بالمحسنات البديعية تستخدم فيها الكلمات جزئيا لوجه أصواتها .
"قال جورج أورويل ": كل سطر جاد كتبته منذ سنة 1936 كتب، بشكل مباشر أو غير مباشر، ضد الشمولية ومن أجل الاشتراكية الديموقراطية، كما أفهمها . ويبدو لي أمرا عديم المعنى، في حقبة مثل حقبتنا، التفكير في إمكانية أن يتحاشى المرء الكتابة عن مثل هذه المواضيع . كل شخص يكتب عنها تحت ستار أو آخر . المسألة تتوقف، ببساطة، على أي جانب يأخذه المرء وأي منهج يتبعه، وكلما كان المرء واعيا بانحيازه السياسي كلما سنحت له الفرصة للتصرف بشكل سياسي دون التضحية بتكامله الفكري والجمالي . أكثر ما سعيت إليه خلال السنوات العشر الماضية هو إدخال الكتابة السياسية في الفن . نقطة انطلاقي كانت دائما الشعور بضرورة التحيز، الإحساس بعدم العدالة . حين أجلس لكتابة كتاب لا أقول لنفسي :" سوف أنتج عملا فنيا ". بل أكتبه لأنه توجد كذبة ما أريد كشفها، واقعة أرغب في أن ألفت إليها الانتباه، وهمي الأول هو أن يستمع إلي . إلا أنه لا يمكنني القيام بكتابة كتاب، وحتى مقال مطول في مجلة، إذا لم يكن تجربة جمالية أيضا .
"كتب جورج أورويل " موضحا غرض وظروف كتابة مزرعة الحيوانات: «خلال السنوات العشر الأخيرة بت على قناعة تامة بأن نزع القناع الواقي عن خرافة السوفيات، أمر ضروري إن كنا نريد حقاً إعادة الحياة إلى الحركة الاشتراكية» ويتابع: «لدى عودتي من اسبانيا، وجدت أن في إمكاني أن أكشف حقيقة الخرافة السوفيتية الستالينية في قصة يمكن أي امرئ أن يفهمها بسهولة... كما يمكن نقلها إلى اللغات الأخرى. غير أن التفاصيل ظلت عصية عن الوصول إلى أن شاهدت ذات يوم في قرية صغيرة كنت أعيش فيها، صبيا يسوط جواده بعنف في طريق ضيقة يبتغي المرور بها. على الفور واتتني الفكرة: لو كانت هذه الحيوانات واعية بقوتها لما كان في إمكاننا أن نتسلط عليها. أما الناس فإنهم يستغلون الحيوانات بالطريقة نفسها التي يستغل بها الأغنياء الفقراء البروليتاريين..».
"قيل عنه " "قال راسل عن رواية مزرعة الحيونات " «من الصحيح أن حيوانات أورويل بما فيها الحصان النبيل، لا تشبه تجسيدات سويفت للعقل الصقيعي. لكن أورويل شأن سويفت انتمى بعد موت الملكة آن إلى حزب مهزوم وكلاهما عانى من الهزيمة ومن ثم اليأس. وكلاهما جسد اليأس الذي أحسا به بهجاء لاذع وساخر. لكن وفي الوقت الذي يعكس فيه هجاء سويفت كراهيةً كونية مشوشة، نجد عند أورويل رقة باطنة: فهو يكره أعداء من يحبهم، بينما لا يستطيع سويفت إلا أن يحب (وبشكل باهت) أعداء من يكرههم. وأكثر من ذلك فإن بغض سويفت للبشر ينشأ بكليته من طموح محبط، بينما تنشأ كراهية أورويل من خيانة المدافعين، بالاسم فقط، للمثل الكريمة. إن أورويل لا يشارك سويفت أيا من هزائمه. ففي مقالة لافتة عن غوليفر يعلن أورويل بإنصاف وإقناع، عن صغار آمال سويفت وغباء مثله".
"قال الكاتب الأمريكي هنري ميللر " : الذي كان يعيش آنذاك في العاصمة الفرنسية، والذي كانت تجاربه الحياتية المادة الأساسية لما كتب ولما سوف يكتب من روايات. ورغم اعجابه بالكتاب " متشرد بين باريس ولندن " ، لم يتردد هنري ميللر في انتقاد مثالية جورج اورويل. وفي الرسالة التي وجهها إليه كتب يقول: "لا أعتقد ولو للحظة واحدة أنه باستطاعتنا أن نتوصل ذات يوم إلى التخلص من طبقة العبيد، أو من البؤس والفقر. وإذا ما أنا أردت أن أكون قاسيا معك، وعادلا أيضا فإنه يجدر بي أن أقول إن كل ما تحملته كان في جزء كبير منه نتيجة عجزك وتربيتك الانجليزية السيئة ومُحترميّتك المصطنعة".
كتبت الاجهزة الامنية عنه تقريرا : "ان هذا الانسان عمل دائما من خلال الهيئة على تمرير الأفكار الشيوعية، كما ان العديد من زملائه قالوا انهم شاهدوه في اجتماعات لصالح القضية الشيوعية». مضيفا «انه يرتدي الملابس التي توحي بانه بوهيمي، ليس في العمل فقط وانما خلال اوقات الراحة"
"تقرير اخر " إلا ان تقريرا لعميل مخابرات آخر، يدعى دبليو او جيليفي، يقول ان هذا التقييم لانتماءات اورويل غير صحيح، وجاء على نقيض معتقدات الحزب الشيوعي، وهذا ما عبر عنه اورويل في كتاباته "الأسد ووحيد القرن"، وكذلك في كتاب "خيانة اليسار".
"نبذة عن كتبه ورواياته "
" ايام بورمية " تناول فيه خبراته في فترة الخدمة الاستعمارية في بورما.
"ويجان بيير " انتقد في تقريره ويجان بيير النظام الطبقي الإنجليزي والاشتراكية الإنجليزية.
" تقديرا لكاتالونيا " دون فيه أورويل خبراته التي عاشها في الحرب الأهلية الأسبانية ، رداً على الصحف البريطانية المنتقدة لليسار الإسباني. ". في هذا الكتاب دان الشيوعية، وهاجم الستالينية بحدة، واعتبر الشيوعيين "فاشيين من صنف آخر".
"الاخ الكبير " "لن يكون هناك أي ولاء غير الولاء للحزب، ولن يكون هناك حب غير الحب للأخ الكبير، ان كل ما يعتبره الحزب حقيقياً هو حقيقي.ومن المستحيل ادراك الواقع دون النظر عبر عيون الحزب. تلك هي الحقيقة التي يتعيّن عليك ان تتعلمها يا ونستون. انها تستلزم فعلاً انتحارياً، تصميماً واعياً. انّ عليك ان تهزم نفسك قبل ان يصبح بامكانك ان تكون سليم العقل". يجلس ونستون في زاوية غرفته وقد ادار ظهره لشاشة التلفزيون أخرج من جيبه قطعة ذات خمسة وعشرين سنتاً وعليا أيضاً نقشت بحروف واضحة بالغة الصغر نفس الشعارات الثلاثة. فيما طُبع على الوجه الآخر وجه الاخ الاكبر. حتى في العملة كانت العينان تلاحقك «عينا الأخ الاكبر» من على النقود والطوابع، وأغلفة الكتب، الاعلام، البوسترات، وأغلفة علب السكائر. وفي كل مكان كانت العيون تراقبك، والصوت يطوّقك على الدوام ولا سبيل للخلاص من ذلك. نائماً كنت ام مستيقظاً، تعمل أو تتناول طعامك، داخل البيوت ام خارجها. في الحمّام أو في السرير لا شيء يخصك باستثناء بضعة سنتيمترات مربعة داخل جمجمتك . ( من الرواية ) و في وزارة الحب حيث يتم الاعتقال والتعذيب الفظيع الذي يجبر فيه المعتقلون على الاعتراف حتى بأشياء لم يرتكبوها بل لم يفكروا بها، ندرك على لسان الجلاد الحزبي المكلف بتعذيب بطل الرواية ونستون الهدف من عمليات التعذيب بهذا الشكل السري الطويل جداً ودون علم من أحد ولا محاكمة ولا شهود، انهم لا يريدون ان يصبح الضحايا شهداء أو يحظون بأدنى تعاطف من أي احد أو ان يكتب التاريخ عنهم فيما بعد لينظر اليهم بوصفهم شهداء.
" روايته متشرد بين باريس ولندن" عاش حياة الفقراء بين باريس ولندن ليتجاوز النفور الموروث لديه ولدى ابناء الطبقة الوسطى والفقراء . . كان جورج اورويل يعيش في مع الذين نبذهم المجتمع، ورفضتهم الحياة فأضحوا يعيشون بلا أمل ولا حب. ولكي يواجهوا الجوع كان عليهم أن يبيعوا ثيابهم القديمة أو حقائبهم أو أحذيتهم أو أي شيء آخر يتيح لهم شراء قطعة من الخبز أو زجاجة بيرة. والبعض منهم كانوا يتيهون يوميا في الشوارع للتسول خشية الموت جوعا. فأكتسب الخبرة اللازمة لكتابة روايته متشرد بين باريس ولندن وهو ابن المدرسة الارستوقراطية البريطانية ومن وحي تلك التجربة المريرة، كتب جورج اورويل روايته التي حملت عنوان: "متشرد بين باريس ولندن".
رواية جورج أورويل (1984) هي رواية سياسية دسيوتوبية, ومصطلح “يوتوبيا” يعني “العالم المثالي”, أو بالأخص “الحضارة المثالية” وخصوصاً في الجانب السياسي والاجتماعي منها, ومصطلح “دسيوتوبيا” يشير للفكرة المعاكسة من ذلك؛ والتي تعني المجتمع القائم على القمع والاستبداد. توقع الكاتب جورج اورويل في روايته 1984"" في حلول سنة 1984 تتحول الدول الى مجتمعات استبدادية ويتعرض جميع افرادها الى مراقبات دائمة من قبل الحكومات. " كان الذي يؤرقه خوف مسيطر على مصير الإنسانية من وقوع أدوات التكنولوجيا الحديثة, وخاصة أدوات غسيل المخ, في أيدي حفنة من الحكام المستبدين الذين لا تشغلهم إلا مصالحهم الخاصة والأنانية للغاية, وعلى الأخص شهوة القوة, فإذا بالناس يتحولون تحت حكمهم إلى قطيع من الأغنام أو إلى ما هو أسوأ, يأتمرون بأمرهم, ويذهبون ويجيئون كما يقال لهم بالضبط, ويفكرون على النحو المطلوب منهم بالضبط, بل ويحبون ويكرهون مثلما تريد هذه الحفنة الصغيرة من الحكام. والأفدح من ذلك أنهم يفعلون كل هذا, ويذهبون ويجيئون ويؤمنون بهذه الفكرة أو بعكسها, ويحبون هذا الشخص ويكرهون ذلك, ظانين أنهم يفعلونه بمنتهى الحرية, ومعتقدين أن بلادهم هي أكثر البلاد ديمقراطية" .
"مزرعة الحيوانات " بنى فيها عالما متخيلا من الحيوانات يسرد فيه تاريخ الثورة البلشفية،وكيف انتهى بها الحال في إطارالاستبداد الستاليني استخدم الكاتب شخصيات للحيوانات تحاكي واقع الانسان من حيث ادارة شئون الحكم ومدى الاستبداد المتدرج من أي شخصية حاكمة صائغاً ذلك في اسلوب فريد من نوعه وطرح جيد لأبعاد سياسية بشرية .....وكيف تتحول تلك الشخصيات مع الزمن متأثرةً بالمغريات الحياتية الى شخصية دكتاتورية متأصلة في الزعيم الذي يسخّر كل شيء في مصلحته القائمة على التفضيل وسلب حقوق الآخرين سواءاً بالحيلة لهم أو بالقسر . فيمثل شخصية الخنزير في القصة المحور الرئيسي للحاكم في تلك المزرعة ومدى حيلته على الحيوانات الأخرى التي ساهمت معه في الثورة ضد صاحب المزرعة والمنزل ودحره خارجها والانتصار في معركتهم ضد أهالي تلك القرية وتكوين مجتمعهم الصغير الذي ابتدأ بثورتهم ضد طغيان وظلم أصحاب المزرعة . وحيي ن تمكن الخنزير من ان ينال استمالة الحيوانات عن طرق مكره في ان يحرر قائمة بالقوانين والقواعد وفق ما يحلمون به .. شيئا فشيئا انتهى كل شيء
للقراءة والتحميل :
جورج أورويل -1984-2. http://www.4shared.com/file/28099572/f7acd394/george2.html?dirPwdVerified=9635ac8b george3.pdf http://www.4shared.com/file/24123791/e733136a/george3.html?dirPwdVerified=680033a1
جورج أورويل -1984-4. http://www.4shared.com/file/28082494/6bef9fa9/george4.html?dirPwdVerified=9635ac8b
مزرعة الحيوان ـ جورج أورويل. http://www.4shared.com/file/28081868/fe6e99c7/____.html?dirPwdVerified=9635ac8b
جورج اورويل 1984 http://www.4shared.com/file/49083299/c977faf0/1984_-__.html?s=1
مزرعة الحيوانات http://www.mediafire.com/?4hvmjhiij23 مزرعة الحيوان_عمل درامي مبني على رواية ..دراما انجليزية..مسرحية صوتي_1 http://www.mediafire.com/?djimdoty042 مزرعة الحيوان_عمل درامي مبني على رواية ..دراما انجليزية..مسرحية صوتي_2 http://www.mediafire.com/?m2ztmynnymj مزرعة الحيوان_عمل درامي مبني على رواية ..دراما انجليزية..مسرحية صوتي_3 http://www.mediafire.com/?mn2yu4mtccc
مزرعة الحيوان_عمل درامي مبني على رواية ..دراما انجليزية..مسرحية صوتي_4 http://www.mediafire.com/?h4zmwdzjjtn الصعود إلى الهواء - جورج أورويل http://www.mediafire.com/?ilvyzt0mzdz جورج أورويل..متشردا في باريس و لندن http://www.mediafire.com/?wj1ymi2nlnt
للقراءة رواياته واعماله بالانجليزية
Animal Farm http://www.netcharles.com/orwell/books/animalfarm.htm
Nineteen Eighty-Four http://www.netcharles.com/orwell/books/1984.htm
Shooting an Elephant http://www.netcharles.com/orwell/essays/shootelephant.htm
Looking Back on the Spanish War http://www.netcharles.com/orwell/essays/lookingback1.htm
A Nice Cup of Tea http://www.netcharles.com/orwell/essays/nicecupoftea.htm
Politics and the English Language http://www.netcharles.com/orwell/essays/politics-english-language1.htm
Why I Write http://www.netcharles.com/orwell/essays/whyiwrite.htm
Orwell Centenary Articles http://www.netcharles.com/orwell/bio.htm#Centenary
The Chestnut Tree Cafe
http://www.netcharles.com/orwell/ctc/
المصادر __________________________
http://www.george-orwell.org/
http://george-orwell.org/l_biography.html
http://www.online-literature.com/orwell/
http://www.kirjasto.sci.fi/gorwell.htm
http://www.netcharles.com/
http://www.levity.com/corduroy/orwell.htm لماذا اكتب .. كمال المحمدي عالم جورج أورويل ... رغداء زيدان
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في هذا الوقت أعيش كالراهب، بتوحد مطلق.. جورج سيمنون- الأدب ا
...
-
نصف العالم لا يستطيع أن يفهم متع النصف الآخر. جين أوستن، الا
...
-
إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِي
...
-
الشعب الذي يسير على طريق الموت يحتمل الحاضر، جون شتاينبك من
...
-
موقع مخضر الحواشي ، مزهر الحرف وألقاً كالشمس
-
العنف الاسري .. زواج القاصرات ..المعاشرة بعد الطلاق.... امرأ
...
-
اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة
...
-
رسائل مبلله بعبق الشعر ،حوار مع الاديبة فاطمة الفلاحي
-
كنت دائما انتظر عند الشباك لانظر الى الغجر ..توتوتشن ، تيتسو
...
-
أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا
...
-
العنف الاسري والاتجار بالاطفال وختان الفتيات ، من أمراة من ا
...
-
هذا هو زمن التوتر ، بين الموت و الولادة .. تي .أس.إليوت –الأ
...
-
الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا..ل
...
-
رؤيا بأنتظار الأتي بقلم الشاعر الناقد عباس باني المالكي في ن
...
-
-أن تؤمن هو أن تعرف أنك تؤمن، أما إذا عرفت أنك تؤمن فلست تؤم
...
-
سطور لفاطمة الفلاحي في مجلة (مدام فيجارو) الفرنسية، الناطقة
...
-
مشرط ياسين الزكري في تهويمات فاطمة الفلاحي
-
لا تكن في صف الملائكة، فهذا في غاية التحقير..ديفيد هربرت لور
...
-
بيني وبينك
-
إن جسمي يشدّني الى شكل فلاح روسي حقيقي...ليو تولستوي – الادب
...
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|