|
الدين والمسرح....خدعوك فقالوا.
ابراهيم حجاج
الحوار المتمدن-العدد: 3199 - 2010 / 11 / 28 - 17:18
المحور:
الادب والفن
بسم الله الرحمن الرحيم { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } [ التوبة 32-33 ] . صدق الله العظيم يقول "ابن خلدون" فى مقدمته الشهيرة أن "العرب أصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة ، وبعد الهمة ، والمنافسة فى الرياسة ، فقلما تجتمع أهواؤهم، ومن أجل ذلك لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبؤه أو أثر من دين على الجملة." بهذه المقولة الصريحة يضع ابن خلدون يده على رأس الداء فى نظام الحكم العربى الذى لا يتم إلا بصبغة دينية على حد قوله ، ومن ثم اختلطت أوراق الدين بأوراق السلطة طوال تاريخنا، وأصدق مثال على هذا رأى العديد من المؤرخين فى أن الدولة الفاطمية نشأت نشأة غريبة بتونس ، واستطاع مؤسسها "المهدى" أن يقنع مريديه بأنها دولة المهدى المنتظر الذى جاء من نسل السيدة فاطمة الزهراء ، وإنه مهدى آخر الزمان. ومن هنا تشبث المغرضون بالدعوة ـ غير المنطقية ـ التى تنادى بضرورة فصل الدين عن السياسة، والسياسة عن الدين، حيث ترى فى هذا الفصل حلاً للصراعات القائمة حول السلطة على مر التاريخ. والدعوة بهذا الشكل بمثابة عملة واحدة لوجهين أو بمعنى أدق سلاح ذو حدين ، حده الأول سلاح لمن يتربص باسلامنا الحنيف ويتمنى له الانزواء وهذا لم ولن يحدث رغم كيد الحاقدين مصداقا لقوله سبحانه وتعالى - : { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } [ التوبة 32-33 ] . فالحياة سياسة والسياسة حياة وليس من طبيعة الدين أن ينفصل عن الحياة ، وان يكون فى ركن ضئيل منها بينما تسلم سائر الأركان الأخرى لآلهة مزيفة يضعون لها المناهج دون الرجوع إلى شرع الله ، فليس من طبيعة الدين أن يشرع طريقاً للآخرة لا يمر بالحياة الدنيا.
قال تعالى: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً [المائدة:48]
ولقد رأينا المسلمين في عصورهم الذهبية حين ارتبطت سياستهم بالدِّين، فتحوا الفتوح، وانتصروا على الإمبراطوريات الكبرى، وأقاموا دولة العدل والإحسان، ثم شادوا حضارة العلم والإيمان، مستظلين براية القرآن. ومن هنا لا يمكن لعاقل أن ينكر – أهمية الاصلاح الدينى ، وضرورته فى مجتمعات أدمنت الجمود والتقليد ، وصارت فى أمس الحاجة إلى نشر العقلانية فى طرائق التفكير ، وتمكين الدين من تقديم إجابات واضحة لكل أزمات الواقع ، وأسئلته الملحة وفق منطق العصر واحتياجاته.ان وجهة النظر المغلوطة للدعوة هى الوجه القبيح لها، وحدها المسموم الموجه من الملحدين، اما حدها الثانى الذى نقره ونريد توضيحه فى مقالنا هذا، فهو رفضها استغلال الدين بهدف تحقيق مطامع شخصية وسياسية .فيجب عدم الخلط بين فصل الدين عن السياسة ، وفصل الدين عن المطامع الشخصية، بمعنى وجوب الترفع بالدين عن المهاترات السياسية ، وان نحرم استغلاله كقناع تتستر خلفه مطامع سلطوية، وما عدا ذلك فإذا دخل الدين الحق فى السياسة، دخل دخول الموجه للخير، الهادى الى الرشد، المبين للحق، العاصم من الضلال، فهو لايرضى عن ظلم أو زيف ولا يقر تسلط الاقوياء الطغاة على المستضعفين. والدِّين إذا دخل في السياسة: هداها إلى الغايات العليا للحياة ، وتزكية النفس، وسمو الروح، واستقامة الخُلق. وتحقيق مقاصد الله من خلق الإنسان: عبادة الله، وخلافته في الأرض، وعمارتها بالحق والعدل، بالإضافة إلى ترابط الأسرة، وتكافل المجتمع، وتماسك الأمة، وعدالة الدولة، وتعارف البشرية. وقد تناول المسرح تلك القضية الخطيرة فى العديد من الأعمال الدرامية فقد تناولها " محمد أبو العلا السلامونى" صراحة فى نصه "أمير الحشاشين" وفيها تناول قضية الاستيلاء على السلطة من خلال رفع شعارات دينية "ديما جوجية" لتحقيق مصالح شخصية. كما تناولها "توفيق الحكيم" ضمنيا فى نصه "مجلس العدل" وفيه ينتقد "الحكيم" تصرفات القاضى ومبادئ العدالة التى يطبقها حسب وجهة نظره، ومصالحه الشخصية. وتبدأ المسرحية بمشكلة بين صاحب فرن وصاحبة أوزة، حيث يتهم الأخير الفران بسرقة أوزته ، ويحتكم للقاضى.
ص الإوزة : أنا صاحب الإوزة ؟
القاضي : هل كانت لك إوزة ؟
ص الإوزة : نعم يا سيدي القاضي . وأخذها مني هذا الفران وهي في الصينية وادخلها في فرنه أمامي وعندما طالبته بها رفض ردها .
القاضي : ماذا قال .
ص الإوزة : قال شيئا لا يدخل في العقل ؟ حجة مزعومة للاستيلاء على إوزتي .
القاضي : لا تتفلسف ! ... قل نـَصّ كلامه !
ص الإوزة : قال أنها طارت . أتصدقَ ذلك يا سيدي القاضي ؟
القاضي : ألا تصدق أنت ؟
ص الإوزة : لا طبعا .
القاضي : وهل أنت مؤمن بالله ؟
ص الإوزة : مؤمن بالطبع .
القاضي : ألا تؤمن بقدرته ؟
ص الإوزة :أؤمن طبعا .
القاضي : ألا يستطيع الله أن يحيي العظام وهي رميم ؟
ص الإوزة : يستطيع . ولكن ....
القاضي : كفى لا يوجد (لكن)إما انك مؤمن بالله وقدرته . وإما انك كافر حلت عليك لعنته .
ص الإوزة : مؤمن بالله وقدرته .
القاضي : أعترف إذا انه يستطيع أن يجعل إوزتك تطير من الفرن .
ص الإوزة : يستطيع . ولكن ..
القاضي : اسمع .. هي كلمة واحدة ..هل طارت الإوزة من الفرن بقدرة الله أم لك تطر ؟ ..
ص الإوزة : طارت ...
القاضي : انتهينا . هنا يسخر "الحكيم" من هؤلاء الذين يستغلون الدين لتحقيق مصالحهم ، وليس معنى ذلك أنه يقر فصل الدين عن السياسة أو الحياة ، ذلك الفصل التعسفى الذى يبتغيه الملحدون ويتأكد موقف "الحكيم" من قضية الدين والحياة ـ بعموميتها ـ فى رأيه حول قضية أكثر خصوصية ألا وهى قضية الربط بين الفن والدين حين قال " هناك صلة فى اعتقادى بين رجل الفن ورجل الدين ذلك أن الدين والفن كلاهما يضيء من مشكاة واحدة ، هى ذلك القبس العلوى الذى يملأ قلب الإنسان بالراحة والصفاء والإيمان وان مصدر الجمال فى الفن هو ذلك الشعور بالسمو الذى يغمر الإنسان عند اتصاله بالأثر الفنى ، ومن أجل هذا كان لابد أن يكون مثل الدين قائماً على قواعد الأخلاق."وهو ما ينطبق على فكره فى هذه المسرحية التى تدعو الى ضرورة الترفع بالدين عن اية مصالح شخصية.لأن الدين أعلى وأسمى من أية مهاترات، رافضا فكرة فصل الدين عن السياسة تلك الفكرة التى تتبع فى حقيقتها نظرية مكيا فللي[1]، التي تفصل السياسة عن الأخلاق، وترى أن "الغاية تبرِّر الوسيلة" وهي النظرية التي يبرِّر بها الطغاة والمستبدون مطالبهم وجرائمهم ضد شعوبهم، وخصوصا المعارضين لهم، فلا يبالون بضرب الأعناق، وقطع الأرزاق، وتضييق الخناق، بدعوى الحفاظ على أمن الدولة، واستقرار الأوضاع ... إلى آخر المبرِّرات المعروفة. ولكن هل هذه هي السياسة التي يطمح إليها البشر؟ والتي يصلح بها البشر؟ إن البشر لا يصلح لهم إلا سياسة تضبطها قِيَم الدِّين وقواعد الأخلاق، وتلتزم بمعايير الخير والشر، وموازين الحق والباطل.
#ابراهيم_حجاج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المسرح وقضايا المجتمع من العصر اليونانى إلى عصر النهضة.
-
أسطورة نفى أفلاطون للشعراء عن مدينته الفاضلة.
-
جدلية العلاقة بين الأدب والجريمة.
-
نظرية الفن للفن ..
-
ظاهرة التمرد فى المسرح
-
قضايا المجتمع بين المسرح الأمريكى والأوروبى الحديث
-
نظرية الانعكاس ....ما لها وما عليها.
-
الجريمة ودلالتها الرمزية فى المسرح المصرى
-
-عفوا أيها الأجداد...علينا السلام- فانتازيا المسرح المصرى بي
...
-
جرائم الاعتداء على السلطة فى الدراما المسرحية
-
الاغتيالات السياسية فى المسرح المصرى
-
مسرح العبث المصرى بين البيروقراطية والديمقراطية.. دراسة نقدي
...
-
الدراما المسرحية وجرائم شركات توظيف الأموال دراسة نقدية لمسر
...
-
المسرح المصرى وظاهرة التطرف الدينى
-
مسرحية-ع الرصيف- بين جرائم الصفوة وصغار الاتباع
-
المسرح والمجتمع
-
ظاهرة الجريمة فى المسرح المصرى -رسالة ماجستير-
-
القرد كثيف الشعر بين حيوانية البدائية وفجاجة الحضارة
-
القرد كثيف الشعر وقضية الانتماء
-
قراءة جديدة لمسرحية-الحكيم- -يا طالع الشجرة-
المزيد.....
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|