أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - نشأة الأوبرا العالمية














المزيد.....

نشأة الأوبرا العالمية


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3198 - 2010 / 11 / 27 - 16:48
المحور: الادب والفن
    


نشـــــــــأة الأوبـــــــــرا بقلم : د / محمدعبد المنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية




مع نهاية القرن السادس عشر كان غناء المادريجال هو النمط الموسيقى السائد فى أوروبا بألحانه المتعددة المتشابكة التى أدت إلى ضياع كل أثر لألفاظ الغناء بسبب ضخامة العمارة الموسيقية، إذ كان المادريجال يقوم على أسلوب البوليفوني .


ولم تكن البوليفونية عند ظهورها أسلوب تعقيد وتعجيز، بل كانت إبداعات العقل الموسيقى التى أمتعت محبى الغناء والموسيقى خلال مراحلها الأولى، ولكنها بعد فترة من الزمن فقدت بساطتها إلى التعقيد والتركيب ومحاولة استظهار البراعة فى التأليف لأكثر من ثلاثة أصوات متزامنة ووصل الأمر إلى ثمانية، مما أدمج الشعر فى الكيان الموسيقى أولاً ثم إذابته إذابة كاملة بعد حين.


الأثر الفنى لجماعة الكاميراتا

اجتمعت مجموعة من المفكرين والشعراء والموسيقيين ومن المهتمين بالفنون وعلومها فى قصر جيوفانى دى باردى فى فلورنسا بإيطاليا قرب نهاية القرن السادس عشر ومشارف القرن السابع عشر، فى شكل جمعية أدبية فنية تضم بين أعضائها :


المغنى كاتشينى Caccini (1550-1681).

الموسيقى بيرى Perri (1561-1623).

الشاعر رينوتشينى Renoccini (1562-1621).

وعلماء فى نظرية الموسيقى أمثال جاليليو الأب Galileo.


كانت تسمى هذه الجماعة "بالكاميراتا Camerata" وقد استهدفت الرجوع إلى مبادئ التأليف الموسيقى للدراما الإغريقية التى تتمثل فيها بساطة اللحن مع العناية بالنص الشعرى وتسخير الموسيقى لخدمة الشعر، حتى لا تطغى الموسيقى على الجانب الأدبى وتحطمه نتيجة لتشابك الألحان وتعددها.

وهو ما كان قائماً وقتذاك فى مؤلفات عصر النهضةالبوليفونية النسيج.


أى إنهم أرادوا أن يعيدوا للشعر سيادته ومجده التليد، ويُرجعوا الموسيقى إلى موقعها الذى اختاروه لها خادمة للشعر، بمعنى أنها تزيد من خفقاته ونبضه عن طريق سيادة الميلوديا، حيث يسود خط لحنى واحد أو صوت لحنى واحد على ما يصاحبه من أصوات وآلات.


فاهتدوا إلى الحل الذى وجدوه فى أسلوب الأداء فى المسرح اليونانى القديم، حيث كان الغناء يُؤَدَى بوضوح تام مع مصاحبة موسيقية بسيطة، واتجه تفكيرهم إلى كتابة أعمال درامية لتُلحن بهذه الطريقة الواضحة والبعد تماماً عن البوليفونية.


فكتبوا عدة أعمال تعتمد على الإلقاء المُنَغَّم Recitative، وبذلك قادهم البحث إلى شكل موسيقى جديد لم يخطر لهم على بال، إذ تمخض عن محاولاتهم هذه ميلاد شكل فنى جديد يمزج بين الدراما والموسيقى سمى "بالأوبرا"، وقد جَسَّدَ مونتفردى أحلام هذه الجماعة، وخرج بأبحاثهم من عالم التنظير إلى واقع التطبيق الفعلى مقدماً أول أوبرا ناضجة فى الوجود بالمعنى الاصطلاحى للكلمة.


بقلم : د / محمدعبد المنعم

قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جهود عبد الرحمن الشافعى فى قطاع الفنون الشعبية
- دور المخرج الاجنبى فى المسرح المصرى وايجابياته
- الفرق بين المسرح التسجيلى و مسرح الكباريه السياسى
- موضوعات المسرح الغنائى المصرى فى حقبة السبعينيات بقلم : د / ...
- خصوصية فن المسرح بقلم : د/ محمحدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية ...
- مآثر سيد درويش على المسرح الغنائى فى مصر بقلم : د / محمدعبدا ...
- رواد ( الفرانكو - اراب ) فى مصر بين المنافسة والابداع
- تخلى كبار المخرجين عن مسرحنا الغنائى فى الثمانينيات
- قضية الحرية فى العرض الغنائى الاستعراضى ( لولى )
- الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم ...
- القضايا التى عا لجها عرض ( شارع محمدعلى )
- الدور الفنى للكورال فى المسرح
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر
- تأسيس مسرحنا المصرى على يد يعقوب صنوع
- مسرح خيال الظل ..


المزيد.....




- صور| بيت المدى ومعهد غوتا يقيمان جلسة فن المصغرات للفنان طلا ...
- -القلم أقوى من المدافع-.. رسالة ناشرين لبنانيين من معرض كتاب ...
- ما الذي كشف عنه التشريح الأولي لجثة ليام باين؟
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - نشأة الأوبرا العالمية