أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية














المزيد.....

الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3182 - 2010 / 11 / 11 - 11:43
المحور: الادب والفن
    


الرقص نوع من أنواع التعبير الذى يُعد فناً من أقدم الفنون التى عرفها الإنسان الأول للتعبير عن حاجاته وتفاعلاته مع البيئة المحيطة به، وقد قال هاسكل فى هذا الصدد: إن الإنسان فى العالم كله بدأ الرقص منذ وجوده، وأضاف أيضا:ً إن الرقص ليس فقط أكثر الفنون شمولاً وإنما هو الفن الأم لجميع الفنون.


وفى هذا ما يتفق معه الباحث مؤكداً أن الرقص يحوى أسس جميع الفنون، فالدراما والديكور والموسيقى، كلها فنون بدأت من الرقص، ونجد معظم بلاد العالم تضع الرقص فى المرتبة الأولى بين الفنون.


ويذكر سيرج ليفار حول أهمية الرقص عامة أن كل حركة رقص إنما هى عمل مُرَكَّب توافقى (هارمونى) يقوم بتنفيذه ذلك الأوركسترا الكبير الذى أودعه الله جسم الإنسان، والذى كثيراً ما يصعب تحليله وتحديد الأنغام التى يتركب منها، ويتولد فن الرقص من ذلك التوافق، وليس من شأن تمرين أعضاء الجسم أن يخلق الجمال فى الرقص وإنما الذى يخلق الجمال هو ترابط العناصر والمساهمة فى أداء الحركة.


وتضيف د. ماجدة عز أن الرقص كحركة تعبيرية يصدرها الجسد الإنسانى هو تنظيم وفقاً لإيقاع معين قد يكون إيقاعاً داخلياً لدى الراقص نفسه أو إيقاعاً خارجياً تصنعه الموسيقى بإمكانياتها الإيقاعية الخاصة المتنوعة.

ومن هذا المنطلق يشير الباحث إلى أهمية الرقص فى الأوبريت المسرحى، لما يحتويه من وفرة وتنوع فى إيقاعاته وألحانه، مما يعطى لنوع الأوبريت صفة الديناميكية والمرح والحماس، إذ يستخدم المؤلفون الموسيقيون فى الأوبريت إيقاعات وألحاناً من جميع أنواع الرقصات الموجودة ابتداءًا من الرقصات التاريخية الموغلة فى القدم مثل (الجافوت - الفالس)، وحتى الوصول للرقصات الحديثة مثل (السامبا - الجالوب).



لكن ستظل الرقصات الشعبية هى الأكثر انتشاراً وجاذبية فى فن الأوبريت من حيث إنها تضفى عليه لوناً خاصاً بذاته، هذه الرقصات الشعبية مثل الرقصة المجرية "تشارداش" والرقصة البولندية "مازوركا" و "البولكا"، وغيرها من رقصات شعوب العالم التى تمنح الأوبريت طابعه الخاص وقابليته المحببه لدى الجماهير.




3- التمثيـــــــــل


ترتكز الناحية التمثيلية فى الأوبريت على ثلاث ثنائيات من شخصيات العرض يؤدى كل ثنائى منها الوظيفة الخاصة به والتى تختلف بالطبع عن الآخرين، وتحمل
الصفة النوعية التى يتميز بها، ويشير تيمور أباشيدزى للثلاث ثنائيات فى كتابه عن المسرح الموسيقى على النحو التالى:


الثنائى الأول


هذا الثنائى يمثله (البطل والبطلة) وهما الشخصيتان الرئيسيتان فى الأوبريت، يحملان على عاتقهما مضمونها وموضوعها ومهمة توصيل رسالتها من خلال القدرة الفائقة على التعبير، ويلتزمان بمهمة غناء الآريات والريستاتيف أى الموسيقى التى تشترك فيها الأوبرا مع الأوبريت، لذلك عليهم امتلاك مهارات الغناء المحترف، وهما اللذان يقودان الخط الرومانسى العاطفى.



الثنائى الثانى


يطلق عليه (سوبريت وبوبرتيكا) وأحياناً أخرى يطلق عليه (كاسكاديور)، وهو الثنائى الثانى من حيث الأهمية، وغالباً ما يساعدا البطلين فى الأحداث الرئيسية، ولا يشترط فيهما احتراف الغناء الصعب مثل الثنائى الأول؛ لأنهما يلتزمان فى المرتبة الأولى بأداء المنوعات الراقصة فى الأوبريت.


الثنائى الثالث


هذا الثنائى هو (العجوز والعجوزة) وهما شخصيتان ثانويتان فى العرض، قد يغنيان قليلاً ويرقصان قليلاً، لكن يلتزمان فى الأساس بمهمة أداء الحوار الكلامى الفكاهى وإضحاك المشاهدين، فهما الشخصيتان الفكاهيتان فى الأوبريت، وعادة ما يكونان والدى البطلين أو من الأقرباء أو المقربين منهما، وهو ثنائى كبير السن.



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القضايا التى عا لجها عرض ( شارع محمدعلى )
- الدور الفنى للكورال فى المسرح
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر
- تأسيس مسرحنا المصرى على يد يعقوب صنوع
- مسرح خيال الظل ..
- الاخراج فى المسرح الملحمى
- مسرح القهوة فى مصر
- مسرح المنوعات ( الميوزيك هول )
- فى المسرح الغنائى ارتباط الدراما بالموسيقى والغناء والرقص.. ...
- من المسرح الموسيقى (الكوميدبا الموسيقية ).. بقلم : د/ محمدعب ...
- من المسرح الموسيقى( الاوبرا العالمية )
- الالقاء هل هوعلم ام فن؟


المزيد.....




- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - الرقص والتمثيل فى الاوبريت المسرحى بقلم - د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية