|
في المعرفة الدياليكتيك الماركسي عند لينين الجزء 3
امال الحسين
كاتب وباحث.
(Lahoucine Amal)
الحوار المتمدن-العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4 - 13:13
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
لقد حاول الماخيون محاكمة أفكار بليخانوف حسب فهمهم لمسألة الطبيعة و الإنسان ، و طرحوا مسألة الزمن و المكان و السببية في علاقتها بقول بليخانوف :"وجود العالم قبل الإنسان" ، الذي استنتج عبر أن : ـ فلسفة كانط لا تفيد في هذا الشأن. ـ المثالية تقر بعدم إمكانية وجود الموضوع بدون ذات. ـ تاريخ الأرض بين وجود الأرض قبل الذات بزمن طويل ، قبل وجود المواد العضوية التي تملك درجة معينة من الوعي. ـ التاريخ إعترف بالمادة و الشيء في ذاته. و أكد أن فلسفة كانط المتسمة باللاعرفانية لا تملك جوابا عن إشكالية الذات و الموضوع لأنها لا تتوافق و العلم المعاصر. و يقول بليخانوف عن موضوع الطبيعة و الإنسان : " لا موضوع بدون الذات بنظر المثالية و أن الموضوع يوجد بنظر المادية بصورة مستقلة عن الذات و معكوسا بقدر متفاوت من الصحة في إدراكنا". و أكد لينين أنه لا يمكن لأي مادي أن يكذب قول بليخانوف هذا لأن : ـ المادة و الطبيعية موجودتان قبل الإنسان. ـ المثالية الذاتية هي منطلق المذهب النقدي التجريبي من خلال مقولة أن العالم هو عبارة عن أحاسيس. و يتم لف مقولة الأحاسيس بمجموعة من الكلمات التي يستعملها أفيناريوس و ماخ ، من أجل التغطية عن تناقضاتها مع العلوم الطبيعية ، و استطاع المذهب الماركسي اللينيني دحض هذا المذهب و جميع المذاهب التي تصب في بحر المثالية الذاتية و السوليبسيسم. و في نقده للمذهب النقدي التجريبي يستخلص لينين أن هذا المذهب تلازمه على طول الخط المسائل العرفانية الرجعية التامة ، باستعمال جديد للكلمات الحاملة للأخطاء القديمة للمثالية و اللاعرفانية ، و لا يمكن الحديث عن الجمع بين الماركسية و المذهب النقدي التجريبي ، و هذا المذهب لا يشكل إلا مدرسة صغيرة من بين المدارس الفلسفية الصغيرة في العصر الحديث ، حيث انطلاق رواده من كانط محاولين الوصول إلى المادية ليعصف بهم نحو اللاعرفانية الهيومية و البركلية ، و عملوا على تكريس مذهب الماخية الغارق في المثالية في وحدته مع الكمونية أشد إغراقا في الرجعية. و يقول لينين أن الماخية مرتبطة ببعض العلماء الطبيعيين المنزلقين عبر نظرية النسبية إلى المثالية خاصة في العلوم الفيزيائية ، بعد الاكتشافات العلمية العظيمة التي حطمت النظريات القديمة الكلاسيكية و التي بينت نسبية معارفنا ، مما كرس انتشار المثالية الفيزيائية على غرار المثالية الفيزيولوجية في الماضي في أوساط العلماء الطبيعيين. و عمل هؤلاء الأساذة البورجوازيون على تكريس صراع الأحزاب الفلسفية عبر السكولاستيك العرفاني للمذهب النقدي التجريبي ، لكون الفلسفة الحديثة حزبية كالفلسفة منذ ألفي سنة مضت حيث المادية و المثالية حزبان متصارعان على طول التاريخ ، هذا الصراع يعبر عن ميول الطبقات المتناقضة و عن أيديولوجيتها ، عبر "جوهر الأمر المستور" كما قال لينين ، و دور المذهب النقدي التجريبي دور طبقي يسعى إلى خدمة "الإيمانية" ضد "المادية" عامة و المادية التاريخية على الخصوص ، و المذهب النقدي التجريبي أيديولوجية التحريفية في العصر الحديث. ففي المجال المعرفي العام يصف لينين التحريفية بأنها "النزعة الفكرية لاشتراكية ما قبل ماركس" ، حيث يسعى الأساتذة المدرسون إلى تمرير الفكر الكانطي عبر البرامج التعليمية الرسمية ، في محاولة لإحياء الفكر المثالي زاعمين أن المادية قد تم دحضها ، و هم في محاولاتهم لمهاجمة الديالكتيك الهيكلي يحتقرون الفلسفة المادية ، و هم لا يستطيعون فهم الديالكتيك الماركسي الذي حاولوا تعويضه بالفلسفة المثالية للقرون الوسطى ، و جعلوا "الدين ليس قضية الدول بل كذلك قضية الطبقة الثورية" كما قال لينين ، في محاولة فاشلة لإدخال التعديلات على المذهب الماركسي. تعتبر مرحلة ماركس مرحلة تطوير المفهوم المادي للتاريخ و التياليكتيك المادي عبر عمله على مراجعة فلسفة هيكل ، التي اعتبرها مهمة باكتشافها للصيرورة الجدلية لكنها بقيت حبيسة "الفكرة المطلقة" التي جعلتها ذات أبعاد مثالية ، مما تطلب جعل الجدلية مادية و ذلك بإخراجها من الفكرة إلى الواقع المملموس ، و أسس الدياليكتيك الماركسي بعد إزالة صفة المثالية من جدلية هيكل منتقدا مفهومها الدولة عند هيكل ، و اعتبر "إنسان" فويرباخ إنسانا مجردا لأنه لم يعمل إلا على تغيير "الفكرة المطلقة" ب"الإنسان" دون الخروج من دائرة المثالية. لقد قاد ماركس الصراع ضد المناهضين للديالكتيك المادي من البرودونيين و اللاساليين الذين أثارهم المذهب الماركسي محاولين تحريفه ، و وضع أسس الثورة الإشتراكية باعتبار الصراع الطبقي هو المحدد لحركة التاريخ ، و قطع الصلة بالمثالية في صراعه ضد البورجوازية التي ترى في المثالية الملاد الآمن من أجل استغلال الطبقة العاملة ، حيث لم تستطع البورجوازية التخلص من أوهام المثالية . و يقول ماركس حول الثورة الإشتراكية في القرن 19 : "إنها لا تستطيع أن تبدأ بنفسها قبل أن تصفي نهائيا كل خرافة و وهم حيال الماضي ، إن الثورات السابقة كانت في حاجة إلى ذكريات التاريخ لكي تخفي عن نفسها محتواها"، برومير للويس بونابرت ، دار النشر الاجتماعية الأممية باريس 1927. و عمل لينين على تطوير الدياليكتيك الماركسي على مستوى المعرفة ، من خلال الدفاع عن الفلسفة المادية الماركسية في ظل هجوم المثالية الذاتية على المذهب الماركسي ، و بلور الدياليكتيك المادي الماركسي في مجال المعرفة مما يميز اللينينية عن غيرها من المذاهب ، و ذلك بإعطائها للدياليكتيك المادي الماركسي بعد أشمل و أدق على جميع المستويات السياسية و الإقتصادية و التنظيمية و النضالية.
#امال_الحسين (هاشتاغ)
Lahoucine_Amal#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في المعرفة الدياليكتيك الماركسي عند لينين الجزء 2
-
في المعرفة و الدياليكتيك الماركسي عند لينين الجزء 1
-
في الأسس المادية للإقتصاد الإشتراكي
-
بصدد نظرية -السيرورات الثلاث- : المنطلقات والانزلاقات الجزء
...
-
بصدد نظرية -السيرورات الثلاث- : المنطلقات والانزلاقات الجزء
...
-
بصدد نظرية -السيرورات الثلاث- : المنطلقات والانزلاقات الجزء
...
-
بصدد نظرية -السيرورات الثلاث- : المنطلقات والانزلاقات الجزء
...
-
التحريفية الإنتهازية بالنهج الديمقراطي و الهجوم على المناضلي
...
-
ملاحظات أولية حول ورقة -المرجعية التاريخية و الفكرية و السيا
...
-
ملاحظات أولية حول ورقة -المرجعية التاريخية و الفكرية و السيا
...
-
المرجعية التارخية و الفكرية للنهج الديمقراطي
-
الحد بين الخط الثوري و الخط التحريفي الإنتهازي بمنظمة -إلى ا
...
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 4
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 3
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 2
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 1
-
حزب النهج الديمقراطي و النظرية الماخية الجديدة
-
النهج الديمقراطي و نظرية الحزب الثوري 2
-
النهج الديمقراطي و نظرية الحزب الثوري
-
الشهيد القائد عبد اللطيف زروال و مفهوم الحزب الثوري
المزيد.....
-
نبيل بنعبد الله يعزي في وفاة شقيق الرفيق السعودي لعمالكي عضو
...
-
الحزب الشيوعي العراقي: تضامنا مع الشيوعيين السوريين ضد القر
...
-
موسكو: ألمانيا تحاول التملّص من الاعتراف بحصار لينينغراد إبا
...
-
مظاهرات بألمانيا السبت وغدا ضد اليمين المتطرف
-
النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 589
-
تحليل - فرنسا: عندما يستخدم رئيس الوزراء فرانسوا بيرو أطروحا
...
-
برقية تضامن ودعم إلى الرفاق في الحزب الشيوعي الكوبي.
-
إلى الرفيق العزيز نجم الدين الخريط ومن خلالك إلى كل مناضلات
...
-
المحافظون الألمان يسعون لكسب دعم اليمين المتطرف في البرلمان
...
-
استأنفت نيابة العبور على قرار إخلاء سبيل عمال شركة “تي أند س
...
المزيد.....
-
الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور
...
/ فرانسوا فيركامن
-
التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني
...
/ خورخي مارتن
-
آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة
/ آلان وودز
-
اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر.
...
/ بندر نوري
-
نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد
/ حامد فضل الله
-
الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل
/ آدم بوث
-
الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها
...
/ غازي الصوراني
-
الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟
/ محمد حسام
-
طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و
...
/ شادي الشماوي
-
النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا
...
/ حسام عامر
المزيد.....
|