أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الفتاح السرورى - أفيشات السينما المصرية














المزيد.....

أفيشات السينما المصرية


محمد عبد الفتاح السرورى

الحوار المتمدن-العدد: 3175 - 2010 / 11 / 4 - 12:01
المحور: الادب والفن
    


ترى هل هناك ثمة علاقة طردية بين نسبة الحرية الموجودة فى بلد ما وبين المنج الثقافى العام له ... قد يبدو السؤال بديهيا وساذجا لأول وهله السبب الذى الذى جعلنى أتساءل هذا السؤال هو إطلاعى بحكم إهتمامى بالسينما على افيشات بعض الافلام السينمائية القديمة والتى بهرتنى بجماياتها البسيطة و عفويتها التى لاتخطئها العين ولكن ما لفت نظرى حقا هى تلك المساحة الكبيرة من الحرية التى اتيحت لفنان الأفيش ومصممه فى تلك المرحلة من تاريخ السينما المصرية
وبالإطلاع على بعض من نماذج هذه الأفيشات نلاحظ وبلا مشقة صدق ما اقول ولو كان مصمم الأفيش وصناع الفيلم يعلمون بأسبقية الرفض الإجتماعى للأفيش ما أقدموا على تنفيذه
هناك بعض من الأفلام كان الأفيش المصمم لها لا يحتوى إلا على صورة البطلة وهى ترتدى بدلة من بدلات الرقص المصرية الشهيرة ولنا أن تنخيل وجود مثل هذا الافيش فى الشوارع المصرية او اعلى دور العرض وهذا معناه ان المجتمع المصرى كان يتقبل مثل هذه التصميمات الفنية دون غضاضة وهو شئ يدعو للتساؤل لأن كثير من هذه الأفيشات كانت جريئة بالفعل مثل أفيشات الأفلام التى صنعت فى المرحلة المعروفة فى تاريخ السينما المصرية بمرحلة بيروت وهى المرحلة التى تم تصوير عدد كبير من الافلام السينمائية فى لبنان إثر هزيمة يونيو
كانت افيشات السينما المصرية فيما مضى بسيطة للغاية وكانت تصمم بالكامل يدويا بمعنى أنها كانت أفيشات مكتوبة ومرسومة وكان مصممها يعمل بالفرشاة والبويات أى ان مصمم الافيش يجب ان يكون فنانا أيضا رساما وخطاطا ثم تطور الأمر بعد دخول الكمبيوتر ولم يعد من اللازم أن يمون مصمم الأفيش فنانا بل يجب ان يكون تقنيا بارعا فى إستخدام البرامج الحديثة فى عالم تصميمات الأفيش
ونعود للسؤال هل هناك علاقة بين حرية المجتمع ومنتجه الثقافى والإجابة بلا شك هى نعم ولكن هنا يبرز سؤال آخر كيف إذن يمكن تفسير هذه الجرأة الكبيرة فى تصميم الأفيشات فى هذه المرحلة رغم انها لم تكن ورديه فيما يتعلق بالحريات الممنوحه للمجتمع والإجابة وعلى ما يبدو ان المجتمع آنذاك كان يضع كل شئ فى نصابه الصحيح فالسينما لها متطلبات - منها الأفيش- والأفيش له مواصفات إعتاد الناس عليه ولم يكن يجرحهم جرأته
تغير الحال وأصبح الأفيش خاضع للرقابة الإجتماعية - وهى أشد وطأة من الرقابة الرسمية- وصار من السهل سرقة تصميم من على الإنترنت بدلا من عصر الذهن للبحث عن فكرة أو إبداع تصميم جديد
الرحلة مع أفيشات السينما المصرية رحلة ممتعة جدا والإبحار فيها يجعلك تستنج وتتخيل بعض من ملامح مجتمع كان موجودا ثم جرى إختطافه ولم يعد لمنزله حتى الآن



#محمد_عبد_الفتاح_السرورى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غربة الاقباط فى مصر
- هل نعتذر عن الإهتمام بالشأن العام؟
- عندما يصبح الامر لايطاق
- رسالة واجبة للحوار المتمدن
- من رنة الخلخال الى رنة الموبايل
- المتشاعرين الجدد
- تجارة الإنجاب
- أزمة الفن التشكيلى فى مصر
- برنيطة سيلفيا كير النعرات الطائفية واشباه الوطنيين
- القرصنة الإلكترونية على الأفلام السينمائية
- مسلك العقلية الشرقية فى تحليل الوقائع التاريخية
- من يوقف هذا الرجل؟
- السلفية المعاصرة فى الإسلام والمسيحية
- تعقيب عام على مداخلات النوبيين والاقباط
- ماذا لو فعلها البدو!!
- النوبيون والوطن
- حول ما يسمى بالامة القبطية
- الإستشراق ومحاولة الإلتفاف على المصطلح
- الكراهية الإلكترونية
- المواطنة ودولة النص


المزيد.....




- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الفتاح السرورى - أفيشات السينما المصرية