أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كاظم أمين عوض - سوق الصاغة في الحلة














المزيد.....

سوق الصاغة في الحلة


كاظم أمين عوض

الحوار المتمدن-العدد: 3170 - 2010 / 10 / 30 - 14:54
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



ضمن الحملة العمرانية التي قادها المتصرف ـ خالد الذكر ـ سعد صالح أنشأت عدة أسواق فرعية سنة 1939م أُلحقت بالسوق الرئيس فأصبح خلف مديرية شرطة اللواء التي نقضت سنة 1976 أسواق:التجار والقصابين ثم الصاغة وعند إكماله انتقل اليه أولاً الصاغة اليهود وكان عددهم يربو على الخمسة والعشرين صائغاً كان كبيرهم خبرةً ووجاهةً وسناً (الياهو) الذي بقي في الحلة حتى سنة 1955م لأسباب سنبينها لاحقاً.
ووفق ما سمعته عن والدي الحاج أمين علي عوض فإن سوق الحدادين الذي موقعه الآن ضمن سوق العلاوي كان سوقاً عامرة للصاغة زمن الدولة العثمانية وقد ورث والدي عن أبيه عن جده تلك المهنة حتى إذا حل عام 1940م انتقل الصاغة اليهود الى السوق الجديد ولم يبق من ذلك السوق العامر سوى خمسة دكاكين تعود لخمسة صاغة مسلمين فقط كان أكبرهم سناً والدي (أمين) والبقية تعود الى الحاج عمران (جد الدكتور علي الصائغ) وسعيد الخيكاني وهادي حميد الخوجه نعمة ومجيد أمين عوض وقد عملتُ (أنا وشقيقي عبيد) ضمن المحل الذي يعود لوالدي في مهنة الصياغة واتقنتها تماماً وتركت العمل بعد تخرجي في كلية الإدارة والاقتصاد سنة 1969م وتحول تدريجياً ذلك السوق الى ورش لصناعة الفؤوس والمساحي وأُغلق أخر محل للصاغة بوفاة والدي سنة 1966م وكان يطلق على تلك المحلات سوق الصاغة المسلمين .
ووفق المواثيق فإن جدي الرابع (الحاج محمد عوض) المولود سنة 1780م هو صاحب هذه المهنة وقد أدركتُ في بيتنا في محلة الجامعين بقايا ورشة قديمة كان يجرى فيها تصفية الذهب والفضة ومختبراً كيماويا علمياً له أسراره التي لا يعرفها غير صاحب الخبرة فقد كان يحتوي على جميع أنواع الفلزات كالذهب والفضة والنحاس والقصدير والخارصين والبلاتين وبقية أنواع السبائك الأخرى إضافة الى أنواع الحوامض النتريك والكبريتيك والماء الملكي الذي يذيب المعادن ، فهناك عمليات طلاء الذهب للفضة والنحاس والتلبيس للمعادن وهذه الأخيرة لا يعرفها الصاغة المعاصرين قطعاً، وفن عمل الصائغ لا يعرفه إلا الصائغ الممارس ذو الخبرة العالية وفن التطعيم بالمينا هو الآخر لم يعرفه الصاغة الحاليون وآخر من أبدع فيه المرحوم مجيد أمين عوض حيث عمل سيفاً الى أحد أصدقائه عُد تحفة فنية لا يزال تحتفظ به تلك الأسرة.
كان سوق الصاغة تعود غالبية محلاته الى صاغة يهود يربو عددهم على الخمسة والعشرين محلاً يجاورهم خمسة من الصاغة المسلمين هم: نوري المرزوك والحاج عيسى وولديه محمد وصالح وعلاوي الصائغ وحميد الدليمي والأخير تعلم المهنة على يد مجيد أمين عوض ولا يزال حياً.
هذا السوق كان يطلق عليه سوق الأوقاف لعائديته الى دائرة أوقاف الحلة أجريت عليه عدة تغييرات مهمة كان آخرها سنة 1986م زمن المحافظ سيء الصيت هاشم حسن المجيد وعمل فيه العديد من أصحاب هذه المهنة من اليهود والصابئة والمسلمين ، أما بقاء الياهو في مدينة الحلة حتى عام 1955م فهو لغرض مادي غير ما أشيع على انه يحب وطنه ومدينته، فالياهو كان رجلاً حصيفاً ويحتل مكانة محترمة بين أرباب الدولة آنذاك، وعند سفر اليهود الى إسرائيل سنة 1949م أودعوا ما يملكون من ذهب وفضة الى ذلك الرجل وبقي هو يستحصل ما بذمة الناس من أموال تعود للصاغة الذين هجروا الحلة وتمكن من تحويل وتهريب تلك الثروة الى دولة النمسا حتى إذا حلَ عام 1955 سافر الى النمسا ثم انتقل سنة 1960م الى المملكة المتحدة (لندن) ولم يعد له خبراً بعد ذلك الوقت0
بعد هجرة الصاغة اليهود أصبح السوق مهجوراً إلا من خمسة صاغة مسلمين ذكروا اعلاه فقدم الحلة صاغة من كربلاء والنجف والسماوة وطويريج وافتتح سودان أمين محله سنة 1949 ثم تلاه شقيقه شاكر أمين وتتابع ازدهار السوق ثانية وحُشر بينهم الدخلاء على المهنة من الذين لا يفقهون في الصياغة شيئا حتى أصبحت اليوم كبقية محلات التجارة ليس لصاحب المهنة من فن أو خبرة في المصوغة التي يتداول بها بعد أن راحت التكنولوجيا الحديثة تضخ الى السوق أنواع الزناجيل والقطع الذهبية مصنعة في ايطاليا أو تركيا أو ألمانيا وغيرها من البلدان المتطورة وتلاشت الخبرة التي كان الصائغ يملكها ويعدها سراً من أسرار بقية المهن الأخرى.



#كاظم_أمين_عوض (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الجيش الأمريكي يعلن حصيلة عملياته ضد الحوثيين في اليمن و-داع ...
- مصر.. الداخلية تكشف تفاصيل ما فعله 3 طلاب بسيدة أجنبية في ال ...
- بعد توقف 8 أشهر.. استئناف حركة المبادلات التجارية في معبر بر ...
- غضب واسع بسبب تقرير تلفزيوني لقناة سعودية يصف قادة حماس وحزب ...
- حصيلة انفجار صهريج وقود في شمال نيجيريا ترتفع إلى 170 قتيلاً ...
- خلال زيارته أنقرة.. شولتس يكشف عن جهود بريطانية لتزويد تركيا ...
- من قاعدة -غليلوت- إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة -ص ...
- الإمارات تُنجز وساطتها التاسعة في صفقة تبادل جديدة بين روسيا ...
- أبرز ردود الفعل على اغتيال السنوار: ترحيب دولي وصمت عربي
- بعد حكم قضائي.. سفينة تعيد مهاجرين من ألبانيا إلى إيطاليا


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - كاظم أمين عوض - سوق الصاغة في الحلة