أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هيثم جبار عباس - (الحلقة الثالثة) قراءة في كتاب الاسطورة والشعر للكاتب عبد الرزاق صالح














المزيد.....

(الحلقة الثالثة) قراءة في كتاب الاسطورة والشعر للكاتب عبد الرزاق صالح


هيثم جبار عباس
شاعر ، كاتب، صحفي

(Haitham Jabbar Abbas)


الحوار المتمدن-العدد: 3168 - 2010 / 10 / 28 - 00:00
المحور: الادب والفن
    


قراءة في كتاب الاسطورة والشعر للكاتب عبد الرزاق صالح
(الحلقة الثالثة)


هيثم جبار عباس



فالعرب لم تكن لديهم معالم اسطورية معروفة ومحددة غير احاديث عجائزية ما زالت تذكر لحد الان . اذن كان ابو القاسم الشابي صائبا في كلامه , لم يكن العربي آنذاك يعرف الاسطورة , ولا يدرك شعراؤها الجاهليون معنى الاسطورة.
حيث ان الكاتب قد فسر هذه الاقاويل على انها اساطير واطلق عيها اسطورة النجوم , وعلى اثر هذه الاقاويل والحكايا كتبت بعض ابيات الشعر تحمل اسماء النجوم والغول والجن , حيث اوضح الكاتب ان الشاعر العربي حينما يقطع مفازات طويلة في منتصف الليل يطلق العنان لافكاره فتنثال في ذهنه احاديث الجن والغول وتتراى امامه الاشباح وما شابه ذلك . التفاتة نوه عنها الكاتب حيث ان هذه الافكار وهذا الخيال هو الذي ادى الى كتابة وتأليف تلك الابيات والقصص الخرافية . ومن الجدير بالذكر ان محمد الخطيب في كتابه ( الدين والاسطورة عند العرب الجاهلية ) اشار الى كتاب عجائب المخلوقات لزكريا القزويني والبيان والتبيين للجاحظ , حيث ان القزويني قال (( ان الغول هو اشهر المتشيطنة و انه يتراءى لمن يسافر وحده في الليالي )) وكما يزعمون ان للغول رجلي عير فكانوا اذا اعترضتهم الغول في الفيافي يرتجزون فيقولون
يا رجل عير انهقي نهيقا ــ لن نترك السبسب والطريقا ( 3 )
وثمة ابيات قليلة عن الجن والغول ربما تنطوي تحت جنح الخيال ولكننا نكرر القول ما هي نسبة هذه الافكار وهذا الخيال واين يقع مقارنة مع الخيال الاسطوري الاغريقي ؟
كذلك نستطيع ان نستنتج ان العرب كانوا لا يفرقوا بين الاساطير والخرافات ويعتبروا كل شي غيبي هو خرافي فالاسطورة عند العرب هو ما سطرته الاقاويل التوراتية والمندائية والانجيلية وبقية الديانات الاخرى ويعتبرونها ضمن الخرافات لانهم لا يعرفوا منعى الاسطورة فينسبونها للخرافة , والخرافة معروفة عند العرب كما ذكر موسى زناد سهيل في كتابه ( الشعر والاسطورة ) ان الخرافة حديث الليل المستملح , و( خرافة ) اسم رجل من قبيلة عذرة استهوته الجن فكان يحكي ما يراه فكذبوه وقالوا حديث خرافة (4) فالاسطورة تعني بالحياة والموت والنشور , وفكرة الحياة والموت ليست افكار نتاج فردي بل هي افكار يشترك بانتاجها العقل الجمعي , كما ترتبط هذه الافكار بعضها ببعض مشكلة نسيج منظومة دينية معينة الا اننا نرى الشاعر العربي لا يفرق بين كل هذه الافكار الدينية الاسطورية الخيالية وبين الخرافة كما يقول عبدالله بن الزبعرى
حياة ثم موت ثم نشر ـــ حديث خرافة يا ام عمرو
فالشخوص المركبة في الاسطورة هي الالهة وانصاف الالهة , اما شخوص الخرافة هي الكائنات الماورائية كالجن والغول , وللخرافة راوية ومخترع اما الاسطورة ليس لها مؤلف او راوية , ودور الانسان يدخل في الاسطورة كعنصر ثانوي اما دوره في الخرافة يدخل كعنصر رئيس , على الرغم من كل ذلك الا اننا نرى ( وليم رايتر ) يرى من الصعب جدا التفريق بين الخرافة والاسطورة الا انه استطاع ان يفرق بين الاسطورة والحكاية الشعبية حيث يقول : ( لا يوجد خط فاصل وواضح , لكن من الضروري ايجاد نوع من التفريق , ويتضح في اخر المطاف بان التسمية المميزة لـ ( الاسطورة ) تكمن في جديتها وان كلمة الاسطورة تنطوي على التمجيد والتقديس في حين ( الحكاية الشعبية ) شي اقل شانا ) ( 5) وكلام رايتر يدل على ان هناك فرق بين الاسطورة والخرافة , بين الاسطورة والحكايا الشعبية , بين الاسطورة والطقس , بين الاسطورة والمعتقد الديني , غير ان الاسطورة ترتبط بجميع هذه المفاهيم وتختلف بماهيتها .

المصادر
(1) الاسطورة والمعنى ــ فراس السواح
(2) الاسطورة والنظريات الميثلوجية في الغرب ـ ترجمة عادل العامل
(3) الدين والاسطورة عند العرب الجاهلية ــ محمد الخطيب
(4) الشعر والاسطورة ـــ موسى زناد سهيل
(5) الاسطورة والادب ــ وليم رايتر ــ ترجمة صبار سعدون السعدون



#هيثم_جبار_عباس (هاشتاغ)       Haitham_Jabbar_Abbas#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في كتاب الاسطورة والشعر للكاتب عبد الرزاق صالح (الحلقة ...
- قراءة في كتاب الاسطورة والشعر للكاتب عبد الرزاق صالح
- حوار مع الشاعر عواد ناصر
- اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة يفتقر الى منهجه ال ...
- البكاء على اطلال السينما
- ثقافات مستهلكة
- محمد طالب الاسدي يرغم مظفر النواب على صعود السفينة
- جمادات حية
- بصمات الارجوان في (خارج السواد)
- هروب الى وطن
- مبارزة
- زينب
- مشروع شعري جديد للشاعر هيثم عيسى عن دار ازمنة
- اكباد الآلهة
- حوار مع ابي الطيب المتنبي
- الثعالب لاتقود الى الورد بل تقود الى نسف الموروث
- احلام لا واقعية
- دم وتراب
- من سلالات الضياع
- مخاض


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هيثم جبار عباس - (الحلقة الثالثة) قراءة في كتاب الاسطورة والشعر للكاتب عبد الرزاق صالح