رعد الحافظ
الحوار المتمدن-العدد: 3157 - 2010 / 10 / 17 - 19:00
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مَنْ يكره أن يضحكَ الناس على عقائدهِ , ينبغي أنْ لا تكون له عقائد مُضحكة !
لا أعرف صاحب هذا القول البليغ , لكنّي مقتنع بهِ وسأكتبهُ دوماً دون إرتعاش أصابعي .
بعض الأشياء يمكن التغاضي عنها قليلاً , وليأخذ نقاشها وقتاً طويلاً , وصولاً الى رأيّ معقول ومقبول من الغالبية.
لكن هناك أشياء لايجوز السكوت عليها أبداً , ويتحتّم حسم رأينا فيها على وجه السرعة !
النقاب ليس فقط عقيدة مُضحكة ومقيتة , إستعملها الوهابيّون .
إنّها وسيلة وشروع في القتل .. يتحتم وقفها على الفور .
البعضُ يرى أنّها معركة مُفتعلة , ومؤامرة من الغربِ لإستبدال عدو الأمس الماركسي ,
بعدوٍ ساذج وغبّي , يرتدي ما يميّزهُ عن الناس العاديين , فيسهل جمعهِم وتصفيتهِم مستقبلاً عندما تشتد تلك الحرب ويحمى وطيسها .
دائماً أفكّر بفائدة واحدة لزيّ المتزمتين الوهابيين , للغرب
تلك الفائدة هي سهولة جمعهم كالجرذان , إنْ تطلّب الأمر , عند حدوث جريمة ما .
لكن هل يُعقل أنّ الغرب يفكر بهذهِ الطريقة , وبتلك الميزة بالفعل ؟........ لِمَ لا ؟
كيف غابت هذهِ الملاحظة عن المتطرفين ؟
هل قادة الطرفين ( الغرب والإرهاب ) , متفقين في الأصل على اللعبة ؟ .. المؤامرة ؟
وكيف يقدّس الغرب الحريّة الشخصية في الملبس مثلاً , عندما تتصادم مع حرية الآخرين وحقوقهم وحياة أطفالهم ومستقبل بلدانهم ؟
أسئلة كثيرة في هذا المجال تخطر ببالنا جميعاً .
على كلٍ , لن أناقش في هذا الجزء تلك القضايا والتفصيلات .
سأكتفي بتوضيح ضرر النقاب على عموم المجتمع , وسوف أستعين بآراء مفكرين مسلمين وكتّاب إسلاميين وعلمانيين وكذلك بعض أقوال المشايخ والأشياخ حول النقاب .
كما سأورد آراء بعض الأصدقاء من خلال تراسلنا حول الموضوع .
وسيتبع ذلك , جزء آخر حسب توجّه التعليقات عموماً
***
أولاً / رأي الكاتبة الإسلامية اُميمة أحمد الجلاهمة ,
ملّخص قولها حول منع النقاب ما يلي :
يتوجب عليّ أن أبيّن , أنّ "ساركوزي" يهودي من أصل مجري , بالتالي فالحديث عن معطيات الشريعة اليهودية يعنيه بشكل أو بآخر , كما يعني المسيحيين أيضاً .
فنصوص العهد القديم بما فيها التوراة لا تُعّد مرجعا دينيا يهوديا فقط , بل هي من المراجع المعتمدة في الديانة المسيحية كذلك .
إنّ كلمة البرقع وردت في "سفر التكوين" أوّل أسفارالعهد القديم
الذي تحدث عن "رفقة" و"إسحاق" بقوله :
{ وخرج إسحاق ليتأمل في الحقل عند إقبال المساء، فرفع عينيه ونظر وإذا جِمال مقبلة، ورفعت رفقة عينيها فرأت إسحاق فنزلت عن الجمل، وقالت للعبد، من هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا؟ قال العبد: هو سيدي، فأخذت ((البرقع)) وتغطت .
ثم حدّث العبد إسحاق بكل الأمور التي صنع، فأدخلها إسحاق إلى خباء سارة أمّه وأخذ رفقة فصارت له زوجة وأحبها } .. إنتهى
الكاتبة تقصد هنا , لا ينبغي للمسيحين واليهود محاربة النقاب كونهِ موجود في دينهم أيضاً , ولا أدري لماذا تفترض تمسكهم بالدين في مجتمعاتهم , بدل العلمانية التي تبدو عليهم في منع كل الرموز الدينية بما فيها الصلبان والقلنسوة اليهودية ؟
هم أحرار في مجتمعاتهم ولا يريدون تطرفاً وخصوصاً النقاب , الله ؟؟؟
***
ثانياً / رأي المفكر الإسلامي جمال البنّا , الشقيق الاصغر ل حسن البنّا / مؤسس حركة الاخوان المسلمين
آراءه حول الحجاب والمرأة والزواج أثارت جدلا كبيرا لتصادمها مع معظم الاجتهادات الفقهيّة القديمة والمعاصرة .
وقال في حوار مع "العربية نت" أنه لا حاجة الآن للحجاب لأنّه يعوق المرأة عن حياتها العمليّة , وأنّهُ لا يوجد في الإسلام ما يؤكد وجوبهِ !
وأضاف: الحجاب فُرِضَ على الإسلام .. ولم يفرض الإسلام الحجاب .
فشعرُ المرأة ليس عورة, بل يمكنها أن تؤدي صلاتها بمفردها وهي كاشفة الشعر .
مُشيرا إلى أن المجتمعات الذكورية التي تخصص المرأة للبيت فقط هي التي تلّح على هذه النقطة { يقصد الوهابية بالطبع , فقد ذكر ذلك مراراً } .
واستطرد قائلاً : بأنّ الاختلاط ضرورة , حتى لو حدثت بعض الاخطاء .
فالإنسان عندما تصدمهُ سيارة في الشارع , لا يكون ذلك مدعاةً لالغاءِ السير فيه .
وأوضح البنّا , أنّه لا يستسيغ عزلَ النساء عن الرجال .
بينما التطورات الحالية تفرض لهنّ حقوقا سياسية وإجتماعية وإقتصادية مساوية للرجال
وتسائل : كيف نعزل وزيرة عن بقيّة الوزراء لأنها انثى ؟ أم سنُحرّم عليها الوزارة أيضاً ؟
وأضاف : القرآن ليس فيه آية واحدة تحثّ على الحجاب , إلاّ بالنسبة لزوجات الرسول, وهو ليس زيّاً وإنّما باب أو ِستار .
وقال : الاسلام لا يطلب من المرأة أن تغطي شعرها أو تنزع ذلك الغطاء , هذا ليس شأنه وإنّما يدخلُ في إطارِ حقوقها الشخصيّة... إنتهى
كان هذا رأيهُ في الحجاب , ولكم أن تستنجوا رأيّه في النقاب
ولمن يصعب عليهِ الإستنتاج , سأضع رابط يحوي مقابله لهُ وفيها ما يلي :
س / ما رأيكَ فى النقاب؟
ج / وصمة عار
س / إذاً ماهو مفهوم الزىّ الشرعى فى الإسلام للمرأة ؟
ج / الأصل فى الزىّ أو الملبس .. الحشمة ولا يكون هناك لا إبتذال ولا تبرج ولا خلاعة .
والإسلام ليس دين أزياء وإنما دين حشمة .
أنا لا اُحدد الزى لا بنقاب ولا بخمار ولا بإسدال , وإنّما فقط الحشمة .
http://www.horytna.net/Articles/Details.aspx?TID=4&ZID=259&AID=14092
***
ثالثاً / رأي القناة الفرنسية / France 24
http://www.youtube.com/watch?v=lNfkvhRDjt4
يقول مقدّم برنامج آراء ,مايلي :
النقاب , البُرقع , الحِجاب , الجلباب .. كلماتٌ دخلت القواميس الأوربية .
كيف لا , والموضوع باتَ الشغل الشاغل لسياسيين أوربيين كُثر ؟
رئيس الحكومة الفرنسية / فرانسوا فيون , يُصّر على إستصدار قانون يمنع الغطاء الكلّي وهو هنا يؤكد موقف رئيس الجمهورية / نيكولا ساركوزي .
الجارة بلجيكا , ماضيةٌ نحو المنع القانوني للنقاب في الأماكن العامّة .
الضيفة الأولى / السيدة محبوبة بن نصر / مديرة مركز الدراسات والبحوث الإسلامية لقضايا المرأة في باريس { أكيد يحصل على تمويل حكومي فرنسي } .
س / هدف الحكومة الفرنسية , الدفاع عن كرامة المرأة أولاً , فماذا ترين ؟
ج / أنا لا أعتبر أنّ هذا القانون يُريد فعلاً أن يحمي المرأة أو يصون كرامتها , بل وراءهِ تقف ربّما أسباب ودواعي سياسيّة ,
قضيّة اللبس , حريّة شخصية يجب إحترامها إذا كانت لاتمّس حرية الآخرين .{ هل فعلاً النقاب لا يمّس حرية الآخرين ؟ } .
الضيف الثاني / السيّد صادق حاجي , كاتب وصحفي من أصل مغربي
يسألهُ المقدّم / إمرأة بدون وجه , بدون هوية , أمر مرفوض في فرنسا , ما رأيك ؟
ج / بالطبع هو أمر مرفوض ثقافياً , لكنّي متفق مع السيدة على خلفية القرار السياسيّة , وأنا لستُ معهُ , لكنّي أقول بصراحة :
المسؤول الأوّل عن الإتهامات التي تلحق بالدين الإسلامي ,هم النساء المنتقبات أنفسهم والرجال الذين يدفعونهم الى ذلك السلوك .
لأنّهُ لايوجد عالم دين معتبر واحد يقّر بأنّ النقاب فريضة , وستكون فضيحة لهُ لو فعل .
{ لاحظوا حتى المثقّف الرافض للنقاب في الغرب يخشى سيف الإرهاب } .
**********************
المُفكّر المصري / سيّد القمني , لهُ سلسلة من أربع مقالات منشورة في الحوار عن النقاب
سأقتطف أسطر معدودة من كل مقال :
الحلقة الأولى / جاء فيها
فإن كان النقاب فرضاً دينياً فلماذا يتركه المسلمون زمناً ليعودون إليه في زمن آخر ؟
و هو الأمر الذي لا يحدث مع فروض و أركان الإسلام الأخرى الثابتة ثبات الدين ! !
و هل لو كان من دين المسلمين حقاً و فعلاً و عن قناعة فلماذا لا يثبت ثبات الفروض الإسلامية الضرورية المعروفة ؟
أم هو ليس من أصول الإسلام و أنه ظاهرة اجتماعية نسبية ذات علاقة بظروف المجتمع و اقتصاده و سياسته ؟
و أن هذه الظروف هي التي تؤثر في ظهوره و إختفائه بقصد و رغبة من المجتمع مثله مثل سائر موديلات الملابس باختلاف الثقافات و الأزمنة ؟
****
وفي ختام الحلقة الثانية , يقول عن النقاب ما يلي :
لقد عاد بدو الحجاز إلى غزو مصر مرة أخرى ، و انتقم الوهابي السعودي للدرعية شر نقمة ، و أصبح الشارع المصري عبداً للقول الوهابي ، مجرد القول هو أمر ، بعد أن خسر المصريون بكارة إسلامهم الحنفى والصوفى والشعبى السمح العاشق للوطن و للدين . . . باختصار عُدنا موالي لسادة بدو الجزيرة مرة أخرى .
****************
ومن الحلقة الثالثة , أستعير ما يلي :
ومثل هذه الألوان من التدّخل الخارجي للحفاظ على العفّة هو ما لجأت إليه أوروبا , في عصورها الوسطى , بأداة ميكانيكية مُبتكرة أسمها ( حزام العفة ) ليمنع وصول القضيب إلى الثقب في حال غيابِ الزوج .
ومثله ما يلجأ إليه المجتمع الإسلامي في هذه الأيام بالحجاب و النقاب للحفاظ على عفة حريمهِ .
و عليه فإن آليات العفّة بتدخل خارجي هي : الحجاب ، و النقاب ، و الختان الجائر ، و خياطة الفرج ، وحزام العفّة .
أما آلياتها الداخلية فشئ واحد فقط , هو وازع الضمير الأخلاقي بالتربية الأولى للطفل في سنواته المُبكرة . و يضيف :
فالنقاب الذي يرفعون له شعار (( النقاب عفّة )) لا يصنع للمرأة أيّ عفّة .
هو يعفّ الرجل وحدهُ لكنّه لا يعفّ المرأة المنتقبة .
يجعل الرجل عفيفاً لأنه لا يرى منها شيئاً يثير شهواته ، لكنه أبداً لا يصنع للمرأة عفّة .
وإن كانت داعرة و إنتقبت فلن يحولها النقاب إلى عفيفة , وستكون كاللص المحبوس .
و لن يخلق لديها العفّة إن لم تكن ضمن مكوناتها التربوية منذُ الطفولة المبكرة .
وستطلب الجنس .. ولو مع نفايات البشر .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=196389
******
وفي الحلقة الرابعة والأخيرة يقول :
و هنا أزعم أن النتائج المترتبة على تنقيب المرأة هي على عكس المراد منهُ بالمرّة .
لأنه أوسع الأبواب للمرأة لكسر قيمة العفّة و كل ما يرتبط بها من قيم .
النقاب هو الباب السحري إلى الرذيلة العلنية .
تعالوا نتفهم الموقف : هل سيقوم النقاب بإلغاء شهوات المرأة و يمنع رغبتها في الاتصال الجنسي بغريبٍ عنها ؟
لقد أحاطنا القرآن علماً أن الشهوة , كما حدث مع امرأة العزيز { في قصّة يوسف } تأتي من العين و من المشاهده و المعاينة و الرؤية .
و النقاب لن يمنع كل هذا ، فالعين ترى و تزني كما في صحاح الأحاديث .
و المرأة المختفية وراء نقابها سيتاح لها إطالة النظر و التمعن و التأمل في تقاطيع الشاب المليح , فتتصاعد شهوتها و تتزايد مع استمرار التأمل الشهوي ، و هي مخفية بنقابها ، مطمئنة لعدم معرفة الناس لشخصيتها ، و هو ما يعطيها فرصة للتملي ... ليدفعها للاحترار النزوى لمحاولة الإغواء دون خشية من فضيحة .
و إن صادفها صدّ من الشاب المليح لعفته مثل يوسف , فهي آمنة
و لن يذهب ليحكي عن التي غازلته و هو لا يعرف من هي ؟
{ أفكار سيّد القمني في النقاب لوحدها , تستحق ترشيحهِ ل جائزة نوبل للسلام في ظنّي } .
***
جزء من مقالة الكاتب المتديّن السيد / حسن الهاشمي , هل الممارسات الوهابية , المنشورة في الحوار , يقول :
إمارة الوهابية في زماننا الحاضر قامت على الذبح والتقتيل والإجرام والتطهير العرقي كما حدث في العراق بعيد سقوط الصنم من قبل القاعدة وأزلام البعث المباد .
نعم إنهم يمارسون الإرهاب في أية بقعة يدنسوها وينفرون الناس من العبادات والطقوس الدينية في الديار المقدسة وبالأخص في مكة المكرمة والمدينة المنورة، .
عندما تجوب دوريات ما يسمى بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأسواق والشوارع والأزقة , فإنّها تُجبر الباعة لغلق محلاتهم وفي خمسة أوقات بذريعة إقامة الصلاة جماعة , وتقوم باعتقال كل من لم يمتثل أوامرهم بعدم إغلاق محله في أوقات الصلاة، وحال الكثير من الباعة ولاسيما الوافدين يرثى له، وباستطاعتك مشاهدة علامات التذمر على وجوههم , هل إن هذه التصرفات تشوق الإنسان المؤمن للعبادات أم تذمّره منها ؟
والحال إن القرآن يؤكد (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)... إنتهى
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=231963
******
أراء بعض الأصدقاء
المنسي القانع
لقد عرفنا طوال التأريخ , أنّ اللص ملثّم والقاتل مُلثّم وكل مّنْ يُريد إرتكاب جرماً يخفي وجههُ , أنا أتوّجس خيفة عندما تقترب منتقبة منّي , فرؤيتهم تبعث في نفسي الشك والريبة والقرف , ولا أظنّ الغرب سيسكت طويلاً عن تصرفات الوهابيين بتعليماتهم الموزعة وبإقامتهم الصلاة في الشوارع , أعرفُ أنّ آخر الدواء .. الكيّ
****
الحكيم البابلي
أنا لا أعرف الحال جيداً في أوربا , لكن في أمريكا فإنّ اليمين المتطرف ضد المهاجرين ينشط بسبب تصرفات المهاجرين أنفسهم
عندي معلومات تُشير الى ما تضمّه قائمة المطرودين , لو ساءت الأمور مستقبلاً !
*********
آيار العراقي
السيدة التي تقبل بالنقاب , فهي ترتضي العبودية لنفسها .
لقد غسلوا دماغها حتى لو كانت طبيبة أو مهندسة , فأقنعوها بأنّ سجن النقاب .. شرف
**********
أخيراً إسمعوا (( يا قوم )) خطاب المستشارة الألمانية / أنجيلا ميركل , أمام حزبها اليوم , لتكونوا بالصورة مع ردّ فعل الغرب ولا تتفاجئوا مستقبلاً فتندبوا حظّكم , تقول :
الإسلام حاضر في المجتمع الألماني , حاولنا دمجهِ بالمجتمع لأجل التعايش , لكننا فشلنا فشلاً ذريعاً , ينبغي على المسلمين تعلم الألمانية وأن لايعزلوا أنفسهم عن المجتمع , إذا أرادوا العيش معنا .
بربكم قولوا الصدق (( يا قوم )) .. عندها حقّ لو عايلة عليكم ؟
****
فوق البيعة / خبر من بريطانيا عن الإحتفال بمهرجان الشكولاتة على إختلاف أنواعها
يقابلهُ في إيران القبض على لصّ , سرق بعض قطع الشكولاته من محل وسيقدّم للمحكمة لينال جزائهِ العادل ((بقطع اليد )) , حسب تصريح المسؤولين هناك .
إنّه التطرّف ... هل تلاحظون ؟
شوفوا ( القسوة ) و التطرّف .. بيعمل إيه ؟
تحياتي لكم
#رعد_الحافظ (هاشتاغ)