أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - فنون المسرح بين الهواية والاحتراف














المزيد.....


فنون المسرح بين الهواية والاحتراف


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 3157 - 2010 / 10 / 17 - 09:30
المحور: الادب والفن
    


يعرف القاصى والداني أن الفن كان ولا يزال وسيلة حضارية لتنظيم الفائض من الانفعالات الفكرية والشعورية الكلامية والحركية؛ عن طريق تصويرها تصويرا دراميا أو تشكيليا أو موسيقيا أو ترقيصيا . وأن الشخص الذي أحس في نفسه بتملك موهبة من تلك المواهب المتصلة بحاجته إلى التعبير أو التشكيل أو التصوير ؛ فإمه يعبر أو يصور بنفسه لنفسه في بدايات تطلعه إلى إخراج فائض طاقاته الشعورية والإدراكية القولية والحركية . ثم تنتابه الحالة الحرقانية إلى التفاخر بما يظن أنه متميز فيه عن غيره أو بين أقرانه ؛ لذا يعمل جاهدا على كشف ما لديه مما يظن إنه موهوب فيه ، بعرض بعضه على الآخر الذي يأنس له ، ويرتاح إليه ؛ فلئن وجد قبولا لدى الآخر ؛ فإن ذلك يشجعه على الاستمرار في تجريب موهبته مع نفسه وأمام الغير تباهيا أو رغبة في اختبار قيمة أدائه ، فلئن وقف به الأمر عند حالة التباهي ؛ فقد حكم على موهبته بعدم التنامي ، وبذلك تنعدم خبراته ، مما يؤدى إلى موت تلك الموهبة أو الظن بتملك موهبة ما. ولئن كان ذكاؤه الفطري هو قائد خطواته نحو حقيقة اكتشاف قيمة موهبته ، تبعا لإيجابية موهبته في قياس أراء أهل التخصص في الفرع الأدبي والفني الذي يقف به على بداية خط الموهبة؛ وواتته الظروف الاجتماعية ليواصل تنميتها ، فإنه بذلك يخطو خطواته الأولي الصحيحة نحو عالم الهواية في الفرع الأدبي أو الفني الذي برز فيه . ومع تراكم خبراته المعرفية ، واحتكاكاته المستمرة بمحترفي الفن الذي يسير فيه منتجه الأدبي أو الفني ، ومع تعدد نشره لمنتجه ، اعتمادا على قيمته الجديدة والتي لا تخلو من الأصالة ، وبمعاونة جهات النشر الورقية أو وسائلها الإلكترونية ، تصقل موهبته ، ويصبح مؤهلا للخطوات الأولى على طرق الاحتراف الجزئي . ومع تراكم خبراته وتجدد أشكال عطائه الفني والتقني ؛ قد يتحول كلية إلى حالة الاحتراف كاتبا أو مخرجا أو شاعرا أو ممثلا أو مصورا أو مثالا .
على أن الاقتصار على حيز الاحتراف ، بمعنى أن ينجر فنه وراء لقمة العيش ، - فحسب - فإن في ذلك موت الفنان فيه ؛ لأن الاحتراف دون توأمة توالد مستمر لروح الهواية ، فيه قضاء على فنه . ذلك أن الفن دائم التجدد مع التجدد المستمر لمسارات الحياة الإنسانية.
وإذا كانت هذه الاقتراحات خاصة بهواة الأدب والفن ؛فإنها أشد خصوصية والتصاقا بفنان المسرح ؛ لأن المسرح هو واجهة كل الآداب والفنون ، ومجمع محصلة تأثيرات المعارف والثقافات المتشابكة والعابرة للعصور ، فما من مسرحية إلا وتجد فيها تمثيلا ما للعلوم الأنثروبولوجية والسيكلوجية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية واللغوية والحضارية وجغرافيا الفكر وجغرافيا السكان، لذا يكون على فنان المسرح أن يلم بأطراف من تلك المعارف والعلوم ، حتى يسطتيع أن يحقق لما يجسده أو يشخصه تصويرا أو تعبيرا مصداقية الإقناع والإمتاع بما يقدم ؛ حتى يؤثر ، ويترك انطباعا قويا لدى الجمهور الذي انصرف عن المسرح ، في محاولة جادة ومخلصه لبعث عادة الفرجة المسرحية لدى الجمهور ، وتحقيق رواد مسرحي حقيقي يناسب تاريخنا العريق في الإنتاج المسرحي الجاد كوميديا وغنائيا وتراجيديا



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- زمن شويكار وبهجت قمر
- بديع الكلام المصري
- برومثيوس الأسود في قيود الحرية
- مسرح باكثير بين التسجيلية ودراما الأوتشرك
- المعارضات المسرحية في عصر العولمة
- جماليات الصورة الشعرية في القصيدة العربية
- أصدق المسرح أكذبه/ أصدقه؟!
- المسرح والتفاعل الاتصالى بين النوظيف الإبداعي والتوظيف العلم ...
- ( وشم الهناجر ) بين النقد ونقد النقد
- الفراق الطبيعي بين المفكر ومنتجه الإبداعي
- فن المخرج المسرحي بين التحصيل المعرفي والتأصيل العلمي
- تربية الإرهاب - مصادر الإرهاب الفكري ومصادر الفكر الإرهابي
- المشروع السياسي .. مجرد دليل عمل
- أصداء البوح الذاتي في شعر كفافي
- أوركسترا عناكب الثقافة العنصرية ومغزوفة النشاز القروسطية
- جسد الممثل والأعراف الاجتماعية - دراسة في مناهج التمثيل المع ...
- نصوص مسرحية للمسرح ونصوص للدراسة
- ديموقراطية اليونان بين الفلسفة والسياسة والمسرح
- مونودراما ( مذكرات شمعة)
- الدين والدولة


المزيد.....




- سعاد بشناق عن موسيقى فيلم -يونان-.. رحلة بين عالمين
- الشارقة تكرم الفنان السوري القدير أسعد فضة (فيديو)
- العربية أم الصينية.. أيهما الأصعب بين لغات العالم؟ ولماذا؟
- سوريا.. رحلة البحث عن كنوز أثرية في باطن الأرض وبين جدران ال ...
- مسلسل -كساندرا-.. موسيقى تصويرية تحكي قصة مرعبة
- عرض عالمي لفيلم مصري استغرق إنتاجه 5 سنوات مستوحى من أحداث ح ...
- بينالي الفنون الإسلامية : أعمال فنية معاصرة تحاكي ثيمة -وما ...
- كنسوية.. فنانة أندونيسية تستبدل الرجال في الأساطير برؤوس نسا ...
- إعلاميون لـ-إيلاف-: قصة نجاح عالمي تكتب للمملكة في المنتدى ا ...
- رسمياً نتائج التمهيدي المهني في العراق اليوم 2025 (فرع تجاري ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - فنون المسرح بين الهواية والاحتراف