|
صناعة المعجزة عند الرواة
عبدالحكيم الفيتوري
الحوار المتمدن-العدد: 3155 - 2010 / 10 / 15 - 16:04
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
صناعة المعجزة عند الرواة (1-5)
استعمل القرآن الكريم مفردة ( الآية) ولم يستعمل مفردة ( المعجزة) في معرض حديثه عن ذكر البراهين التي اجراها على أيدي انبياءه ومرسليه، فتأتي الآية غالبا في القرآن في سياق إثبات وتدعيم نبوة النبي، أو استجابة لطلب قوم النبي تسهيلا لعملية قبولهم الإيمان واتباع رسالة المرسل إليهم.
في حين نجد مفردة (المعجزة) في العرف القرآني تستعمل بمعاني التحدي وإثبات ضعف الخصم في خصومته كقوله تعالى: لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الأرض.(النور)، وقوله: وما أنتم بمعجزين في الارض ولا في السماء.( العنكبوت)، وقوله( أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب) ( المائدة).وقد فصل ابن فارس في المقاييس في تعريف المعجزة فقال: العين والجيم والزاء، أصلان صحيحان، يدل أحدهما على الضعف، والأخر على مؤخرة الشيء. فالأول: عجز عن الشيء يعجز عجزا فهو عاجز؛ أي ضعيف..... وفي القرآن ( ولن نعجز الله في الارض ولن نعجزه هربا ).( الجن)( وما أنتم بمعجزين في الارض).( الشورى) وأما الأصل الثاني: فالعجز مؤخرة الشيء. فيقولون عجز الأمر. وفي القرآن ( كأنهم أعجاز نخل منقعرة). (القمر)( انظر: مقاييس اللغة،لابن فارس الرازي، المتوفى عام395)
بينما تأتي مفردة (الآية) في السياق القرآن بمعنى الدليل، أو العلامة، أو البرهان على نبوة النبي. كما في قوله تعالى:وما منعنا أن نرسل بالآيات الا أن كذب بها الأولون. أو في قوله: وقالوا لولا نزل عليه آية من ربه، قل إن الله قادر على أن ينزل آية، ولكن أكثرهم لا يعلمون.أو في قوله: وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله. وآيات الله سبحانه التي يدعم بها رسله كانت تختلف وتتنوع كما وكيفا وذلك بأختلاف البيئات الثقافية والعرفية التي يرسل فيها الرسول، فمثلا البيئة التي أرسل فيها موسى عليه السلام كانت تسيطر عليها ثقافة السحر فنزلت آيات الله على موسى على هيئة العصا التي انقلبت إلى ثعبان يسعى كما ذكر تعالى في سورة طه: وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى قال ألقها يا موسى، فألقاها فإذا هي حية تسعى.كذلك نجد عيسى عليه السلام بعث في بيئة يغلب عليها ثقافة الاستشفاء عبر الكهان والعرفين فكانت آيات الله بإبراء الأكمه والابرص وإحياء الموتى، كما ذكر تعالى: ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم؛ أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله، وأبرئ الأكمه، والأبرص، وأحيي الموتى بإذن الله.
واللافت للنظر أن القرآن الكريم يقرر بكل وضوح وجلاء أن عملية إنزال الآيات والبراهين على الانبياء هي من اختصاص الله سبحانه وحده فلا يشاركه فيها أحد من نبي أو رسول أو ملائكة، فينزل الآيات بعلمه وتقديره ولا نصيب لغيره من بني البشر من التدخل في عملية أنزل الآيات وظهور المعجزات، لأن أصل قضية التحدي قائم بين المرسل إليهم والراسل سبحانه وليس بين أحد من البشر، كما صور القرآن ذلك في جواب النبي لقومه عند طلبهم الآيات والمعجزات لإثبات نبوته. وقالوا لولا نزل عليه آية من ربه، قل إن الله قادر على أن ينزل آية، ولكن أكثرهم لا يعلمون. وفي موضع أخر ذكر سبحانه: ويقولون لولا أنزل عليه آية من ربه، فقل إنما الغيب لله، فانتظروا إني معكم من المنتظرين. وفي سياق ثاني ذكر: وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه، قل إنما الآيات عند الله، وإنما أنا نذير مبين.
والغريب إن إلحاح قوم النبي في طلب الآيات والبراهين على صدق نبوته، وإمتناع السماء من الاستجابة إلى طلب قومه، دفع بالنبي ذاته إلى طرح الاسئلة الاستفهامية والاشكالية حول مهمته كنبي مبلغ عن رب العالمين يتحرك في مسار الانبياء الذين سبقوه والذين نالوا المعجزات والآيات الحسية والمعنوية، كما صورت آيات سورة الانعام ذلك حين قالت: وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الارض أو سلما في السماء فتأتيهم بآية، ولو شاء الله لجمعهم على الهدى، فلا تكونن من الجاهلين. كذلك قوله تعالى: فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك، إنما أنت نذير، والله على كل شيء وكيل. (هود)
بل ثمة آيات تهدد الرسول أن يقع في شراك الشك ويصير بعد ذلك من الخاسرين كما في قوله تعالى:( فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرءون الكتاب من قبلك، لقد جاءك الحق من ربك، فلا تكونن من الممترين، ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين). وقد ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال– لما نزلت الأية –والله لا أشك ولا أسأل. (أخرجه عبد الرزاق فى مصنفه، والطبري فى التفسير، وأورده السيوطى فى الدر المنتثور) .
وأمام وفرة الآيات وتعددها في هذا السياق يبرز سؤال إشكالي مفاده، أن سنة الله سبحانه وتعالى مع أنبياءه اقتضت دعمهم وتزويدهم في مهمتهم التبليغية بالآيات والمعجزات لإثبات نبوتهم وقبول الناس لهم، فلماذا تبدلت هذه السنة عن رسول الله وهو خاتم المرسلين ومنع من الاحتفاف بالآيات الحسية، على الرغم من أن القرآن يؤكد على حقيقة كلية بأن سنته لا تتبدل ولا تتحول كما قال تعالى:( فلن تجد لسنة الله تبديلا، ولن تجد لسنة الله تحويلا ).( فاطر)، ومعلوم أن مفردة السنة في القرآن إذا ما أضيفت إلى لفظة الجلالة تفيد الثبات والاستمرار، وإذا ما أضيفت إلى البشر تفيد التحول والتبدل.
إن رصدنا الذي يندرج بشكل ما في الخطاب الاستقرائي بحثا عن ايجابة منطقية لعملية تبدل وتحول سنة الله في دعم رسوله الخاتم بالآيات والمعجزات كما كانت سنته سبحانه مع المرسلين من قبله، لا يسعنا إلا أن نقرر بأن القرآن قد صرح بالسبب الرئيس وراء تحول وتبدل تلك السنة الإلهية مع رسوله الخاتم، وهو أنه لا جدوى من استمرار أرسال الآيات والمعجزات مع الرسول الخاتم لأن الأولين من الأقوام كذبوا بالآيات والمعجزات التي جاءت بها الرسل، كما في قوله تعالى: ( وما منعنا أن نرسل بالآيات الا أن كذب بها الأولون).(الاسراء)، وفي آية أخر :( وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح، وعاد، وثمود، وقوم إبراهيم، وقوم لوط، وأصحاب مدين، وكذب موسى).(الحج)
وبناء على هذه التجربة الماضية والمتكررة مع سائر الرسل والانبياء الذين سبقوا خاتم المرسلين، تم تحويل وتبديل سنة دعم الرسول بالآيات والمعجزات إلى آية التفكر والتدبر في الكون وفي الأنفس وفي سنن التاريخ (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل...).(الروم)،( فانظر إلى أثار رحمت الله كيف يحي الأرض بعد موتها، إن ذلك لمحي الموتى وهو على كل شيء قدير).(الروم)،( أوليس الذي خلق السموات والارض بقادر على أن يخلق مثلهم، بلى وهو الخلاق العليم).(يس)،( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام، إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره، إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور).(الشورى) ( وفي الأرض آيات للموقنين، وفي أنفسكم أفلا تبصرون، وفي السماء رزقكم وما توعدون، فورب السماء والارض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون ).(الذاريات)،( ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك، وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله، فإذا جاء أمر الله قضى بالحق وخسر هنالك المبطلون).( غافر)
والغريب أن المعجزات الكونية إن أريد لها أن تكون شاهدا فهي لا تشهد في هذه الحال إلا على وحدانية الله، وعلمه وقدرته. والحال أن طالبي برهان المعجزة من قبائل العرب والعجم ما كانوا يمارون في أصل تلك الوحدانية وإن انحرفوا عن تصورها الصحيح، كما أثبت القرآن لهم ذلك حين قال على لسانهم: ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله...... ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله، قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون).(العنكبوت)،( ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله.... الآيات).( الزخرف) وإنما كان طلبهم للآيات أو المعجزات من باب إثبات رسولية الرسول ونبوة النبي. كما قال ابن تيمية في نقده للاشاعرة باستعمالهم لفظ ( المعجزة) عوضا عن مفردة (الأعلام، أو الدلائل، أو البيات، أو الآيات)، حيث صرح بأن الآيات هي التي تدل على صدق النبي وأنه مرسل من عند الله تعالى، وصفتها التي تمتاز بها هي عجز الإنس والجن عنها لأنهما المخاطبان بالرسالة. ( انظر: النبوات لابن تيمية، المجلد الثاني).
واللافت للنظر أن هذا المشكل كان واضحا عند من كتب من الرواة والمحدثين في آيات الرسول ومعجزاته الحسية، ويتجلى وضوح هذا المشكل عند القوم من خلال عنونة كتبهم بعنوان ( دلائل النبوة) أي لم يكتفوا بعملية التفكر والتدبر في الكون والانفس وسنن التاريخ دون إثبات آيات محسوسة ومعجزات معهودة في سيرة انبياء الأمم السابقة كاليهودية والنصرانية وغيرهما.
ويبدو أن هذا المشكل، إضافة لاسئلة المسلمين الجدد الذين انتقلوا من ديانات أخرى تؤمن بضرورة المعجزات الخارقة لصحة دعوة المبشرين من نبيين ومرسلين، كان الدافع الحقيقي لصناعة حزمة من الروايات والاسانيد تثبت معجزات النبي بل تفوقه على سائر الانبياء والمرسلين كما وكيفا، لدرجة تزايد عدد المعجزات المنسوبة لرسول الله من قرن إلى آخر حسب تمدد سلطان الخلافة في الارض وتنوع أعداد المسلمين الجدد المنتقلين من ديانات أخرى. فقد ذكر الحافظ النووي المتوفى (677هـ) في مقدمة شرحه لصحيح مسلم أن عدد معجزات النبي تجاوزت الألف والمئتين، فقال:... المصطفى بمعجزات أخر زائدات على الألف والمئتين..(مقدمة مسلم بشرح النووي). وأشار الحافظ ابن حجر المتوفى (852) في شرحه لصحيح البخاري أن معجزات النبي تضاعفت إلى أن بلغت ثلاثة آلاف معجزة، فقال:... قال البيهقي في المدخل بلغت ألفا، وقال الزاهدي من الحنفية: ظهر على يديه ألف معجزة، وقيل: ثلاثة آلاف.( فتح الباري شرح صحيح البخاري، كتاب المناقب) ويبدو أن القاضي عياض المتوفى (544هـ) في كتابه (الشفا بتعريف حقوق المصطفى) رفع من سقف عدد المعجزات إلى ما لا نهاية؛ فهي من كثرتها لا تحصى ولا تعد، فقال: لقد آتينا في هذا الباب على نكت من معجزاته واضحة وجمل من علامات نبوته مقنعة في واحد منها الكفاية والغنية وتركنا الكثير سوى ما ذكرنا.... طلبا للأختصار وبحسب هذا الباب لو تقصي أن يكون ديوانا جامعا يشتمل على مجلدات عدة.( الشفا المجلد الأول)
يتبع
#عبدالحكيم_الفيتوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تاريخية ليلة القدر (2)
-
تاريخية ليلة القدر (1-2)
-
الفرق بين الكفارة والفدية في القرآن
-
أمة حالمة !!
-
النبوءة السياسية وتغييب الوعي (3)
-
النبوءة السياسية وتغييب الوعي (2)
-
النبوءة السياسية وتغييب الوعي (1-3)
-
جناية العقل الفقهي على العلم (2)
-
جناية العقل الفقهي على العلم (1-2)
-
مقاربة نقدية لحديث خير القرون قرني (7)
-
مقاربة نقدية لحديث خير القرون قرني (6)
-
مقاربة نقدية لحديث (خير القرون قرني) (5)
-
مقاربة نقدية لحديث (خير القرون قرني) (4)
-
مقاربة نقدية لحديث خير القرون قرني (3)
-
مقاربة نقدية لحديث (خير القرون قرني) (2)
-
مقاربة نقدية لحديث (خير القرون قرني) (1-6)
-
رجال المخزن... وتدجين الاتباع
-
القدرية ضربة لازب للتفكير الديني
-
النقد سبيل النهضة
-
الفكر الديني وضبابية المفاهيم
المزيد.....
-
ثبت تردد قناة طيور الجنة الجديد على النايل سات وعرب سات
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 Toyor Aljanah نايل سات وعرب
...
-
اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا
...
-
الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
-
المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
-
أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال
...
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|