|
ج2.سلسلة أشهر اليهود العراقيون
حيدر طالب الاحمر
الحوار المتمدن-العدد: 3125 - 2010 / 9 / 15 - 11:06
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
يعقوب بن كلّس البغدادي 310- 380 هـ سلسلة أشهر اليهود العراقيون: 2. يعقوب بن كلّس البغدادي : وهو أبو الفرج يعقوب بن يوسف بن إبراهيم بن هارون بن داود بن كلس، ... كان يعقوب أولاً يهودياً نسب نفسه إلى ولد هارون بن عمران أخي موسى بن عمران، عليهما السلام، وقيل إنه كان يزعم أنه من ولد السموأل بن عاديا اليهودي صاحب الحصن المعروف بالأبلق، وهو المشهور بالوفاء، وقصته مع امرئ القيس الكندي الشاعر المشهور مشهورة مستفيضة بين العلماء في الوفاء له في ودائعه. ولد يعقوب بن كلس ببغداد ونشأ بها عند باب القز، وتعلم الكتابة والحساب، وسافر به أبوه من بغداد إلى الشام، ونزل بمدينة الرملة وأقام بها فصار فيها وكيلًا للتجّار بها واجتمع في قبله مال عجز عن أدائه ففرّ إلى مصر في أيّام كافور الإخشيديّ فتعلّق بخدمته. ووثب إليه بالمتجر فباع إليه أمتعة أُحيل بثمنها على ضياع مصر فكثر لذلك تردّده على الريف وعرفت أخبار القرى وكان صاحب حيل ودهاء ومكر ومعرفة مع ذكاء مفرط وفطنة فمهر في معرفة الضياع حتّى كان إذا سئل عن أمر غِلالها ومبلغ ارتفاعها وسائر أحوالها الظاهرة والباطنة أتى من ذلك بالغرض فكثرت أمواله واتسعت أحواله وأعجب به كافور لما خبر فيه من الفطنة وحسن السياسة فقال: ( لو كان هذا مسلمًا لصالح أن يكون وزيرًا ). فلمّا بلغه هذا عن كافور تاقت نفسه إلى الولاية وأحضر مَنْ عَلَّمه شرائح الإسلام سرًا لمّا كان في شعبان سنة ستّ وخمسين وثلثمائة دخل إلى الجامع بمصر وصلّى وصلاة الصبح وركب إلى كافور ومعه محمد بن عبد الله بن الخازن في خلق كثير فخلع عليه كافور ورغم أنه أعتنق الإسلام إلا أنه مازال متعصباً لدينه اليهودي، لأنه لم يعتنق الإسلام عن عقيدة بل لأجل المنصب . وعندما نفذت خزانة الدولة، سمح له كافور بتحصيل أمواله من الضرائب المستحقة على المناطق الزراعية، وقد أتاح له ذلك التعرف على شئون الزراعة في مصر فأصبح المستشار الاقتصادي لكافور ثم مستشاره السياسي أيضاً. وبعد تعيينه رئيساً للإدارة المالية... وكاد أن يعيَّن وزيراً، ولكنه واجه معارضة الوزير جعفر بن الفرات. وبعد وفاة كافور عام 968، سُجن ابن كلس ولكنه نجح في الفرار وذهب إلى تونس حيث كان الفاطميون يستعدون للاستيلاء على مصر، وقام بتشجيع المعز في خططه لغزو مصر وقدَّم له كثيراً من المعلومات المهمة عن الأوضاع بها . وقيل إنه استمر على قصده وانتهى إلى إفريقية وتعلق بخدمة المعز الفاطمي ( عينه المعز لدين الله الفاطمي مأمورا على ديوانه ) ثم رجع إلى الديار المصرية، ولم يزل يترقى إلى أن ولي الوزارة في عهد العزيز بالله نزار بن معد بن إسماعيل (344 هـ/955 م - 28 رمضان 386 هـ/15 أكتوبر 996 م) هو خامس الخلفاء الفاطميين والإمام الخامس عشر من أئمة الإسماعيلية ولقبَّ بن كلس بالوزير وهي أول وزارة في الدولة الفاطمية وسما ابن كلس بـ"الوزير الأجلّ".. ولقد كان الانسجام بين الخليفة العزيز بالله وأمرائه، وبين القبط، بالغاً إلى حدِّ أن ابن كلَّس عبَّر عنها بأبيات شعرية ساخرة قال فيها بأن مَن يبغي الربح، فعليه أن يعتنق المسيحية، فهي دين الحق ودين المغانم معاً! على أن مثل هذه السخرية لم تؤثِّر إطلاقاً في نفس العزيز بالله. بل إن يعقوب بن كلَّس ... جاءه ذات يوم يشتكي بأن شخصاً ما كتب بعض أبيات شعر فيها تعريض به، فأجابه العزيز: ( إن نصف الإهانة خاص بنا، فاشترك معنا في نصف المسامحة) . ثم انقلب عليه الخليفة الفاطمي العزيز وسجنه ( بسبب وشاية من القائد التركي أفتكين الذي اتُّهم الوزير يعقوب بن كلس بدس السم له )، ثم أطلقه وأعاده إلى الوزارة، وقال له: عزلت بالإغراء، ورددت بصميم الآراء، ووهب له ألفا وخمسمائة خادم . وقد شهد عصر العزيز بالله العديد من مظاهر العمران والنهضة الحضارية التي شملت الكثير من العلوم والفنون والآداب. وكان من أبرز الآثار المعمارية التي أنشأها العزيز قصر اللؤلؤة الذي شيده على النيل، كما اهتم كذلك بالقصر الشرقي الكبير الذي أسسه جوهر الصقلي والذي يعد من أعظم عمائر الفاطميين. وشهدت مصر كذلك في عهده استقرارا ملحوظا ونهضة اقتصادية ورواجا تجاريا، فضلا عن النهضة العمرانية العظيمة وإنشاء العديد من المساجد والأربطة والمدارس، والاهتمام بالحدائق والبساتين وتشييد القصور الأنيقة والمباني الفخمة؛ وهو ما يعكس حياة الترف والرفاهية التي اتسم بها عهد العزيز. وعظمت منزلة ابن كلس عند العزيز وأقبلت عليه الدنيا، وانثال الناس عليه ولازموا بابه، ومهّد قواعد الدولة وساس أمورها أحسن سياسة، ولم يبق لأحد معه كلام. وكان في أيام المعز يتصرف في الخدم الديوانية، ثم انتقل إلى العزيز من بعده وتولى وزارة العزيز يوم الجمعة ثامن عشر رمضان سنة ثمان وستين ثلثمائة. كان يعقوب يحب أهل العلم ويجمع عنده العلماء، ورتب لنفسه مجلساً في كل ليلة جمعة يقرأ فيه لنفسه مصنفاته على الناس، وتحضره القضاة والفقهاء والقراء والنحاة وجميع أرباب الفضائل وأعيان العدول وغيرهم من وجوه الدولة وأصحاب الحديث، فإذا فرغ من مجلسه قام الشعراء ينشدونه المدائح. وقد اتخذ من الجامع الأزهر الوزير { يعقوب بن كلس }أخذ في تحويله إلى مركز دعاية شيعي ، وأصبـح الأزهر مدرسة لنشر المذهب الشيعي الاسماعيلي . ولم يزل ابن كلس على ذلك إلى أن توفي في ذي الحجة سنة 380 هجرية/مارس 991م، ولما مرض مرضته التي مات فيها ركب الخليفة العزيز إليه، وعاده، وقال: يا يعقوب وددت أنك تباع فأشتريك من الموت بملكي، فهل من حاجة؟ فبكى وقبّل يده، وقال: ( أما لنفسي فلا، ولكن في ما يتعلق بدولتك، سالم الروم ما سالموك، واقنع من بني حمدان (الحمدانيين) بالدعوة (باسمك في المنابر) والسكة، ولا تبق على المفرج بن دغفل (الطائي أمير الرملة في فلسطين)). !!! ربما كان بسبب هروبه السابق من الرملة عندما كان يعمل بها كان هذا العداء للمفرج وأكيد كان عن معرفة تامة به؟. ولما مات أمر العزيز أن يدفن في داره في قبة كان بناها لنفسه، وحضر جنازته وصلى عليه، وألحده في قبره. وبلغت قيمة الكفن، الذي أمر به العزيز له، خمسين مثقلة سبعة آلاف دينار. وانصرف من دفنه، وأظهر الحزن وأغلق الدواوين ثمانية عشر يوما، وعطل الأعمال أياما، واشتمل ورثه على مال عظيم .
1. وفيات الأعيان. بن خلكان، تحقيق إحسان عباس، ط بيروت،رقم الترجمة 883، ج7 ، ص 46. 2. المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار . المقريزي، ج 3، ص (97-167). 3. الموقع الالكتروني لكنيسة القديس سمعان الدباغ في المقطم.معجزة نقل جبل المقطم،المجادلة الدينية الحادة. 4. موقع بلا حدود.يعقوب بن كلس، -yaqub-ibn-killis.html 2010/08/930-991 http://lahodod.blogspot.com/ 5. ويكيبيديا . الموسوعة الحرة، العزيز بالله الفاطمي. 6. ”تاريخ الأمة القبطية“، ليعقوب نخلة روفيلة، ص 194،188؛ عن كتاب: ”قصة الكنيسة القبطية“، المرجع السابق، صفحة 41. 7. موقع الحكواتي. كتب وحضارات ، الدولة العبيدية الفاطمية. 8.المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار "الخطط المقريزية": تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي- دار صادر- بيروت د.ت. 9. اتعاظ الحنقا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء: تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي- المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة. 10. المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار . المصدر السابق، ج 3، ص (97-167). 11.محاضرة عن الإسماعيلية.د. قريرة زرقون نصر. ألقيت بقاعة المحاضرات في أكاديمية الفكر الجماهيري في ليبيا. 12.جريدة القبس الكويتية.وزارة يعقوب بن كلس، العدد 13033 - تاريخ النشر 08/09/2009. 13. المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار . المصدر السابق، ج 3، ص (97-167).
#حيدر_طالب_الاحمر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سلسلة أشهر اليهود العراقيون
-
مرثية قاسم عجام
-
التغييّر بالمنصة
-
أحلى صباح في حياتي
-
التعليم العالي العراقي وفشل المرحلة
-
المشهد الأخير
-
رسالة إلى وزارة الصحة العراقية لطفاً بالعراقيين
-
الرسائل الالكترونية المفخخة
-
السجن
-
المفوضية المستقلة في العراق وانقيادها!
-
تمويل الانتخابات العراقية
-
التعليم الالكتروني وفوائده
-
المسيب عشق الفرات
-
الهنود والتكنلوجيا
-
الحضارات القديمة والعولمة
-
المقاومة
-
صباح جديد
-
الرسائل الالكترونية المحتالة
-
السلبية والايجابية بالمنتديات
-
إدمان الانترنيت
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|