|
المرجعية التارخية و الفكرية للنهج الديمقراطي
امال الحسين
كاتب وباحث.
(Lahoucine Amal)
الحوار المتمدن-العدد: 3119 - 2010 / 9 / 8 - 08:48
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
تطلب النقاش الدائر حول "النهج الديمقراطي" و استمرارية "إلى الأمام" مزيدا من الوضوح حول المرجعية السياسية و الأيديولوجية لهذا الحزب ، الذي يعتبر نفسه استمرارا للحركة الماركسية ـ اللينينية و خاصة "إلى الأمام" مما تطلب منا نشر ورقتين داخليتين أعدتا منذ 1995 : 1 ـ الهوية الفكرية و السياسية لتيار "النهج الديمقراطي" ، أعدتها قيادة هذا الحزب في حينه من أجل تجميع المناضلين عليها بعد فشل ما سمي آتذاك بعملية "التجميع"، بين المنتمون لثلاث منظمات : "إلى الأمام" و "23 مارس" و "لنخدم الشعب". 2 ـ نقد الأسس السياسية و الأيديولوجية لهذه الورقة المناقضة لمنظلقات "إلى الأمام" و إلى الفكر الماركسي ، و قد أعدها أحد المناضلين التي يجب نشرها اليوم نظرا لما لها من أهمية تاريخية في مسار صراع الخطين داخل "النهج الديمقراطي". و الغاية من نشر هاتين الورقتين هو بيان الخطين المتناقضين داخل "النهج الديمقراطي" و اللذان تطورا إلى حد التنافر .
المرجعية التاريخية إن الهوية السياسية و الفكرية للنهج الديمقراطي تستمد جذورها الراسخة من الهوية العميقة لشعبنا و تراثه الكفاحي العريق ، هذه الهوية في أبعادها الروحية و الإنسانية و الوطنية و القومية هي التي وفرت شروط مقاومة شعبنا للإجتثاث من جراء الهجومات الخارجية التي تعرض لها على مر العصور بسبب موقه الإستراتيجي الهام ، هكذا انصهرت هوية شعبنا خلال قرون و قرون كشعب عربي ـ أمازيغي مسلم تربطه أواصر الأخوة مع الشعوب المغاربية و شعوب العالم العربي و تفتح على شعوب العالم أجمع. إن هوية شعبنا العربية ـ الأمازيغية تشكلت خلال 14 قرنا و أصبحت وحدة لا تنفصم رغم كل محاولات زرع التفرقة و الصدام ، مما يفرض الدفاع عن هذه الهوية ، عن مكونها العربي الذي يخضع للتهميش رغم كل الخطاب الرسمي حول التعريب ، و عن مكونها الأمازيغي الذي يعاني من تهميش مزدوز. و هوية شعبنا تستند إلى الإسلام الشعبي المرتكز على الإستقامة و العدل و المساواة و التسامح و المناهض للظلم و الطغيان و التعصب ، و الإسلام الشعبي لابد أن يخضع للإجتهاد و التطور بما يخدم مصلحة الإنسان ، و خاصة النساء ، في التحرر و الديمقراطية و العدالة الإجتماعية. إن إحدى مقومات هوية شعبنا هي الوطنية التي انصهرت في الكفاح ضد الإستعمار ، لذلك فهي تكتسي طابعا تقدميا لأنها تعبير عن دفاع الشعوب المضطهدة عن أرضها و كرامتها و حريتها و هويتها في مواجهة الهيمنة الإمبريالية . إن الوطنية المغربية تنبذ القطرية الضيقة و تؤمن بضرورة وحدة الشعوب المغاربية في أفق وحدة شعوب العالم العربي.
الهوية الفكرية يتبنى "النهج الديمقراطي" الفكر العلمي الذي يرتكز إلى العقلانية و التصورات العلمية للطبيعة و المجتمع ، و بالخصوص الجوهر الحي للماركسية التي لا نعتبر أنها أعطت نماذج أو قوانين جاهزة للتطبيق كما لا نعتبر أنها عقيدة بل منهجا لتحليل الواقع و مباديء عامة موجهة للممارسة ، هذا المنهج و تلك المباديء هي نفسها خاضعة للتطور عبر إغنائها في الممارسة النضالية. إن الماركسية تعتبر أن الصراع الطبقي ـ الذي قد يتخذ في كثير من الأحيان ، غطاءات "أيديولوجية" متنوعة و مختلفة ـ بين الطبقات المستغلة و المستغلة هو محرك التاريخ ، كما أن الفكر الماركسي فكر نفقدي لواقع الإستغلال و الإضطهاد و ينطلق من موقع خدمة مصالح و مطامح المستغلة ، و تحديد الطبقات التي تنتزع منها الرأسمالية فائض القيمة . و الماركسية هي الفكر الأكثر قدرة على تحليل آليات و قوانين الرأسمالية و توفير أدوات نقدها فكرا و ممارسة ، و تستند الماركسية إلى أدوات معرفية تختلف جذريا عن الأدوات المعرفية التي افرزتها النظريات الأخرى حيث أخدثت القطيعة مع الفكر التأملي الميتافيزيقي و اعتبرت أن الأفكار السديدة لا نوجد جاهزةفي الكتب بل تأتي من الممارسة العملية و توظيف المعرفة العلمية المتراكمة بشكل خلاق ، بارتباط بهذه الممارسة و أشكالاتها. إن التناقض الرئيسي الذي ظل ـ و لا يزال ـ يحكم تطور الرأسمالية أصبح أكثر حدة من ذي قبل مع اكتساح النظام الرأسمالي لجل مناطق العالم ، فالنمو الهائل و الكوني لقوى الإنتاج الذي نعيشه حاليا ، عوض أن يؤدي إلى تحكم المنتجين المبدعين في وسائل الإنتاج و بناء حضارة إنسانية توفر حدا أدنى من الحياة الكريمة للبشرية جمعاء ، يرتكز إلى إقصاء المنتجين المبدعين من أي تحكم فعلي في وسائل الإنتاج و استيلابهم و استغلالهم و إلى تهميش شرائح متزايدة من سكان دول المركز الرأسمالي بينما يطال التهميش و التفقير بل التجويع أعدادا هائلة من ساكنةدول المحيط الرأسمالي ، إن التجاوز الدولي لهذا التناقض الكوني في اتجاه إقامة نمط من التنظيم الإجتماعي تصبح فيه قوى الإنتاج المتطورة باستمرار تحت المراقبة و التحكم المشتركين للمنتجين المبدعين الأحرار في خدمة الإنسانية هو ما نسميه بالشيوعية ، و الإشتراكية تمثل مرحلة دنيا انتقالية في هذه الصيرورة. إن النهج الديمقراطي منفتح على كل تجارب الشعوب و نضالاتها من أجل الإنعتاق من الإستبداد و استغلال الإنسان و كذا إنجازات الفكر التقدي العالمي في ميدان حقوق الإنسان ن في شموليتها و كونيتها ، و خاصة حقوق النساء ، و في ميدان الحفاظ على البيئة و تحسينها و الدفاع عن السلم و الأمن العالميين ضد ما يتهدد البشرية من دمار بسبب انتاج الأسلحة الفتاكة و العمل على تطوير التضامن و التآزر بين الشعوب ، خاصة عبر توسيع و تعميق العلاقات بين تنظيمات المجتمع المدني في كل بلد و أخيرا في ميدان بلورة تصورات و ممارسات لديمقراطية حقيقية تسمح بالمشاركة الفعلية للمواطنين في صنع القرارات التي تهم مصائرهم.
#امال_الحسين (هاشتاغ)
Lahoucine_Amal#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحد بين الخط الثوري و الخط التحريفي الإنتهازي بمنظمة -إلى ا
...
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 4
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 3
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 2
-
شروط الحياة المادية لنشأة منظمة إلى الأمام الجزء 1
-
حزب النهج الديمقراطي و النظرية الماخية الجديدة
-
النهج الديمقراطي و نظرية الحزب الثوري 2
-
النهج الديمقراطي و نظرية الحزب الثوري
-
الشهيد القائد عبد اللطيف زروال و مفهوم الحزب الثوري
-
منظمة إلى الأمام و إمكانية إنجاز الثورة
-
طبيعة الصراع حول استغلال المياه المخصصة للأغراض الزراعية بأو
...
-
ما معنى أن يكن الماركسيون اللينينيون -الماويون- المغاربة الع
...
-
في المعرفة و الدياليكتيك الماركسي عند لينين ج 2
-
في المعرفة و الدياليكتيك الماركسي عند لينين
-
طبيعة الصراع بفرع تارودانت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
-
ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ ج 9
-
ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 8
-
ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 7
-
ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 6
-
ما معنى أن تتدحرج كرة الثلج من القمة إلى السهل ؟ 5
المزيد.....
-
وقف إطلاق النار في غزة.. نصر فلسطيني جزئي بعد خسائر لا يمكن
...
-
خواطر واعتراض واحدة من “أطفال يناير” على ميراث الهزيمة
-
الانتخابات الألمانية القادمة والنضال ضد الفاشية
-
م.م.ن.ص// رقم إضافي لقائمة حرب الاستغلال البشع للطبقة العامل
...
-
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي تدعو إلى التعبئة قصد التنزيل
...
-
غضب صارخ عند النواب اليساريين بعد تصريحات بايرو عن -إغراق- ف
...
-
النهج الديمقراطي العمالي يحيي انتصار المقاومة أمام مشروع الإ
...
-
أدلة جديدة على قصد شرطة ميلان قتل المواطن المصري رامي الجمل
...
-
احتفالات بتونس بذكرى فك حصار لينينغراد
-
فرنسا: رئيس الوزراء يغازل اليمين المتطرف بعد تصريحات عن -إغر
...
المزيد.....
-
الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور
...
/ فرانسوا فيركامن
-
التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني
...
/ خورخي مارتن
-
آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة
/ آلان وودز
-
اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر.
...
/ بندر نوري
-
نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد
/ حامد فضل الله
-
الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل
/ آدم بوث
-
الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها
...
/ غازي الصوراني
-
الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟
/ محمد حسام
-
طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و
...
/ شادي الشماوي
-
النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا
...
/ حسام عامر
المزيد.....
|