|
النقد والتجريب في قصص صالح جبارمحمد
عبدالله جواد
الحوار المتمدن-العدد: 3118 - 2010 / 9 / 7 - 04:27
المحور:
الادب والفن
النقد والتجريب في قصص صالح جبارمحمد
عبدالله جواد / كاتب ومن رواد المسرح العراقي
لست ناقدا وانما اتذوق الفن بكل اشكاله من شعر الى قصة ورواية وفن تشكيلي وغيرها من الفنون المختلفة لاني اراها خلاصة روح الفنان وعصارته وهذه منة كبيرة وخزين عظيم لايأتي مثل هذا الحظ لكل من سعى على الارض .
التجريب اساسي في العثور على مناجم عظيمة فينة في اعماق الانسان وقد قال الشاعر منذ زمن بعيد بأكثر من الف سنة : اني وان كنت الاخير زمانه لآت بما لم تستطعه الاوائل الوقوف وعدم التجريب والركود والموت البطيء في حين ان الشاعر لم يكتف بما وصل اليه الاولون بل انه كله عزم لأن يتجاوز الحد الذي وصلوا اليه ويأتي بالامور الجديدة وهذه ثيمة الحياة . أطلعت على قصص القاص ( صالح جبار محمد ) أعجبت بها وأعجابي قادني لأن أكتب شيئا عن هذه المحاولات والمحاولة نعمة لايمكن الاستخفاف بها مادام هناك فيض حي في هذه المحاولة رغم انغلاق البعض منها – من القصص – وصعوبة فهمها لكنها صعوبة قادتني لأكتشاف أفاق واسعة انا لست في غنى عنها كأنسان مثابر يريد ان يتعلم وان يحيى مع الحياة ما دامت تتجدد . قرأت المجموعة بأكملها وفي ودي ان اكتب عن ال (24 ) قصة لكن اكتفيت بالكتابة عن القصص الاولى من المجموعة وارجو المعذرة من القاص والقارىء الكريم ان يسامحني ان أخطأت في محاولتي للتجريب عن مدى تقييمي لجهد القاص .. • اللحية الكثة
الاسلوب في القصة يحتاج لقراءته أكثر من مرة لأن القارىء غير المتمرس في القراءة لم يعتد هذا اللون . القصة عميقة القصد ليس كل من أدعى الدين الحنيف صادق في دعونه : ( واصلنا السير نحو الجامع الذي لاحت مأذنته من بعيد ) ( الازدحام لايقبل القسمة على المصالح المتشظية ) من هذه الجملة واضح المعنى : أنه أثناء الازدحام لايمكن التفاهم بسهولة . هذه العبارة تقال في المصطلح الحسابي لأن لكل علم وأدب له لغته ومصطلحلته . أني أتساءل : هل يمكن الخلط بين مختلف مصطلحات العلوم ؟ الجملة التي تقول : ( في الخارج الاشياء تحمل لونا باهتا من الارث الثقيل .. ) هذه العبارة لها معاني واسعة التفسير حسب الزمان والمكان الذي تقال فيه .. الجهل المتوارث لايعم ناحية واحدة فقط من الحياة بل يتساوى في كل شيء . الشاعر يلوح ببعض ما يقوله القاص : أذا ما الجهل خيم في بلاد رأيت اسودها مسخت قرودا
• الاغماضة ويعنى بها القاص : بين لحظة واخرى يحل ما كان من أحداث هائلة . الشخصية غارقة في تفاصيل المكان الى الحد الذي تغطيه . يذهب الرجل في ذكرى الماضي الى شهرزاد من الواقع الحالي . يهرب الى الماضي : قصة شهرزاد والعبد الاسود يربط بين الواقع .. المرأة التي أمامه مع الماضي الأسطوري ( حاولت الفتاة أستعادة طراوتها وممارسة ليونة جسدها الرشيق بغنج أشاح وجهه المترب ) الرجل صاحب العمامة = شهريار تتراوح في تموجات مخيلته بين صور الماضي والحاضر المعاش ( بين طيات العمامة الأزلية ) العمامة الأزلية = أنها ترمز للغيرة المتدثرة التي يذهب ضحيتها آلاف النساء . على سبيل المثال مسرحية شكسبير : (عطيل ) ظنا منه وبسبب غيرته الغير متناهية يقتلها وهي البريئة من كل ذنب . الافكار التي ترواد بطل القصة وصور مخيلته : الحاضر والماضي يختلطان مع بعظهما في سديم لولب هائل يدور في جنون واضح التفاصيل . حالة نفسية تمر بها الشخصية معاناته الداخلية تنعكس الى واقع متخيل يعيشه ( شهريار أو عطيل في ثوب رجل معاصر )
• الثآليل بطل القصة يلتحف الكون الذي يضمه بين ثناياه .. حتى الافراد الذين يدورون حوله هم متضامنون لايذائه كما يقول سارتر : ( الاخرون جحيمي ) تذكرني هذه الشخصية بالنائحات زمن الفراعنة المستأجرات للنواح خلف الموتى أثناء تشييعه لكن الفرق هو أن المحرك الأمامي لحال للشخصية اصراره الععميق لأن يصل الى حياة أفضل ( حاصدا اصراري لحياة أفضل ). أن جسد بطل القصة كجسد أيوب مكتسي بثوب من الدود ينخر فيه . حتى النجوم تفرز فيه الألم من خلال وميضها ( ما زال الحلم يتمرغ في وحل رأسي والنجوم تضع في المسامات ألمها المدمن ) أنه ليس بالسرد المعتاد أنما تفجيرات ألاحاسيس الانسانية على شكل ومضات وهو قريب الى الشعر منه الى النثر – صور متلاحقة يشد بعضها البعض ( أفترشت الحصى / عند آذان الفجر .. / يتوثب داخلي سريان الحياة .. ) من خلال هذه الأمواج الهادرة يبرز الانسان يتنفس بضربه لهذه القوى الغاشمة كي يعوم ويحيى ..
• ذات الرايات فيما مضى كانت الزوجة من رجل له عدة زوجات ترفع الراية تشير الى كون الليلة لها أفتخارا وزهوا أمام الزوجات الأخريات . العنوان في القصة يفسر وهذا التفسير لايستقر لوحده . بل له علاقة مع مايليه من مفردات وهكذا تتوالى الانشطارات لتكون بين أيدينا قصة لها أبعاد أجتماعية بعين ناقدة ومحللة لما يعترض نفسية شخوصها خاصة المرأة . ( الفتاة المكتنزة الجسم القصيرة القامة يتمطى داخلها الغضب .. تتوقف السيارة صعد شاب بدا لهاوسيما ) أنها تحمل في داخلها تأجج يجد السبيل لأن ينفجر .. فكرت بزوجها الاول الذي تركته .. تجرجر أفكارها في فضاءات العدم . الزوج الثاني ملّ عشرتها . القاص يقارن بين حالتين الاولى تعدد الزوجات وفي الوقت نفسه يعرض حالة نفسية لأمرأة معاصرة أنه يتحض الحالتين . حيث يعرض الكاتب لسان حاله : ( فيما بقي السائق يستمع لأغانيه الهابطة مع ذات الرايات )
• رداء الافاعي يرى بطل القصة المدينة من خلال أعماق نفسيته كذلك المدينة ترى نفسها هي ما عليه تبادل واضح بين الحال وما يدور في أغوار النفس الانسانية . ( أشحت وجهي نحو النافذة يشتد ألمي من البرد تتكور المدينة تحت الليل الهابط عنوة ..) حوار مع القميص الذي يتحلل في أنفاق مظلمة القمل يهرش جسمه دون هوادة في أحساس مخيلته يتخذ القميص ( هيئة ممثل ) يعاني دراما متعددة الجوانب : من حروب ومن سيوف مرفوعة ولها صليل حيوانات عظيمة الجثة زواحف قد أنقرضت منذ أزما ن سحيقة تستبيح جسده . تذكرني هذه القصة ب : ( بقصة لكافكا / المسخ ) والفرق بين هذه وقصة كافكا هو أن شخصية البطل يتحول الى خنفساء ذات حراشف وقميص الرجل في ( رداء الافاعي ) يتخذ مختلف الصور منفصلا عن الشخصية المحورية في صورة ممثل ( شعرت بالأختناق حاولت فك الأزرار كانت مطبقة على شعر صدري الكثيف مأنها تتشبث بأضلاع جسدي , يتحلل في أنفاق مظلمة لم يكن سهلا خلع القميص بقيت دهرا أحمله على كتفي أنوء بثقله يتحور داخلي زواحف منقرضة تبعث من جديد )
• سلالة الخشب
القصة تتناول الكرسي الذي كان له شأن فيما مضى لأنه صنع من خشب نادر الوجود غالي الثمن لكن أحيانا لم تبق له قيمة . أن الجالس لم يتورع أن يطلق ريحا قبل مغادرته له !! مصيره بيد من يستعمله : ( لكن أقسى ما أعانيه عندما يندلق الخمر على جسدي .. ) منهم من ينظر الى الكرسي شيئا يستحق التضحية بكل ما لديه حتى بروحه ( بقيت دهرا أتطلع أليهم أراهم يتقاتلون لأجلي ) تناول الكرسي الكثيرون من مسرحيين و شعراء و وتشكيلين وغيرهم من الفنانين . الكاتب المسرحي يوجين أو نيل في مسرحيته ذات الفصل الواحد وعدة مشاهد :
( الامبراطور جونز ) بعد أن كان بطل المسرحيةأمبراطور يستوي على عرش غاية في الابهة والعظمة يصبح بعدها مطاردا كعبد صعلوك شريد في الغابة والمستنقعات لايستطيع كرسيه مهما كانت فخامة صنعه مدّ يد العون وانقاذه من مصيره المحتوم . باستطاعة القصة ( رداء الافاعي ) و ( سلالة الخشب ) أن يتحولا ألى مونودراما مشبعة بالشفافية تنبض بالحياة من خلال الحوار .. الممثل يتخذ روح الكرسي متقمصا دلالته ومعاناته . كذلك الحال بالنسبة الى ( الرداء .. ) بمرونة جسم الممثل وأحاسيسه المعبرة يستطيع تجسيدهما على المسرح
#عبدالله_جواد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رداء
-
أرقى شكل للديمقراطية
المزيد.....
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|