|
الأدب الشعبي والثقافة الشعبية
جمال اسريفي
الحوار المتمدن-العدد: 3105 - 2010 / 8 / 25 - 01:07
المحور:
الادب والفن
مفهوم الثقافة الشعبية والأدب الشعبي : مفهوم الثقافة الشعبية : يمكن اعتبار الثقافة الشعبية وحدة كلية متكاملة،وعملية مستمرة تتعدى في وجودها كل اللحظات الزمنية الانية،وتتصل حلقاتها بعضها ببعض على الرغم مما قد يطرأ على بعض مظاهرها من تغيير واختلاف ،وإذا كنا اليوم نرى أن الغرب أحرز تقدما هائلا في العلم والتكولوجيا ومختلف مظاهر الحياة وأوجه النشاط العقلي والفكري ،فإنخ لم يتشكك قط في أهمية ما يمتلك من تراث شعبي ،معتبرا أن الاهتمام بهذا المجال مسألة مسلم بها ،وليس علامة على التخلف أو عاملا من عوامله. من خلال هذا الكلام يمكننا أن نعتبر الثقافة الشعبية جسد كبير يضم بين جنباته العديد من الأشياء التي تحدد ثقافة الشخص أو الفرد أو الجماعة ..ومن بين هذه الأشياء نجد أن الثقافة تتجلى في العمران واللباس والأغاني الشعبية والأكل ألخ ..وكل هذا دليل كبير على مدى إبداعية المجتمع وتقدمه . ويقول كذلك عبد المنعم السلاوي عن الثقافة الشعبية : - " الثقافة الشعبية هى مجموعة من الخصائص و الصفات التي تحدد للإنسان نوعا متميزا من السلوك،يقوم على مجموعة من القيم والمثل والمقومات ،يرثها ويتمسك بها ويحرص عليها " نستنتج من خلال هذه الكلام أن الثقافة الشعبية تتميز بالتعدد والتمييز والتنوع وهي تميز كل فرد عن فرد آخر وبالتالي بلد ع بلد آخر . _ ونلاحظ اليوم البحث الجامعي والأكاديمي أصبح مهتما ،بشكل مكثف على اللغات المحلية ،كالدارجة المغربية والأمازيغية بمختلف لهجاتها ،وعلى كل ما ينقل بواسطتها من أدب وفنون وتقاليد وعادات وما يرتبط بها من مظاهر حضارية محلية تتمثل في المعمار و النقوش والحلي ...ألخ وذلك بعيدا عن النظرة الغرائبية والتسيحية التي كانت لسيقة بهذا الميدان من قبل . ولهذا الاهتمام الكبير أهداف مهمة من بينها : - تقليص الهوة بين المثقف والباحث و المثقف الشعبي الذي أنتج هذا الأدب (الرايس،المجدوب،المنشد..) - هي كذلك وثيقة كبيرة وشهادات لا تحملها الوثائق ،لكن نجدها في الحكايات الشعبية.. - إدخال الثقافة الشعبية في السنما والتلفزيون والفنون التشكيلية،وغير ذلك،ما يساعد على معرفة ثقافة البلاد وبالتالي تحديد المستوى الحضاري الذي وصلت إليه . كما يجدر الإشارة هنا إلى أن خطر العولمة الذي يدخل البيوت ويصل كافة البشر من خلال ثورة تكنولوجيا الإعلام والإتصال ،هدفه الإطاحة بالإنسان المسام العربي،وذلك عن طريق تهديم كل ما هو ثقافي .
مفهوم الأدب الشعبي :
بعد الانتهاء من تحديد مفهوم الثقافة الشعبية،سوف نحاول الآن الوقوف عند مفهوم الأدب الشعبي. ويمكن تعريفه بأنه الأدب الذي يصدر عن الشعب ، فيعبر عن وجدانه ويعكس اتجاهاته ومستوياته الحضارية . ويتصل هذا الأدب بمجموعة من الأشياء الأصيلة والعريقة ، كالموسيقى ، أو أغاني المناسبات والأزجال والأمثال والحكايات ، وغيرها من الفنون الشعبية الأصيلة التي تعتبر يمثابة وثيقة تاريخية لا توجد في الكتب ولا في أقدم الوثائق التاريخية . وقد تستعمل كلمة فلكلور للدلالة على الآثار الشعبية القديمة ، و أول من استعمل هذه الكلمة هو العالم الإنجليزي توميذ . وقد صاغها من كلمتين هما : "فولك"بمعنى الشعب أو الصف من الناس ، و"لور"بمعنى الحكمة . خصائص الأدب الشعبي : 1 الشفاهية : وهي التي تضمن الاستمرارية لهذا الأدب . 2 التلقائية : بعيد عن التكلف والتصنع . 3 البساطة : أستعمال لغة سهلة ،في متناول الجميع . 4 لا بلاغة في الأدب الشعبي . 5 الإيقاع : يتميز الأدب الشعبي بإيقاع متميز . فالأدب الشعبي إذن يلعب دورا مهما في المجتمع ، فهو يؤدي وظائف متعددة ، من بينها : الوظيفة الإجتماعية ، وأهمها خلق قوالب انفعالية وسلوكية تعين المجتمع على الاحتفاظ بتماسكه. كما يؤدي وظيفة تربوية ، كتربية الأجيال على حب الوطن والتمسك به ،عكس العولمة التي أصبحت تغزو العالم وتهدد كل مسلم عن طريق تهديم كل ما هو ثقافي . إذن فتراثنا الشعبي جوهرة ثمينة تغطيها الرماد ، فهو بجاجة ماسة إلى العناية والدراسة للكشف و التوصل إلى معرفة عقلية حتى ندرك المعاني والأهداف والاماني والآمال التي يطمح إليها الشعب .
المصادر والمراجع : _ الأدب العبي ، أحمد رشدي صالح _ التراث المغربي وسؤال الهوية ، حسن جلاب _ الزجل في المغرب عباس الجراري . _ في الإبداع الشعبي ................ _ من وحي التراث ................. _ مفهوم الثقافة الشعبية بين الكتابة والشفاهية، ع الباقي بلفقيه _ أشكال التعبير في الأدب الشعبي ، نبيلة إبراهيم _ مجلة مجرة ، الثقافة والأدب العبي ، صيف 2006
جمــــــــال اسريفي طالب جامعي 20-08-2010
#جمال_اسريفي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أغراض الزجل الأندلسي وخصائصه الفنية
-
اسطورة أوديب
المزيد.....
-
-آثارها الجانبية الرقص-.. شركة تستخدم الموسيقى لعلاج الخرف
-
سوريا.. نقابة الفنانين تعيد 100 نجم فصلوا إبان حكم الأسد (صو
...
-
من برونر النازي معلم حافظ الأسد فنون القمع والتعذيب؟
-
حماس تدعو لترجمة القرارات الأممية إلى خطوات تنهي الاحتلال وت
...
-
محكمة برازيلية تتهم المغنية البريطانية أديل بسرقة أغنية
-
نور الدين هواري: مستقبل واعد للذكاء الاصطناعي باللغة العربية
...
-
دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في
...
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|