أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم حجاج - القرد كثيف الشعر بين حيوانية البدائية وفجاجة الحضارة














المزيد.....

القرد كثيف الشعر بين حيوانية البدائية وفجاجة الحضارة


ابراهيم حجاج

الحوار المتمدن-العدد: 3093 - 2010 / 8 / 13 - 18:16
المحور: الادب والفن
    


القرد كثيف الشعر وقضية الانتماء
تدور مسرحية القرد كثيف الشعر للكاتب الأمريكى" يوجين أونيل" حول فكرة الانتماء، ومع دلك ، فهناك من فسرها تفسيرا اجتماعيا على أنها الصراع بين طبقة الرأسماليين المسيطرة التى تمثلها الفتاة ميلدرد و والدها صاحب مصانع الصلب وطبقة العمال الفقيرة الكادحة التى يمثلها يانك ومجموعة الوقادين، وهناك من فسرها على انها الصراع بين القديم الجميل الذى يمثله بادى والحاضر المتوحش الذى يمثله يانك ، وكلها تفاسير يحتملها النص وتدخل فى إطار فكرته الرئيسية وهى قضية الانتماء ، والسؤال الذى يطرح نفسه هنا ما معنى الانتماء الدى يعنيه "أونيل" هل هو انتماء يانك إلى طبقته ، أم انتمائه إلى بدائيته، أم انتمائه إلى مظاهر القوة فى الحضارة الجديدة، والاجابة عن هدا السؤال تأتى مع كلمات اونيل نفسه التى أوردها فى خطابه إلى احد اصدقائه مفسرا مقصده من كتابة هدا النص حيث قال:"القرد كثيف الشعر هو رمز للانسان الذى فقد شعوره بالانتماء مع الطبيعة، هذا الانتماء الذى كان يتمتع به قديما كحيوان والدى لم يستطع اكتسابه فى ظل الحضارة المادية الجديدة" لقد فسر اونيل بكلماته تلك معنى المسرحية. فالمسرحية تكشف المواجهة بين الطبيعة البكرالتى يمثلها بادى ويدافع عنها فى حواره الطويل مع يانك وبين الحضارة الجديدة بكل ما تحمله من تشويه على مستوى الشكل والمضمون وهو ما ظهر بوضوح فى المشهد الخامس الدى تجرى أحداثه فى شارع الخامس من نيويورك، فعلى مستوى الشكل، التناقض واضح بين الطبيعة الجميلة والمادية القبيحة ، بين جو يوم الأحد الجميل وجماعات الداهبين إلى الكنيسة وبين حركاتهم الآلية وكأنهم تحولوا فى ظل الحضارة المعاصرة إلى تروس فى آلة الحياة.أما بطل المسرحية يانك فهو لا يؤمن بالطبيعة الجميلة التى ينادى بها بادى ويشعر بانسجام مع عالم الآلات التى يمثل القوة التى تسير السفن ، بدخانها الأسود الدى يلطخ السماء وقاطراتها الملعونة التى تهز وترج وتخنق الصدور بتراب الفحم ثم تأتى إهانة ميلدرد فتصيبه فى الصميم وتفقده ايمانه ، فيبدأ صراع شخصى ضد هده الفتاة التى اهانته ، ثم ما يلبث أن يتحول إلى صراع عام ضد طبقتها ، وعندما يفشل فى الانتقام من هؤلاء الدين ينكرون عليه انتمائه الى عالم الآلات ، عالم الحضارة الحديثة ،يذهب الى حديقة الحيوان ليبحث فى أوجه الشبه بينه وبين القرد الدى شبهته به ميلدرد، لعله يجد عنده انتمائه الأصيل وهناك يلقى مصرعه حيث يضمه القرد إلى صدره ضمة قوية تودى بحياته ، ليؤكد الكاتب فشل الانسان فى شعوره بالانتماء مع الطبيعة فى ظل الحضارة المادية الجديدة التى شوهت جمالها بمظاهرها الفجة ، ومن هنا أنكر على بعض المخرجين الدين تصدوا لاخراج هدا العمل تغيير النهاية بأضافة حالة من التوحد والانسجام بين يانك والقرد تنتهى بها المسرحية مما يخالف الفكرة الرئيسية للمسرحية والتى تؤكد صراع الانسان من أجل قضية الانتماء، فبهذا الانسجام قد شعر يانك بانتماءه الى البدائية الأولى بحيوانيتها المتوحشة، وانتهى صراعه نهاية مغايرة للواقع والمنطق من ناحية ولفكر الكاتب من ناحية أخرى.



#ابراهيم_حجاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرد كثيف الشعر وقضية الانتماء
- قراءة جديدة لمسرحية-الحكيم- -يا طالع الشجرة-


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم حجاج - القرد كثيف الشعر بين حيوانية البدائية وفجاجة الحضارة