محمد عبدالحكيم
الحوار المتمدن-العدد: 3085 - 2010 / 8 / 5 - 20:12
المحور:
كتابات ساخرة
كثر الكلام اسمعه فى مصر "حكمه ربنا" فى كل شئ سواء كان جيدا او سيئاً ، لكن على الجانب الاخرهذه الاشياء التى تحدث تدل على عشوائيه ربنا، فلماذ نصر على انها حكمته ونسقط عشوائيته؟!
فعلى سبيل المثال الفقر ،المرض، الطول ، القصر ،القبح ، الجمال . . الخ، نجد عند موت انسان ما بدون سبب واضح نرجع الامر الى حكمه ربنا خصوصا اذا كان صغيرا فى السن مع ان المفترض ان نلصقها الى عشوائيته فى اداره الكون، على الاقل هل يوجد كون له نظام مستقر ان تحدث فيه اشياء غير ثابته"اشياء دخيله" يكون هذا حكمه؟
على النقيض عندما نجد انسان كبير فى السن اكثر من مئه عام ايضا نرد الامر الى حكمه ربنا بل نعتبرها معجزه الهيه !
الناس تقول "حكمه ربنا" كثيرا وترددها مرارا فقط لأنها لا تعلم عن السبب ، فالحكمه هى سبب لفعل ما ادى الى نتيجه ولن يعلموا السبب الا يوم القيامه فعليهم الانتظار.
لكن الامر الحقيقى الملموس ان هذه الاشياء التى تحدث فى الكون لها احتمالين اولهما ضعيف وهو مرد اسباب حدوث هذه الاشياء إلى حكمه ربنا واحتمال اخر اقوى وهر مرد هذه الاسباب الى عشوائيه ربنا.
فلماذا نسقط الاحتمال الاقوى ونركز على الاحتمال الضعيف؟
#محمد_عبدالحكيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟