أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وجدان عبدالعزيز - عدنان عزيز دفار في رماد السنين بين أضرحة الوجع وصهيل الأماني















المزيد.....

عدنان عزيز دفار في رماد السنين بين أضرحة الوجع وصهيل الأماني


وجدان عبدالعزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3042 - 2010 / 6 / 23 - 11:30
المحور: الادب والفن
    




تتصاعد الأصوات الشعرية في الساحة العراقية كاشفة وجه الإبداع وانبلاج عصر عراقي آخر ، يبدو انه عصر ذهبي بالنسبة للإبداع الثقافي ، رغم أن هذه الأصوات تحمل بحة الحزن والإحباط المسقط عليها من خلال فترة الاستلاب والتعسف ، وكما هو معروف ، فان الصوت العراقي يبقى يحمل نكهة التميز والأصالة ، كونه ينبع من ارث حضاري متوغل في القدم ، فهو ينبع من وسط الاحباطات المتعددة التي أوجدتها أطماع أقوام همجية راحت تمني النفس بالسيطرة على وادي الخير والخصب وهو العراق ..
ومن خلال هذا افترض الدخول إلى ديوان (رماد السنين) للشاعر عدنان عزيز دفار وأنا لااحمل أحكاما مسبقة أو انحاز لآي منهج نقدي بحد ذاته سوى انه يحضرني قول جوليا كريستيفيا : (إن كل نص هو عبارة عن لوحة فسيفسائية من الاقتباسات وكل نص هو تشرب وتحويل لنصوص أخرى)* وهذه المقالة تحيلني إلى الجهد الاستقرائي التحليلي الذي من خلاله ، قد اجد حالات التأثر والتأثير بنصوص سبقته ، لاشك تظهر لي حالات التميز المسندة إلى حالات التأمل واسترجاع الذاكرة ، وهكذا أجد الليل والعثرات والقلق ، حتى يختلط أمس الشاعر مع يومه الحاضر كما في قصيدة (الليل) :

(للامس طعم اليوم
للغد ضباب كثيف ونافذة معتمة)
ثم يقول في موضع آخر :

(يطاردني العار ..)
و(أنا ؤول رجل سرّب أسراره)
وهذا تأكيد للحالات التي أشرنا لها فالشاعر يقول :

( أخشى أن أمارس القلق )
لأن الإنسان الشاعر يمتلئ بالقلق وهو الإبداع ، والإبداع بوح وممارسة حرية مرفوع في وجهها الكارت الأحمر ، والقلق في رؤية الشاعر هو البحث عن الحقيقة وهذا البحث يشكل مجسات الطريق الموصل للمناطق المحرمة ، لذا يضطر للدخول إلى ( أضرحة الوجع ) كي يتطهر من العيون الراصدة ولعله يتبع ( صهيل الأماني ) . التي تتراكم في ذاته ( مشيرا إلى قمة الفجيعة ) ، لكن الشاعر الفتى يتسلقها وهذه هي عزيمته ، لأنه سليل حضارة أبت إلا أن تكون إنسانية في تطاولها مع الزمن من أجل جمال الحياة ، ثم يرفع ( أشرعة الرغبة ) ليقول : ـ ( كنت أرزمها ليوم عاصف / أشعل النار فوق الهضبة / وانغرس مطرا ) ، فهو يضع الأماني في كفة وينغرس مطرا في جوف التطلع ، فأي رغبة يبغي الشاعر هنا وأي شهوة يتدثر فيها خالقا نهوضا آخرا للحزن ، كلما أخذته الشيخوخة من أجل حمل أسرار الشاعر الذي لا يملك الا الحرف و( ألواح الطين التي أصبحت منصة / خطاه العاثرة زقورة ) ، وكأنه يستعير خلود زقورة أور الحضارة التليدة ويردد : ( أور . بعد الشمس ) أي بعد سرمدية الشمس منذ الخلق الأول وكانت عباراته ( بتراتيل سومرية ) تبحث عما وراء اللغة ، لتكون بلغة شعرية اعتمدت الثراء واكتفت بالإشارة ، لذا حينما نتمعن في القصائد ونحاول التوغل إلى الأعماق نجد الشاعر قريبا منهمكا لتأسيس حالات أخرى كانت بمثابة أسرار له ( ملوحا لبنات أفكاره / بالعري ) وهو في أوج الانتظار إلى ( لذة الاكتواء ) والشاعر يحمل تبريراته كما في قوله:

( عقرب قلبي ..
فعوى الذئب .. وبكى أخوة
غدروا
ومضى يبكي قميص قدُ
بالهوى
فما شعروا
اقتفوا اثر نبي شاء الرب أن لا يعثروا )

ليجد أن أفكاره ورؤيته هي أفكار ورؤى مقدسة ، فهي قادرة لدحض منطق التعسف والتسلط والظلم ويتصاعد انفعال الشاعر وهو يقول :

( وأنا أتحصن بحبي خلف التلال
زاهد قد زاده العسر جلد . )

وهنا يحضرني جزء من حياة الأمام علي بن أبي طالب ( ع ) فهو الأمير والخليفة ويملك ما يملك ، رغم هذا كان غذاءه خبز الشعير والماء والملح وصبر المؤمن على مصاعب الحياة ، ليكون ( في أناجيل العشق والكتب ) وكان عشق الشاعر مورقا ، رغم ما كان يلاقيه من واقع مر وتآمر الأخوة ، ولن يتوقف الا ( في خاصرة الصبر ) ويبرر حالة القلق التي تدفعه للبحث عن المخرج ، فهل أن الخروج يكون حصيلته ( رماد السنين ) أم يبقى ( يطارد العار كي يثأر ) ، ومن ثم يبقى انسانا عاشقا يتحمل أوصاب الحياة ، فحتى ظله يطلق النار عليه يقول كلهم ( احتشدوا لقتلي ، كان بينهم ظلي يطلق النار ) ، فهذه التهويمات حول الواقع المــر لتفسيره شعريا بأن الإنسان داخل هذا الشاعر يبحث دوما عن النقاء والحب لحد العشق ولا يلاقي سوى الجوع والقتل وما عليه الا ( الغزو ) من أجل الافتخار بالظفر والنصر وهي حالات افتخار وتغني بالمجد الفردي الذاتي الذي أسقطه الشاعر منذ البدء في الذاتي الموضوعي فهو يقول :

( قبل أعوام .. كنت أنا
وبعد أعوام أصبحت أنا
ولما رغبت أن أعرف من أنا ؟
لم أجد وجهي في المرآة . )

ومن هذا تعايش مع حالة القلق والتوتر المستمرين وهو يفكر بالمقايضة من خلال قصيدة (أضحية ) أن يفترض له ( رأس عجل ) وحينما يكون الاختيار هذا ( أختاره أحدهم أضحية ) وفي حالة شعرية نادرة في قصيدة كرها قلب الأشياء رأسا على عقب .. يقول :

( نتش من جلد كلبه بضع شعيرات
ليزرعها في فناء الدار
كرها بالقطط
كل يوم يسقيها نباحا
ذات صباح ..
أثمرت عن جراء
اتخذته عدوا دون القطط . )

وهذه دلالة على رفض الحالات الاجتماعية المنفلتة ، ولكن بطريقة مخفية اظهرتها قصيدته ( أقرا ) فهو رغم هذا القلق والرفض الا انه يحس نفسه في عالم الموتى ..

( يسألني المارة
عن المتوفى
أقول هذا الذي يمشي . )

فعاش الشاعر بأجواء هذا القلق والحزن بين الحياة وجمالها بوسط حالات مظلمة تحاصره ، فكأنه ميت يمشي وهذا العالم ظهر جليا في قصيدة ( كبوة ) وصراع الأنا الباحث عن ملاذ للخلاص يقول :


( حينما كبا جوادي
سقط هو !
وبقيت أنا
ممتطيا صهوته . )

وضمن مسيرة البحث وهو يمتطي جوادا كل مرة يكبو يحاول أن يعيش الصدق مع حبيبته لعله يخفف حالة الألم والآهات والضياع والجوع ( دعيني .. / يا حبيبتي أنا جائع ووجهك مستدير كالرغيف / دعيني .. أدهن شفتيك بقبلاتي ) وبهذه المغايرات اللغوية لنا أن نتساءل هل اكتملت اللوحة الفسيفسائية في ديوان ( رماد السنين ) ؟ ليقول الشاعر عدنان عزيز دفار : ( أغرس نفسي في الأعماق محاولتي الأولى للتجذر / لكني أتسرب من بين أصابعه وجعا ) وبقولته هذه يكون الديوان قد شارف على اكتمال قصائده ، التي تحولت الى لوحة واحدة أخذت من جوارها ألنصوص الأخرى ما جعلتها تكون غير بريئة . عذري أن على عجلة من أمري رغم أعواء القراءة ، لكني لم أجد بد من التوقف عند هذا الحد وقد تكون لي قراءة أخرى .


• كتاب (الخطيئة والتكفير) / عبد الله الغذامي / المركز الثقافي العربي / ط6 /ص16
• ديوان (رماد السنين) الشاعر عدنان عزيز دفار /دار الينابيع دمشق ـ سوريا لسنة 2010 م



#وجدان_عبدالعزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رائدة جرجيس نرجسة شعرية مضمخة بالقلق
- قبعة حميد المختار شعريا نموذج القراءة قصيدة علي الأمارة
- تبقى الشاعرة ذكرى لعيبي في الآن ولا تنسى الآوان
- سوسن السوداني عندها الحب هو الامل قصيدة (ترخيص منتصف الليل)أ ...
- الموضوعي الذاتي في شعر بارقة ابو الشون
- ضحى بوترعة تهمس لك ارتحالاتي
- توالد المعنى ما بين الحرف والنقطة قراءة في ديوان(شجرة الحروف ...
- امل جمال لاتمل احضان الشعر
- بين رائحة الحبر وشاشة الحاسوب
- الادب بين أصالة الحضارة والحداثة المستمرة
- مليكة مزان واحتمالية شعرية اخرى
- ماجد موجد بين الهم الذاتي والموضوعي
- التجاور الشعري /نجاة عبدالله انموذجا
- فاطمة الشيدي بين الصورة الشعرية وتماسك النص
- امل جمال والعولمة الشعرية
- فدوى احمد التكموتي بين الحب وانفعالات الشعر
- سعد جاسم ... انفعالات متصوف
- هناء السعيد وفراغلت اللوحة الشعرية
- طفولة آدم من ثقب رصاصة
- وفاء عبدالرزاق طفلة غاضبة


المزيد.....




- التمثيل السياسي للشباب في كردستان.. طموح يصطدم بعقبات مختلفة ...
- رشاد أبو شاور.. رحيل رائد بارز في سرديات الالتزام وأدب المقا ...
- فيلم -وحشتيني-.. سيرة ذاتية تحمل بصمة يوسف شاهين
- قهوة مجانية على رصيف الحمراء.. لبنانيون نازحون يجتمعون في بي ...
- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وجدان عبدالعزيز - عدنان عزيز دفار في رماد السنين بين أضرحة الوجع وصهيل الأماني