أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم خليل العلاف - حين نظم فنانوا الموصل معرض السبعين 1970*














المزيد.....

حين نظم فنانوا الموصل معرض السبعين 1970*


ابراهيم خليل العلاف

الحوار المتمدن-العدد: 3040 - 2010 / 6 / 21 - 01:12
المحور: الادب والفن
    


حين نظم فنانوا الموصل معرض السبعين 1970*
ا.د.إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث –جامعة الموصل

رحم الله الأستاذ الدكتور زهير غانم، فلقد ابتدأ صحفيا موهوبا ،وانتهى أستاذا جامعيا بارزا .في عدد من مجلة العاملون في النفط (السنة 9 ، العدد 94 ، نيسان 1970 ) ،وجدت له حوارا وثائقيا مع نخبة من الفنانين التشكيليين الموصليين أقاموا لهم معرضا في شباط سنة 1970 بأسم "معرض السبعين" ، وهم على التوالي وكما تظهر صورهم إلى جانب هذه المتابعة التاريخية عبد الغني الجوالي، وضرار القدو، ونجيب يونس ،وطلال الصفاوي ومنير الطائي، وعادل الحيالي،ونذير الصفار، وهشام سيدان .هؤلاء الأساتذة المبدعين الثمانية اجتمعوا سوية وبروح أخوية بتنا نفتقدها الآن ليقيموا معرضا مشتركا لأعمالهم ولعلها أول محاولة مشتركة يلتقي فيها فنانوا الموصل التشكيليين .حاورهم الأستاذ زهير غانم ووقف عند رؤاهم ومواقفهم من قضايا من قضايا الفن والإنسان.
الفنان التشكيلي عادل الحيالي قال إن الفنان المعاصر مهموم بإثبات ذاته أي تحقيق الميزة الخاصة بنظرته إلى العالم ، بعلاقة الأشياء ،كاللون والحركة والحجم به . أما الفنان التشكيلي طلال الصفاوي فقال : " عصر الواقع عندي الأصل ،ومحاولتي لتجسيده تجيء بعكس صوره كما هي ،بل كما أريد !! والعمل الفني عندي أشبه بالحلم ...إني أريد تحقيق رؤيتي من داخلي . وعقب الفنان منير الطائي قائلا : " إن مهمة الفنان ليس نقل الواقع وحسب ، بل تغييره ..وأضاف الفنان هشام سيدان إلى ذلك قوله : " الابداع لحظة عفوية لايملكها الفنان بل يخلقها . " ويجيء الفنان عبد الغني الجوالي ليقول بأن "الحلم واللاشعور انعكاس للواقع ... " . أما الفنان ضرار القدو فيؤكد بأن الفنان –كمبدع – يتجاوز مستوى الآخرين ،واستهدافه يقيني بإيجاد توازن بين فعله كوجود وبين النظارة كجانب ثان من العقل . وأخيرا يقول الفنان نذير الصفار : " لقد عملت –من خلال لوحاتي – على تشويش الواقع بقصد إبراز جوانبه بشكل محتد ... " .
يقول الأستاذ زهير غانم أن الحوار ليس مجرد متابعة لظاهرة المعرض ... بل تأكيد النظرة التي يمتلكها فناننا لتحقيق ميزته في العالم ، وفي نفسه " ذلك أن وظيفة الفن –كما قال الفنان عادل الحيالي ليست نهائية ، وغير محدودة .كما أن محاولة وضع الفن ضمن اتجاه مقنن ، هي بمثابة تحويل العمل الفني إلى دمية .وهنا نلحظ الطبيعة الثائرة التي كانت تسم أعمال الفنانين الموصليين الثمانية ومحاولتهم تمزيق الشرانق التي يعمل البعض على وضعهم فيها . ولم ينته الحوار مع الفنان طلال الصفاوي الذي وقف طويلا عند دور الفن فقال إن الدور ليس الوظيفة ،وان تكن العلاقة القائمة بينهما مباشرة . فالدور يعني إسهام العمل الفني في إحداث التغيير ...الفنان يطرح مشاركته في قضايا الإنسان ،ومشاركته لا تكون آنية في أقصى اعتبار .ودور الفن يتوقف على خصائص تكوينه .ويلتقط الفنان منير الطائي هذا الرأي ليعقب ويقول بأن الفن الواقعي ،هو فن نقلي واتصاله بطبيعة الواقع مباشر ،ولما كان الفنان في ارتباطه ،صميميا في تعامله مع الطبيعة ،فأنه يعكس التكوين العام.والموصل ذات مناخ يساعد في إبراز جوانب طبيعتها الخضراء ،وهي جوانب مزهرة اللون .وهنا يقول الأستاذ زهير غانم إن اللون الدافئ يسود معظم لوحات الفنانين المشاركين في العرض باستثناء لوحات الفنان طلال الصفاوي . وللفنان هشام سيدان رؤاه في مسائل اللون والحجم فاللون يبرز صميمية الحجم والحجم وحده لايكفي لتوكيد ذاته كبناء تخطيطي ،فاللون بمثابة اللحم والدم لدى الإنسان .
كانت الواقعية الفوتوغرافية من قبل تسود أعمال الفنان عبد الغني الجوالي..لكنه وفي معرض السبعين أراد واستهدف تغيير الأشياء بصورة تجريدية من خلال العلاقة بين اللون والحجم .أما لوحات الفنان ضرار القدو فهي كسابقاتها معاصرة في تكوينها وفي مدلولاتها ...فالمثقفين الموصليين يمتلكون رؤى أكثر التصاقا بالعصر وإعمالي المعروضة –يقول القدو- لم تخل من مدلولات معاصرة ،خاصة في طريقة توزيع الألوان واستخدام الورق الملون لسد بعض الحجوم ، أو بإلغاء لملامح وجوه الشخوص . وأخيرا- وكما يبدو- فان الأستاذ زهير غانم لم يحظ بمقابلة الفنان نجيب يونس حيث لم نجد ما يشير إلى وجوده عند إجراء الحوار مع انه كان من المشاركين في المعرض. فضلا عن أن صورته تظهر مع زملائه في صالة المعرض وهي صورة تاريخية نادرة .
كان معرضا ناجحا بحق وحقيق، وكان بادرة عظيمة لم يعتد عليها فنانوا الموصل ..وكم نحن اليوم أحوج الى مثل ذلك المعرض فهلموا ايها الفنانون الموصليون ..اتحدوا فيما بينكم وقدموا لنا معرضا يليق بكم وبمدينتكم الجميلة وبعراقكم العظيم !! .
*الرجاء زيارة مدونة الدكتور ابراهيم العلاف ورابطها :
www.allafblogspotcom.blogspot.com/



#ابراهيم_خليل_العلاف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدكتور تحسين حميد مجيد مؤرخا
- عاصم حافظ وبواكير الحركة التشكيلية في العراق
- عبو المحمد علي والشعر الشعبي الموصلي
- حقي الشبلي رائد المسرح العراقي الحديث
- نازك الملائكة وريادة الشعر العربي الحر
- عبد الرزاق عبد حسين الدراجي مؤرخا
- قصة اعتصام للأستاذ الدكتور عمر الطالب
- الدكتور صباح مهدي رميض مؤرخا
- محمد مفتاح الفيتوري في الموصل 1971
- الوسطية والطبقة الوسطى وسبل تحقيق التعايش الاجتماعي في العرا ...
- العراق ومحيطه الإقليمي في عالم متغير ..مفاهيم جديدة !!*
- حامد شريف الحمداني سياسيا وكاتبا ومؤرخا
- خيري شيت شكر كاتبا ومؤرخا وصحفيا
- حميد المطبعي... موسوعة العراق
- قصة النشأة الأولى لدائرة صحة نينوى
- الدكتور حسين علي الطحطوح مؤرخاً
- الحدباء تخاطب الغائبين
- ناظم العمري (1888- 1952 ) والندوة العمرية
- محمد مكية والمدرسة المعمارية العراقية المعاصرة
- حسن الكرمي ومعاجم اللغة


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم خليل العلاف - حين نظم فنانوا الموصل معرض السبعين 1970*