|
الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 10 ) _ همجيتهم وهمجيتنا .. ياقلبى لا تحزن ( 1_2 ) _ القتل البشع .
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 3034 - 2010 / 6 / 14 - 15:51
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
فى تعقيب لأخ فاضل على أخر مقالاتى ذكر قائلا ً : دع الناس تعتقد بما تشاء طالما هذا لا يؤثر على الآخر . هذه نقطة مهمة جديرة بأن أستهل بها مقالى حتى نضع النقاط فوق الحروف ونلقى المزيد من الضوء على السؤال الحيوى " لماذا ننقد الأديان والفكر الدينى "؟
هناك من يتصور بأن هناك حملة عداوة شعواء على الأديان تريد النيل منها ومن مقدساتها وإيمانها ...وليثار السؤال من جانبنا : ما المصلحة لنا من هذا العداء .؟! فى الحقيقة نحن لا يعنينا حجم الخرافات والغيبيات التى تسكن فى عقليات المتدينون بالرغم من أن التعامل مع هكذا طريقة فى الفكر والمنهج الميتافزيقى هى خاطئة وضارة لفهم الوجود و التعاطى مع الحياة بشكل صحيح وجيد ... ولكن تبقى فى النهاية هى حرية شخصية لا يناهزهم فيها أحد ..كما لا يعنينا فى الوقت ذاته ممارسة المؤمن لصلواته وطقوسه والتى يرددها كالببغاء طالما هو يرتاح ويأنس لهكذا حالة .!
ولكن ما يعنينا ويؤرقنا بالفعل هو ماذا سيخرج علينا بعد صلواته وقراءته لكتبه المقدسة وتراثه الدينى القديم ..فهل سينقل لنا رؤية تاريخ قديم ويطالب بحضورها فى الواقع معتبرا ً أن تراثه مقدسا ً جاء من إله يستحسن نمط معين من العلاقات والشرائع .
إن إسقاط كل الحمولة التراثية الدينية بما تمثله من واقع زمانها ومكانها على العصر هو من الخطورة بمكان ..فهو تصدير نواميس وشرائع تجاوزها الإنسان المعاصر بحكم تطوره ..فيكون إستحضارها وتفعيلها هو إرتداد حضارى لا يكتفى بالجمود والتخلف بل يرتد بنا إلى مراحل أولى من البدائية تنهش فى إنسانيتنا وحضارتنا و كرامتنا .
النص الدينى ترك لنا تركة بشعة من النصوص التى تقذف بالمجتمع الإنسانى إلى أتون العنف والهمجية والبشاعة ... ومن هذه النصوص توصيات القتل والقتال , لتندهش من حجم هذا الإهتمام الذى يوليه الإله فى حث وتحريض مؤمنيه فى خوض معارك وحروب طاحنة ضد الأخر الغير مؤمن .!!
الملاحظ أيضا ً أن توصيات القتل تأتى فى الغالب بصورة تعميمية تشمل الأعداء والمخالفين بدون تمييز بين مقاتل ومدنى فلا تخص المحاربين وحدهم بهذا الشأن !!..ولكن هذا لا يمنع أن تنفلت الكثير من النصوص لتحث على قتل الكل بشكل صريح , لتمارس عمليات مذابح جماعية بدون أى تمييز ولا يمكن وصفها حينئذ أكثر من أنها تطهير عرقى تشتعل فيه وتتوهج شهوة القتل والذبح المستعرة لتلتهم الأطفال والشيوخ والنساء .
هذا ما سنلاحظه فى النص العبرانى والذى سنتناوله فى هذا المقال ..وأرجو التركيز على هذا الإلحاح الغريب فى قتل الأطفال لتتعجب من هكذا إله أو بالأحرى وللدقة على هكذا بشر إمتلكوا هذا القدر من الهمجية ليسطروها ويعتبروها نصوص مقدسة .
فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. - سفر العدد 31: 17
وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ. _ سفر إشعياء 13 : 16
«اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. . لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ, وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ, وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ.- سفر حزقيال 9 : 5 -7
فَتُحَطِّمُ الْقِسِيُّ الْفِتْيَانَ ولاَ يَرْحَمُونَ ثَمَرَةَ الْبَطْنِ. لاَ تُشْفِقُ عُيُونُهُمْ عَلَى الأَوْلاَدِ. - سفر أشعياء 13: 18
تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ. - سفر هوشع 13 : 16 – فَأَرْسَلَتِ الْجَمَاعَةُ إِلَى هُنَاكَ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الْبَأْسِ، وَأَوْصَوْهُمْ قَائِلِينَ :((اذْهَبُوا وَاضْرِبُو سُكَّانَ يَابِيشِ جِلْعَادَ بِحَدِّ السَّيْفِ مَعَ النِّسَاءِ وَالأَطْفَالِ. وَهذَا مَا تَعْمَلُونَهُ: تُحَرِّمُونَ كُلَّ ذَكَرٍ وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتِ اضْطِجَاعَ ذَكَرٍ)). - سفر القضاة 21: 10
يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! - سفر المزامير 137: 8-9 وَقَال الرَّبُّ لِي [الكلام للنبي موسى]: انْظُرْ! قَدِ ابْتَدَأْتُ أَدْفَعُ أَمَامَكَ سِيحُونَ وَأَرْضَهُ. ابْتَدِئْ تَمَلكْ حَتَّى تَمْتَلِكَ أَرْضَهُ. 32 فَخَرَجَ سِيحُونُ لِلِقَائِنَا هُوَ وَجَمِيعُ قَوْمِهِ لِلحَرْبِ إِلى يَاهَصَ 33 فَدَفَعَهُ الرَّبُّ إِلهُنَا أَمَامَنَا فَضَرَبْنَاهُ وَبَنِيهِ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ. 34 وَأَخَذْنَا كُل مُدُنِهِ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ وَحَرَّمْنَا مِنْ كُلِّ مَدِينَةٍ الرِّجَال وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَال. لمْ نُبْقِ شَارِداً. 35 لكِنَّ البَهَائِمَ نَهَبْنَاهَا لأَنْفُسِنَا وَغَنِيمَةَ المُدُنِ التِي أَخَذْنَا 36 مِنْ عَرُوعِيرَ التِي عَلى حَافَةِ وَادِي أَرْنُونَ وَالمَدِينَةِ التِي فِي الوَادِي إِلى جِلعَادَ لمْ تَكُنْ قَرْيَةٌ قَدِ امْتَنَعَتْ عَليْنَا. الجَمِيعُ دَفَعَهُ الرَّبُّ إِلهُنَا أَمَامَنَا.- سفر التثنية 3 : 3-7 ..سفر التثنية 2: 31-35
فَدَفَعَ الرَّبُّ إِلهُنَا إِلى أَيْدِينَا عُوجَ أَيْضاً مَلِكَ بَاشَانَ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ فَضَرَبْنَاهُ حَتَّى لمْ يَبْقَ لهُ شَارِدٌ. 4 وَأَخَذْنَا كُل مُدُنِهِ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ. لمْ تَكُنْ قَرْيَةٌ لمْ نَأْخُذْهَا مِنْهُمْ. سِتُّونَ مَدِينَةً كُلُّ كُورَةِ أَرْجُوبَ مَمْلكَةُ عُوجٍ فِي بَاشَانَ. 5 كُلُّ هَذِهِ كَانَتْ مُدُناً مُحَصَّنَةً بِأَسْوَارٍ شَامِخَةٍ وَأَبْوَابٍ وَمَزَالِيجَ. سِوَى قُرَى الصَّحْرَاءِ الكَثِيرَةِ جِدّاً. 6 فَحَرَّمْنَاهَا كَمَا فَعَلنَا بِسِيحُونَ مَلِكِ حَشْبُونَ مُحَرِّمِينَ كُل مَدِينَةٍ الرِّجَال: وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَال. 7 لكِنَّ كُل البَهَائِمِ وَغَنِيمَةِ المُدُنِ نَهَبْنَاهَا لأَنْفُسِنَا. - سفر التثنية 3 : 3-7
وَضَرَبَ نُوبَ مَدِينَةَ الْكَهَنَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ: الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ وَالرِّضْعَانَ وَالثِّيرَانَ وَالْحَمِيرَ وَالْغَنَمَ. سفر صموئيل الأول 22: 19
الَّتِي بِهَا أَعْطَى الْمَلِكُ (الفارسي) الْيَهُودَ فِي مَدِينَةٍ فَمَدِينَةٍ أَنْ يَجْتَمِعُوا وَيَقِفُوا لأَجْلِ أَنْفُسِهِم؛ْ وَيُهْلِكُوا وَيَقْتُلُوا وَيُبِيدُوا قُوَّةَ كُلِّ شَعْبٍ وَكُورَةٍ تُضَادُّهُمْ حَتَّى الأَطْفَالَ وَالنِّسَاءَ؛ وَأَنْ يَسْلُبُوا غَنِيمَتَهُمْ . - سفر استير 8: 12
وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ – حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ . - سفر يشوع 6: 21
وَكَانَ لَمَّا انْتَهَى إِسْرَائِيلُ مِنْ قَتْلِ جَمِيعِ سُكَّانِ عَايٍ فِي الْحَقْلِ فِي الْبَرِّيَّةِ حَيْثُ لَحِقُوهُمْ, وَسَقَطُوا جَمِيعاً بِحَدِّ السَّيْفِ حَتَّى فَنُوا أَنَّ جَمِيعَ إِسْرَائِيلَ رَجَعَ إِلَى عَايٍ وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. (25) فَكَانَ جَمِيعُ الَّذِينَ سَقَطُوا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ رِجَالٍ وَنِسَاءٍ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفاً, جَمِيعُ أَهْلِ عَايٍ. (26) وَيَشُوعُ لَمْ يَرُدَّ يَدَهُ الَّتِي مَدَّهَا بِالْحَرْبَةِ حَتَّى حَرَّمَ جَمِيعَ سُكَّانِ عَايٍ. (27) لَكِنِ الْبَهَائِمُ وَغَنِيمَةُ تِلْكَ الْمَدِينَةِ نَهَبَهَا إِسْرَائِيلُ لأَنْفُسِهِمْ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ الَّذِي أَمَرَ بِهِ يَشُوعَ. (28) وَأَحْرَقَ يَشُوعُ عَايَ وَجَعَلَهَا تَلاًّ أَبَدِيّاً خَرَاباً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. (29) وَمَلِكُ عَايٍ عَلَّقَهُ عَلَى الْخَشَبَةِ إِلَى وَقْتِ الْمَسَاءِ. وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ أَمَرَ يَشُوعُ فَأَنْزَلُوا جُثَّتَهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَطَرَحُوهَا عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ الْمَدِينَةِ, وَأَقَامُوا عَلَيْهَا رُجْمَةَ حِجَارَةٍ عَظِيمَةً إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. - سفر يشوع 8
وَأَخَذَ يَشُوعُ مَقِّيدَةَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَضَرَبَهَا بِحَدِّ السَّيْفِ, وَحَرَّمَ مَلِكَهَا هُوَ وَكُلَّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِداً. وَفَعَلَ بِمَلِكِ مَقِّيدَةَ كَمَا فَعَلَ بِمَلِكِ أَرِيحَا. - سفر يشوع 10: 28
ثُمَّ اجْتَازَ يَشُوعُ مِنْ مَقِّيدَةَ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ إِلَى لِبْنَةَ, وَحَارَبَ لِبْنَةَ. (30) فَدَفَعَهَا الرَّبُّ هِيَ أَيْضاً بِيَدِ إِسْرَائِيلَ مَعَ مَلِكِهَا, فَضَرَبَهَا بِحَدِّ السَّيْفِ وَكُلَّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ بِهَا شَارِداً, وَفَعَلَ بِمَلِكِهَا كَمَا فَعَلَ بِمَلِكِ أَرِيحَا. - سفر يشوع 10: 29–30 ثُمَّ اجْتَازَ يَشُوعُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ مِنْ لِبْنَةَ إِلَى لَخِيشَ وَنَزَلَ عَلَيْهَا وَحَارَبَهَا. (32) فَدَفَعَ الرَّبُّ لَخِيشَ بِيَدِ إِسْرَائِيلَ, فَأَخَذَهَا فِي الْيَوْمِ الثَّانِي وَضَرَبَهَا بِحَدِّ السَّيْفِ وَكُلَّ نَفْسٍ بِهَا حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ بِلِبْنَةَ.- سفر يشوع 10: 31– 32
حِينَئِذٍ صَعِدَ هُورَامُ مَلِكُ جَازَرَ لإِعَانَةِ لَخِيشَ, وَضَرَبَهُ يَشُوعُ مَعَ شَعْبِهِ حَتَّى لَمْ يُبْقِ لَهُ شَارِداً. - يشوع 10: 33
ثُمَّ اجْتَازَ يَشُوعُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ مِنْ لَخِيشَ إِلَى عَجْلُونَ فَنَزَلُوا عَلَيْهَا وَحَارَبُوهَا, (35) وَأَخَذُوهَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ, وَحَرَّمَ كُلَّ نَفْسٍ بِهَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ بِلَخِيشَ.- سفر يشوع 10: 34–35
ثُمَّ صَعِدَ يَشُوعُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ مِنْ عَجْلُونَ إِلَى حَبْرُونَ وَحَارَبُوهَا, (37) وَأَخَذُوهَا وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ مَعَ مَلِكِهَا وَكُلِّ مُدُنِهَا وَكُلِّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِداً حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَلَ بِعَجْلُونَ, فَحَرَّمَهَا وَكُلَّ نَفْسٍ بِهَا.- سفر يشوع 10: 36–37
ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ إِلَى دَبِيرَ وَحَارَبَهَا, (39) وَأَخَذَهَا مَعَ مَلِكِهَا وَكُلِّ مُدُنِهَا, وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ وَحَرَّمُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِداً. كَمَا فَعَلَ بِحَبْرُونَ كَذَلِكَ فَعَلَ بِدَبِيرَ وَمَلِكِهَا, وَكَمَا فَعَلَ بِلِبْنَةَ وَمَلِكِهَا.- سفر يشوع 10: 38–39
فَضَرَبَ يَشُوعُ كُلَّ أَرْضِ الْجَبَلِ وَالْجَنُوبِ وَالسَّهْلِ وَالسُّفُوحِ وَكُلَّ مُلُوكِهَا. لَمْ يُبْقِ شَارِداً, بَلْ حَرَّمَ كُلَّ نَسَمَةٍ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ.- سفر يشوع 10: 40
فَضَرَبَهُمْ يَشُوعُ مِنْ قَادِشِ بَرْنِيعَ إِلَى غَزَّةَ وَجَمِيعَ أَرْضِ جُوشِنَ إِلَى جِبْعُونَ. (42) وَأَخَذَ يَشُوعُ جَمِيعَ أُولَئِكَ الْمُلُوكِ وَأَرْضِهِمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً, لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ حَارَبَ عَنْ إِسْرَائِيلَ.- سفر يشوع 10: 41–42
ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ وَأَخَذَ حَاصُورَ وَضَرَسفر يشوع 11: 12–1بَ مَلِكَهَا بِالسَّيْفِ, لأَنَّ حَاصُورَ كَانَتْ قَبْلاً رَأْسَ جَمِيعِ تِلْكَ الْمَمَالِكِ. (11) وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ. وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ. وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ. - سفر يشوع 11: 10–18
بالفعل هى نصوص تحمل من البشاعة والهمجية والبربرية مايكفى لتثير الإشمئزاز والرغبة فى التقيؤ ...وتظهر حجم القسوة والهمجية فى التوصيات اللحوحة بقتل المدنيين بلا رحمة ..وينال الأطفال النصيب الأوفر من الهجمة البربرية للإله .!! لوكانت هذه النصوص سرد لتاريخ هولاكو والتتار فلا يعنينا فى شئ كون هولاكو والتتار قد إندثروا ولم يبقى لنا منهم سوى بعض الحروف المسطرة على صفحات التاريخ الغير فاعلة .. بينما الدين يرفض أن يكون تاريخا ً بل يعتبر قصصه ونواميسه هى رؤى إلهية تستوجب التنفيذ والتفعيل والإقتداء..لذا سنجد فعل الدين المخرب والمدمر فى الواقع الإنسانى وسندرك حجم المأساة والمصيبة التى تحيق بالمجتمع الإنسانى المعاصر من جراء إطلالات مواريث قديمة بكل تخلفها وهمجيتها وبربريتها .
لا يهمنا بأن النصوص السابقة هى مقدسة فهى مقدسة فى عيون تابعيها الذين يمؤمنون فى مثل هكذا هراء وبشاعة كأقوال وإرادات إلهية مُفترضة ليحق لنا ان نندهش من هكذا إله بكل هذا الهمجية تجاوزنا سلوكه فى عصرنا الحالى بقيم أكثر إنسانية ورحمة ..ولكن ما يهمنا بالفعل هو أن هذه النصوص حاضرة فى ذهنية الإنسان العبرانى لتجد طريقها فى الممارسة على أرض الواقع .
فعندما نرى الممارسات الهمجية للجنود الإسرائيلين ضد الشعب الفلسطينى فى الأراضى المحتلة ..فلا يجب أن نقع فى مفهوم أنه صراع تطور وتهور وإنحدر فى غباءه وشراسته ليأخذ هكذا منحى من قتل للمدنيين والأطفال بدم بارد .. بل هو صراع أخذ ادواته وأفاقه وهمجيته من تراث قديم تم إستحضاره وتفعيله فى الواقع من كل هذا الزخم الذى أوردناه من نصوص تفيض بكل شراسة جامحة لا تعرف التوقف .
لقد أنتج هذا التراث بالضرورة منظومته العصرية من فتاوى وتأتى كإبن شرعى لتراث لا تشذ عنه بل تستقى من نبعه ...فتنساب الفتاوى على لسان الحاخامات لتحث المجتمع الإسرائيلى على ممارسة العنف الهمجى ضد الشعب الفلسطينى المدنى بأطفاله ونساءه وشيوخه وشبابه دون أى تمييز أو إعتبار لمواثيق وعهود دولية وإنسانية .
سأذكر مجموعة من فتاوى الحاخامات اليهود التى تعطى الشرعية لعملية قتل المدنيين لتمنح مظلة للهمجية أن تمارس فعلها بضمير ميت ودم بارد ..
نشرت صحيفة "هآرتس" فتوى لعدد من حاخامات اليهود في إسرائيل أفتوا فيها بأنه" يتوجب على اليهود تطبيق حكم التوراة الذي نزل في قوم عملاق على الفلسطينيين". ونقلت الصحيفة عن الحاخام" يسرائيل روزين" رئيس معهد تسوميت وأحد أهم مرجعيات الإفتاء اليهود، فتواه التي سبق أن أصدرها بأنه" يتوجب تطبيق حكم عملاق على كل من تعتمل فى نفسه كراهية لإسرائيل"...وأردف روزين قائلاً بأن" حكم التوراة ينص على قتل الرجال والأطفال وحتى الرضع والنساء والعجائز، وحتى سحق البهائم".! أقر عدد من الحاخامات اليهود على فتوى تبيح للجيش الإسرائيلي بقصف مناطق سكنية في قطاع غزة (على أثر الحملة العسكرية على غزة ) مشيرين إلى أنه على الجيش قصف المناطق التي تطلق منها الصواريخ في غزة ولكن بعد أن يمهل الجيش سكانها وقتاً للإخلاء... ومن بين الحاخامات الذين صادقوا على الفتوى الحاخام الأكبر لحزب شاس الديني المتشدد عوفاديا يوسف... فيما أفتى الحاخام آفي رونتسكي بأن أحكام التوراة تبيح قصف البيوت الفلسطينية من الجو على من فيها، ولا يجب الاكتفاء بقصف مناطق إطلاق الصواريخ فالواقع يلزم بضبط الناشطين وهم في فراشهم وفي بيوتهم .!
الحاخام موردخاي سجل فتوى هو الأخر نشرتها له صحيفة معاريف وحظيت باهتمام خاص من وسائل الإعلام الدينية إنه يتوجب قتل جميع الفلسطينيين حتى أولئك الذين لا يشاركون في القتال ضد الاحتلال !!...واعتبر موردخاي أن كلامه هذا ليس مجرد فتوى، بل هى فريضة من الرب يتوجب على اليهود تنفيذها !!
هذه الحمولة من الفتاوي والتي جاءت كداعية ومحفزة لقتل المدنيين وإبادتهم ليست هى الأولى من نوعها بل تأتي في إطار سلسلة طويلة من الفتاوي الصهيونية الإجرامية، فعلى سبيل المثال هناك فتوى لرابطة تدعى حاخامات أرض إسرائيل أصدرت في سبتمبر 2005 فتواها ضمن رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلى حينها أرئيل شارون، حثته فيها على عدم التردد في المس بالمدنيين الفلسطينيين والتهاون معهم بل الضرب بكل قسوة وذلك فى خضم المواجهات المدنية التي كانت مندلعة في الأراضي المحتلة فى ذاك الوقت.!! . وتصل الهمجية حدها الأقصى بهؤلاء الحاخامات إلى حد إصدار الحاخام إسحاق جينزبرج، أحد مرجعيات الإفتاء اليهودية، كتاباً بعنوان "باروخ البطل" تخليداً لاسم باروخ جولدشتاين الذي قتل وجرح عشرات المصلين في مجزرة بشعة ارتكبها في الحرم الإبراهيمي عام 1994...ويبدو أننا لسنا الوحيدون فى هذا المضمار عندما يتم التمجيد للإرهابين .
ونشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن كتاب أخر جديد يتم توزيعه في أوساط اليمين المتطرف يشمل تعليمات تتعلق بالحالات التي يمكن فيها لليهودي قتل الأغيار (الأغيار فى الثقافة العبرية هم غير اليهود). فيسجل مؤلف الكتاب بأن قتل الأطفال الأغيار مسموح أيضاً "إذا تبين أنهم سيكبرون من اجل المس بنا". كذلك "يسمح قتل أطفال زعيم شرير من أجل الضغط عليه ليكف عن أعمال الشر"...الطريف أنها تتطابق مع الفتاوى الإسلامية والتى سيتم التطرق لها فى الجزء اللاحق . ويعتبر المؤلف بأن كل من يتبع العدو يكون عدواً بالضرورة لأنه يساند القتلة... كما يجيز في كتابه الثأر والانتقام بالقيام بأعمال عنيفة إستبقاية ضد الأشرار بهدف خلق ميزان رعب مؤثر. ! ويوجز المؤلف أفكاره بالقول بأننا نجد في التوراة أن الأغيار مشتبه بهم دائماً بسفك دماء إسرائيل وأثناء الحرب يتعزز هذا الاشتباه .. لذا فالأطفال الذين يخالفون وصايا نوح ثمة مكان لقتلهم حيال الخطر المستقبلي الكامن في حال ترعرعوا ليصبحوا أشراراً مثل ذويهم .
كما أصدر الحاخام اليهودي يتسحاق شابيرا رئيس المدرسة الدينية اليهودية كتابا باسم ((توراة الملك)) تضمن فتوى دينية تجيز قتل غير اليهود حتى لو كان طفلا ً أو رضيعاً طالما وجوده سيشكل خطرا ً على الكيان الصهيوني !.. وتأتى هذه الفتوى لتشجيع الجنود على الضرب الشرس دون أن ترتعش أياديهم .
الخطورة تكمن فى تغلغل هذه الفتاوى فى عقول الجنود الإسرائيليين والجماعات الصهيونية ... فقد أشارت دراسة صادرة عن قسم العلوم الاجتماعية بجامعة بار إيلون الصهيونية إلى أن أكثر من 90% ممن يصفون أنفسهم بأنهم متدينون يرون أنه لو تعارضت الخطوات التي تتخذها الحكومة الصهيونية مع رأي الحاخامات فإن الأولى تطبيق رأي الحاخامات .!
هؤلاء الحاخامات يعطوا هنا الغطاء الديني والمظلة النفسية للجنود والقادة بممارسة كل أشكال القتل البشع , فيصدرون لهم بأنه هكذا هو أمر الرب وتوصياته لكم ويكفى التطلع لجزء يسير من الأيات التى أوردناها حتى تعمل فعلها وتدور عجلة الهمجية لتأتى فعلها .
إن ما رأيناه من جرائم ومجازر راح ضحيتها الألاف من الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء ومن هدم للبيوت على رؤوس ساكنيها في تاريخ إسرائيل الدموى يكفى أن يؤكد خطورة هذه النصوص فى تواجدها وفعلها ...فهذه الفتاوى والأقوال لم تأتى إعتباطا ً هكذا بل من إستدعاء التراث والنصوص العبرانية التوراتية والنهل منها لتنتج فى النهاية منظومة أفكار وسلوكيات مُشبعة حتى الثمالة بكل ما هوعنصرى وهمجى .
من هنا ندرك خطورة الدين عندما يكون حاضرا ً .. إنه لا يكون مجرد خرافات يمارسها ويتمرغ فيها مريديه بل يكون وحش له أنياب ومخالب تنهش فى إنسانيتنا وكرامتنا وتستدعى همجية وبربرية قديمة تغرق الإنسان فى مستنقع التعصب والعنف والهمجية .
تناولنا همجيتهم وبربريتهم ..وفى الجزء الثانى نتناول همجيتنا . عذرا ً على الإطالة ..ولكم مودتى .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نحن نخلق آلهتنا ( 7 ) - الله مُجيبا ً للدعاء .
-
تديين السياسة أم تسييس الدين ( 4 )- حد الردة رغبة سياسى أم ر
...
-
الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 9 ) - الخلوة الغيرالشرعية بين
...
-
لماذا يؤمنون .. وكيف يعتقدون ( 3 ) _ الدنيا ريشة فى هوا .
-
من داخل دهاليز الموت إشتقت لحضن أمى .
-
إشكاليات التراث ومتطلبات العصر وأين يكون حرثنا فى الأرض أم ف
...
-
لماذا يؤمنون ..وكيف يعتقدون ( 2 ) - لا تسأل ولا تعرف .
-
الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 8 ) _ أشياء مطلوب الإعتذار عنه
...
-
تديين السياسة أم تسييس الدين ( 3 ) - الجنه تحت أقدام المقاتل
...
-
تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 5 ) .
-
تديين السياسة أم تسييس الدين (2) - الناسخ والمنسوخ تردد إلهى
...
-
إلى هذا الحد وصلنا لحالة من الشلل والتسطيح والتهميش .
-
تديين السياسة أم تسييس الدين ( 1 )- اليهودية نموذجا ً .
-
ثقافة المراجعة والإعتذار المفقودة .
-
نحن نخلق ألهتنا ( 6 ) - الله رازقا ً .
-
تأملات فى الإنسان والحيوان والبرغوث .
-
تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 4 )
-
تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 3 )
-
تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 2 ) .
-
تأملات سريعة فى الله والدين والإنسان ( 1 ) .
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|