أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود عبد الرحيم - تجليات الهم الانساني وحكمة العجائز















المزيد.....

تجليات الهم الانساني وحكمة العجائز


محمود عبد الرحيم

الحوار المتمدن-العدد: 3017 - 2010 / 5 / 28 - 16:52
المحور: الادب والفن
    


في أفلام أسبانية قصيرة:

يبدو مهرجان الأفلام القصيرة الاسبانية الذي جرى تدشينه قبل أسبوع بالقاهرة مهما من أكثر من زاوية، سواء من حيث التوقيت أو المحتوى الفني، والأهم من ذلك الرسالة التى تقف وراءه.
إذ يأتي بعد قرابة شهر من "مهرجان الصورة " الفرنسي، ومحاولة الاختراق الصهيوني، وفرض التطبيع الثقافي على الشعب المصري من البوابة السينمائية، وما تركته من اثر سلبي، وشرخ في جدار الثقة مع المؤسسات الثقافية الاوروبية، غير أن هذا المهرجان الأسباني الذي حرصت السفارة الاسبانية على تجنيبه حالة جدل مشابهة لما قام به الفرنسيون، بل والاهتمام بأن تسبقه ورشة عمل تعمل على إعداد فريق من المترجمين المتخصصين في ترجمة الأفلام من الأسبانية إلى العربية، خفف حدة التوتر، وبدا بشكل غير مباشر، كما لو كان محاولة لترميم الشروخ، وإستعادة مناخ الحوار و التواصل الحضاري، و العودة لطرح"تحالف الحضارات" الذي بادر إلى الدعوة إليه قبل سنوات قليلة رئيس الوزراء الاسباني لويس ثاباتيرو.
وقد كانت خطوة ترجمة الأفلام إلى العربية جيدة للغاية، إذ عكست اهتماما بالوصول إلى الجمهور المصري بلغته الأم، وهو ما لاقى صدى طيبا، عبر عن نفسه في الحضور الواسع، مقارنة بعروض أخرى غير مترجمة، أو مترجمة عبر لغة وسيطة كالأنجليزية.
ولاشك أن الوسيط السينمائي أفضل الوسائل للتقارب بين الشعوب، والتعريف بثقافة الآخر، وقيمه التى في الأخير إذا ما تأملناها، سنجد المشتركات أكثر من التباينات، فالهم الإنساني واحد، سواء في مصر أو اسبانيا أو أي مكان على سطح الأرض، خاصة بعد تحول العالم إلى قرية صغيرة في ظل العولمة، و طغيان نفس الثقافة المادية ذات الطابع الاستهلاكي.
وهو ما تجلى بوضوح في مضامين الأفلام المطروحة،التى في معظمها تتميز بالجودة الفنية والفكرية، وجرأة التناول لثيمات تتعلق بالواقع اليومي، والمعاناة الانسانية على أكثر من مستوى، ومن أكثر من زاوية رؤية.
ففي فيلم"ضد الجسد" على سبيل المثال، نرى المخرج ادواردو تشابيرو جاكسون يطرح أفكارا فلسفية عميقة كتشيؤ الإنسان في المجتمع الرأسمالي ،خاصة المرأة، على نحو يجعلها أقرب لسلعة لها قابلية البيع والشراء، والعرض في واجهة المحال، بل و لها صلاحية بعدها يكون مكانها الإلقاء مع النفايات.
وقد عالج المخرج هذه الثيمة بشكل إبتكاري أعتمد على الصورة والموسيقي والحركة، وأستغنى عن الحوار تماما، مع مونتاج بارع أتكأ على القطع المتوازي
بين"المانيكان" منذ لحظة صنعه، إلى عرضه، وإنتهاءا بصلاحيته وإلقائه مع القمامة وتفتيته، وبين شابة تبدو مهوسة بجسدها، وقوامها لدرجة أنها طوال الوقت مهمومة بوزن وقيس كل جزء، إلى أن تصاب بالسرطان على ما يبدو، وتصبح طريحة الفراش، ثم ينتهي أجلها.
وأستهل المخرج فيلمه بإستعراض صور أغلفة مجلات تتصدرها فتاة، ثم أنتقل لجسد عار، فموازين كثيرة، ثم فتاة تصنع"مانيكان" بلاستيكي، ثم تضع نفسها داخله، كما لو كان يريد أن يقول إنه لا فرق بين المرأة، وهذا الجماد الذي يُعرض للمارة، فكلاهما يؤدي نفس الوظيفة، ويتعرض لنفس الإستغلال، ويحظى بنفس المعاملة، كما لو كان شيئا، وليس بشرا له مشاعر واحاسيس.
ومن وقت لآخر يقطع المخرج على وجه طفلة صغيرة تنظر بتأمل ل"المانيكان" المرتدي فستان سواريه جذاب، كما لو كانت الطفلة هي ذاتها المرأة، التى حلمت بأن تكبر وترتدي هذا الفستان الأنيق، فتحولت إلى كائن مستهلك، ومُستهلك، ولكى تدفع ثمن هذه الأناقة عليها أن تكون جزءا من قانون السوق، وسلعة من سلعه التى تباع وتشتري وتُستهلك، وفي الأخير يكون مصيرها المعاناة القاسية التى جرى التعبير عنها بالمرض العضال، والوحدة، والإهمال، ثم الموت غير مأسوف عليها، كالتمثال الجبسي الذي يختلط بالقمامة، ولا يبالي أحد به، بعد أن كان جذابا وملفتا للانظار.
ويبدو هذا الفيلم الذي أتخذ عنوانا دالا "ضد الجسد"، كما لو كان صرخة في وجه المجتمع الرأسمالي الذي يكرس لقيم غير إنسانية، ويزداد فيه الخواء الروحي، ومعاملة المرأة بشكل خاص، كجسد، وليس كعقل أو روح.
ويقترب فيلم"روليت" للمخرج روبرتو سانتياجو من العزف على ذات الوتر، لكن بتنويعات اخرى، وبتكنيك مختلف، مثل فيه الحوار الركيزة الاساسية، على نحو يحمل ذات الانتقاد اللاذع للثقافة الإستهلاكية التى صارت تحاصرنا، والتى لا نستطيع الإفلات من إغراءاتها الكاذبة، من خلال مجموعة من السيدات يجلسن معا في مطبخ احدهن، ويقلدن لعبة "الروليت" الشهيرة بإستخدام مسدس، يتم العبث به بشكل دائري، لكسر حالة السأم، ومن يأتي عليها الدور تبدأ في الثرثرة، وفضح حالة الخداع الرأسمالي التى نتعرض لها يوميا، خاصة ما يتعلق بالأعيب التسويق، وما يسمى بالحسومات والعروض الخاصة التى تغريك بشراء أكثر من احتياجاتك، او حتى ما يتعلق بالعزف على وتر التخويف، خاصة لدى تسويق الأمصال.
وقد حرص المخرج على تأكيد حالة الحصار الاستهلاكي لحياتنا، بعمل "كلوز آب" من وقت لآخر على التليفزيون، وهو يذاع الاعلانات أو على المجلة الاعلانية التى تتصفحها أحداهن بشغف، ثم التجوال بالكاميرا عند الأجهزة المنزلية الحديثة التى لا تبدو ملحة ك"الميكروويف"، ثم ذهب أبعد من هذا لإبراز الإحتجاج على هذه الثقافة المدمرة، بأن جعل واحدة من السيدات تطلق الرصاص على نفسها ويتناثر الدم على الطفل والأرضية، كما لو كان يريد أن يقول إن هذه العدوى الإستهلاكية ستنتقل حتما من الكبار إلى الصغار، ولن تنتهي حتى لو أحتج البعض، إذ قامت الأخريات بتغطية الجثة بجريدة إعلانية، والجلوس بجوارها على صفحات إعلانية أيضا، ومعاودة اللعب بلا أكتراث، وكأن شئ لم يكن، وكأننا نشتكي فقط، لكننا عاجزون على الفعل والمقاومة لهذه الثقافة، ونعيش حالة تناقض رهيبة، في إنتقاد لجماهير المستهلكين، وليس الرأسماليين فحسب.
وإذا كان الفيلمان السابقان قد تطرقا إلى أفكار كبرى، فان ثمة اعمال أقتربت اكثر من الخاص، وعالجت قضايا مهمة، كقضية التعصب، وتجلياته على مستوى الأسرة، كفيلم"ضربة جزاء" للمخرجة انا مارتينيث، حيث سعت للربط بين التعصب والعنف، وإنتقاد هذا الفعل الذي يتخذ أشكالا عدة، من خلال أب يشاهد مباراة كرة قدم لفريقه المفضل، ويتفاعل مع الأحداث بشكل مبالغ فيه، يكشف عن تعصب يقوده إلى عدم السيطرة على أعصابه، حال تعرض فريقه لمواقف عصيبة، لدرجة أنه يقوم بتكسير بعض الأشياء من حوله، وحين يغلق التليفزيون، لا يستطيع الإبتعاد، فيعاود المتابعة، بينما نجد الطفل يكف عن اللعب، ويهرول إلى أمه التى تستخفي هي الأخرى من وجه زوجها تحت الملاءة، لأنهما يخافان ردة فعله الغاضبة، إلى أن يفوز فريق الرجل بضربة جزاء فينتفض كل من الزوجة والأبن، ويهللان فرحا، ليس للفوز بالمباراة، وأنما لضمان السلامة من الإيذاء من أب متعصب.
وتلعب المخرجة باث جوميث على ثيمة الإنتقام والعقاب ممن يؤذينا، ما يجعلنا نتخلص من التوتر، ونعود إلى حياتنا الطبيعية، ونصلح الخلل الذي أصابها من خلال فيلم"إصلاحات" الذي يتناول قصة أمراة تمر بأزمة عاطفية أثر خلاف مع حبيبها، فتظن أنه هو الذي يكسر قفل صندوق بريدها، ويعبث برسائلها، خاصة أنها كلما هاتفته، تجده غير متاح، وكلما تضع قفلا جديدا يتكرر الفعل ذاته، ما يصيبها بالتوتر الشديد، والعجز عن مواصلة حياتها اليومية، حتى يقترح عليها أحد زبائن متجر الأقفال أن تنتقم ممن كسر قفلها بنفس الطريقة، ويوحى إليها أنه ربما يكون جار لها على خلاف معها، فتتذكر شخص بعينه، وتشرع في كسر قفله، وحين تجده يصلح صندوق بريده، وهو مستاء، ويعيش نفس مشاعرها السلبية السابقة تشعر بالسعادة، ويزول توترها، وتتأكد أن حبيبها لم يكن هو الفاعل، فتسرع إلى الاتصال به، والإعتذار إليه، بعد أن كانت تأبي مصالحته.
وكأن المخرجة تريد أن تقول لنا أن أفعالا صغيرة في حياتنا لو توقفنا عندها، بالإمكان أن تعطلنا عن رؤية الحقيقة، والإستمتاع بالحياة، غير أننا إذا ما تجاوزناها يمكن أن نرى الصورة بشكل أوضح وأجمل، وتتجلى الحقائق التى تغيب مع الإنفعال، والشكوك، فضلا عن أن الجرأة والمواجهة تجعلنا كثيرا نصبو إلى ما نريد، وفق منطق"لا يفوز باللذات الا كل مغامر".
ويبدو فيلم "رحلة روستيكو الطويلة" للمخرج رولاندو دياث مميزا بطريقة سرده غير التقليدية، وبمزجه بين القالب الروائي والتسجيلي، فضلا عن إيقاعه السريع ولغته البصرية المميزة والموحية.
إذ سعى المخرج لتقديم سيرة حياة عجوز عاش بين كوبا وجزر الكناري، وما مر به في مشوار حياته الطويلة، بدءا من الطفولة، ومرورا بالشباب، وإنتهاء بالشيخوخة، وعند كل محطة يتوقف ليرسم لنا بروتريه لهذه المرحلة وأبرز ملامحها، ولا يكتفي فقط بأن يجعل الرجل يروى الوقائع في ذات المكان الذي تركه من سنوات وعاد إليه، وأنما يمزج بين الحكي على لسانه، ومشاهد جرى تصويرها فى ذات المكان من خلال ممثلين، وحرص على جعلها بالأبيض والأسود، وتوظيف تقنية ال"فلاش باك"، لإستعادة ما بالذاكرة من حكايات وأشخاص وأحداث وأمكنة، والمزج بين الماضي واللحظة الراهنة.
وفي بعض الأحيان، يقطع المخرج على عجوزه، لينتقل إلى شباب يسردون تجربة ما من تجاربه، بتمثيل مسرحي حي في الشارع، أو بالغناء على آلة الجيتار، على طريقة شاعر الربابة في ثقافتنا الشعبية، أو الجوقة في المسرح الأغريقي، وذلك لكسر الشعور بالملل، وخلق شكل سينمائي مختلف.
وقد أحسن المخرج في إختيار الشخصية الملائمة ذات الحس الساخر، والقدرة على الحكي، ولفت أنظار المتفرج،بتفاصيل شيقة ومتنوعة وبأسلوب جذاب، وسط شلال من الحكم، تدل على خبرة إنسانية عميقة، تجعلك تتوقف عندها، وتلتفت أن ثمة جدوى من مشاهدة هذا الرجل العجوز، والتعرف على تجربة حياة طويلة يختصرها في بضع كلمات ذات دلالة، كحديثه عن الإنتماء للوطن وقسوة الغربة:"يتألم المهاجر دائما، مهما كانت حياته أفضل في المهجر"، أو حديثه عن عشق الحياة " لا أفكر في الموت، لأن ثمة أشياء كثيرة في الحياة تستحق التفكير فيها".
أو تذكرينا بحقيقة وجودية مؤلمة كمرور الزمن بقوله" التقدم في السن لا يرحم أحدا"، أو " قدر العائلات أن تفترق".
وينهي المخرج فيلمه الجذاب بطريقة أكثر جاذبية، بجعل عجوزه ينهي بحكمة عن إنتهاء الحياة كقوله:"قدر الإنسان أن يكون له جناحان يطير بهما" في دلالة على إنتهاء الحياة واقتراب الموت، ثم نجده يصيغ معادلا بصريا يعمق به هذا المعنى ، بأن ركز على صياغة لقطة بها طيور تحلق في السماء وقت الغروب، بينما أقترب"كلوز اب" من مركب خاو، ثم توقف عند ظهر الرجل، الذي يبدو كأنه يولي ظهره للدنيا، وهو يقف ينظر ما بين البحر الذي يمثل رحلة عمره الطويل، والسماء التى ستصعد إليها روحه، إن عاجلا أو آجلا.



#محمود_عبد_الرحيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العدو الاول للعرب الذي نراهن عليه
- مأزق عباس وسلة البيض الامريكية
- الإنسان حين يصارع ذاته ويحتج بالإنتحار أو الهروب
- العرب والعودة ل-لعبة العبث- الامريكية الصنع
- والعرب و-لعبة العبث- الأمريكية الصنع
- نوستالجيا رومانسية وثرثرة جنسية وتباكي طبقي
- تهنئة مبارك ل-اسرائيل- والاعتذار الواجب للفلسطينيين
- انتهت-ازمة التطبيع الفرنسي-وبقى غبار الانتهازين
- -مهرجان الصورة الحرة-:الخديعة والمتاجرة والهزيمة
- -عرب المشرق-و-عرب المغرب- والمسافة الفاصلة
- الجدار والحصار والتقصير الشعبي المصري
- -مهرجان الصورة- والوجه الصهيوني لفرنسا
- العرب بين-الايراني فوبيا- و-الصهيوماسوخية-
- رسالتا العراق وموريتانيا الى قمة سرت..استيعاب ام تجاهل؟!
- القمة العربية بين خيار المواجهة وثورة الغضب
- الافلام الروائية القصيرة..ثقافة الثرثرة البصرية وفقر الفكر
- الشعوب المهزومة من الداخل وانتصاراتها الزائفة
- نتانياهو واوباما والترويج العربي لبضاعة السلام الفاسدة
- -الكرامة التركية-و-السيادة المصرية-و-اسرائيل-
- فاتورة شيخوخة الحكم.. ومصير مصر المجهول؟!


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمود عبد الرحيم - تجليات الهم الانساني وحكمة العجائز