جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3013 - 2010 / 5 / 23 - 02:56
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
كما كانت تحتمها الحياة الصحراوية في شبه الجزيرة العربية كانت كلمة (راد) تشير الى البحث عن الاكل قبل كل شئ اوالتجول و التحول و التنقل و الترحل و التطويف (رود / ريادة) خاصة على الجمل مما تطور المعنى في راود (راوده عن نفسه) الى الغش و المداهنة و الاغراء و التظليل ففي معنى نواة هذه الكلمة نوع من القصد او الغرض او البطء في (رويدا). الرائد هو الشخص الذي يبحث طويلا عن المرعى او مكان لاجل الاقامة لندرة هذه الاماكن. تطورت معنى الكلمة في المزيد الى (اراد) و (ارادة) و (ارتياد) و الى (المريد) عند الصوفيين.
كلمة (بغى) لها معنى مشابه في البحث و الرغبة في الوصول الى هدف و المعاملة غير العادلة او اقتراف عمل شنيع او اختراق او الدعارة في البغي و البغاء و المبغى. كلمة رغب تبحث عن الشهية في الرغبة.
اللهجات العربية (ما عادا العربية العراقية) تبتعد عن كلمة (اراد) و تعوضها بافعال تدل على نقص في حاجة كالمصرية (عايز) من العوز و الفقر تنطبق على الشعب المصري الفقير بينما السورية و اللبنانية تستعمل (بدي) لانها اكثر رفاهية بالمقارنة. لربما اتت (بدي) من (بد) لتدل على التوزيع و التفريق او من (بدى) او حرفت من (اود) و(يود) في الود و المحبة. من الملاحظ ان لهجات شمال افريقا اتجهت الى (بغى).
وضع الكلمات في سياق تأريخي كان من فلسفة الفيلسوف الالماني الكبير هيغل لاجل الوصول الى المعنى الكامل من خلال حركة العبارات في نهر التأريخ.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟