|
كراسي ( مشهد كوميدي )
جمان حلاّوي
الحوار المتمدن-العدد: 3011 - 2010 / 5 / 21 - 22:55
المحور:
الادب والفن
كراســـي
(مشهد كوميدي)
جمان حلاّوي
سبعة كراسي مبعثرة ، يهجم شخصان ويتعاركان عليها ، يتبعثر شعرهما وتتفتح قمصانهما ، يسيطر الأول على أربعة كراسي، والثاني على ثلاثة . ( الأول وهو يقوم بتعليم كراسيه الأربعة بقطع قماش اصفر ، مبتعدا" عن الشخص الثاني بضع خطوات الذي يقوم بتعليم كراسيه الثلاث أيضا" وفي نفس الوقت بقطع قماش اخضر الأول والثاني : هذا واحد ، هذا اثنين ..
( يتصادم عجزهما حينما يقتربان من بعض وهما يربطان ويعدان كراسيهما ، يسقطان على وجهيهما )
الأول : عِمة ، ما تشوف
الثاني ( في نفس الوقت ) عِمه ، ماتشوف انت !!
الأول (يهش له بيده ويهم بعدّ الكراسي بتلهف ) : واحد ، اثنين ، تلاثة ، اربعة أي كاملة ، الحمد لله والشكر، ياربي زيد وبارك ( ينظر إلى الشخص الثاني بتهكم ليغيظه ، ثم يجلس فاركا" عجزه على المقعد إثناء الجلوس للأغاظة ) الثاني : يابة هاي عندك تلث كراسي ، شلون راح تكعّد ضيوفك الأربعة
الأول ( بغضب ) : عندي اربع كراسي ستاد !!
الثاني : اشو عدهن ، صدك اربعة لو أقل ، اشو آنه اشوفهن تلاثة ؟!
الأول ( يعدّ دون أن يحسب الكرسي الذي جلس عليه ) : واحد ، اثنين ، تلاثة .. أخ وين راح الكرسي الرابع ، يمعودين ، اخ ، لا ، يمعودين ( ينهض مدورا" هنا وهناك، ثم يعود ليعد وهو واقف) واحد ، اثنين ، تلاثة ، اربعة ...هاي هية اربعة . الحمد الله والشكر ..شبي ّ منخبص !! ثولني هذا ابو العلك (ثم يؤشر إلى الشخص الثاني بأصابعه" رقم أربعة وهو يهمس بشفتيه أربعة للإغاظة ، ثم يعود ليجلس )
الثاني : حتى عَد ما تعرف تعد ، شلون راح تقنع ضيوفك بمشروعك ( بتقليد ) الضخم
الأول ( وهو جالس ) : شبيّ ما أعرف أعد ، هاك شوف ؛ هذا كرسي واحد ، هذا اثنين ، هذا تلاثة ، وهذا ( مؤشرا" في الهواء ) الراب....صدك هذا وين الرابع ، يمعودين وين الكرسي الرابع ، لا تخبلني وين الكرسي الرابع ؟!! الثاني : اثول ، صدك اثول ، مو كاعد عليه !!
الأول ( بخجل) : هاي صدك شلون فاتتني
( احد الاشخاص يقوم بثقب بالون كبير بواسطة إبرة قرب الأول ، صوت انفجار البالون ، يقفز الأول محاولا الاستطلاع ، يستغل الثاني انشغال الأول وابتعاده عن كراسيه فيسرق كرسي ويضعه مع كراسيه)
يعود الأول ، يلحظ نظرة ارتباك على الثاني وهو يحاول تفادي نظرات الأول ، يهم الأول بعد الكراسي من جديد )
الأول : واحد ، اثنين ، تلاثة ، اخ وين الرابع ، آنه خو واكف مو كاعد ،الاّ اذا لازك ب ...(يمد يده على عجزه ) لا ، ماهوّ !! ؟ ( يصرخ ) بوية ، وين الرابع ، ياناس وين الكرسي مالتي ؟! ( ينظر الى الثاني الذي يحاول ابعاد بصره ) انت اخذت كرسيي ، اكيد انت
الثاني : وشمعنى آنه ؟
الأول : ما كو غيرك هنا الثاني ( مؤشرا" الى الجمهور : يعني هاي الناس كلهه ، شمعنى بس آنه ؟
الأول : اكيد انت لأنك تضمرلي مصيبة .. مصيبة سودة ! الثاني : يعني تخونّي , موعيب ! هاي كراسيي آنه وجبتهن بتعبي ، وآنة رجـّال شعبيتي واسعة وقاعدتي عريضة
الأول : أهلا أبو شعبية واسعة ، شلون وسّعتها بالله ؟! الثاني : هذا مو شغلك !
الاول : آنه حاط اشارة بكراسيي ، علك اصفر ، تشوفه ( مؤشرا" على العَلَـك )
( ينظرا لثاني إلى العَلَـك الأصفر للكرسي المسروق والى علكاته الخضر)
الثاني : جان أخضر ، وضربته الشمس وكشف لونه ، شسوي شمسنة قوية هالايام !!
الأول : وهسه شلون ، ترجع لي كرسيي ، لو تصير موزينة وياك الثاني : هي خربانة من أول ، شتسوي يعني ، ذيج الأمم المتحدة وروح اشتكي
الأول ( وهو يبكي كالاطفال فاركا" عينيه بيديه ) لا ، ما اشتكي يم احد ، راح ابجي بحضن ماما !!
الثاني : من هي ّ ممّومتك حبيبي !!
الأول ( يمط الجملة ، زاعقا" كالطفل ) : مـــامـــا هيــــلاري !!
( يجلس شخص ثالث بين الجمهور على كرسي مؤشر بقطعة قماش بيضاء ) ( يأتي الشخص الثاني ويدفع الثالث ويأخذ كرسيه بالقوة )
(الثالث مندهشا")
الثاني : وهذا هَم كرسي اجالي الثالث : شلون تدفعني وتاخذ كرسيي موعيب
الثاني : ما بقة عيب ، وشتريد اتسوي يعني ؟!
الثالث : رجّع لي الكرسي بهدوء احسن لك !
الأول (يمسح دموعه ) : هو هذا مال تعامل بهدوء وتفاهم ! لازم ناخذ كراسينه بالقوة منّـه الثاني : اسكت ابو دمعة !!
الثالث : راح اشتكي عليك !
الثاني : بالله وين بربك !
الثالث : بالأمم المتحدة ، والاتحاد الإفريقي ، وجامعة الدول العربية ( مستدركا" ) بعد بالله وين .. وين ؟ ها، بالاتحاد الدولي للكرة " الفيفا " ( يهمّ الأول بالإمساك بخناق الثاني ، يحاول الثالث إبعادهما عن بعض )
الثالث : مو هالشكل ياناس ، مو هالشكل التفاهم ، صحيح هوّ غلط ، لكن نرّجع حقنة بالتفاهم
الأول :هذا يا تفاهم ، هو هذا مال تفاهم ! اخذ حقي ، والله اخذ حقي !!
الثاني ( للأول ) : ولك يا حق هذا ؟ احنه اخذناها بالحرمنة والتحوسم ، وهسّة تسميه حقك ، منين اجه حقك ؟
( يهجم الأول على كراسي الثاني ويأخذ كرسيا" ، يمسك الثاني بيدّة الكرسي محاولا إعادته .... بين الأخذ والجر تنخلع يدة الكرسي بيد الأول فيسقط على قفاه ويبقى الكرســــي المكسور بيد الثاني )
الثاني : انكسر الكرسي ، لكن مو مشكلة ، اكعـّد عليه نائب معوّق !!
الاول : يعني مترجّع كرسيي ؟ الثاني : لا !!
( يخرج الأول بالونه ، ينفخها ) ثم يفجرها بدبوس، صوت فرقعة ، فيسقط الاثنان على الأرض .
مكان ما من هذا العالم 5 / 2010
******************************
#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صناديق
-
ماهيّة الايديولوجيا الدينية
-
حدث ذات صباح في البصرة ( سيناريو فلم قصير )
-
أغتصاب ( مسرحية )
-
المجنون( مسرحية)
-
صراع الأضداد والفن
-
التحليل المادي للآيديولوجيا الدينية
-
المفهوم الماركسي للدولة
-
انتماءات لامنطقية
-
الملامح الحقيقية للفكر الديني
-
ثنيوية الذهنية والسلوك البشري
-
ممارسة الطقوس .. عبادة , أم تراكم مازوخي ؟
-
ماهيّة ما يسمى بالثقافة الأسلامية
-
أيقونات الانحطاط
-
ليس هناك مفهوم حياتي لديهم غير الكذب والدعارة
-
حوار الأديان أم تعريتها وتقويضها
-
أزمة المثقف العربي مع ما يسمى بالمقدس
-
المرأة في النص الإلهي
-
الدين الإلهي أم العلمانية هي النور المبين والحصن المتين ( رد
...
-
العمّ الأكبر والمجتمع اللامنطقي
المزيد.....
-
موسم أصيلة الثقافي يعيد قراءة تاريخ المغرب من خلال نقوشه الص
...
-
شائعة حول اختطاف فنانة مصرية شهيرة تثير جدلا (صور)
-
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان أفينيون الفرنسي العام الم
...
-
تراث عربي عريق.. النجف موطن صناعة العقال العراقي
-
الاحتفاء بذكرى أم كلثوم الـ50 في مهرجاني نوتردام وأسوان لسين
...
-
رجع أيام زمان.. استقبل قناة روتانا سينما 2024 وعيش فن زمان ا
...
-
الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف-
...
-
الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب
...
-
كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
-
افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|