عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 2997 - 2010 / 5 / 6 - 20:14
المحور:
الادب والفن
سمرقند
رواية ""امين معلوف""
اجمل وجهه أدارته الدنيا يوما نحو الشمس
صحراء الربع الخالي
1
عندما غرقت الباخرة (تيتانك) في 14-4-1912 في اعماق المحيط الاطلسي, كان من اعظم ضحايا الغرق, مخطوطة نادرة لرباعيات
(عمر الخيام)1, كانت محفوظة في صندوق ذهبي , قد جلبها معه الرحال الامريكي ( بنجامين.ع.لوساج) وعشيقتة الاميرة الايرانية و الذين نجيا من الغرق .وعن اثر فقدان المخطوطة يقول بنجامين.ع.لوساج :
( ومنذ ذاك زاد تسربل العالم بالدم و الظل يوما اثر يوما), ص9 .
و عن قصة البحث عن هذا المخطوط النادر, تدور رواية من أروع ما كتبه ألروائى ( أمين معلوف)2 وهي رواية ( سمرقند) والتي صدرت طبعتها الاولى مترجمه عن الفرنسيه عام 1977 في لبنان وترجمها
( د.عفيف دمشقية) باسلوب شاعري رائع .
وخلال رحلة طويلة يعرفنا( أمين معلوف) بشخصيات لعبت دورا مهما في التاريخ, اضافه الى (عمر الخيام) نلتقي مع ( نظام الملك)3 و (حسن الصباح)4 و (جمال الدين الافغاني)5 و ( الحركة المشروطية/الدستورية في ايران), في بداية القرن العشرين, كل هذا في اسلوب شاعري, تاريخي, و كئن رواية سمرقند هي رسالة حكمة, و محبة, وتاريخ, وتسامح,وحب, وسياسة.
قّّّسّم ( أمين معلوف) رواية سمرقند الى أربعة كتب منسجمه مع بعضها, متداخله, لكن كل كتاب يحمل عالمه الخاص. وهى على التوالي:
الكتاب الاول: شعراء و عشاق.
الكتاب الثانى: فردوس الحشاشين.
الكتاب الثالث: نهاية الاعوام الالف.
الكتاب الرابع: شاعر تائه.
و كل هذه الكتب متجانسه مع بعضها البعض, متداخله , منسجمه, مفعمه بالحكمة وكانك تقرأ رسالة فيلسوف, وهى مفعمه باالحب وكانك تسمع تنهدات العشاق,وهى مفعمه باالسياسه وكانك تقرأ تاريخ.
2
يتحدث امين معلوف عن رحلة الخيام من مسقط راسه نيسابور الى مدينة سمرقند ولقائه مع قاضي القضاة ابي الطاهر واذي كان السبب المباشر لولادة مخطوط سمرقند.
في هذا الكتاب نتعرف على اراء الخيام في : الفلسفة / الحب/ الدين/ الشعر /السياسة / والحياة.
ان الروائي امين معلوف اعتمد في هذه الرواية على البحث التاريخي الدقيق والمعلومات الموثقة .وعلى الترجمات العديدة لرباعيات الخيام وعلى كتابات المؤرخين.
أن رواية "سمرقند" هي قصيدة شعر ( خصوصا ونحن نقرأها مترجمة) , وفي نفس الوقت رواية تربوية , خصوصآ في الوقت الحالي في ظل هشاشة الاعلام , ونتفق مع الناقد محي الدين صبحي في ان الروائي يزحف بخفة صوب الشباب حتى يصبح أقرب اليهم من أبائهم و مدرسيهم....انه المرشد المختار...)6 .
ان الرواية يمكن ان تلعب دورآ فعّالآ في "" ألتطهير catharsis "" للفرد , ومن خلال تأثيرها يعيد كثير من الناس صياغة مواقفهم من الحياة , وهي رواية / تاريخية / لا باالمعنى السرد البارد الممل/ بل باسلوب شاعري يفيض بالمعاني الحكيمة و الصور الشاعريه الجميله يجعل القارئ يعيد قرائتها عدة مرات وفي كل مرة يكتشف شيئا جديدأ .
ايضآ وهذا المهم حاول امين معلوف ان يقدم صورة مشرقه /حقيقية / صادقة / ل"" عمر الخيام"" واعتقد جازما انه نجح في هذا , بل والاكثر من ذلك عمل Paradigm shift ""تحول في النموذج"" للخيام , باعتبار ان النظرة السائده ل""عمر الخيام"" أنه شاعر الخمرة / وعابث / وملحد /, لكن امين معلوف استطاع من خلال مراجعته للعديد من المصادر , اضافة الى رؤيته الثاقبه ان يقدم لنا الخيام / حكيمآ / فيلسوف /عاشق / انسانيا / زاهدا / مؤمنآ /.
لنتعرف على مواقف الخيام في :
السياسة : """ قولي لها ان المزايا المطلوبة لتولي الاحكام غير المزايا المطلوبة للوصول الى سّدة الحكم . فلكي يحسن المرء تصريف الشؤون عليه ان ينكر ذاته ولا يهتم الا بسواه, ولاسيما باكثر الناس شقاءآ. وليكي يصل الى سّدة الحكم ينبغي ان يكون أشّد الناس طمعا والأيفكر الا في ذاته, وان يكون مستعدآ لسحق أقرب أصدقائه الى قلبه. ولن اسحق انا احدآ."" ص105.
بل ويؤكد موقفه الصارم من لعبة السياسة بقوله: "" . . يحل ابن سلطان تركي محل ابن اخر , ويزيح وزير وزيرآ ,يا لله يا "جيهان" كيف يمكنك قضاء أجمل سنوات عمرك في قفص الوحوش هذا ؟ دعيهم يذابحون و يقتلون ويموتون. أتغدوا الشمس لهذا اقل سطوعا , والخمر اقل عذوبة ؟ ص162 ,
ويزيد اكثر :"" .بحق الله يا جيهان هل تسعين الى هلاكي ؟ اتتصورينني قائدا جيوش الامبراطورية , قاطعا رأس امير , قامعا ثورة عبيد , دعيني لنجومي. ص104
الشعر: اما في الشعر فأن الخّيام يؤكد ازليته للابد : ""..ماذا الذي يبقى بعد من اعمال العلماء؟ يبقى فقط السوءالذي نالوا به من تقدمهم. و يذكر ما هدموه من نظريات الاخرين. بيد ان ما كدّسوه هم سوف يهزأ به من يأتون بعدهم. ذلكم هو قانون العلم , واما الشعر فانه لا يعرف مثل هذا القانون. انه لاينكر قط ما سبقه..وهو يجتاز العصور في دعة تامة. ص45
الدين :ان الخّيام ليس ملحدأ ,او جاحدا , لكنه ليس بالمتدين , ويمكن ان نصفه بالاغنوصي , رغم ان هذه التسميه حديثه, بمعنى أن يقبل ضمنآ شيئآ ما غير قابل للمعرفة.
"" اني احاذر تفاني الاتقياء,لكني لم اقل يوما ان الواحد الصمد اثنان"" ص14 , ويناجي الله سبحانه وتعالى "" أنت تعلم يا رب أني سعيت لأدراكك جهد استطاعتي. فسامحني على ان كانت معرفتي بك طريقي الوحيد اليك.ص185.
وفي مدينة ""مرو"" أختلق له قاضي المدينة مشكلة ...""وكان الديوان يعجّ في ذلك اليوم بذوي العمائم العلماء.... وعندما وصل عمر كان الجدال قد احتدم في مسألة ...(هل كان بالامكان ان يخلق الكون أفضل مما هو مخلوق؟) ولسوف يتهم المجيبون ب""نعم"" بالكفر لأنهم يلمحون الى ان الله تعالى لم يعتن عناية كافية بخلقه. ويتهم المجيبون ب""لا"" بالكفر ايضآ لأنهم يعنون أن الله تعالى عجز عن فعل افضل مما فعل.
كان الناس يناقشون بحدّة ...فاكتفى الخيام بأن يراقب بشرود حركات كل منهم. غير ان احد الخطباء نوّه بأسمه ممتدحأ علمه وسأله رأيه,...ولكنه لم يكن قد نطق بعد...عندما وقف قاضي ""مرو"" الأكبر الذي لم يكن يطيق وجود الخيام......ووجّه أليه أصبع الاتهام قائلا:
...ما كنت اعرف ان في وسع ملحدآ ان يقدم رأيآ في مسائل ديننا.
وارتسمت على وجه عمر ابتسامة:
...من الذي سمح لك بنعتي باالملحد ؟ انتظر على الاقل حتى تسمع كلامي ؟
.ورد عليه القاضي:
...الست من ينسب اليه هذا البيت:
أذا كنت تجزي الذنب مني بمثله
فما الفرق ما بيني وبينك يا ربي ؟
((بالمنسبه غنى هذا البيت من الشعر المطرب العراقي المرحوم رياض أحمد )).
وهز عمر كتفيه وقال:
...لو كنت اعتقد ان الله غير موجود ما توجّهت بكلامي اليه.
قال القاضي ساخرآ :
...بهذة النبرة ؟
فاجاب الخيام:
.....ينغي ان يوارب المرء في حديثه مع القضاة و السلاطين , لا مع الخالق.
الله أكبر, وليس له في مجاملاتنا وانحناءاتنا. لقد خلقني متفكرآ, وعليه فانني اتفكّر و أقدّم بين يديه ثمرة فكري جهارآ.ص177-178 .
أما في العبادات فيقول الخيام:
""اذهب احيانا الى المسجد حيث الظل موات للنوم, وحده الانسان المسلم لخالقه يجد الى النوم سبيلا في مكان للعبادة. ولست من اولئك الذين لا يعدو ايمانهم ان يكون خوفا من يوم الحساب , ولا تعدو صلاتهم ان تكون سجودا طريقتي في الصلاة اتامل وردة, اعد النجوم, اتدله بجمال الخليقة, بكمال نظامها وترتيبها, بالانسان اجمل ما ابدع الخلاق, بعقله المتعطش الى المعرفة, بقلبه المتعطش الى الحب. ص24_25 .
3
أما التحول الثاني في النموذج paradigm shift الذي قام به الروائي "امين معلوف" وهو فيما يتعلق ب0."حسن الصبّاح " مؤسس فرقة الحشّاشين العبقري الذي أستولى على قلعة "" الموت"" ..(بفتح اللام وضم الميم ), قلعة تقع شمال أيران, عام 1090م والتي سوف تكون خلال مئة وستة وستين عامآ مقرآ لاخطر طائفة عرفها التاريخ.ص135 .
من المعروف تمامآ في ادبيات الاستشراق ان فرقة "" حسن الصبّاح"" , وهي فرقة اسماعيليه, يطلق عليها اسم "" الحشاشين""( assassin ) والتي اصبحت في عدة لغات اوربية تعني "القاتل"" والذي اشاع هذة الفكرة هو الرحالة الايطالي "" ماركو بولو"" Marco Polo في القرن الثالث عشر ميلادي,وأكد هذه الفكرة الخاطئة المستشرق الفرنسي سيلفستر دي ساسي في دراسته المشهورة عن هذه الفرقة, على اعتبار ان "" حسن الصبّاح"" كان يقدم لمريديه عقارآ مخدرآ /الحشيش/ .
لكن واقع الحال ليس هذا اطلاقآ.
يقول "" امين معلوف"" : واما الحقيقة فكانت غير ذلك.فتبعا للنصوص التي وردت الينا من "" الموت""(..(بفتح اللام وضم الميم ),.
فأن حسن الصبّاح كان يحلو له ان يدعو( مريديه الاساسيين fundamentals , اي المتمسّكين ب (الاساس) , اساس العقيدة).ص 150 , واللذين عانا منهم كثيرا السلاجقة والصليبيين, ملوكهم, وأمرائهم ,وقواد جيوشهم.
..."".ولم يكن للحشّاشّين من مخدّر سوى أيمان لا يتلوّن, ايمان يعزّزه على الدوام احكم التعاليم وانجع التنظيمات"" .ص150 .
""ولقد كان للاسماعيلين تاريخ طويل حافل بالاحداث امتد على مدى اثني عشر قرنا, ...واسسوا لمرتين خلال العصور الوسطى دولة خاصة بهم..ولهم مساهماتهم الخاصة في الفكر الاسلامي في العصور الوسطى.7
وهم الان طائفه يضرب المثل بتسامحها."" ص191 .س
وترك "" حسن الصبّاح"" مكتبة ظلت تحترق سبعة أيام بلياليها( دمرها المغول على يد هولاكو ).. ويزعم انها تحتوي على افضل ما حفظ من اسرار الكون .ص194 . وللعالم "" الجويني"" فضلا كبير في انقاذ بعض المخطوطات المهمه من مكتبة "" الموت""..( بفتح اللام وضم الميم ).
لكن ماذا عن موقف الخّيام من "" حسن الصبّاح"" ,هناك تباين كبير جدآ بينهما:
...ما الذي بيني وبين هذا الرجل من أمور مشتركة ؟ أنا متعبّد للحياة وهو عابد للموت. أنا أهتف..""أن كنت لا تعرف الحب فما يجديك شروق الشمس أو
غروبها ؟ و""حسن"" يطالب الناس بتجاهل الحبّ و الموسيقى و الشعر والخمر والشمس. ص179 .
بل ويؤكد اكثر....""لقد أقام حسن الصبّاح "" الموت""..لمواجهة العالم, وأما أنا فلم أقم غير هذا القصر الصغير من الورق. ص181 .
4
ان السمة الاساسيه لرواية ""سمرقند"" هو التداخل المذهل بين شخصية الرواية ""بنجامين.عمر.لوسان"" والذي يروي رحلته ومغامرته في البحث عن المخطوط الاصلي لرباعيات الخيام ,والذي يسمى "" مخطوط سمرقند"", والحصول عليه بمساعة صديقته الاميرة الايرانية ""شيرين"", وفقدانه في قاع المحيط في حادثة غرق الباخرة ""تيتانك".
وبين الروائي ""امين معلوف"" نفسه باعتباره هو كاتب الرواية والذي روى لنا قصة عمر الخيام, وحسن الصباح , ونظام الملك, والسلاجقة , وكل هذا باسلوب بلاغي محكم .
لكن يبقى المحور المركزي في الرواية هو عمر الخيام الذي قدمه ""معلوف"" باعتباره حكيم, نبيل, مؤمن,عالم.
اما المترجم "د. عفيف دمشقية" " فأن ترجمته للروايه بلغت حدآ جماليآ رائعآ وكأن ""معلوف"" كتبها بالعربية .
5
امين معلوف يكتب باللغة الفرنسيه , وسمات ادبه هي : ثنائية الشرق و الغرب, التسامح, وشخصيات روايته متمرده, وهو يمزج التاريخ بالادب , بل وأكد مقوله الفيلسوف الالماني ""هيجل"" بأن الروايه هي ""صراع بين شعر القلب ونثر العالم"".
في روايه ""سمرقند"" توغل عميقا في فترة حرجه من التاريخ الاسلامي اثناء أقامة السلاجقة دولتهم خلال الالف الميلادي الاول وانهيار الدولة العباسية, وكانت هذه الفترة حافله باحداث تركت بصماتها لوقتنا الحالي.
في رواية( سمرقند) قدم لنا الروائي المبدع امين معلوف والمرشح لجائزة نوبل , تاريخ هذه الحقبة لا كأنها انعكاس تاريخي بسيط, بل هي تعبير عن عالم ثقافي ,اجتماعي, سياسي, وتاريخي.
وما( سمرقند) سوى رمزآ لحدث مهم في تاريخ الشعر وهو ولادة "" رباعيات الخيام"", والتي ترجمها الشاعر الانجليزي ""فيتزجيرالد ( 1809-1883) في عام 1859م, وقيل ان الاعداد الخيالية للنسخ المطبوعة تجاوزت كل نسخ الكتب الاكثر شهرة باستثناء الانجيل.
امين معلوف صنع جدلية في هذة الرواية بين التاريخ والمدينة, الشعر والمستقبل, السياسة والحكمة.
نماذج من الاسلوب البلاغي المحكم والشاعري :
1. كان حول المسكين زهاء عشرين شخصا تهتز لحاهم في الهواء.ص14.
2. أخشى ما يخشاه هم عامة الناس وهدمهم جدار الوقار في ذات نفسه.ص15
3. أن للزمن لوجهين , أن له لبعدين فطوله بمعدل الشمس, وارتفاعه بمعدل الاهواء والشهوات.ص41 .
4. وأما عمر فاألحياة عنده , مختلفه, أنها لذة العلم وعلم اللذة.ص114
5. هي تتصرف بوحي فرط الطموح , وهو بوحي فرط الزهد.ص115 .
6. واخرون مثلي يبحثون عن ملاذ في الكتب.ص119 .
7. ولقد كتب عمر في تلك الحقبة يقول"" ما من سلطان اسعد حالا مني , ولا سائل اشد بؤسا "".ص175.
6
هوامش.
1.عمر الخيام: 1048-1124 فيلسوف, شاعر, عالم فى الرياضيات و الفلك و اللغة و التاريخ.
ولد فى نيسانور من مدن ايران وتوفى فيها.
نبغ فى الرياضيات حيث حل معادلات الدرجة الثانية, و التكعيبية, واليه يرجع الفضل الان فى استعمال الرمز اكس في الرياضيات.
اشتهر بالرباعيات فى الشعر, وقد انشدت المرحومة ام كلثوم واحده من اجمل رباعيات الخيام .
2. أمين معلوف: ولد فى بيروت عام 1948ودرس الاقتصاد و العلوم الاجتماعية بمدرسة الاداب العليا بالجامعة اليسوعية فى بيروت, وعمل فى جريدة " النهار" بعد تخرجه من الجامعة.
و فى عام 1976 هاجر الى فرنسا وعمل فى مجلة " ايكونوميا".
فى بداية الثمانينات تفرغ للادب, من اعمالة:
- الحروب الصليبية كما رأها العرب.
-رواية ليون الافريقي
-حدائق النور
-القرن الاول بعد بياتريس
-الهويات القاتلة ..........
3. نظام الملك: هو الوزير" لملك شاه" امير السلاجقة والذى تولى الامر بعد وفاة والده "ألب أرسلان" توفى 1072م.
و ارتبط نجاح "ملك شاه" الذى بسط نفوذ دولة السلاجقة حتى تشمل جميع جميع العالم الاسلامى, بالوزير نظام الملك الذى كان له اثر فعّال فى ازدياد نفوذ السلاجقة, وقد وضع كتابا سماه "سياست ناه" ضمنه اراءه فى السياسة و الحكم , واسس المدارس النظامية و كان من ابرز مدرسيها ابي حامد الغزالى.
4. حسن الصباح: 1090-1124 م تذكر كتب التاريخ ان أغرب علاقة في تاريخ الفكر البشرى والتى جمعت ثلاثة فى بداية الاف الاولى ميلادية:
عمر الخيام / الذى رصد العالم.
نظام الملك/ الذى حكم العالم.
و حسن الصّباح/ الذى ارهب العالم.
وبحلول عام 1094 ظهر حسن الصباح الذي بشر بالدعوة داخل الاراضي السلجوقية في فارس, وقد استولى على قلعة الموت الشهيرة, وسقطت عام 1256م تحت ضربات جحافل المغول.
5. جمال الدين الافغاني: 1838-1896 مصلح أسلامي كبير, وقد تركزت دعوة السيد جمال الدين الاصلاحية على بعدين اساسيين: الاول، محاربة الاستعمار الذي كان متمثلا آنذاك ببريطانيا، والثاني النهوض بالمسلمين من الانحطاط الذي يعيشونه، من خلال العودة الى الاسلام واخذ الجوانب العقلانية من الحضارة الغربية الحديثة.
6.محي الدين صبحي :عوالم من التخيل. دمشق 1974
7.الحرف "ص" يشير الى رقم الصفحة من الرواية.
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟