|
الرواية : مَهوى 11
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 2997 - 2010 / 5 / 6 - 10:56
المحور:
الادب والفن
أكنتُ مَخدوعاً من لدن الزعيم ، عندما فاجأني بالقول أنه كانَ في ريبة من أنّ وصيفه دسَ سماً لياسمينة ؟ أكانَ الرجلُ على جهل ، حقا ، بأنّ أبنته حبلى ؟ كلّ من الاحتماليْن ، في الواقع ، يجعلني أعيدُ حساباتي ثانية ً. بطبيعة الحال فإنني لا أشكّ بحَمل ياسمينة ، وهيَ بنفسها لمّحَتْ إلى ذلك بكلّ بساطة ؛ ولو أنها شاءتْ أخذه على مَحمَل آخر ، جديّ أو هزليّ ، بتأكيدها أنها ستلدُ روحَ الله . " آه ، أيمكن أن تتكررَ معجزة العذراء ؟ " ، فكرتُ على نحو مباغت وليسَ بدون سعادة . إنّ الغيبَ يُبيح هذه الفرضية ـ بما أننا مؤمنون ، والحمد لله ـ وقصص القرآن تخبرنا عن حالات مُشابهًة ؛ من قبيل حبل الفتاة العذراء ، مريم ، أو حبل العجوز ، زوجة زكريا . أما العلم فيُبدد تلك الفرضية، المَوسومة، ببراهين ثلاثة : أولهما ، شغف ياسمينة بالذكر المُصَنع ؛ ثانيهما ، علاقتها الغامضة بالرجل الغريب ، المجهول ، الذي سبقَ لي أن سمعتُ صوته في مناسبتيْن ؛ وثالثهما ، الشرط ذاك ، المُمدّد أجلَ ليلة الدخلة لأكثر من ألف يوم . " بإذن الله إنها بخير ، يا سيّدي . لننحي إذاً تلك الريبة " قلتُ للمُضيف ، أخيراً ، مُطمئناً إياه على أبنته . ثمّ أردفتُ القولَ مع هزة من رأسي ، مُتسائلة : " إنكَ على ثقة ، بالمقابل ، بأنّ الوصيفَ سمّمَ آغا أميني ؟ " " أجل . إنّ حاجبي سرَقَ كناشاً ، مفقوداً ، كانَ البابُ العالي بنفسه قد بثّ العيون في أنحاء الولاية بحثاً عن خبَره . لقد سَرقَ الكتابَ لكي يظهَرَ منسوخاً من بعد على الملأ ، فيقع اللومُ عليّ ويُقطع رأسي ، فيستولي هوَ على تركتي . وبتحريض أيضاً من القاروط سمّمَ الحاجبُ آمرَ القابيقول ، لأنه قرأ هذا الكتاب ؛ أو ربما بهدف تأليب وجاقه علينا بزعم أنني من اقترفتُ الجرمَ . والله أعلم " . حينما نطق الزعيمُ آخر مفردات جملته ، فإنني طفقتُ أتفكرُ بكثير من التوَجّس : إنه وأبنته طالعا أيضاً ذلك الكتاب ، المَنحوس ؛ كما أنّ كلا منهما مَريضٌ بمعنىً ما . أيمكنُ أنني عجزتُ عن التقاط شوارد عارض السمّ ، الخبيث ، على بدنهما وملامحهما ؟ تطلعَ إليّ المُضيف باهتمام ، فوجدتني أتلعثمُ بنطق سؤالي ، الذي كنتُ قد فكرتُ فيه قبلاً : " ولكنّ الجانبَ الأول ، المُتعلق بنشر الكتاب على الملأ ، لم يَحصلَ في آخر المطاف ؟ " " لا لم يحصل ، بالرغم من مضيّ شهرَيْن على سرقة الكناش . ربما أنّ للقاروط حساباته ، الشخصية ، التي لا تتفق ، بالضرورة ، مع حسابات الآخرين " " وإذاً ، كانَ صحيحاً ما خبّرَهُ الوزيرُ للدالي باش آغا يقيني ، بأنّ الكتابَ موضوعٌ من لدن الوهّابية للنيل من هيبة مولانا السلطان ، أعزه الله ؟ " " إنه يُهرّف ، ولا ريب ، ذلك الرجل المارق . فالمرحوم الشيخ ، البرزنجي ، المولود في كردستان والمتوفي في دمشق ، كانَ في حياته عالماً جليلاً كثيرَ التآليف . كانَ ، رحمه الله ، صوفياً على الطريقة القادرية ؛ فهوَ بهذه الحالة عدوٌ ، لدودٌ ، بنظر جماعة أبن وهّاب . أما كتاب " النفح الليلكي " ، فإنه تواريخ عامّة عن السلطنة، فضلاً عن تفاصيل ، خاصة ، عن حملة الوالي الجَرْمُكي على أعراب الحجاز ، الذين سبق لهم أن نهبوا وسبوا المحمل السلطاني ، الشريف " " فما هوَ إذاً وجه الخطورة ، الجلل ، في هذا الكتاب ؛ حتى أنّ الباب العالي يهتمّ بمصادرته واتلافه ؟ " ، تساءلتُ باستغراب . هنا ، سكتَ الزعيمُ عن الجواب . عندئذ صارَ يتشاغل بمَسح العَرَق ، المُتهاطل على جسمه ، الجسيم ، بوساطة فوطة صغيرة . ثمّ ما عتمَ أن بدأ يتكلم بصوت مُنخفض نوعاً : " إننا نبحث معاً عن قاتل ، مفترَض ، في منزلي . أليسَ كذلك ؟ " سألني الزعيم المُتيسّم بمكر وأردف قائلاً " فالأجدى أن يتساءل المرء ، عما هيَ مصلحة القاروط في أن يُجزي ثمنَ كتاب بذهب من كيسه " . سكتّ مُنتظراً أن أسمعَ جواباً منه . فما عتمَ أن واصلَ هوَ القولَ : " فاعلم إذاً ، أنّ القاروط بادلَ حفنة من المال بكنز لا يكاد يُحصر أو يُقدّر . أجل ، فبما أنه قاروط الكنج الكرديّ ، والي الشام سابقاً ، فهوَ يعتبرُ نفسه وريثا لثروة أبيه بالتبني ، القارونية ، المَدفونة بحسَب الكتاب في برج سريّ ، يَحملُ الرقم 13 ، من أبراج القلعة الدمشقية " .
" كنز الكنج " ردّدتُ في نفسي لأكثر من مرة . أعتقدُ أنه سلفَ وتناهى لعلمي خبَرُ هذه الحكاية ؛ التي هيَ بالأسطورة أشبَه . نعم . إنّ كلّ حكاية تحتبي على كنز ما ، سرّي ، نحيلها للفور إلى أساطير الطفولة . ولكنّ الأمرَ هنا ، مُختلفٌ ولا شك ؛ فهوَ مُتواشجٌ مع سرّ الكناش ؛ مع مَضمونه ، لو شئنا التحديد أكثر . على ذلك ، فإنّ الفضول ألحّ عليّ أن أقطعَ صمتي بهذا السؤال ، البريء : " ولكن المَنطقيّ ، والحالة تلك ، أنّ القاروط كانَ سيحصل على الكنز بمعونة أبيه ؛ وبالتالي ، ألا يكونَ بحاجة لعناء البحث عن كناش مفقود وملعون ؟ " " معكَ حق ، يا آغا . ويعلمُ الله أنني فكرتُ بالطريقة ذاتها . إلا أنَ سؤالك ، على أي حال ، لا يُمكن أن يجدَ جواباً ، سديداً ، سوى عند القاروط نفسه " . وكانَ المُضيف في سبيله لأتمام كلامه ، لولا أنّ عنف الأنفجارات ، المُتواترة ، أضحى من القوّة أنه فضل السكوتَ بدوره . تماماً ، وفي هذه اللحظة ، تذكرتُ سؤالي الذي طرحته صباحاً على الزعيم في حجرة أعماله . " كان بودّكَ ، يا سيّدي ، أن توضحَ لي لبْسَ مَخرَج النجاة ، السرّي ، الكائن في القبو " ، قلتُ للمُضيف . أرعشَ عينيه ، كأنه أخذ على حين غرة ، ثمّ أتبع ذلك بمط شفتيه مُتفكراً . وإلى النهاية خرجَ صوته ضعيفاً ، بأثر دويّ القنابر : " إنكَ سألتني حينئذ ، إذا لم أكن مُخطئاً ، عن سبب استنكافي عن استعمال المخرج ذاك ، عندما كانَ الموتُ أقربَ إلينا من ظلنا . فاعلم إذاً أنّ مفتاحَيْ بابَيْ المخرج ، الداخلي والبرّاني ، كانا بحوزة الوصيف . حتى إذا طلبتُ منه ، في لحظة الخطر تلك ، أن يسلمني إياهما فإنه أدعى فقدانهما من حجرته " " وهل تحققتَ من الأمر ، أيها الكبير ؟ " " نعم ، بطبيعة الحال . وتبيّن لي ، بعد موته ، أنه كان يكذب " " لقد سبقَ وأخبرتني ، كما أذكر، أنّ الحاجبَ كانَ يحاول النجاة بنفسه ، عن طريق الممر ذاك ، فصرعه أحدهم بخنجر ؟ " " أجل ، وكانت المفاتيحُ مرميّة قربَ جثته " " وهل كانَ ذلكَ حالُ الخنجر ، أيضاً ؟ " " لا ، لم يُعثر على أداة القتل هذه " " فلم علينا ، إذاً ، أن نجزمَ بأنّ الوصيفَ ذبحَ بخنجر وليسَ بقامَة ، مثلاً ؟ " . سألتُ مُتعمّداً استخدامَ ضمير الجمع ، لكي لا يُسيء الزعيمُ فهمي . بَيْدَ أنّ رعشة عينيّ الرجل ، خيّبتْ أملي . لم أرغبَ أن يتفاقمَ الحَرَجُ بيننا ، وعلى ذلك أردفتُ القولَ : " إنه أمرٌ غير مهمّ ، على أيّ حال . ولكنني ، من بعد أذنكَ يا سيّدي ، أرغبُ بمُعاينة مكان الجثة " ، ثمّ أضفتُ بسرعة " كما وأتمنى أن يُتاحَ لي ، أيضاً ، رؤية مخرج النجاة ثمة ". إذاك ، كان الزعيمُ ما يفتأ يُحدّق فيّ بنظرته المَليّة ، المُتفرّسة . ولكنه ما أسرَعَ أن تزحزحَ بحيوية من مكانه الرطيب ، المُنعش . " كما تشاء ، يا آغا . سنمضي إلى القبو من ساعتنا ، فربما أن مشاغلَ هذا اليوم ، الحافل ، لن تمنحنا وقتاً كافياً لفعل ذلك " ، قالها المُضيف دونما حرارة. ولكنّ رأيه كانَ مصيباً ، في آخر المطاف. " إنّ الأمرَ ، يا سيّدي ، لا يبدو مُجرّد رشق ، طائش ، من هنا أو هناك " قلتُ لمُضيفي ، مًعلقاً على دوي القصف المُتواتر ، فيما نحنُ نهمّ بالنزول إلى القبو خللَ مدخل السلاملك . فأجابني وكأنما دَهَمَه خاطرٌ ، طارىء : " فإنه لا بدّ أن يكونَ تمهيداً لهجوم كبير ، من جهة وجاق القابيقول ". نعم . هذا أيضاً ، للحق ، ما كانَ يعتملُ في فكري . وكنا الآنَ ننحدر الدرجَ الحجريّ المليء بالظلال ، مُهتدين ببصيص أنوار الشمسيات ، المحفورة في الجدران . وقلتُ للكبير ، حالما ألفتُ جوّ المكان : " لقد مضى يومان على موت آمر الوجاق . وكنتُ أتساءلُ ، يا سيّدي ، عما يكمن وراءَ أجَمَة صمت قادته " " ولكن تذكر ، يا آغا ، أنهم رُدّوا بقوّة ، في حينه ، حينما حاولوا اجتياح الأسواق " " لم يكن ذلك هجوماً مُخططاً بعناية ، بل ردّة فعل على موت آمرهم آغا أميني " " لن نحكمَ على نواياهم ، بطبيعة الحال ، إلا بعدَ التحقق من مصدر هذا القصف " ، أجابني الكبيرُ وأردَفَ من ثمّ بنبْرَة أخرى أقلّ قلقا " بعد قليل سيلتمُّ المجلسُ لدينا ، على مائدة الغداء . وعند ذلك ، سنعرف جلية الأمر " . وما لم يكن يعرفه الزعيمُ عندئذ ، أنّ المجلسَ لن يكونَ بوسعه الاجتماع في منزله ، أبداً . " أفّ ، أيمكنُ أن يكونَ قد أشكلَ عليّ ، حينما استللتُ المفاتيحَ من خزانتي ؟ " ، ساءلَ المُضيف نفسه بصوت مسموع . ففي طريقنا إلى القبو ، كانَ قد عرّجَ على حجرة أعماله لكي يجلبَ مفتاحَيْ المخرج هذا ، السرّي ، الذي كنا اللحظة نقف بمقابله . ولكن في البدء ، عليّ أن أنوّه بأنّ بابَ المَخرج ، البرّاني ، كانَ مَخفياً أيضاً بعناية . إنه يكمن في هذه الباحة ، الضئيلة، التي تتوسّط عمارة الدرَج الحجريّ ، اللولبيّ الشكل ، والمُنارة بكوى صغيرة وكبيرة ، مطلة على الحديقة وسور الدار. وكانَ مدخلُ الممر مموّهاً بدرفتيه الخشبيتين ، المُزخرفتين ؛ بهدف أن توهمَ عينُ الفضول بأنه ثمة مجرّد كوّة كبيرة ، مُصمّتة ، مَنحوتة في أدنى الجدار . أما الباب الجوانيّ ، المُقابل ، فكانَ يُفضي للحَرَمْلك ـ كما صرّحَ لي الزعيمُ ، قبل قليل ، باقتضاب وغموض . " فلنجرّب ، على كلّ حال ، فربما أنّ العتمة هنا ضللتني " ، قال الرجلُ وهوَ يتجه بيده نحوَ الباب الأول ، ليضع في ثقب غاله ، الضخم ، أحدَ المفتاحيْن . ثمّ ما عتمَ أن فتحَ الباب ، بعدما عولجَ قفله ببعض الجهد . وكذلك فعلَ بالباب الثاني ، وكانت النتيجة مُشابهة . إلا أنّ حيرة الزعيم ، البيّنة ، لم تنقض على ما يبدو . هوَ ذا يهز رأسه ، مُقلباً باعثَ المُشكل بين أصابعه . " يا له من أمر عَجَب . إنّ كلا من هذيْن المفتاحيْن ، ولا ريب ، هوَ نسخة مُستحدَثة من المفتاح ، الأصل " ، ندّتْ عنه بتنهّدة مديدة . فسألتُ مُضيفي : " ألم تنتبه للأمر قبلاً ، يا سيّدي ؟ " " أبداً . ففي ذلك الوقت ، كما تعلم ، كان رأسُ كلّ منا ، نحن من شهدَ الليلة تلك ، المَهولة، مثقلاً بالإرهاق والنعاس والشجن " . أما أنا ، شاهدُ العيان ، الوحيد ، على عجائب الدار ومغامضها ، فلم يكن مني عندئذ إلا أن خاطبتُ مُضيفي ، ساخراً : " إنّ المفتاحَ ، الأصل ، هوَ ثالثُ الأغراض ، المفقودة ، بعدَ الكناش والخنجر " . ثمّ ما لبثَت وهلة الصمت ، المُريب ، أن هيمَنت على الموقف . وكنا في هذه الحالة ، عندما أجفلنا معاً من وقع دويّ قصف ، قريب للغاية . ثمّ ما لبثَ انفجارٌ آخر ، مَهولٌ ومُُزلزل ، أن تبعَ الأول ؛ وكانَ من القوّة ، حتى أنّ جسمَيْنا ارتطما معاً بالباب المُحاذي لموقفنا ، والمؤدي إلى الممرّ السرّي . وما عتمَتْ ذيولٌ من غبار ، جنائزية المَشام ، أن تسَرّبَتْ إلينا خلل الباب الآخر ، المؤدي للحرملك . نعم . لقد وقعتْ قنبرة على أمّ رأس المنزل .
" أنتظر عندكَ ، يا آغا . لا تتحرّك من مكانكَ قبل أن أعودَ " خاطبني الزعيمُ وهوَ يهمّ بمغادرتي . وكانَ يريدُ الاستفاضة بأمر ما ، فارتجّ عليه القول . ولكنه تمالك زمامَ نفسه ، أخيراً ، فأعلن أنه سيصعد لفوق حالاً . وكانت نبرته عندئذ مَشحونة بنذير القادم ، الأسوأ . لم يُصَبْ أحدُنا ، لحسن الحظ ، بأيّ أذىً بدَنيّ . ما أن غادرَ الرجلُ المكانَ ، حتى رأيتني مُتململاً فوقَ أرضيّة انتظار ، مُشتعلة . لقد استبقيتُ هنا ، فكرتُ بتوجّس ، لكي أبقى حارساً لباب الممرّ ومفتاحه ؛ ولكي أستقبل أهلَ الحرملك ، إذا ما شاءَ الزعيمُ إجلاءهم عن الدار . إنّ الحالَ ، ولا غرو ، لا يُحْمَد . صورة المَعبودة ، أيقونتها ، كانت مُعلقة ثمة ، على الباب المُفضي لحجرتها ؛ وكنتُ أتملاها بنظرة فيها ما فيها من قلق وإشفاق وإملاق . من تلك الجهة ، إذاً ، بدأ يتسرّبُ شيءٌ من الدخان بأثر الغبار . فما كانَ مني ، بحركة جنون وجَوَى ، إلا أن قفزتُ من موضعي وهممتُ بالصعود متأثراً خطى المُضيف . ولكن ، في الهنيهة التالية ، كانَ أحدهم ينزل عبرَ الدرج عينه ، بسرعة ولهوجة . اعتقدتُ أنه الزعيم ، فقمتُ بدوري لألقاه . إلا أنّ وصيفة ياسمينة ، الفتيّة، هيَ من اصطدمتُ بها هناك ، في أعلى السلم الحجريّ . كانت الفتاة مُكتسية ً بملاءة سوداء ، تغطي هيئتها كلها . بَدَتْ مُُروّعة للغاية ، حدّ أنّ سحنتها المُصفرّة ، المُمتقعة ، لم تكن تمتّ لعالم الأحياء . " ما الأمر ؟ هل سيّدتك بخير ؟ " ، سألتها من فوري . فما كانَ من الوصيفة، على دَهشتي ، إلا أن ترامَتْ عليّ مُنتحبَة بشدّة . كنتُ أحتضنها بين ذراعيّ ، وأنا جامدٌ بلا روح ـ كصنم من حجر . وبدلاً من أن تجيبَ مساءلتي ، مدّت الفتاة يدها إلى ثوبها ، فاستلّتْ من فتحة الصدر حزمة ما ، صغيرة ، مَلفوفة بمزقة من قماش نسائيّ . " إنه يَخصّكَ ، يا سيّدي . لقد أوصتني هيَ أن أسلمكَ هذا الكناش ، المَحزوم هنا طيّ الثوب " ، قالتها مصحوبة بشهقات بكاء مُتصلة . فيما بعد حسب ، عليّ كان أن أدرك ، جلياً ، ما كانت تعنيه الوصيفة بكلمتها تلك ، المُحيلة لمصدر " الوصيّة " . أما في هذه اللحظة ، فكنتُ أنظرُ مَصدوماً إلى حزمة من أوراق مخطوطة ، حائلة القدَم ، وقد نُضَّ عنها قطعة القماش التي تسترها . " إنّ هذا ليسَ " كناشي " ، المطلوب " : أسْررَتُ لنفسي بحيرة ، وأنا أفكرُ بعدد أوراق الرزمة ؛ وكانت لا تكاد تتجاوز العشرين . وكنتُ في وارد تفحّص الأوراقَ ، المَجموعة إلى بعضها البعض بوساطة الخياطة ، وإذا بخطوات مُوقعَة على السلم ، تنبي بقدوم آخرين إلى القبو . إذاك ، بادرتُ من فوري لرفع كرزيتي الحريرية ، الناصعة ، لأدسّ الكناشَ في حزام سروالي الأسود ، الكتانيّ . على الأثر ، أطلّ المملوكُ الصقليّ متبوعاً برفيقه ، القبرصيّ . كان الأولُ ينوء تحت ثقل بقجة حريرية ، مَحزومة بظهره. أما الثاني ، فكان يمسكُ في يده بمشكاة ، خامد النور. وحال الوصيفة سواءً بسواء ، كانَ كلاهما مُتأثراً إلى حدّ ذرف الدموع . هارباً من صيغة الوضوح ، توجّهتُ إليهما ما أن همدا بالقرب مني ، بسؤال مُبْهَم لا يرجو جواباً ، قاطعاً : " وبقية أهل الدار ؛ هل هم في الطريق إلينا ، أيضاً ؟ " " كنا مع سيّدنا هناك ، في الحرملك ، نحاول عبثاً إخماد النيران . ولكننا نجحنا أخيراً في السيطرة على الحريق ، حينما أنضمّ إلينا ، فيما بعد ، قوّاص آغا وبعضُ رجال الحيّ " ، أجابني الصقليّ بلهجة ضائعة . ثمّ عقبَ الروميّ على كلام رفيقه ، فقال بخوف : " لقد اُخبرَ سيّدنا ، من لدن قوّاص آغا ، بحقيقة الوضع . إنّ وجاق القابيقول يُسيطر الآن على الأسواق ، وبدأ أفراده بسدّ مدخل الحيّ . ولهذا السبب ، ربما ، وقفَ ضربُ القنابر " . حينئذ أسلمتُ أمري للخالق ؛ لواهب الحياة ومُسْتردّها في آن .على ذلك ، حلّ الصمتُ مُتطاولاً، مُمضاً ، فوق كاهل هذه النفوس المُتوجّسة ، التي كانت تتوقُ ولا ريب للحظة النجاة . كانَ مُوارباً بابُ المَخرج ، السرّي ، إلا أنّ مفتاحه ، بالمقابل ، كانَ في متناول اليد . مَضتْ برهة أخرى ، قبل أن يتناهى إلى سمعنا صدى إيقاع أقدام ثقيلة ، ضاربَة على مَزهَر أعصابنا . كانَ الزعيم لوحده ، إذاً ، وبين يديه كيسٌ من الخيش ، ثقيلٌ نوعاً . وضعَ غرضه على الأرض ، ثمّ اتجه نحوَ باب المخرج ذاك ، دونما أن ينظر في وجه أيّ منا . عالجَ القفل بالمفتاح ، ثمّ ما لبثَ أن التفتَ نحوَ مملوكه ، الروميّ ، فأمرَه بنبرَة هادئة : " أشعل المصباحَ ، يا فتى " ، وأتبعَ ذلك بتوجّهه للآخرين قائلاً " هيا إذاً ، ولنغادرَ هذا البيت " . عندئذ ، كانَ ما يزالُ واقفاً ينتظرُ مرورَ جماعته . مشى أولاً القبرصيّ بمصباحه ، ثمّ الفتاة بنحيبها ، فالصقليّ بمتاعه . وحينما جاءَ دوري ، سألتُ الزعيمَ بصوت مُرتعش ، مُرجف : " وأهلكم فوق ، يا سيّدي ، ألا ينضمونَ إلينا ؟ " " لم يبقَ أنسيّ واحدٌ في داري ، يا آغا . ثمة الجنيّة ، " التابعَة " ، حسب . إنها من سَرَق أرواحَ أولادي ، الواحد بأثر الآخر " .
> ويليه الفصل الثالث من الرواية ؛ وهوَ بعنوان " مَنأى " ..
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الرواية : مَهوى 10
-
الرواية : مَهوى 9
-
الرواية : مَهوى 8
-
الرواية : مَهوى 7
-
الرواية : مَهوى 6
-
الرواية : مَهوى 5
-
الرواية : مَهوى 4
-
الرواية : مَهوى 3
-
الرواية 2
-
الرواية : مَهوى
-
الأولى والآخرة : مَرقى 13
-
الأولى والآخرة : مَرقى 12
-
الأولى والآخرة : مَرقى 11
-
الأولى والآخرة : مَرقى 10
-
الأولى والآخرة : مَرقى 9
-
الأولى والآخرة : مَرقى 8
-
الأولى والآخرة : مَرقى 7
-
الأولى والآخرة : مَرقى 6
-
الأولى والآخرة : مَرقى 5
-
الأولى والآخرة : مَرقى 4
المزيد.....
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
-
تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر
...
-
سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
-
-المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية
...
-
أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد
...
-
الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|