|
الرواية : مَهوى 10
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 2996 - 2010 / 5 / 5 - 17:07
المحور:
الادب والفن
ثمة ، في الحديقة السرّية ، كانَ يضوع عبقٌ طاغ لزهرة ياسمين ناصعة ، مُخمّسَة ومُتجليَة ـ كنجم المُعجزة ؛ كرؤيا البشارة . رأيتني في غرفة الغرام ، الغافيَة بَعْدُ في العطر المُسكر للمَعبودة المُستلقيَة بإعياء على سرير مَرَضها . معها كنتُ إذاً ، حينما أطلتْ الوصيفة خلل درفة باب الحجرة ، لتعلن بخوف خبَرَ مَقدم سيّدها . إلى تلك الجهة ألتفتُّ ، بعدما اختفتْ الخادم ، مُنتظراً أن أسمَعَ حَمْحَمَة المُضيف ، المألوفة . وإذا بوقع طرقات عصا ما ، هوَ ما تناهى هناك ، أعقبها ظهورُ رأس مكتس بقبعة الإنكشاريّ ، المَشنوعة . " ولكنّ هذا ، يا زوجي الحبيب ، ليسَ يوم جمعة " ، اتجهتْ المرأة بدورها نحوَ القادم ، بكلمتها المَنطوقة بنبرَة تهكم وازدراء . وقال لها الرجلُ بصرامة ، فيما يَرمقني من جانب : " إنها الليلة الأولى ، المَنشودة ، بعد إنقضاء مهلة الألف يوم زائد يوم واحد ، التي اشترطتها أنت لعقد النكاح " " آه ، أجل تذكرتُ . والآن ، على الرْجليْن أن يُفترعا إلى مداهما القصيّ ، المَطلوب ، لكي تدخل أنتَ بالسلامة " ، أجابته ياسمينة بالنبرة نفسها . عندئذ كانت نظرات الأنكشاريّ ما فتأت تتساءل عن سبب ما يُجيز لي ، أنا الرجلُ الغريب ، المكوثَ بقرب زوجته في ليلة الدخلة . على أنّ هذه ، بحركتها التالية ، الغريبة ، عليها كانَ أن تجذبَ عينيّ كلّ من الرجليْن ، الغريمَيْن ، إلى جهة السرير . إذاك كانت الملاءاتُ الحريرية ، الرهيفة ، تنحَسرُ ببطء عن التفصيل الأعلى للبدن الناعم ، الليّن ، المُكتسي بفضيحة عريه ، الساطعة . " قمْ فاقض غرَضكَ ، أيها الزوجُ الشرعيّ " قالتها ياسمينة بمجون ، وهيَ تتناهضُ بخفة وبقفزة واحدة من سريرها ، ثم أضافتْ على الأثر " فدَع عنكَ لجاجة المُساءلة عن وجود الحكيم ؛ عمن اعتادَ أن يُداوي امرأتكَ بالشيء الذي كانَ منه أصل الداء " . أربع عيون مأخوذة ، مَذهولة ، كانت في هذه اللحظة مَمْسوسة برؤيا جَسَد المرأة البَهيّ ، المُكتنز بإعجاز الآيات الربانية . إذاك كانت هيَ تخطرُ أمام أعيننا بخطو مُتمهّل يُتيح للرَدفيْن ، العظيمَيْن ، أن يَترَنحا بارتجاج مثير على أرضية مُحتفية ببساط يرطنُ حُسْنه مفردات العَجَم ؛ أن يترنحا كوقع صاعقة مزدوَجَة اللهب . حينما انحنتْ الحبيبة بعجيزتها نحوَ مدخنة الموقد ، فإنّ الطرقَ على صناجة قلبي ، المُتسارع الإيقاع ، كانَ عليه أن يوقظ العالمَ من اغفاءة فجر ملول ، ثقيل : ثمة بين شقيْ مَقدس الأست ، كانت زهيْرَة رمان تتفتحُ رويداً ، لتعاود الإتغلاق ثانية ً مع الحركة التالية ، الدّؤوبة ، للجذع المُندفع إلى الأعلى ؛ إلى الفجوة المُتوارية خلف آجرّ حائط المدخنة .
" هوَ ذا أنيسي في الألف ليلة وليلة ، المَعلومة ، التي قضيتها أنا هنا ، في حجرتي " اتجهتْ ياسمينة إلى رجلها بالقول ويدها تقبضُ على الذكر المُصنع . مُتعام عن وجودي كلياً ، طفقَ الأنكشاريّ يتطلع إلى المرأة بعينين كبيرَتيْن ، دَهشتيْن ، يتماهى فيهما حنقٌ مُتطاير الشرر . ثمّ ما عتمَ أن تحرّكَ يدوره إلى جهته امرأته ، فانتزعَ من يدها آلة متعتها فرماها أرضاً بكلّ قوة يده ، العسكرية . وإذا بياسمينة تنهارُ أرضاً فتنكبّ بلوعة فوق الآلة تلك ، لتلمّ أشلاءها وتصلح من شأنها : " يا كافرَ النعمة ، كيفَ جازَ لكَ أن تعطبَ واسطة القدّوس ؟ " " بل هوَ وثنُ الكفر نفسه ، يا جاهلة " " إنه هوَ ، أيها المأفون ، من زرَعَ روحَ الله في رحم امرأتكَ " " أتريدينني أن أصدّقَ بأنّ شيئاً مُصنعاً من الخشب ، جعلك تحبلين بمن سَيُصْبحُ في المَهْد صَبيّا ؟ " " ولكنكم تصدّقون أساطيرَ الأولين ، الأكثر عجباً : فلمَ تكذبونَ آلاء هذا الأيْر المُصَنّع من الخشب ؛ طالما أنه من المادة عينها صنع الله عصا موسى ، التي كانت تتحوّل تارة إلى أفعى عملاقة وإلى سدّ هائل يَمنع مياه البحر ، تارة أخرى ؟ " " إنه وثنٌ ، وثن .. " " بل هوَ قدّوسٌ ، قدّوس .. " ، هتفت الفتاة باصرار ويدها تعاودُ الاحتفاء بالذكر المُصنع . عندئذ شئتُ أن أتدخلَ ، في سرعة وحَسم . إذ حَدَث ما كنتُ على خشية منه ، مذ مبتدأ المُجادلة هذه ؛ حينما أرتفعَ بصري إلى السقف لأجدَ صَدْعاً فيه ، مُبيناً ، آخذاً بالاتساع في اضطراد . فما كانَ مني إلا أن صحتُ بالزوجَيْن ، المُتخاصمَيْن : " كفى ، كفى . إنّ البناء فوقنا سينهارُ ؛ إنه مَسنودٌ ، لو علمتم ، بأركان السرّ الأعظم ، الأربعة " .
مُرهقاً ، أفقتُ من برهة النوم ، الطارئة ، فوجَدْتني أرمي بصري إلى فوق ؛ إلى السقف ، الخشبيّ ، المُكتملة تفاصيل نقوشه الرائعة . آنذاك حَسْب ، جازَ لي أن أتنفس بعمق مُفرخاً روعي . أستعدتُ بلمحة ، خاطفة ، أجزاءَ المنام المُنقضي للتوّ ، لأشيّعَ من ثمّ خاتمته مُستعيذا بالله من الشيطان الرجيم . نعم . كانَ هذا ، ولا ريب ، حلماً أبقَ به وحيٌ شيطانيّ ـ كذلكَ كنتُ أتفكر بيقين . ولكنني الآن ، وأنا على أبواب خريف العمر أستعيدُ بكلمات تذكرتي أثالَ ربيعه ؛ الآنَ ، أنظرُ إلى ذلكَ الحلم بشكل مُغاير . إنه كانَ علامة من لدن العناية العليا ، الأزلية ؛ مانحة العلامات والإشارات لحيوات البشر ، الفانين . فقد أرادتْ العناية أن تمنحني أولاً إشارة من ياسمينة ، بمبتدأ حركة عريها وآلة متعتها ؛ إشارة إلى الآتي ، إلى خبَر خطبتها ، الذي أنبأتُ به هذا الصباح . أما الحلم ، فكانَ عليه ، بالمقابل ، أن يُحيلني مُجدداً إلى هاجس المأزق ؛ الذي أضحى شاغلي الأساس هنا ، في دارة الشاملي : لغز القتل المُتواشج مع لغز الكتاب . " ماذا يعني هذا كله ؟ " رحتُ أتساءلُ بقلق ، فيما بصري ما فتأ مُحلقاً في فضاء سقف الغرفة ، الزاهي . حينما استرددتُ عينيّ ، لحظتُ ثمة ، على الخوان القريب من السرير ، طبقاً خزفياً قد عُمّرَ بالفاكهة . لم أكن أفطرتُ بعد ؛ فتناولتُ ثمرة موز ورحتُ أقضمها بلذة. عندئذ ، كانَ ذلك المنامَ قد جعلني أتفكر ملياً في حركة ياسمينة ، الموصوفة ، هناك في حجرتها . لعلني ظلمتها ، حينما تهيأ لي أنها كانت تهزأ فيّ ، أو بأحسن الأحوال ، كانت تدعوني إلى ممارسة لعبة مًتعتها معاً . بَيْدَ أنني ، في منقلب تفكيري ، رجّحتُ أنّ البنتَ ، المَتعوسة بقدَرها ، إنما شاءت بصرخة عريها أن تقول لي : هاكَ جَسَدي ، إنه لكَ وحدكَ . إنها صرخة نجدة إذاً ، تدعوني إلى تخليصها من خيبتها بخطيب صلف ، مفروض عليها بدالة مركزه وسطوته حسب . أما حركتها التالية ـ بعرض الذكر المصنوع ، الوثنيّ ـ فكأنما أرادت أن تقول لي : إنكَ تحبني ، بل وتعبدني ، أليسَ كذلك ؟ إلا أنكَ في خصام مع كرامتكَ ، عندما تتذكر على الدوام ما علمته عني من تقصيك ، هنا وهناك ، في دارنا . أجل . أنكَ كنتَ تحلم بدرّة ما ثقبتْ ومطيّة لغيركَ ما رُكبتْ . فهاكَ إذاً بغيتكَ ، المُستحيلة ؛ ما دامتْ إبنة كبير أعيان الشام ، وسليلة الأشراف المُباركين ، تمارسُ يومياً فعالَ الجواري ؛ هيَ الأسيرة ُ عمراً ضمن أسوار الحَرَمْلك ولا ترى من الذكور غير الخصيان والخدم الشائخين .
الحمّام ، المُخصص لقاعة الضيافة ، كان مُلبّس الجدران بالرخام المُثلث الألوان ، والمُتسلسل مداميكه من الأصفر للزهريّ فالرماديّ . أما أرضيته فقد أبلطتْ بقطع الفسيفساء ، البراقة ، و المتناثر فوقها الأجرانُ المَرمرية والطاسات الفضية ، فيما إنزوتْ في الركن خزانة خشبية ، أنيقة ، خاصّة بالفوَط والملابس ، النظيفة . أخذتُ أنضو عني ملبسَ منامتي ، وكانت ملطخة ببقع طرية من شهوة المنام . فأنا كنتُ إذاً أغتسلَ بنيّة التطهّر من الجنابة . في مَسغبَة جوّ الحمّام الدافيء ، المُنعش ، أينعَ مُجدداً قضيبُ الشهوة مُنتعظاً ومُستثاراً . نعم . كنتُ أستجلبُ هذه المرّة مَشهَدَ بدَن ياسمينة ، في واقع الحال والحلم سواءً بسواء ؛ أستجلبه عارياً ، مَدغوماً بعري بدني . إنّ شعور الغيرَة ، الجارف ، قد خمَدَ عندئذ ، وما عدتُ لأبالي اللحظة سوى بأمر واحد حسب : أنني أتعشق هذه المَعبودة ، كما هوَ عشق المجذوب في زاوية الطريقة ، والذي يَنشدُ التقرّب من خالقه بالتماهي فيه حدّ الذوبان ؛ وحدّ أن يهذي بشطح العبارة المعروفة : " إذا أبصَرْتني أبصَرْته ، وإذا أبصرته أبصرتنا " . ولكن ، لا . إنّ هذا الحبّ لن يكونَ مصيره في زاوية صوفية ؛ ولن أكون ذلكَ الدرويش ، البائس ، الدائب في آناء الليل والنهار على حركة هزّ رأسه وتمتمة شفتيه . فياسمينة لن تتنكرَ لي ، وعلى الرغم من صدى الزغرودة النسَوية ، المُباركة ، التي تناهتْ لسَمعي قبل نحو الساعة من جناح الحريم ، فكرّبتْ رقادي وأسلمَتْ عينيّ من ثمّ للنوم . " دستور ، أيها الآغا " باغتني نداءُ المُضيف ، المُتأتي من وراء صفق باب الحمّام ، المُوارب . وما عتمَ أن دخلَ عليّ ، مُعتذراً ثانية ً . مُحرَجاً ، كنتُ قد تناولتُ الفوطة بلمحة ، لكي أسترَ مرأى ذكري ، الما فتأ على انتصابه ، المُبين . أجل ، كنتُ خجلاً فضلاً عن ذلك من حقيقة ، أنّ انتعاظي هذا ، كانَ نتيجة استحضار حرمات مُضيفي وأنا في داره ؛ وأنا " أدوسُ على بساطه " ـ كما اعتدنا القولَ . على أنّ لساني ، كانَ ذرباً والحمد لله . فإنني رحتُ أرحبُ بالزعيم بعبارات احتفاء ، مُنمّقة ؛ عبارت ، كنتُ أعرف ولا غرو مدى تأثير وقعها في سَمَع الآخرين . من ناحية أخرى ، وجدتني سعيداً برغبته في الإختلاء معي ، مُجدداً ؛ لأنّ هذا كانَ مُرادي ، ومنذ لحظة أفاقتي من الحلم . أضحى الرجلُ عارياً إذاً ، فمددتُ إليه كرسياً لجلوسه ، واطئاً ، فبادر للقعود عليه . كانَ الآنَ بمقابلي ، وقد تهدّل كرشه العظيم فأخفى الجزء السفليّ من بدنه . على الأثر ، تبادلنا حكّ الجلد بالكيس ، ثمّ بالليفة المُصبّنة العَطرَة ، مع بضع صبّات من الماء الحار لكلّ مرّة . بعد انتهائنا من طقس الأغتسال ، قمنا معاً إلى جهة الخزانة تلك ، فتناول كلّ منا فوطة مناسبة ، ليتوجّه بعدئذ إلى الناحية الأخرى من الحمّام ؛ أينَ المصطبة الحجرية ، العالية نوعاً ، والتي كسيَتْ بدكة خشبية مُظهّرة بالبسط ومَسنودة بالوسادات الثخينة . هناك أستلقيتُ بمواجهة الزعيم من جديد . وكنتُ أنتظرُ أن يُبادرني أولاً بما جدّ من أمر أبنته . إلا أنّ الصمتَ الذي أعقبَ ذلك ، شاءَ أن يُبترَ بتراً وعلى حين بغتة بصدى وقع انفجارات ، كانت من الشدّة أنها بَدَتْ كأنما هيَ قنابر تتساقط فوقَ المنزل .
" ما الأمر ، يا عصمان أفندي ؟ ما هذه الأصوات ، خارجاً ؟ " سألَ الزعيمُ كبيرَ الخدم ، وكان هذا قد شرَعَ لتوّه بوضع القهوة والحلوى على مقعد صغير في متناول اليد . أستقامَ الرجلُ فوراً ، ثمّ أجابَ سيّده : " إنّ دخانَ النيران ، المُتصاعد ، والمُترائي من على سطح الدار ، يؤكدُ أن القنابرَ تتفجّرُ ثمة ، في المنطقة الواقعة خلف الأسواق ؛ ربما في باب الجابيَة أو في درب الأروام " . حينئذ ألتقتْ عينا المُضيف مع عينيّ . كانَ قلقا ، ولا غرو . بَيْدَ أنه لم يشأ التكلمَ ، حتى فرَغ العجوز من خدمتنا وانصرَف . إذاك توحّه إليّ الزعيمُ وهوَ يحك لحيته الخفيفة ، الرمادية ، بحركة تفصح عن انشغال خاطره ، فسألني : " أتعتقدُ أنّ الوزيرَ وراءَ هذه الحَركة ، الحَمقاء ؟ " " لا يا سيّدي ، لا أعتقدُ ذلك . إنه مُلتزمٌ بكلمته لسعادة القبجي ؛ بحسب ما أكدَهُ هذا لكلّ من شمّو آغا والقاروط " " لقد سبقَ للمارق أن تبرأ من هجوم الأورطات على منزلي ، وأنحى باللائمة على آغا يقيني " ، قالها وهوَ يشدّ على نواجذ فكيْه بما يوحي بعدم اقتناعه . هدأ صوتُ القنابر من بعد ، وما لبث الهدوء أن أستعاد أنفاسه . الكبيرُ وبدوره ظهرتْ عليه علامات الأرتياح ، فنظر في عينيّ ملياً . " أتعرف أنّ قوّاص آغا ، سيُصبح صهري ، أخيراً ؟ " ، قالها بلهجة مزهوّة . عند ذلك ، ما كانَ مني إلا أن اتصنعَ الحبورَ ، فأهتف به مُهنئاً : " مَبروك ، أيها الكبير " ، ثم أضفتُ مُتبرأ من الاهتمام : " وإذاً فإنّ الآغا وافقَ ، ولا ريب ، على شروط ... " ، قلتها وسكتّ فجأة . آه ، يا لسوء لسان المَرء . فقد كنتُ سأنطق اسم " ياسمينة " في حضرة والدها . فماذا كانَ سيفكرُ فيّ حينذاك ؟ ولكنه ، على الأرجح ، لم ينتبه للأمر . ورغبة مني في صرف نظره ، نهائياً ، عن هفوتي تلك ، فقد بادرتُ لسؤاله : " أعذرني ، يا سيّدي . لقد وعدتني أنتَ بتوضيح بعض اللبْس ، المُتعلق بمصرَع الوصيف " . تكدّرَ الزعيمُ قليلاً ؛ فهوَ لم يكن ، بطبيعة الحال ، يتوقع مني أن أعرّج على هذا الموضوع . ولكنه قال لي بتسامح : " أجل . وأنا عندَ وَعدي ، يا آغا " " إذا شئنا معرفة خفايا جرم ما ، فيجب علينا ، قبل كل شيء ، أن نعرف دافعَ القاتل ، الحقيقيّ . فما هيَ ، بحَسَب شبهتكم ، مصلحة الوصيف في سرقة الكناش وبيعه للقاروط ؟ " " إنني أدركُ ما يعنيه سؤالك ، يا صديقي : وهوَ أنّ الوصيفَ ، المقبور ، لم يكن بحاجة لكيس صغير من الدراهم الذهبية . أجل ، هذا صحيح . ولكنه ، حينما قايضَ الكتاب بهذا الكيس ، فلكي يخدَعَ القاروط . فلم يكن يريدُ أن يهبَه إياه دونما ثمن ؛ وإلا فإنّ ذلك سيثير الشكوك حول نواياه ، البعيدة " ، قالها الزعيم بتنهدة ثمّ أخلدَ فجأة للسكوت . إذ تصاعدَ وقعُ الأنفجارات مجدداً . على أنه لم يأبه بذلك بعد ، فأردفَ يُكمل حديثه : " إنّ الوصيفَ ، لعلمك يا آغا ، هوَ قريبُ المرحومة زوجتي ، القادين الكبيرة . لديّ أبنة وحيدة حسب ، بينما فقدتُ أخوتها ، الذكور ، واحداً أثر الاخر . كذلك فالوباءُ الأسوَد ، الذي دهم الولاية قبل حوالي العامَيْن ، سبقَ أن أبادَ أسرة أخي ، الوحيد ؛ فلم يبق لي قريبٌ على قيد الحياة . والمرحومة القادين ، أسرتها في الأناضول وكانت صلتها بها مقطوعة منذ أمد بعيد . وبالجملة ، فإنّ الوصيفَ ، الملعون ، فكر بكلّ ذلك جيداً : لقد أرادَ أن يكونَ وارثي ، الوحيد " " كيفَ ذلك ؟ إنّ كريمتكم حيّة بعدُ ، أطالَ الله عمرها ، وهيَ في وارد الزواج ؛ وممن ، من آمر اليرلية ؟ " ، سألته بدهشة . فهزّ رأسه وكأنما كان يتوقع قولي ، فأجاب من فوره : " ولهذا الأمر ، يا صديقي ، طلبتُ معونتك كعطار وحكيم ، موثوق ومجرّب : كنتُ في ريبة ، وفي قلق شديد ، من أنّ يكونَ المقبورُ قد دسّ سُماً لأبنتي " .
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الرواية : مَهوى 9
-
الرواية : مَهوى 8
-
الرواية : مَهوى 7
-
الرواية : مَهوى 6
-
الرواية : مَهوى 5
-
الرواية : مَهوى 4
-
الرواية : مَهوى 3
-
الرواية 2
-
الرواية : مَهوى
-
الأولى والآخرة : مَرقى 13
-
الأولى والآخرة : مَرقى 12
-
الأولى والآخرة : مَرقى 11
-
الأولى والآخرة : مَرقى 10
-
الأولى والآخرة : مَرقى 9
-
الأولى والآخرة : مَرقى 8
-
الأولى والآخرة : مَرقى 7
-
الأولى والآخرة : مَرقى 6
-
الأولى والآخرة : مَرقى 5
-
الأولى والآخرة : مَرقى 4
-
الأولى والآخرة : مَرقى 3
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|