أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - أن الشيوعية تقدم حلاً للمعضلة الصعبة... لبرتراند راسل من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية















المزيد.....



أن الشيوعية تقدم حلاً للمعضلة الصعبة... لبرتراند راسل من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2991 - 2010 / 4 / 30 - 23:08
المحور: الادب والفن
    


" برتراند ارثر ويليام راسل"

ولد في 1872م في عائلة ارستقراطية ، ورث عن جده لقبه النبيل " إيرل بعد وفاة اخيه

برتراند راسل (Bertrand Russell) عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني.
اشهر المفكرين والشخصيات العامة في بريطانيا
من افضل كتاب المقالة
عمل طيلة حياته من اجل السلم ومناهضة الأسلحة النووية
كان نصيرا للعدالة الاجتماعية في معظم كتاباته.

له الفضل في تطور المنطق الرياضي الحديث.
طور منطق "الإضافة" وحسن لغة الرموز المنطقية ، بمساعدة هوايتهد.
توفي في عام 1970 عن ثمانية وتسعين عاماً.





"اقوال راسل "

التهكم نتاج الكسل والعجز

العلم غير المفيد هو الأكثر متعة.

أقصى الآمال تولد من أقصى الشقاء.

إدراك عدم أهمية الوقت هو بوابة الحكمة.

العلم هو ما تعرف والفلسفة هي ما لا تعرف

كل الحركات تذهب إلى أبعد مما هو مقدر لها

لا تهتم النميمة بما خفي من فضائل الآخرين

الوقت الذي تستمتع بإضاعته ليس وقتا ضائعاً.

درجة عاطفة الفرد ترتبط عكسيا بمعرفة الحقائق

لن أموت أبداً دفاعاً عن قناعاتي، فقد أكون مخطئاً

لا يولد البشر أغبياء بل جهلة، ثم يجعلهم التعليم أغبياء

الوطنية هي الاستعداد للقتل والتعرض للقتل لأسباب تافهة

لا تخف آراءك الشاذة، فكل رأي مقبول الآن كان شاذّاً من قبل

الديمقراطية عملية تمكن الناس من اختيار الرجل الذي ينال اللوم

الحرب لا تحدد من هو المصيب، بل تحدد فقط من هو الباقي.

التعساء، مثلهم مثل من لا ينامون جيدا، دائماً ما يتفاخرون بذلك.

الحذر في الحب هو غالبا أكثر أنواع الحذر فتكا بالسعادة الحقيقية.

لحياة ليست إلا منافسة يريد فيها كل منا أن يكون المجرم لا الضحية.

الكثيرون يفضلون الموت على أن يفكروا، وهذا في الواقع هو ما يفعلونه

قد يضع العلم حدودا للمعرفة، لكنه لا يجب أن يضع حدودا للخيال.

القليل جدا من الحرية يجلب الركود، والكثير جدا منها يجلب الفوضى.

أحد العناصر التي لا غنى عنها للسعادة هو افتقاد المرء لبعض ما يريد.

أكبر تحدى يواجهه أي مفكر هو طرح المشكلة بطريقة تسمح بالوصول إلى حل

أكثر الجدالات عنفا هي التي تدور حول أمور ليس لها أدلة جيدة تثبتها أو تنفيها

هناك دافعان لقراءة كتاب ما: الأول هو الاستمتاع به، والثاني هو التباهي بقراءته.

قيل أن الإنسان حيوان عاقل، وأنا أبحث طيلة حياتي عن أدلة يمكنها تأكيد ذلك.

كل الأشياء فيها غموض لا ندركه إلا حين نحاول رؤيتها بشكل واضح.

أحد أعراض قرب الانهيار العصبي هو إيمان المرء بأن عمله هام للغاية.

يمكن تعريف الحرية بصفة عامة على أنها غياب ما يعيق تحقيق الرغبات.

الخوف من الحب خوف من الحياة، والخوف من الحياة ثلاثة أرباع الموت.

كون المرء ليس متأكدا تماما هو على ما أظن أحد الأمور الضرورية للعقلانية.

ديمقراطياتنا العظيمة ما تزال تميل إلى الاعتقاد بأن الغبي أكثر ميلا للأمانة من الماهر.

يمكن للحكومة أن تتواجد بسهولة دون قوانين، لكن القانون لا يمكن أن يوجد دون حكومة.

من غير المرغوب فيه أن نؤمن بفرض ما عندما لا يكون هناك أي أساس لافتراض أنه صحيح

مشكلة العالم أن الأغبياء والمتشددين واثقون بأنفسهم أشد الثقة دائما، أما الحكماء فتملأهم الشكوك

لو كان الإنسان يستطيع أن يخترق تفكير الآخرين لذابت الصداقة كما يذوب الثلج تحت أشعة الشمس.

الوطنيون دائما ما يتحدثون عن الموت في سبيل بلادهم، لكنهم لا يتحدثون أبدا عن القتل في سبيلها.

كل شخص تُطوِّقه أينما ذهب سحابة من القناعات المريحة التي تتحرك معه مثل الذباب في يوم من أيام الصيف.

تقرير رجل غبي عما قاله رجل بارع يستحيل أن يكون دقيقا، لأن الغبي يقوم لاإرادياً بترجمة ما يسمعه إلى ما يمكن أن يفهمه.

من المفيد في كل الشؤون أن تقوم من حين لآخر بوضع علامة استفهام على الأشياء التي طالما اعتبرتها من المسلمات

يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم، وغالبا ما يعاني الطيبون، وغالبا ما ينجح الأشرار، وليس من الواضح أي من هذه الأمور أكثر إزعاجا.

أظن أنه عندما يعترف المرء بأن لا شيء أكيد يجب عليه أيضا أن يعترف بأن بعض الأشياء أقرب للتأكيد كثيرا من أشياء أخرى.

يمكن تعريف الرياضيات على أنها المادة التي عندما نتكلم فيها لا نعرف ما نتكلم عنه، ولا ما إذا كان ما نقوله صحيحاً.

نحن في الواقع نملك نوعين من الفضيلة يعيشان جنباً إلى جنب: نوع ننصح به ولا نمارسه، وآخر نمارسه ونادراً ما ننصح به.

غاية الفلسفة هي الابتداء بشيء في غاية البساطة لدرجة أنه يبدو لا يستحق البداية، والانتهاء بشيء في غاية التناقض لدرجة أن أحداً لن يصدقه.

الخوف هو المصدر الأساسي للخرافات، وأحد أهم مصادر القسوة، لذا فالانتصار على الخوق هو بداية الحكمة.

لم تكن هناك أمة أبدا بالعفاف الذي تظن كل أمة أنها عليه، ولم تكن هناك أمة أبدا بالشر الذي تتخيل كل أمة أن الأخرى عليه.



"كورنولوجي راسل "
• في عام 1890 م دخل راسل كلية ترينتي كوليج " Trinity College " في كمبردج، اظهر تفوقه وقدراته العالية.
• في عام 1893 م بعد دراسة الرياضيات اتحول لدراسة الفلسفة وتفوق فيها
• في عام 1894 م أخد شهاده في علم الأخلاق .
• في عام 1896 م سافر على المانيا ليدرس علم الإقتصاد ، تعرف على الماركسية عن طريق أتباع الحزب الإشتراكي الديمقراطي ، رجع على إنجلترا وبقى محاضر أول في مدرسة لندن للإقتصاد والعلوم السياسيه .
• في عام 1896 م نشر راسل أول كتبه " الإشتراكية الديمقراطية الألمانية "
• في عام 1898 م نبذ الفلسفه المثاليه - Idealism - و اعتنق " الفلسفه التجريبيه " - Empiricism - و " الفلسفة الإيجابيه " - Positivism - ، و " الواقعيه الماديه " - Physical Realism - ،
• في عام 1900 م نشر كتابه عن فلسفة " ليبنيز
• في عام 1903 م نشر كتابه " قواعد الرياضيات " (1903).
• في عام 1903 م نشر " قواعد الرياضيات The Principals of Mathematics
• في عام 1907 م دخل انتخابات البرلمان ، وطالب بعمل نظام التجارة الحرة وبحق المرأة في التصويت في الإنتخابات
• في عام 1908 انتخب كعضو في الجمعية الملكيه.
• في عام 1910 و 1912 و 1913 نشر 3 مجلدات لقواعد الرياضيات بعنوان لاتيني - Principia Mathematica ، كتبه مع الفيلسوف نورث وايتهيد استاذه السابق
• في عام 1914 م دخل حزب العمال واستمر معتنق المذهب الليبرالي - Liberalism –
• في عام 1914 م قبض على راسل وغرم 100 جنيه لانه من المناهضين للحرب العالمية والمطالبين بالسلام
• في عام 1916 م دخل السجن بسبب معارضته للحرب العالميه الأولى ودعوته للسلام .
• في عام 1918م طرد من كلية الترينتي ،كان فيها محاضراً وسجن 6 اشهر .
• في عام 1919 م وهو في السجن انتهز الفرصة و ألف كتابه " مقدمه في الفلسفة الرياضيه "
• وفي عام 1921 م بدا يعد لكتابه " تحليل العقل " .
• في عام 1921 م بعد خروجه من السجن "تزوج من دورا بلاك " –
• في عام 1922 م بعدما زار الإتحاد السوفيتي، نشر كتابه " الممارسه والنظريه البلشيفيكيه " انتقد فيه النظام الشيوعى وأدان الأعمال القمعية لستالين .
• في عام 1923م نشر " ألف باء الذرات " - ABC of Atoms -
• في عام 1923 م نشر " ألف باء النسبيه " - ABC of Relativity – اللي
• في عام 1925 م نشر " ماهو إيماني "
• في عام 1927 م نشر " تحليل المادة "
• في عام 1927 م فتح راسل وزوجته دورا مدرسة تجريبية متحررة جداً .
• في عام 1929 م نشر " الزواج والأخلاق "
• في عام 1931 م نشر " مستقبل العلم "
• في عام 1931 م توفى اخوه انتقل لراسل لقب " تالت إيرل " - 3rd Earl –
• في عام 1932 م نشر" التعليم و النظام الإجتماعي "
• في عام 1934 نشر كتابه " الحريه و التنظيم،- Freedom and Organization
• في عام 1935 طلق دورا لكنها استمرت في المدرسة لغاية ما قامت الحرب العالميه التانيه في 1938.
• في عام 1936 م تزوج بفتاة تدعى باتريشيا سبينس ،ساعده في بحوثه
• في عام 1940م نشر " بحث في معنى الحقيقة "
• في عام 1945 م استخدم محاضراته في تأليف كتابه " تاريخ الفلسفه الغربيه - History of Western Phyilosophy –
• في عام 1948 م نشر كتابه " المعرفه البشريه، نطاقها و حدودها "
• في عام 1950 م اخد جايزة نوبل في الأدب على كتاباته المتنوعه و انتصاره للسلام و الحريه الفكريه.
• في عام 1952 م بدأت السلطات والانظمة الحاكمة تهمله وتتجاهله، لكنه بقى محبوبا من قبل الشباب اليساري واعتبروه رمز من رموز الحرية والعدالة العالم.
• في عام 1954 م ندد بتجربة أمريكا الهيدروجينيه في جزيرة بيكينى فى المحيط الهادى ،وجه راسل نداء مشهور للعالم في راديو البي بي سي، أدان فيه بقوه تجارب القنابل الهيدروجينية
• في عام 1957 م ، وانضم له العالم البرت اينشتين والعلماء والمفكرين من جميع أنحاء العالم في مؤتمر ترأسه راسل في بوجواش ، أدانوا فيه التجارب النووية.
• في عام 1958 م ترأس راسل حملة نزع السلاح النووي من
• في عام 1961 م وراسل في عمر التسعين قبض عليه وزوجته وحكموا لمدة شهرين سجن خفف الى اسبوع بسبب ظروفه الصحية وكبر سنه ، بسبب قيامهم بالعصيان المدني لاحتجاجهم على التجارب النووية.
• في عام 1963م أسس منظمة برتراند راسل للسلام وانضم له ووقف معاه الفيلسوف الفرنساوي جان بول سارتر في ادانته لسياسة أمريكا في حرب فيتنام.
• في عام 1967 م أسس راسل محكمة لمقاضات الولايات المتحدة الامريكية إثر حربها بالفيتنام . هذه المحكمة أصدرت حكما يقضي بإدانة أمريكا على ما قامت به من جرائم ضد الشعب الفيتنامي



"قراءات "
- كتب في السياسة والشؤون العامة
- امتاز اسلوبه باستخدام انيق اللغة في كتاباته وبنكهة فكاهية .
- كتب عدداً كبيراً من الأعمال الفلسفية في المنطق والتحليل المنطقي عن مشكلات العالم الطبيعي.
- الإنسان في رأيه "على الانسان أن يشتغل بالمعطيات الحسية. ان ما يدركه الإنسان هو "واقعه" ومركبا من "الوقائع". والوقائع لا تعد فيزيقية أو حسية، إنها محايدة.



راسل يحدث " إديث "
كتب لها:
إلى إديث
طولَ عمري قد نَشَدْتُ الحبَّ
يا إديثُ أمناً وسلامْ ،
متعةً كان وشوقاً وجنونْ
لذةً كانَ ولكنْ
لم يباعد وحشتي
ولقد كانت هموماً وشجونْ
عصرت قلبي بآلامٍ جسام
لكن الآنَ
وقدْ أصبحتُ شيخاً
قبلَ أن يأتيَ موتي
جاءَني حبُّكِ أمناً
وانتشاءً بالوئامْ ،
وأنا أعرفُ أني
عِشْتُ قبلاً وحشةً
قاتلةً فإذا بي بعد أنْ
جاءتْ تباشيرُ هواكِ العذبِ
أمناً وسلامْ
قد عرفت العيشَ والحبَّ فإنْ
جاءني الموتُ
أبادرْ راضياً
باكتفاءٍ من حياتي
واضعاً ذاتيَ مابين ذراعَيْهِ
رَضِيّاً .. وأنامْ .




كتاب "أسس لإعادة البناء الاجتماعي" – برتراند راسل

الفصل الثاني: الدولة
"إن الشيء الجوهري في الدولة هو كونها مصب قوى المواطنين مجتمعة. تأخذ هذه القوى شكلين: شكلا داخليا وشكلا خارجيا. يتمثل الشكل الداخلي بالقانون، والشكل الخارجي يتمثل بالمقدرة، التي تتجسد في الجيش والبحرية، على شن حرب ما. تتكون الدولة من جراء ضم قوى كل سكان منطقة معينة تحت إمرة حكومة ما. تستعمل الدولة المتحضرة القوى ضد مواطنيها وفقا لشروط يعينها القانون الجزائي. أما استخدام القوة ضد الغرباء فلا تضبطه أية أنظمة أو قواعد، بل يترك، باستثناء بعض الحالات الخاصة، إلى تقلبات المصلحة القومية أكانت هذه حقيقة أم وهمية."


"خدمة العلم الإلزامية ربما هي المثل الأقصى عن قوة الدولة والشاهد الأول عن الفرق بين نظرتها إلى مواطنيها ومواطني الدول الأخرى. تجازي الدولة بصرامة تامة كل من يقتل مواطنيه وكل من يرفض قتل مواطني الدول الأخرى. وبوجه عام يعتبر الوضع الأخير جريمة أسوأ. إن الحرب ظاهرة مألوفة ويفشل الناس في ملاحظة غرابتها، إنها في الواقع تبدو لِمن يعيش طبقا لغرائزه الحربية طبيعية ومعقولة، أما من يأبى أن يعيش وفقا لتلك الغرائز، فيجد استغرابه للحرب ينمو بشكل مألوف تماما. من المدهش كيف تتساهل أكثرية الناس بوجود نظام يجبرهم على الخضوع لأهوال المعركة في أية لحظة تشاؤها حكوماتهم. يجد الفنان الفرنسي غير العابئ بالسياسة والمنكب على لوحاته فقط، نفسه فجأة مدعوا لقتل الألمان الذين هم، كما يؤكد له رفاقه، سخطة على الجنس البشري كله. وكذلك يجد الموسيقي الألماني نفسه مدعوا لقتل الفرنسي الخداع. فلماذا لا يستطيع الاثنان أن يتركا الحرب إلى أولئك الذين يهوونها ويشهرونها؟ والفظاعة في الأمر أنه إذا أعلن الفنانان حيادهما، قتلهما على الفور بقية المواطنين: أما إذا حاولا التخلص من هذا المصير، أرغما على قتل أحدهما الآخر. فإذا خسر العالم الفنان وبقي الموسيقي حيا فرحت ألمانيا أما إذا خسر العالم الموسيقي وليس الفنان، ابتهجت فرنسا. ولكن لا أحد يفتكر أن خسارة الحضارة متساوية أيهما قتل."


"الوطنية هي شعور مركب مبني على غرائز أولية ومعتقدات سامية. يدخل في تركيب الشعور الوطني حب المنزل والعائلة والأصحاب الذي يجعلنا حريصين جدا على المحافظة على وطننا من الغزاة، ومحبة غريزية نضفيها على المواطنين ونمنعها عن الأجانب، وافتخار بنجاح مجتمعنا الذي نشكل جزءا منه. يعتقد كل إنسان اعتقادا يزكيه حب الافتخار ويثبته التاريخ بأن وطنه يمثل تقليدا عظيما ويقف بجانب المثل التي تهم الجنس البشري كله. ولكن هناك بالإضافة إلى كل هذا، عنصر هو في الوقت نفسه أكثر نبلا وأكثر تعرضا للمهاجمة، هو عنصر العبادة، عنصر الإرادة المضحية، عنصر الفرح بذوبان حياة الفرد في حياة الأمة. يشكل هذا العنصر الناحية الدينية في الوطنية التي هي أساسية لقوة الدولة ويضع أفضل شيء في حياة الناس تحت لواء التضحية في سبيل الأمة."


"إن الدولة المعاصرة، بصرف النظر عن الحرب، ضارة وذلك بسبب كبرها الذي يرهب الفرد ويذهله. لا يقدر المواطن، الذي لا ترضيه أهداف دولته، أن يتأمل في إقناعها بتبني غايات تظهر له أفضل من غاياتها، إلا إذا تمتع بمواهب نادرة. يحل، في البلدان الديمقراطية، عدد قليل من المواطنين البارزين كل المشاكل ما عدا جزء بسيط منها. ويترك تقرير ما تبقى من مشاكل إلى نتائج الاقتراع العام الذي تسوده فوضى الجماهير المتحمِّسة، لا الانطلاقة الفردية. تظهر هذه الحقيقة في دولة مثل الولايات المتحدة حيث يشعر أكثر الناس، على الرغم من أنهم يعيشون في بلد ديموقراطي، بعجز شبه تام إزاء كل المسائل الكبيرة. في دولة بمثل هذا الحجم، تعتبر الإرادة الشعبية كإحدى القوى الطبيعية وتصبح كتلك القوى خارجة عن نطاق سيطرة الإنسان. تقود هذه الحالة، ليس في أميركا وحدها بل في كل الدول الكبيرة، إلى الكلل وضيعان الشجاعة التي نقرنها بأواخر عهد الإمبراطورية الرومانية. تترك الدول الحديثة مجالا صغيرا للانطلاق الفردي إذا ما قيست مع الدول الصغيرة في اليونان القديمة وفي إيطاليا القرون الوسطى، ولهذا فهي تعجز عن تنمية شعور الناس بقدرتهم على توجيه مصيرهم السياسي. من يحصل على السلطة في الدول الحديثة هم رجال ذوو طموح يفوق العادة، رجال متعطشون إلى تلك السيطرة الممتزجة بصناعة الحنكة في السياسة واصطناع الغموض في المفاوضات. وما تبقى من الناس يقصف طموحهم شعور بالعجز (وعدم المقدرة) وثبوط العزيمة."


بصرف النظر عن الحرب وحفظ النظام الداخلي، تحقق الدولة الآن بعض المهام الإيجابية، ولا يزال هناك مهام إيجابية أخرى يفترض بالدولة أن تحققها.

يمكن أن تضع بخصوص هذه الواجبات الإيجابية مبدأين أساسيين:

أولا: هناك مسائل تتعلق برفاهية المجتمع بأكمله وعليها يتوقف حصول كل مواطن على حد أدنى، ويحق للدولة في حالات كهذه أن تلح على تحقيق ذلك الحد.

ثانيا: هناك مناسبات يجب أن تلح الدولة فيها على حفظ النظام. ولكنها إن لم تفعل أكثر من ذلك، لسهلت وقوع مظالم مختلفة من الممكن تجنبها بالسماح لضحايا تلك المظالم بالتعبير عن غضبهم. يجب أن تمنع الدولة قدر المستطاع وقوع مثل هذه المظالم.




في كتاب(الحرية والتنظيم) :

كتب راسل وصفاً للبيان الشيوعي:

"هو عمل من الاعمال الخارقة في حيويتها وقوتها، يعرض في اختصار أنيق العبارة، القوى الهائلة في العالم ومعركتها الاسطورية والنهاية المحتومة، انه مؤلف ذو اهمية قصوى في تطور الاشتراكية، كما انه يعرض عرضاً يدعو الى الاعجاب، المبادئ التي ذكرت في اسهاب اكثر في(رأس المال) مما ينبغي معه، على كل من يريد أن يفهم السيطرة التي اكتسبتها الاشتراكية الماركسية على عقول وأخيلة نسبة كبيرة من زعماء الطبقة العمالية، ان يلم بعباراته الأخاذة (الحرية والتنظيم/32)."
"أن الشيوعية تقدم حلاً للمعضلة الصعبة، وتساوي بين الجنسين، أنها تمنح الاطفال التربية التي تستبعد فيها فكرة التنافس المعادية للمجتمع وتخلق نظاماً اقتصادياً يكون نقيضاً عملياً ووحيداً لنظام الاسياد والعبيد، وهي تزيل الفصل بين المدرسة والحياة، وهي تمنح الشباب املاً ليس خيالياً، فأذا استطاعت الانتصار- وهذا ممكن- فأنها سوف تحل أغلب الشرور الرئيسة في وقتنا الحاضر،وعلى هذه الاسس- رغم التحفظ- فأنها تستحق المساندة.(الحرية والتنظيم/189) "




" مؤلفاته"
• 1896, German Social Democracy, London: Longmans, Green
• 1897, An Essay on the Foundations of Geometry, Cambridge: At the University Press
• 1900, A Critical Exposition of the Philosophy of Leibniz, Cambridge: At the University Press.
• 1903, The Principles of Mathematics, The Principles of Mathematics, Cambridge: At the University Press.
• 1905 On Denoting, Mind vol. 14, NS, ISSN: 00264425, Basil Blackwell
• 1910, Philosophical Essays, London: Longmans, Green.
• 1910–1913, Principia Mathematica (with Alfred North Whitehead), 3 vols., Cambridge: At the University Press
• 1912, The Problems of Philosophy, London: Williams and Norgate
• 1914, Our Knowledge of the External World as a Field for Scientific Method in Philosophy, Chicago and London: Open CPublishing
• 1916, Principles of Social Reconstruction, London: George Allen & Unwin
• 1916, Justice in War-time, Chicago: Open Court
• 1917, Political Ideals, New York: The Century Co
• 1918, Mysticism and Logic and Other Essays, London: Longmans, Green
• 1918, Proposed Roads to Freedom: Socialism, Anarchism, and Syndicalism, London: George Allen & Unwin
• 1919, Introduction to Mathematical Philosophy, London: George Allen & Unwin, (ISBN 0-415-09604-9 for Routledge paperback) (Copy at Archive.org)
• 1920, The Practice and Theory of Bolshevism, London: George Allen & Unwin
• 1921, The Analysis of Mind, London: George Allen & Unwin
• 1922, The Problem of China, London: George Allen & Unwin
• 1923, The Prospects of Industrial Civilization (in collaboration with Dora Russell), London: George Allen & Unwin
• 1923, The ABC of Atoms, London: Kegan Paul, Trench, Trubner
• 1924, Icarus; or, The Future of Science, London: Kegan Paul, Trench, Trubner
• 1925, The ABC of Relativity, London: Kegan Paul, Trench, Trubner
• 1925, What I Believe, London: Kegan Paul, Trench, Trubner
• 1926, On Education, Especially in Early Childhood, London: George Allen & Unwin
• 1927, The Analysis of Matter, London: Kegan Paul, Trench, Trubner
• 1927, An Outline of Philosophy, London: George Allen & Unwin
• 1927, Why I Am Not a Christian, London: Watts
• 1927, Selected Papers of Bertrand Russell, New York: Modern Library
• 1928, Sceptical Essays, London: George Allen & Unwin
• 1929, Marriage and Morals, London: George Allen & Unwin
• 1930, The Conquest of Happiness, London: George Allen & Unwin
• 1931, The Scientific Outlook, London: George Allen & Unwin
• 1932, Education and the Social Order, London: George Allen & Unwin
• 1934, Freedom and Organization, 1814–1914, London: George Allen & Unwin
• 1935, In Praise of Idleness, London: George Allen & Unwin
• 1935, Religion and Science, London: Thornton Butterworth
• 1936, Which Way to Peace?, London: Jonathan Cape
• 1937, The Amberley Papers: The Letters and Diaries of Lord and Lady Amberley (with Patricia Russell), 2 vols., London: Leonard & Virginia Woolf at the Hogarth Press
• 1938, Power: A New Social Analysis, London: George Allen & Unwin
• 1940, An Inquiry into Meaning and Truth, New York: W. W. Norton & Company
• 1945, History of Western Philosophy (Russell)|History of Western Philosophy and Its Connection with Political and Social Circumstances from the Earliest Times to the Present Day, New York: Simon and Schuster
• 1948, Human Knowledge: Its Scope and Limits, London: George Allen & Unwin
• 1949, Authority and the Individual, London: George Allen & Unwin
• 1950, Unpopular Essays, London: George Allen & Unwin
• 1951, New Hopes for a Changing World, London: George Allen & Unwin
• 1952, The Impact of Science on Society, London: George Allen & Unwin
• 1953, Satan in the Suburbs and Other Stories, London: George Allen & Unwin
• 1954, Human Society in Ethics and Politics, London: George Allen & Unwin
• 1954, Nightmares of Eminent Persons and Other Stories, London: George Allen & Unwin
• 1956, Portraits from Memory and Other Essays, London: George Allen & Unwin
• 1956, Logic and Knowledge: Essays 1901–1950 (edited by Robert C. Marsh), London: George Allen & Unwin
• 1957, Why I Am Not A Christian and Other Essays on Religion and Related Subjects (edited by Paul Edwards), London: George Allen & Unwin
• 1958, Understanding History and Other Essays, New York: Philosophical Library
• 1959, Common Sense and Nuclear Warfare, London: George Allen & Unwin
• 1959, My Philosophical Development, London: George Allen & Unwin
• 1959, Wisdom of the West ("editor", Paul Foulkes), London: Macdonald
• 1960, Bertrand Russell Speaks His Mind, Cleveland and New York: World Publishing Company
• 1961, The Basic Writings of Bertrand Russell (edited by R.E. Egner and L.E. Denonn), London: George Allen & Unwin
• 1961, Fact and Fiction, London: George Allen & Unwin
• 1961, Has Man a Future?, London: George Allen & Unwin
• 1963, Essays in Skepticism, New York: Philosophical Library
• 1963, Unarmed Victory, London: George Allen & Unwin
• 1965, On the Philosophy of Science (edited by Charles A. Fritz, Jr.), Indianapolis: The Bobbs-Merrill Company
• 1967, Russell s Peace Appeals (edited by Tsutomu Makino and Kazuteru Hitaka), Japan: Eichosha s New Current Books.
• 1967, War Crimes in Vietnam, London: George Allen & Unwin
• 1967–1969, The Autobiography of Bertrand Russell, 3 vols., London: George Allen & Unwin
• 1969, Dear Bertrand Russell... A Selection of his Correspondence with the General Public 1950–1968 (edited by Barry Feinberg and Ronald Kasrils), London: George Allen and Unwin



" للتحميل من اعماله "

برتراند راسل..الدين والعلم.pdf http://www.4shared.com/file/75165867...___online.html


برتراند راسل..السلطة والفرد.pdf http://www.4shared.com/file/75106034...f68/_____.html


برتراند راسل..عبادة الانسان الحر.pdf http://www.4shared.com/file/75154774...b12/_____.html



برتراند راسل..ما وراء المعنى والحقيقة.pdf http://www.4shared.com/file/75155409...854/_____.html



برتراند رسل.. تاريخ الفلسفة الغربية..الكتاب الثالث..الفلسفة الحديثة.pdf http://www.4shared.com/file/75153906...94a/_____.html


برتراند راسل..الفوز بالسعادة.
http://www.4shared.com/file/34702805/e24ffc81/___online.html?dirPwdVerified=da17f0f5

سيرتي الذاتية ج1 1872 1914 _ برتراند راسل.

http://www.4shared.com/file/22298326/d83f065a/__1_1872_1914____.html?dirPwdVerif
ied=a2bb4e2a

برتراند راسل..أصول الرياضيات الجزء الأول.
http://www.4shared.com/file/34701773/5d8427a0/____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

برتراند راسل..أصول الرياضيات الجزء الثاني.
http://www.4shared.com/file/34702391/38b56c30/____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

برتراند راسل..المجتمع البشري بين الأخلاق والسياسة.
http://www.4shared.com/file/34703539/70b0175f/_____.html?dirPwdVerified=da17f0f5

برتراند راسل..غزو السعادة.
http://www.4shared.com/file/36023871/e285bbcb/___online.html?dirPwdVerified=da17f0f5

برتراند راسل..لماذا لست مسيحياً.
http://www.4shared.com/file/36023900/db0177ad/___.html?dirPwdVerified=da17f0f5

حكمة الغرب 1 برتراند راسل.
http://www.4shared.com/file/30988319/6f3f80cc/__1__.html?dirPwdVerified=da17f0f5

حكمة الغرب 2برتراند راسل .
http://www.4shared.com/file/30988487/5c0a0007/__2__.html?dirPwdVerified=da17f0f5

برتراند راسل..احلام الاعلام وقصص اخرى.
http://www.4shared.com/file/40854250/9236ee/____.html?dirPwdVerified=da17f0f5


Bertrand Russell 1/3
http://www.youtube.com/watch?v=OziPcicgmbw


Bertrand Russell 2/3
http://www.youtube.com/watch?v=TedtMmUq8ig



Bertrand Russell 3/3
http://www.youtube.com/watch?v=L7I9pgqiLo0


سيرته واعماله
http://nobelprize.org/nobel_prizes/literature/laureates/1950/russell-bio.html

_______________________

الادب العالمي – المكتبة الالكترونية
المصدر: جامعة بيرزيت دائرة الفسلفة والدراسات الثقافية- ترجمة: د. ابراهيم يوسف النجار
http://plato.stanford.edu/entries/russell/
http://www.cscs.umich.edu/~crshalizi/Russell/

http://nobelprize.org/nobel_prizes/literature/laureates/1950/russell-bio.html



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شموع لعمال العالم ، وشمعة لي
- العنف الاسري وطفولة مسلوبة لأطفال الشوارع والتحرش ، من إمرأة ...
- انعتاق وطن
- اقوال الرفيق ماو تسي تونغ .. . من كَلِمُ لا يَنفَد
- إعترافات
- ومن ذا الذي سينزل العقاب وسيسبغ النعم؟...من كَلِمُ لا يَنفَد ...
- - أول جيش ثوري للعمال و الفلاحين- من كلم لاينفد للرفيق ماو ت ...
- الفراق
- -المسيرة الطويلة- من كلم لاينفد للرفيق ماو تسي تونغ
- قهرنا الممر الاخير ، فابتسمت الجيوش الثلاثة ، من كَلِمُ لا ي ...
- من المستحيل أن تبحث عن الله عندما يكون عقلك مضطرباً بسبب الب ...
- إرحلي
- عمالة الاطفال
- -انتفاضة حصاد الخريف- من كلم لاينفد للرفيق ماو تسي تونغ
- قراءة في ديوان تراتيل انثى للشاعرة فاطمة الفلاحي بقلم محمد س ...
- أشتاقك
- في صقيع الهواء تسعى الكائنات كلها للانعتاق ، من كَلِمُ لا يَ ...
- -السلطة للطبقة العاملة- - الثورة الصينية
- البيروقراطية آلية ضخمة يديرها أقزام... أونوريه دي بلزاك من ا ...
- الشمس المحتضرة مثل الدم...من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشعار لماو ...


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - أن الشيوعية تقدم حلاً للمعضلة الصعبة... لبرتراند راسل من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية