|
البيروقراطية آلية ضخمة يديرها أقزام... أونوريه دي بلزاك من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 2975 - 2010 / 4 / 14 - 14:23
المحور:
الادب والفن
" من أقوال أونوريه دي بلزاك "
أنا عبد للقلم والحبر
الحب شِعر الحواس.
الفن تركيز للطبيعة.
السلوكيات رياء الأمَّة.
الاحتشام ضمير الجسد.
وراء كل ثروة عظيمة جريمة.
كلما زاد المرء في إصدار الأحكام قل حبه.
ليس من موهبة عظيمة دون إرادة عظيمة.
الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.
كل أشكال السعادة تعتمد على الشجاعة والعمل.
لا أعتبر السمسار فردا من أفراد الجنس البشري.
قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
أعتقد أن الفضيلة لا تزيد عن كونها كياسة الروح.
الزواج المثالي يكون بين زوجة عمياء وزوج أصم.
الوحدة ليست سيئة، لكنك بحاجة لمن يقول لك أنها كذلك.
القوة ليست أن تضرب بقوة أو بكثرة، لكن أن تصيب الهدف.
من السهل أن تجلس وتلاحظ، أما الصعب فهو أن تنهض وتعمل.
القوانين شباك عناكب يجتازها الذباب الكبير ويعلق فيها الذباب الصغير.
المُحِبّ يفكر دائما في معشوقته قبل أن يفكر في نفسه، أما بالنسبة للزوج فالأمر يختلف.
لا ينتج عن الطبيعة إلا حيوانات لا تستطيع التفكير، أما الحمقى فندين بوجودهم إلى المجتمع.
الحب الأول نوع من أنواع التطعيم لحماية الرجل من الإصابة بذلك المرض مرة أخرى.
"تمتاز بعض من أعمال بلزاك بروح الاسطورة ، ساعياً لايجاد نوع من الابوة الادبية على غرار كبار المهتمين بالميثولوجيا في القرن العشرين مثل ديموزيل وليفي شتراوس".. سيبيرويو
تقييما لأدب بلزاك، في نعي بلزاك ألقى خطابا واقفا علي نعشه بطريقته الاحتفالية المعهودة في المآتم.قال فيه :
«إن جميع مؤلفاته تنتظم في كتاب واحد، كتاب حي، متألِّق، يضرب في متاهته الإنسان ساعياً، وتمتزج في جنباته أوابد العواطف مسربلةً بالواقعية الشجية، كتابٍ تتلخَّص بين دفتيه حضارتنا كلُّها، وتتَّسق فيه جميع الأنماط والأساليب، مؤالفاً فيه بين الملاحظة والخيال، مفجِّراً دقائقَ الواقعية، مستجلياً ملامحَها، إنه يمسك بتلابيب المجتمع المعاصر، مستصفياً من ثنايا بعضهِ أملاً، ومن بعضه الآخر صرخةً». فيكتور هوجو
"كرنولوجي اونوريه دي بلزاك"
• في 20 مايو 1799م ولد أونوريه دي بلزاك في مدينة تور الفرنسية، متوسطة الحال ، من أب يدعى برنار بليسا غير اسمه إلى بلزاك، كاتب ضبط عدليا، على قدر من التنوير، وأمه آن شارلوت سالمبييه امرأة فظة جافة باردة في علاقتها مع أبنائها، وابنة ولدت بعده بسنة 1800م ، تدعى لور التي أصبحت أديبة رفيعة غير مشهورة. • في عام 1813م ، اضطر بلزاك لقطع دراسته بثانوية فاندوم مؤقتا نتيجة مصاعب عقلية. • في عام 1816، رجع لطوره وظهرت تباشير ملكته الأدبية مبكرا حيث بدأ في سن العشرين يكتب مع أصدقائه ـ قصصا بأسماء مستعارة. • في عام 1819، ارتبط بصداقة نبيلة مع إحدى رفيقات أخته لور في المدرسة وهي زلماتور نجان المتزوجة من آمر المدفعية كارو, وقد كان لهذه السيدة تأثير كبير على بلزاك. • في عام 1820م ، كتب قصة تراجيدية لم يتمكن من نشرها هي "كرومويل" ، وأخرى لم يستكمل مخطوطتها بعنوان "ستيني" • في عام 1822م ، كانت له أعمال أكثر نضجا ولكنها لا تخلو من غثاثة مثل "وريثة بيراج" و"جان لويس" ثم "المئوية" و"كاهن الأردين" • في عام 1822، هامَ حباً بالسيدة دو برني إبنة أحد عازفي القيثارة لدى الملكة ماري أنطوانيت. كانت هذه السيدة تكبره باثنين وعشرين عاماً, ولكن هذا لم يمنعها من أن تكون صديقة له لا مثيل لها. فكان لها تأثير عميق على تكوينه الأخلاقي والأدبي. • في عام 1824م ،كتب "الجنية الأخيرة" و"آنيت والمجرم" ثم "شفرة المستقيمين" وأعمال أخرى كثيرة. • في الفترة ما بين 1825 -1827 ،أقام علاقة بالدوقة دار بانتس وساهم في إعداد مذكراتها. • في عام 1825 ،نشر “مصطلحات المستقيمين” وقد حثّ هذا النوع الهجائي قريحته ففندها في قوانين مختصرة, كما في المصطلحات القضائية, العادات والمحظورات الإجتماعية. ولما أصبحت قوة ملاحظته أكثر حدة, وصف بعناية عالم النفس الفيزيولوجي وفسّر التفاصيل الخارجية للشخص والمواقف والملبس والأثاث واعتبرها إشارات وبيانات إيجابية عن الطبع الأخلاقي. • في عام 1826م ، أصبح بلزاك ناشرا وصاحب مطابع • في عام 1829م ،نشر "الثوار الملكيون" وعمله "فيزيولوجيا الزواج" وشارك في كتابة مسلسلات نشرتها الصحف السياسية، ثم "مواجد في العراء" • في عام 1830م ،نشر فيها "منزل القط المداهن" و"إكسير الخلود" • في عام 1831م، ظهرت له أعمال كثيرة منها "إهاب الحزن" و"العمل الخالد المجهول" ثم "روايات وقصص". • في عام 1831 ،رواية “غشاء الكآبة” التي لاقت نجاحاً كبيراً. وغالباً ما كان بلزاك يعمل خلال الليل ويكثر من شرب القهوة, متدثراً بثوب راهب ذي برنس من الكشمير الأبيض. • في عام 1832م ،ظهرت المجموعة الأولى من سلسلة "قصص فكاهة" وأتبعها بالجزء الثاني • في عام 1832 ،بدأت المطامح السياسية بالظهور؛ فشل في خوض الانتخابات النيابية, فانضم الى حزب الشرعية الجديد الذي يقوده كل من الدوق فيتز جامس ولورانتي. • في عام 1832 ، التقى بالمركيزة الجميلة دو كاستري, ولحق بها إكس لي, ثم رافقها الى جنيف وانتهى هذا الحلم في بداية تشرين الأول من العام نفسه. • في عام 1833م ،نشر رائعته "أوجيني جراندي" التي بلغ بها أوج شهرته وبهذه تحسنت أحواله المادية • فـي عام 1833 ،وصلته رسالة من الأميرة المجـهولة البولونية, التي استـمرت في كتابة تصريحـات الإعجـاب , ويرد عليها مـطوّلاً متحمـساً مندفعاً خلف هذا الحب الجديد والجميل. وفي 25 أيلول يتم لقاء بلزاك والمجهولة الكونتيسة ايفلين هانسكا في سويسرا ويقضي خمسة أيام بقربها مع زوجها. وهناك العديد من النساء الأخريات. • .في عام 1834م ، تعلق عاطفيا بالسيدة هانسكا، فنشر "تاريخ الثلاث عشر" و"البحث عن المطلق" ثم "الأب جوريو" و"ميلموث المتصالح" • في عام 1835م، رأس تحرير مجلة "وقائع باريس" فعاودته المصاعب المالية والضوائق والديون، وزادت الأمور سوءا بعد موت ممولته السيدة دي برني. • في عام 1836م ، اضطرته هذه الأوضاع إلى أن ينشر روايته المميزة "العانس" مسلسلة في "لابريس" بدلا من إصدارها في كتاب. • في عام 1837م ،فد شهدت ظهور عملين من أميز أعمال بلزاك هما "أوهام ضائعة" و"جمبارا" • في عام 1838م، أتبعهما بأعمال أخرى لا تقل أهمية مثل "المستخدمون" و"أبهة وبؤس البغايا" • وفي عام 1839م، اتبعها بــ "بياكتريس" و"خوري القرية" و"أسرار الأميرة دي كادنيان" • وفي عام 1840م ،عاد للنشر كرئيس تحرير "للمجلة الباريسية" وعاود سياساته الإدارية الرعناء، انهالت عليه من جديد الضوائق المالية والديون واضطر للإقامة في باسي بعيدا عن باريس وهمومها المالية. • وفي عام 1840م ،نشر "الأمير البوهيمي" مسلسلة في الصحافة. • في عام 1841م، نشر "المعلمة الموهومة" • في عام 1842م ،نشر "مذكرات الزوجتين الشابتين" • في عام 1843م، نشر "قضية غامضة" • في عام 1844م، نشر "بداية في الحياة" • في عام 1844م ، نشر "الكوميديا البشرية" وهي أشهر أعماله، كما نشر دراسات تاريخية من أبرزها "حول التاريخ المعاصر" ودراسة أخرى عن حياة "كاترين دي مديشي" المنتمية الى عائلة مديشي الشهيرة في عصر النهضة الإيطالية. • في عام 1845م، أصبحت عشيقته البولونية السيدة هانسكا تمارس تأثيرا متعاظما في حياته وتأخذه بمعيتها في أسفار طويلة، وإن لم يمنعه ذلك من إصدار كتب بين الفينة والأخرى، أو من نقد بعض الكتاب بمقالات يدافع بها عن أعماله • في عام 1846م ، دافع عنها وعن عدم تعارضها مع الأخلاق العامة في "رسالة إلى هبوليت كاستيل" • وفي عام 1846م ، نشر "الكوميديون دون أن يشعروا" كمسلسلة . • في عام 1847م ،أصبح معظم إقامته مع السيدة هانسكا بأوكرانيا. • في عام 1850م، تزوج منه ، أي قيل وفاته بفترة يسيرة، بعد أن ظلت كالشبح يطاردها كل هذه السنين. • وفي عام 18/8/1850م ، توفي أنوريه بلزاك ، فعثر المهتمون بأدبه على كم هائل من المخطوطات لأعمال مكتملة أو ناقصة تعد بالعشرات لم يتسر له نشرها في حياته .
"قراءات "
• اونوريه دي بلزاك، وفلوبير ، مؤسسا الواقعية في الأدب الأوروبي.
• اونوريه دي بلزاك، وفلوبير ، رائد الرواية الحديثة والبوليسية في عصره
• جمع المال وبنى القصور ، وأفلست مشاريعه.
• جرب حظه مع الأدب ، وكل وده يستميل قلوب النساء المتأدبات الناضجات اللواتي شغف بهن، بقي معه الحب كالمال ، يطارده دون ان يمسك به . لكن حظي ببعض العلاقات غير المتكافئة مع بعض السيدات المتأدبات ،يزين وينعشن مجالسهن به ،التي أصبحت حديث العامة والخاصة، أما هو فيعتبرهن حبيبات له ويكتب في سبيلهن الغزل، مثلما كانت بداية علاقته بالسيدة بيرني، التي دفعته الى المزيد من الكتابة، ولغزارة إنتاجه أصبح أدباء عصره يتوسمون فيه أحد أمرين: أما أنه رجل مجنون او انه عبقري
• وبهذه اللوعة من خسارة المال وافتقاد الحب ، جعلته هرماً في فنون القص والسرد بعد ان كانت بداياته مليئة بالسرد الممل لأدوار بعض من شخوص قصصه ورواياته الثانوية ، وعدم السيطرة على اكمال ادوارها ، فكان ذلك يمثل عبئاً حقيقيا على قصصه في البداية فكانت تميزها الحبكة المهزوزة وغير المتقنة
• "الكوميديا البشرية" :تحدث فيها عن الصراع الذي لا يرحم بين الفلاحين والملاك، بين التجار والمستخدمين ، : انتقل فيها من فضح العصر دراماتيكي وهشاشة وزيف الطبقة البرجوازية ، الى الحلم الرومانسي بكل تفاصيله ، مبتعدا عن الواقعية .
• "بلزاك وهوس الكتابة" : لنادين ساتيات (منشورات هاشيت) وفيه تتبع دقيق لحياة بلزاك يوما بيوم. ركزت فيه على ثنائية "الأدب والحب" من خلال مغامرة الأديب وراء النسيبة البولونية هانسكا.
• "حواء بلزاك" (منشورات ستوك):يقدم فيه مراسلات الأديب مع "الاجنبية او الغريبة" وهو الاسم الذي كانت السيدة هانسكا تراسله به قبل وفاة زوجها، مع عرض نقدي وقراءة متبصرة في أسلوب بلزاك، ومحاولة تحليل وتعليل للمنظومة القيمية والنفسية التي كان يصدر عنها.
• كتب جميع انواع اجناس القصة من " الغرامية ، القصة السوداء ، الفكاهة " وان بعض من اعماله هي مزيج لهذه الانواع . كما في قصة "وريثة بيراج" أحداث القصة في القرن 17م حيث المغامر الايطالي يتزوج الفرنسية لويزدي بيراج ليستولي على ثروتها، فهذه قصة غرامية أولا، إلا أنها بسرعة تتحول إلى قصة سوداء، تدور أحداثها في قصر مسحور، يحاول المغامر الشرير استغلال معرفته بأسرار كثيرة وغامضة، إلى حين ظهور نفس خيرة، تخلص الفتاة الضحية من زواج الإكراه المفروض عليها. • ويتكرر ذلك في قصة "كلوتيلد دي لويزنيان" حيث نجد الملك جانت هاربا من بلاده قبرص، ولاجئا بإقليم بروفنس الفرنسي، اثر صراعه مع قراصنة البندقية، وهنا يتآمر قرصان شرير لتسليمه إليهم، فيخف الفارس الكونت جاستون للدفاع عنه، لذا يقرر تزويجه بابنته الجميلة كلوتيلد، إلا أن هذه مغرمة بشاب وسيم، فترفض الزواج إلى حين تنكشف العقدة، وهي أن الكونت جاستون هو نفسه الشاب الوسيم، وهكذا تختلط القصة الغرامية مع القصة السوداء.
• وفي رواية "الجنية الأخيرة"، وبطلها الرئيسي شاب يدعى "أبيل" يعاني من شغف شديد بصور الجنيات، ويقضي وقتا طويلا في تخيلها، فلما كبر فقد أبويه، ووقع في حب فتاة بائسة تدعي "كاترين" لأنها تشبه صورة إحدى الجنيات، وفجأة تغويه سيدة إنجليزية شقراء كانت شديدة الشبه بصورة لجنية يحتفظ بها، ولأنه ثرثار يخبرها بذلك، فتمسك الخيط من بدايته وتعلن له أنها هي تلك الجنية فعلا، وتتزوجه وفجأة يظهر المخلص خادم وسيم، يخبره بوفاة حبيبته كاترين، فيحزن، وعندما تهجره السيدة وقد ساء حاله، تنكشف العقدة يزيح له الخادم القناع عن وجهه فإذا به كاترين متنكرة، ويعودان للحب بعد انتهاء الكوابيس، وانتهاء دور الجنيات والأرواح الشريرة في الرواية.
• في قصة "كاهن الأردين نموذجا" تضمن كل اجناس القصة حيث نجد شابا يجهل أبويه، فيغرم بفتاة، ثم يرجح أنها أخته، وللتكفير عن هذه الخطيئة يتجه للتدين، وفجأة يعثر على أمه وتخبره أن تلك الفتاة ليست أخته، فيترك الدين ويعود للحب، وهنا تبدأ سلسلة من الأحداث العنيفة المقحمة "إذ يظهر فجأة عدو لهذا الشاب هو زعيم القراصنة آرجو" ويقع الاختطاف ثم ينتصر المحبان، ويعودان للحب، بعد هزيمة "آرجو".
• اجاد في كتابة الرواية التاريخية كما أظهرها الأديب الاسكتلندي ولترسكوت الذي كان مدينا له مثل معاصريه بالكثير.
• في "أوجين جراندة" تتوافر فيها حبكة متماسكة وميل للمنطق ، نلتمس فيها بوادر الرواية الحديثة
• في قصصه السوداء ، كانت تأسيس للرواية البوليسية.
"نماذج من أبطال رواياته"
• شخصيةُ «لويس لامبير» في رواية «الزنبقة في الوادي» كان بلزاك نفسه الذي حُرِمَ عطفَ أمه وحنانَها
• وفي اعتراف «رفائيل» في رواية «إهاب الشجن» نتلمَّس مواجعَه القديمةَ في طفولته البائسة .
• في عدد من رواياته تجد ان بلزاك يمنح ابطاله ما كان يفتقده او يتشوق لامتلاكه .
• كان يبتدع شخصيات استثنائية ، بعيدة عن المألوف في مجتمعه، لكنه يبقى ظله خلف تلك الشخصيات ماثلا.
• كان بلزاك احد ابناء الإبداعية بخياله الواسع وخلجاته الغامضة وتصويره لواعج الحنين إلى الماضي ـ فهو لم ينس حاضره وواقعه بكل مآسيه ومواجعه
" اعماله "
* بلزاك و الواقعيه الفرنسيه
http://www.4shared.com/file/17452281/1dd5d778/___.html
*الاب الخالد..اونوريه دى بلزاك.. قصة
http://www.mediafire.com/?mk0m2mwihlg
*الكوميديا ( الملهاة ) الانسانية. http://www.4shared.com/file/24278353/3bf4ef49/__online.html?dirPwdVerified=680033a1
* بالزاك - يوجونيه جرانديه. http://www.4shared.com/file/24278778/9919fc9f/_-__.html?dirPwdVerified=680033a1
او
http://dc171.4shared.com/download/204818631/427c3050/___.pdf
*بلزاك - سيرافيتا. http://www.4shared.com/file/24323773/da76fec3/_-_.html?dirPwdVerified=680033a1 او http://dc171.4shared.com/download/204791940/cd4867a2/___online.pdf
*النسيبة ..بلزاك.
http://www.4shared.com/file/28195918/c9b30875/__online.html?dirPwdVerified=9635ac8b او http://dc200.4shared.com/download/209625349/eb3a4ef3/___.pdf
*بلزاك..البحث عن المطلق. http://www.4shared.com/file/37469414/6a741ea0/___online.html
او http://dc182.4shared.com/download/204015749/1c1d1e22/____.pdf
"تحميل امرأة في الثلاثين – أونوريه دو بلزاك" في هذه الرواية كان أونوريه دو بلزاك أميل إلى انتهاج الواقعية التي صوّر من خلالها امرأة في الثلاثين وإن ظلّ الإطار مصاغاً بروح الرومانسية. وهي رواية استلهمها من شخصية امرأة حقيقية في الثلاثين من عمرها اعتادت أن تراسله تقديراً واحتراماً لأدبه وفنه. ومن بين الأحداث الواردة في خطاباتها إليه ما يكشف عن أنّ الكثير من وقائعها واقعي، وقد أوحت إليه هذه السيدة بمعظم مواقف الرصانة والصرامة في حياة السيدة “ديغليمان” التي تصوّرها روايته، فقد تزوجت هذه السيدة من ضابط كبير رغم تحذير والدها لها، وعاشت بعد ذلك بعضاً من المآسي، وعانت في حياتها وحياة بناتها من بعدها ما يرويه بلزاك بقلبه المرهف ووجدانه الرقيق وقلمه الفنان وأسلوبه المبدع. تأليف: أونوريه دو بلزاك تقديم: رحاب عكاوي ترجمة، تحقيق: رحاب عكاوي الناشر: دار الحرف العربي للطباعة والنشر والتوزيع
روابط تحميل امرأة في الثلاثين – أونوريه دو بلزاك
http://www.4shared.com/fi...com].htm l http://www.4shared.com/fi...com].html
http://www.4shared.com/fi...com].html
*امراءة في الثلاثين http://dc171.4shared.com/download/204814748/3ff5cbbc/____.pdf
_________
الادب العالمي – المكتبة الالكترونية الموسوعة العربية- بديع حقي اقتباسات مئتا عام على مولد بلزاك - جريدة البيان الإماراتية.
http://www.online-literature.com/honore_de_balzac/
http://webcours.blogspot.com/2008/07/biographie-de-honor-de-balzac.html
http://www.todayinliterature.com/biography/honore.de.balzac.asp
http://www.blupete.com/Literature/Biographies/Literary/Balzac.htm
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشمس المحتضرة مثل الدم...من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشعار لماو
...
-
أطفال الشوارع ، عمالة الطفل ، من أمراة من الشرق والعنف ضد ال
...
-
- في صيف 1920، أصبحت ماركسيا في النظرية-. كَلِمُ لا يَنفَد ا
...
-
الفرات ملاذي الأخير
-
ارادة الشعب سوف تبني قلعة صامدة.. من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشع
...
-
رسائل شوق
-
فوهة الريح هي سكين تشرط الفضاء ، من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشعا
...
-
العمل مقياس جميع القيم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
-
الهة القمر المنزوية تنشر اردانها..من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشع
...
-
جين دوفال تضمد الجراح التي في عقلي ..شارل بودلير –الادب العا
...
-
كانت لي مشاريع أحلام
-
-لأنهم أولادي جنسيتي حق لهم-، التمييز ضد المرأة ،إمراءة من ا
...
-
الافاعي الفضية تتراقص فوق الجبال ، من كَلِمُ لا يَنفَد .. اش
...
-
فرو الثعلب لم يعد دافئا ، من كَلِمُ لا يَنفَد .. اشعار لماو
...
-
-الإنسان يمكن هزيمته، لكن لا يمكن قهره- ... أرنست همنجواي ،
...
-
وسماء الزمرد قد تطهرت من جيوش الغبار ، شعر لماو تسي تونغ من
...
-
سماسرة ..قصة
-
المرء في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
اطفال الطلاق ، سوء التغذية والتقزم من امراة من الشرق -المراة
...
-
النخبة
المزيد.....
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|