أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبدالجبار منديل - فلاسفة عصر التنوير في اوربا عما نؤيل كنت














المزيد.....

فلاسفة عصر التنوير في اوربا عما نؤيل كنت


عبدالجبار منديل

الحوار المتمدن-العدد: 2974 - 2010 / 4 / 13 - 10:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



بعد فترة الهيمنة المطلقة للكنيسة على الحياة في اوربا في القرون الوسطى وسيطرة رجال الكهنوت وعلم اللاهوت على الحياة الفكرية فيها سادت موجة من ردود الفعل المناهضة لتلك الهيمنة وتعالت الدعوات الى تحرير العقل واعطائه ما يستحقه من منزله في مواجهة الخرافات والاساطير ابتداء من الفيلسوف الانكليزي فرنسيس بيكون (1632ـ1677) و الفيلسوف اسبينوزا الذي قال ان العلم وحده هو القوة والحرية ولا فضيلة الا بالعقل .



ولكن تلك الثورة الفكرية والتطرف في تمجيد العقل ادت الى وضع العقل في مواجهة الدين واعلن البعض بأن العقل قد انتصر على الدين وان العقل لا يؤمن الا بما هو محسوس وملموس وخاضع للتجربة وبما ان الميتافيزيقا غير ملموسة ولا محسوسة وغير ممكنة الخضوع للتجربة فأنه لا يمكن الايمان بها .



قام (كنت) بدراسة تلك المسألة وهي العلاقة بين الدين والعقل . ودعا الى اختبار اهلية العقل الذي نصب نفسه حاكما على اهلية الدين . وهل العقل معصوم من الخطأ؟ وهل هذا العقل مؤهل لأن يحكم على بطلان الدين الذي آمن به ملايين من الناس من ملايين السنين ؟ وهكذا جاء (كنت) ووضع العقل في قفص الاتهام وقام بمحاكمته عن طريق كتابه الشهير (نقد العقل الخالص).



ولد عما نؤيل كنت في كونسبرج في بروسيا (المانيا)عام 1724 لاسرة فقيرة من اصول اسكتلندية . كانت امه شديدة التمسك باهداب الدين واقامة الشعائر الدينية بشكل يفوق ماهو متعارف عليه ولكن هذا التطرف في التدين ادى رد فعل معاكس عندما شب عن الطوق فقد اعتزل الكنيسة وكفر بعلم اللاهوت .



عاش كنت مرحلة الشباب في عصر فردريك الكبير ملك بروسيا ذلك العصر الذي كان يتسم بالحرية الفكرية والتسامح الديني حيث كان تعصف باوربا الافكار التحررية تحت تاثير الفلاسفة الفرنسيين من امثال فولتيير وجان جاك روسو ودينيس ديدرو صاحب الموسوعة الفلسفية الشهيرة لذلك فقد اعتنق الافكار التي تدعو الى الحرية الفكرية والانعتاق من رقبة افكار اللاهوت المتزمتة التي تمنع التفكير الحر وتقوم بالحجر على العقل والفكر .

في عام 1755 بدأ كنت عمله كمحاضر خاص في جامعة كونسبرج وبقي في هذا المنصب خمسة عشر عاما الى ان تم تعيينه استاذا للمنطق والميتافيزيقيا في عام 1770.



لم يتوقع احد ان يبدع هذا الاستاذ غير المعروف كثيرا خارج جدران الجامعة نظاما جديدا للميتافيزيقيا كان له الاثر الكبير في اوربا وهزها هزا قويا . وقال عن الميتافيزيقا بانها محيط مظلم لا شواطيء له ولا منائر يهتدي بضوئها في خضمه تبعثرت فيه حطام الكثير من السفن الفلسفية التي عصفت بها امواجه .



تميز هذا الفيلسوف الضئيل الحجم والذي لا يتجاوز طوله الخمسة اقدام بالاعتدال والانطواء على نفسه . لقد كان طوال حياته ملتزما بقوة بالنظام والدقة سواء في العمل او في اوقات الترويح عن النفس . فكان يستيقظ في الصباح فيبدأ بشرب القهوة فالكتابة فالمحاضرة فالغذاء ثم الخروج من منزله للنزهه وعندما يظهر عمانؤيل كنت بمعطفه الرمادي والعصا في يده على باب منزله ويبدأ بالسير نحو المتنزه القريب يعرف الجيران ان الساعة بلغت منتصف الرابعة تماما .



كان الفيلسوف كنت ضعيف البنيه مما اضطره الى التحفظ كثيرا لوقاية نفسه وكان يعتقد بأن الوقاية خير من العلاج لهذا فقد عاش ثمانين عاما . كما انه لم يتزوج وبقي عازبا طوال حياته متفرغا لعمله العلمي والفلسفي وكان يعتقد بأن الزواج سيحول بينه وبين التفرغ الكامل للبحث عن الحقيقة .

(يتبع القسم الثاني والاخير)




#عبدالجبار_منديل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الشرطة الإسرائيلية تحذر من انهيار مبنى في حيفا أصيب بصاروخ أ ...
- نتنياهو لسكان غزة: عليكم الاختيار بين الحياة والموت والدمار ...
- مصر.. مساع متواصلة لضمان انتظام الكهرباء والسيسي يستعرض خطط ...
- وزير الخارجية المصري لولي عهد الكويت: أمن الخليج جزء لا يتجز ...
- دمشق.. بيدرسن يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان ومنع ...
- المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: القوات الإسرائيلية تواصل انتها ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 360 عسكريا أوكرانيا على أطراف ...
- في اليوم الـ415.. صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإس ...
- بوريل: علينا أن نضغط على إسرائيل لوقف الحرب في الشرق الأوسط ...
- ميقاتي متضامنا مع ميلوني: آمل ألا يؤثر الاعتداء على -اليونيف ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبدالجبار منديل - فلاسفة عصر التنوير في اوربا عما نؤيل كنت