|
غابرييل غارسيا ماركيس يتحدث عن نفسه
خيري حمدان
الحوار المتمدن-العدد: 2967 - 2010 / 4 / 6 - 00:15
المحور:
الادب والفن
نقلها للعربية بتصرف خيري حمدان -2-
حوار بين غابرييل ماركيس وفيكتور رودريغيس نونيوس
ماركيس: عليك أن تعلم منذ الآن بأن هناك كتب قد أعجبتني ليس لأنها الأفضل، ولكن لأسبابٍ يصعب عليّ شرحها. نونيوس: أنت تذكر دائمًا "الملك أوديب" لسوفوكليس. ماركيس: نعم الملك أوديب، أماديس لغايولا و "لاساريو" لتورميس، ويوميات الطاعون لدانييل ديفو والرحلة الأولى حول الكرة الأرضية لبيغافيتا. نونيوس: وكذلك طرزان والقردة. ماركيس: نعم للأديب بوروس. نونيوس: ومن هم الكتاب الذين تعاود غالبًا قراءتهم؟ ماركيس: كونراد واكسيوبيري. نونيوس: ولماذا هما بالذات؟ ماركيس: السبب الوحيد الذي يجعل الإنسان يعود لقراءة كتاب ما هو إعجابه به. يعجبني لدى هذان الكاتبان بالتحديد، وهو الأمر المشترك بينهما: النهج الإنساني الذي يتناولان من خلاله الواقع، ما يجعله شاعريًا، حتى في الأماكن التي يجب أن يبدو فيها غليظًا وقاسيًا. نونيوس: وماذا عن تولستوي؟ ماركيس: لا أحتفظ بشيء مما كتبه تولستوي، ولكني ما زلت أعتقد بأن أفضل رواية كتبها تولستوي هي "الحرب والسلام". نونيوس: وبالرغم من كلّ ما ذكرت لم يتمكن النقاد أن يجدوا أثرًا لتأثرك بأحد هؤلاء الكتاب. ماركيس: في الواقع لم أحاول يومًا ما تقليدهم، بل أحاول دائمًا الابتعاد عن أسلوب الكتاب الذين أعجب بكتاباتهم. نونيوس: مع هذا يجد بعض النقاد في كتاباتك ظلّ فوكنر؟ ماركيس: لا بدّ أن هذا صحيحًا، في الآونة الأخيرة يصرّون على تأثري بفوكنر، حتى بت مقتنعًا بذلك. طبعًا هذا لا يسبب لي الحرج، لأن فوكنر يعدّ من كبار الكتاب الرومانسيين على مرّ العصور. ولكني أجد بأن النقاد يحدّدون تأثري به بطريقة أكاد لا أفهمها. في هذه الحالة أجد بأن أوجه الشبه مع فوكنر جغرافية أكثر مما تكون أدبية، اكتشفت ذلك في وقتٍ متأخر. بعد أن انتهيت من كتابة رواياتي الأولى، وخلال تنقلي في الولايات الجنوبية للقارة لأمريكا. أولئك المحبطون من البشر والفقراء المعفرون بالتراب الذين قابلتهم خلال تجوالي هناك، يشبهون إلى حدّ كبير الشخصيات التي رسمتها في قصصي. قد لا تكون علاقة الشبه هذه مصادفة، لأن القرية "أراكاتاكا" التي عشت فيها أثناء صغري كان قد أشرف على بناءها الشركة الأمريكية "لا وينتيد فروويت". نونيوس: قد يتساءل المرء ويقول، بأن هناك أوجه تشابه أكثر مما ذكرت، هناك خط تقارب واضح ما بين الكولونيل سارتوريوس وما بين الكولونيل في روايتك "أوروليانو بوينديا" وكذلك ما بين ماكوندو والمقاطعة يوكناباتافا". هناك نساء في نصوصك ذات أمزجة حادة، نساء متمردات، كما يتمتعن بمواصفات أجواء المصانع. حسنا، إذا كنت تحاول الهرب من تأثير فوكنر على أدبك، إذن ما هو تعليقك على قتل الأب؟ ماركيس: تأثري بفوكنر ممكن بالطبع، لهذا أخبرتك بأن مشكلتي ليست مقاربة كتاباتي بإبداع فوكنر، ولكن محاولة التخلص من تأثيره عليّ، فأنا مهووس بفوكنر. نونيوس: الأمر يبدو معكوسا عندما نتحدث عن تأثرك بفيرجينيا وولف، لا يوجد أحد يشير لتأثرك بها سواك. أين يمكن أن نجد هذا التأثير؟ ماركيس: كان من الممكن أن أكون كاتبًا مختلفًا عن الكاتب الذي أكرسه الآن، لو لم أقرأ تلك الفقرة للسيد دالوويه قبل عشرين عامًا. ((دون شك يوجد هناك "في العربة" شيءٌ ضخمٌ للغاية، كبيرٌ جدًا ويسافر بشكلٍ خفيّ؛ من خلال يديّ الغليظتين اللتان تواجدتا للمرة الأولى والأخيرة في أقرب نقطة ممكنة من قمة عظمة بريطانيا – بالقرب من رمز الدولة الأبديّ، وكان على خبراء الآثار العمل بجدّ لتحديد معالمه والكشف عن آثار الماضي السحيق، عندما كانت لندن لا تمثل سوى طريقٍ ترابيّ، عندما كان الناس يسيرون في شوارع لندن صباحًا في يوم أربعاء بعيد في تقويم الزمن. إنهم يمثلون الآن كتلاً من العظام المغلّفة بترابها الذاتيّ، وما زال من الممكن رؤية خواتم الزواج وحشوات لعدد كبير من الأسنان التي فتّها التسوّس)). تذكرت كيف قرأت تلك الفقرة وأنا أطارد الذباب، ويكاد يغمى عليّ من شدّة الحرّ في حجرة صغيرة في أحد الفنادق، آنذاك كنت ما زلت أبيع الموسوعات والكتب الطبية في غواخيرا كولومبيانا. نونيوس: لماذا تركت هذه الفقرة كلّ هذا الأثر عليك؟ ماركيس: لأنها غيرت بالكامل إحساسي بالزمن. هذه الفقرة بالذات جعلتني أتخيل في لحظة من اللحظات عملية تدمير وهدم ماكوندو وفناءها (بلدة ماكوندو وردت في رواية ماركيس 100 عام من العزلة). أتساءل أيضًا إذا ما كان هذا التنبؤ بـ "خريف البطريرك" هذه الرواية تتحدث عن لغز المشاعر المتعلقة بالسلطة، رواية تتناول الوحدة والشقاء الإنساني. نونيوس: قائمة الكتاب الذين تركوا أثرًا في إبداعك كثر على ما يبدو، من نسينا في هذه القائمة برأيك؟ ماركيس: سوفوكليس، كافكا، العصر الذهبي للشعر الإسباني والمقطوعات الموسيقية لشومان وبارتوك. نونيوس: ألا تعتقد بأنه يجب أن نضيف شيئًا من غراهام غرين وهمنغواي؟ عندما كنت شابًا كنت أراك تقبل على قراءتهما بشغف، كما لديك قصة معنونة "ما بعد ظهر الثلاثاء" وهي من أروع القصص التي كتبتها كما تقول، ويعود الفضل في كتابتها لقصة همنغواي "كناري صغير كهدية". ماركيس: لغراهام غرين وهمنغواي فضلٌ كبيرٌ على نضوجي ككاتب من الناحية التقنية. وهذه من القضايا التي اعترفت بها دائمًا. ولكن بالنسبة لي فإن تأثير كاتب يصبح ممكنًا حين يُقرأ ويؤثر في العمق، لدرجة أن يتمكن هذا الكاتب من قلب معتقدات ومفاهيم الحياة والعالم لدى القارئ رأسًا على عقب. نونيوس: دعنا نعود للتأثير العميق والخفي للشعر في كتاباتك. ربما كنت ترغب أن تصبح شاعرا حين كنت شابا؟ وأنت لم تصرح بهذا حتى الآن، بالرغم من اعترافك بأن تشكلك كشاعر بشكل عام كان مبنيًا على أسس بنيوية شعرية. ماركيس: نعم، بدأ اهتمامي بالأدب نتيجة لقراءتي للشعر، الشعر الضعيف والرديء. الشعر الفاني، القصائد التي تنشر في الدوريات وتكتب على أوراق متناثرة. خلال دراستي الثانوية للمنهج الإسباني أدركت بأن كرهي للقواعد كان مصاحبًا لشغفي بالشعر. كنت مغرمًا بالشعراء الكلاسيكيين الإسبان، نونيوس دي آرسي واسبرونسيدا. نونيوس: أين وجدت أشعارهم؟ ماركيس: في سيباكيرا، القرية الكئيبة ذاتها الواقعة على بعد ألف كيلومتر من البحر، حيث ذهب سيغوندو للبحث عن فيرناندا ديل كابريو. هناك حيث كنت أسكن بدأ تشكيلي كأديب، من ناحية كنت أقرأ شعرًا رديئًا، وفي الوقت نفسه كنت أطالع كتبًا ماركسية والتي كان يعطيني إيّاها سرًّا أستاذ التاريخ. لم يكن لديّ ما أقوم به هناك خلال أيام الأحد الطويلة والمملة، ولهذا كنت أقضي معظم وقتي في مكتبة الكلية. كما أخبرتك بدأت بقراءة الشعر الرديء وصولاً إلى ريمبو وفاليري. نونيوس: نيرودا؟ ماركيس: ونيرودا أيضًا الذي اعتبره من شعراء القرن العشرين العظام، وبكلّ اللغات الممكنة، حتى عندما يتناول مواضيع صعبة وشائكة كالسياسة والحروب، دائما كان مستوى شعره رفيع ونوعيّ. نيرودا كما قلت في العديد من المناسبات شبيه بالملك ميداس (يحول كل ما تمس يداه إلى ذهب)، يحول كلّ ما يتناوله إلى شعر. نونيوس: متى بدأ اهتمامك بالرواية؟ ماركيس: بدأ اهتمامي بالرواية في وقت متأخر، كنت آنذاك في سنتي الأولى في الجامعة وأدرس في كلية الحقوق، لا بدّ أن عمري كان آنذاك 19 عامًا عندما قرأت رواية "المسخ"، تحدثت سابقا عن رؤاي الأولى، وأذكر الفقرة "حين استيقظ غريغوريو سامبسا من نومه القلق ذات صباح، وجد نفسه قد تحول إلى حشرة عملاقة". فليذهب كل شيء إلى الجحيم، قلت في نفسي، هكذا كانت تتحدث جدتي، عندما تمكن فن الرواية من جذبي وسحري، وفي تلك اللحظة قررت قراءة أفضل ما كتب في فن الرواية على الإطلاق ومنذ الخليقة. نونيوس: كلّ شيء؟ ماركيس: كل شيء بدءًا بالكتاب المقدّس. هذا كتاب رائع وهناك أحداث مثيرة للغاية. تخليت عن كل شيء بما في ذلك دراسة الحقوق ومهنة المحاماة، وكرست نفسي بالكامل لقراءة الروايات، كنت أقرأ وأكتب ذات الوقت. نونيوس: في أيّ كتابٍ تعتقد بأنك تركت آثارك الشعرية؟ ماركيس: في رواية "خريف البطريرك". نونيوس: والتي تعتبرها أنت بنفسك قصيدة كتبت نثرًا؟ ماركيس: نعم، كتبتها وأنا أرى بأنني أكتب قصيدة في صيغة نثرية، لا أدري إذا لاحظت بأن هناك قصائد كاملة لرومن داريو؟ حتى أنه يمثل شخصية محورية في روايتي. نونيوس: ماذا تقرأ سوى الشعر والنثر؟ ماركيس: الكثير من الكتب والتي لا تختلف في جوهرها عن الأدب، لكنها أقرب في قيمتها للتوثيق، مذكرات كتاب وشخصيات شهيرة، بالرغم من عدم صحة بعضها. سير ذاتية وريبورتاجات مختلفة. نونيوس: دعنا نكتب قائمة أخرى، أذكر بأنك اعجبت كثيرًا بكتاب دومينيك "سيرة كوردوبيس" وكتاب "هل ستلبس الحداد من أجلي؟" وكتاب "لاري كولينز" وربطة العنق الفراشة. ماركيس: نعم .. كتاب مليء بالعاطفة الجياشة ولكن دون أي قيمة أدبية. لا بد من أنها كتبت من قبل كاتب متمرس، كان يهدف أن يترك انطباعا لدى الآخرين بأنه كاتب مبتدئ. نونيوس: دعنا نتحدث عن الأوساط التي أثرت عليك بعيدًا عن الأدب، جدتك على سبيل المثال؟ ماركيس: كما أخبرتك فقد كانت جدتي مؤمنة بالأساطير، وكانت تقص عليّ الكثير من حكايا ما بعد الموت. نونيوس: وجدك؟ ماركيس: حين أوفيت عامي الثامن قص علي جدي مقاطع طويلة عن المعارك التي شارك فيها، وكانت غارقة بالبطولات. ومعظم الشخصيات الرجولية في رواياتي لها علاقات مباشرة مع قصص جدي. نونيوس: أعتقد بأن جدك وجدتك تركوا أثرًا كبيرًا عليك خلال حياتك التي قضيتها على الشواطئ الكولومبية الواقعة على الكاريبي مسقط رأسك. وأعتقد بأن هذه المنطقة تتميز بالقصّ وسرد الحكايا الشفهية والمغناة، الجميع هناك يحسنون القصّ، وعلى سبيل المثال كنت أستمع لأمك دونا لويسا واصفة الجارة وقد جلست في فناء البيت لتسريح شعرها. وبالرغم من أنها ماتت منذ عشرة سنوات إلا أنها تستمر في تجولها في فناء البيت تقص وتحكي. تُرى، من أين تأتي هذه القدرة على قصّ الحكايا الغريبة والساحرة؟ ماركيس: ينحدر جدي وجدتي من منطقة غاليسيا، وأعتقد بأن لدى أهل هذا الإقليم حب وانجذاب واضح لكل ما هو غرائبي وفوق العادة، وله بالطبع علاقة بأصولهم الإفريقية. يمكن ملاحظة التأثير الكبير للنمط الإفريقي على منطقة شواطئ الكاريبي في كولومبيا حيث ولدت وكذلك في البرازيل أيضًا. لهذا يمكنني القول بأن الرحلة التي قمت بها إلى أنغولا عام 1978 تعتبر من أجمل رحلات العمر، بل أعتقد بأن هذه الرحلة قسمت حياتي لما قبل وبعد هذه الرحلة. كنت أعتقد بأنني سأجد نفسي في عالم غريب وجديد، لكنني فوجئت منذ اللحظة الأولى بإحساسي وكأنني عدت لطفولتي. نعم اكتشفت هناك هذه الطفولة بجميع عاداتها وحيثياتها والتي كنت قد نسيتها آنذاك. حتى الكوابيس التي كانت تراودني عادت لي مجددا خلال إقامتي في أنغولا. في الإقليم الذي ولدت فيه هناك الكثير من الصيغ الثقافية ذات الأصول الإفريقية، وتختلف إلى حدّ بعيد عن أصول وثقافة الهنود الحمر. على شواطئ الكاريبي امتزج الخيال غير المحدود للعبيد الأفارقة مع مثيلتها من سكان المنطقة المتواجدين قبل مجيء كولومبس إليها، وبالتحديد ثقافة الهنود الحمر. نونيوس: إذن يمكننا التعميم بأن ما ترك الأثر الأكبر علي تشكيلك كأديب هو أصولك الثقافية وانتماءاتك الجغرافية والتماهي مع الكاريبي وحضارته. هذا هو عالمك والعالم الذي نقرأه في كتبك. كيف يمكن التعرف على هذا الأثر في أعمالك؟ ماركيس: أعتقد بان الكاريبي قدم لي المقدرة على رؤية العالم بطريقة مختلفة، أن أتقبل ما هو فوق العادة والغرائبي على أنه جزء من الواقع. الكاريبي عالم مختلف للغاية، ومن الممكن ملاحظة الأثر الساحر الذي تركه الكاريبي على كريستوفر كولومبس ويبدو هذا جليا في مذكراته. نعم، عالم الكاريبي مليء بالسحر المورث من العبيد الذين استحضروا من القارة السوداء، وكذلك من قراصنة السويد وهولندا وبريطانيا، الذين كانوا قادرين على تأثيث مسرح في نيو أورليانز وملء أسنان النساء بالذهب والجواهر. الخلاصة الإنسانية وتناقضاتها المتواجدة في الكاريبي لا تتواجد في أي منطقة أخرى في العالم. أعرف جميع الجزر الموجودة في الكاريبي وأعرف المولدات ذوات اللون العسلي والعيون الخضراء والمناديل الذهبية، صينيون اختلطوا بالهنود الحمر، يغسلون ملابسهم ويبيعون التمائم ، الهندوس الخضر الخارجون من محال تجارة عظام الفيلة، يبولون في الشارع مباشرة، شعوب مغبرة تودي الزوابع بأكواخها الواهنة – من جهة أخرى ناطحات السحاب ذات الزجاج العاكس لأشعة الشمس والبحر ذو الألوان السبعة. حسنًا، حين أبدأ بحديثي عن الكاريبي لا يمكنني أن أصمت. هذا ليس الإقليم الذي علمني كيف أكتب فقط، لكنه الإقليم الوحيد الذي لا أشعر فيه بأنني أجنبيّ.
* في الجزء الثالث والأخير، غابريل غارسيا ماركيس يتحدث عن ارنست همنغواي كما عرفه
#خيري_حمدان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
غابرييل غارسيا ماركِز يتحدث عن خوليو كورتسار
-
فقدت سنّا في الوقت الذي فقدت فيه عذريتك
-
ما بين الحلم واليقظة
-
قصائد شريرة
-
المرأة وقرن الموز
-
تدركين دون شكّ .. سيدتي!
-
من ذبح الحصان
-
من خلف الكواليس
-
قبعة ومعطف شتويّ
-
يُحْكى أنّ الليلَ تمرّدَ فبَكى
-
فواصل ونقاط 5
-
بحقّ الموت لا ترحلْ!
-
نقاط وفواصل 4
-
نقاط وفواصل 3
-
نقاط وفواصل 2
-
نقاط وفواصل 1
-
بصحبة زوربا
-
عودي يقتلني إبداعك (1)
-
كلّ هذا من أجل رجل!
-
الأزواج الأربعة وأنسنة المجتمع
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|