|
المشكلة مع التأريخ
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 2961 - 2010 / 3 / 31 - 18:46
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
بنية عالم الانسان ثلاثي الابعاد يتكون من: الواقع المادي (الطبيعة) و تغييرها اي (التأريخ) والخبرة اي التطور و التغيير Pragmatism and behaviorism الاجتماعي و الثقافي اي (التأريخ) و جسمه (العقل والخيال و الحواس) و تطوره اي (التأريخ). و هذا يعني اينما تذهب تلتقي بالتأريخ. ليس هناك مفر من التأريخ. التأريخ في كل مكان هنا و هناك. لا اقصد بالتأريخ التأريخ السياسي كما تعودنا عليه و انما جميع انواع التأريخ من العلمي و الاجتماعي و الجيلوجي و الفسلجي و... فالتأريخ اهم علوم الحياة والانسان. التأريخ هو االتطور الذي حصل في الكون الى يومنا هذا. التأريخ هو الزمن و التطور و الذاكرة معا. التأريخ هو النتيجة.
التأريخ هو نظرة الى الوراء retrospective view خبرة سنوات ماضية تعبرعنها قواعد اللغة الانجليزية باسم الفعل gerund. المفروض بالانسان ان ينظر الى الوراء اكثر من النظر الى الامام prospective view التي تسميها قواعد اللغة الانجليزية بالمصدرinfinitive لان في النظرالى الخلف والخبرة فائدة و ذاكرة. ليست هناك هوية بدون تأريخ لاننا حصيلة الماضي و الذاكرة. بدون ذاكرة لا تعرف من انت و ليس لك وجود في الحاضر و لا في الستقبل. قارن لعبة الماضي في gerund والحاضرفي infinitive في فعل remember
(نظرة الى الامام Remember (1) to do (2) your homework. (infinitive I remember (2) doing (2) my homework yesterday (gerund) نظرة الوراء
لكل شئ تأريخ ولكن تأريخ الطبيعة اما مقبور في داخل الارض او مسحته الطبيعة و الزلازل و البراكين. تأريخ الانسان حديث نسبيا و لكنه مقبور جزئيا و القسم الاخر كتبه بنفسه الانسان لذلك ينقصه الامانة.
ولكن المشكلة مع التأريخ هي ان التأريخ يعني ان لكل شئ بداية و نهاية كالولادة والموت و فعلا معظم ظواهر الطبيعة لها بداية و نهاية و لكن الكون لربما بدون بداية او نهاية لان النهاية تعني الصفر لاشئ. البداية و النهاية ثنائية عملية هدم و خلق مستمر. فما هو المنطق وراء تكرار هذه اللعبة؟ و هل هناك نهاية لكل شئ؟ هل النهاية تقضي على التأريخ؟
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مشكلة التعريف 3
-
مشكلة التعريف 2
-
مشكلة التعريف
-
اهل الكتاب
-
الخسارة و الفشل
-
استعمار جسم الانسان
-
لا حرية بدون كذب
-
حيرة الانسان مع الحياة
-
تأريخ العقل البشري- 2 -
-
التطرف و وجوهه
-
تأريخ العقل البشري
-
تأملات فلسفية في الحب والمعرفة
-
تنبؤات عن مستقبل اللغة العربية
-
رأيتها يوم السبت - 2 -
-
و اكثرنا من الضعفاء بدون شخصية
-
لا يوجد انسان نزيه
-
عندما تتحول النعمة الى النقمة
-
في الاقتصاد و السياسة و الاجتماع SP
-
العربية واخواتها - 3 -
-
حيرة لغة الضاد
المزيد.....
-
-لا توجد تفاصيل واضحة-.. رئيس وزراء قطر يعلق على مفاوضات الم
...
-
فيديو وصور استقبال محمد بن سلمان لأحمد الشرع في الرياض بأول
...
-
الهند تختبر بنجاح نظاما للدفاع الجوي قصير المدى
-
الشرع يبدأ زيارة للسعودية هي الأولى للخارج منذ تسلمه الرئاسة
...
-
ولي العهد السعودي يستقبل الرئيس السوري أحمد الشرع في قصر الي
...
-
توافد اللبنانيين إلى مداخل ميس الجبل وحولا في جنوب لبنان وسط
...
-
وكالة الصحة الأفريقية: غوما الكونغو بؤرة انتشار جدري القردة
...
-
عاجل | مصادر للجزيرة: مصابون برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال
...
-
لحّن إحدى أغانيه الأيقونية.. محمد عبده يرثي ناصر الصالح بحفل
...
-
فرنسا: بايرو يعلن أنه سيلجأ للمادة 49.3 من الدستور لتمرير مش
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|